رغم مرور بضعة أشهر على عرضها لأول مرة خلال معرض ديترويت الذي أقيم في كانون الثاني الماضي إلا أن السيارة جيب هيريكين Jeep Hurricane أي الإعصار خلفت أصداء لا تزال تتردد في عالم السيارات حتى الآن، فهي ليست مجرد سيارة تجريبية ولكنها حسبما أكد تريفور تريد رئيس قطاع التصميمات بمجموعة كرايسلر أكثر سيارات الدفع الرباعي التي تم إنتاجها حتى الآن مرونة وقدرة على المناورة والأكثر قوة، وبالتأكيد لم يخطئ فهي وفقا لإجماع الخبراء في عالم السيارات تعد بالفعل إعصارا يعكس المستقبل التقني بما يجب أن تؤول إليه جميع سيارات الدفع الرباعي خلال الفترة المقبلة، ورغم أنها نموذج تجريبي لم يدخل حيز الإنتاج الفعلي بعد إلا أنها نجحت بالفعل في ترك بصمة غير مسبوقة في عالم الدفع الرباعي.
زودت هيريكن بمحرك هيمي الشهير من إنتاج مجموعة كرايسلر ذي ثمان إسطوانات على شكل V ولم تكتف السيارة بمحرك واحد ولكن المفاجأة أنها مزودة بمحركين من نفس الفئة سعة كل منهما 5.7 لتر، بقوة 670 حصان من عزم أقصى قدره 740 رطل/قدم لكل محرك ، ويتم نقل القوة إلى كل عجلة من عجلات السيارة الأربع من خلال ناقل سرعة أوتوماتيكي خماسي السرعات مما يؤهل السيارة للانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/ ساعة في أقل من 5 ثوان.
إلى الآن قد يبدو الأمر اعتياديا فيما عدا أن السيارة مزودة بمحركين ولكن يزداد الأمر غرابة مع معرفة إمكانياتها وقدراتها على الطرق الوعرة فقد تم تصميم شاسيه السيارة بطريقة تسمح للعجلات الضخمة التي يبلغ حجمها 37 بوصة بالارتفاع أو الانخفاض بمقدار نصف متر مما يتيح لعجلة القيادة إدارة العجلات بزاوية 90 درجة مما يتيح تعشيق العجلات بزاوية 45 درجة في مواجهة بعضها لتدور السيارة في مكانها وحول محورها، كما أن هذا المنظور المعروف باسم التوجيه الصفريZero Steer ليس هو الخدعة الوحيدة المبتكرة في السيارة ولكن العجلات الأربع يمكن إدارتها بزاوية 90 درجة مما يسمح بقيادة السيارة بجانبها أي بالعرض وليس بالطول فيما يعرف باسم Crab Steer نسبة إلى سرطان البحر الذي يتحرك بطريقة جانبية ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إن هناك نمط آخر لتوجيه العجلات الأربع حيث تكون العجلات الأمامية والخلفية في اتجاهات متعاكسة لتقليل زاوية دوران العجلات بالإضافة إلى اتجاهات أخرى عديده.
زودت هيريكن بمحرك هيمي الشهير من إنتاج مجموعة كرايسلر ذي ثمان إسطوانات على شكل V ولم تكتف السيارة بمحرك واحد ولكن المفاجأة أنها مزودة بمحركين من نفس الفئة سعة كل منهما 5.7 لتر، بقوة 670 حصان من عزم أقصى قدره 740 رطل/قدم لكل محرك ، ويتم نقل القوة إلى كل عجلة من عجلات السيارة الأربع من خلال ناقل سرعة أوتوماتيكي خماسي السرعات مما يؤهل السيارة للانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/ ساعة في أقل من 5 ثوان.
إلى الآن قد يبدو الأمر اعتياديا فيما عدا أن السيارة مزودة بمحركين ولكن يزداد الأمر غرابة مع معرفة إمكانياتها وقدراتها على الطرق الوعرة فقد تم تصميم شاسيه السيارة بطريقة تسمح للعجلات الضخمة التي يبلغ حجمها 37 بوصة بالارتفاع أو الانخفاض بمقدار نصف متر مما يتيح لعجلة القيادة إدارة العجلات بزاوية 90 درجة مما يتيح تعشيق العجلات بزاوية 45 درجة في مواجهة بعضها لتدور السيارة في مكانها وحول محورها، كما أن هذا المنظور المعروف باسم التوجيه الصفريZero Steer ليس هو الخدعة الوحيدة المبتكرة في السيارة ولكن العجلات الأربع يمكن إدارتها بزاوية 90 درجة مما يسمح بقيادة السيارة بجانبها أي بالعرض وليس بالطول فيما يعرف باسم Crab Steer نسبة إلى سرطان البحر الذي يتحرك بطريقة جانبية ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل إن هناك نمط آخر لتوجيه العجلات الأربع حيث تكون العجلات الأمامية والخلفية في اتجاهات متعاكسة لتقليل زاوية دوران العجلات بالإضافة إلى اتجاهات أخرى عديده.
تعليق