إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

~*¤ô§ô¤*~ شـــــرح أجـــــزاء مـــــــوتور الســــــــيارة ~*¤ô§ô¤*~

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ~*¤ô§ô¤*~ شـــــرح أجـــــزاء مـــــــوتور الســــــــيارة ~*¤ô§ô¤*~

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    شرح اجزاء موتور السيارة



    في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحرك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
    المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا





    سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
    كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
    مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
    هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا

    بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head





    مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
    وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم في المحرك يأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف

    مقطع عرضي للرأس





    مكوناته :

    1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم





    البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس










    الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يدخل هواء أكثر





    السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات





    هنا انتهينا من الرأس


    مدخل الهواء و الوقود بالمحرك

    1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة





    2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي

    و الأنتيك نوعين

    نوع بخاخ





    تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين





    و نوع كربريتر





    يجي فوقه الكربريتر كام بالصورة





    بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي

    الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كام يسمونه البلوك block






    مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة






    البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً








    الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر





    طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك


    [/align]
    .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

  • #2
    مشكورة على المعلومات الجميلة
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1149680484.jpg

    تعليق


    • #3
      [align=center]

      معلومات قيمه,,

      تشكري أخيتي,,

      حياك الله[/align]
      http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1175696659.jpg

      تعليق


      • #4
        العفو

        ومشكووورين على هالتواصل
        .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

        تعليق


        • #5
          موضوع رهيب ومعلومات قويه عن الميكانيك
          مشكوووووره ويسلموا على الموضوع الموتوري
          sigpic
          شكرا جالكسي على التوقيع الروعه

          تعليق


          • #6
            العفو

            ومشكوووور على هالتواصل
            .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

            تعليق


            • #7
              بنطلع ميكانيكيه ههههههه

              تسلمين عاشقة المنتخب على هذه المجهود ولكي مني جزيل الشكر

              تعليق


              • #8
                الله يسلمك

                وهذا واجبنا اخوي

                مشكووور على هالتواصل
                .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

                تعليق

                يعمل...
                X