إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعه اساسيات التصوير وشرح بسيط ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعه اساسيات التصوير وشرح بسيط ..

    السلام عليكم ورحمه الله .. في هذا الموضوع ..الي ان شاء الله بيكون مرجع لكم في اساسيات التصوير ..
    حبينا تضيفون بعد بعض الدروس من عندكم اذا فيه دروس مهمه ! ..
    تفضلوا ..
    هذا الدرس الاول والاهم ..
    (((وضائف الازرار))
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
    اليوم ان شاء الله بنخلصكم من عقدتكم مع الكاميرات الرقميه .. والعقده الي اقصدها .. تعقدكم من الازرار في الكاميره ووضائف الازرار الي فيها ..
    هذه الصورة لل Mode Dial في أغلب الكاميرات المتقدمة نوعا ما

    اما الكاميرات الأقل ميزة ممكن توفر خيارات التحكم من القوائم وهنا مثال في الصورة التي على اليسار

    ولنبدأ بشرح الحروف التي في دائرة التحكم بشكل سريع:
    الوضوع الأوتوماتيكي Auto

    تقوم الكاميرا في هذا الوضع بالتحكم الكامل في الكاميرا ولا تحتاج هنا إلا ان تصوب الكاميرا ثم الضغط على زر الشاتر لإلتقاط الصورة وهنا يتم تفعيل الفلاش عند اللزوم أوتوماتيكي وأخذ القرائة الصحيحة للصورة وتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة وحتى الآيسو.
    وهذا الوضع مفيد عندما لا يكون عند المصور وقت لتحديد او تقدير ظروف الصورة فلا يخسر لحظة او لقطة.
    [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
    [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

    خبير تصاميم

  • #2
    الوضع المبرمج Program

    هذا الوضع يعتبر اوتوماتيكي للكاميرا فتقوم بتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة ويبقى الباقي على المصور لتحديد رقم الآيسو او تشغيل الفلاش وهذا الوضع ممتاز والكثير من المصورين يستخدمونة لسرعة تحديد الإعدادات أوتوماتيكيا من الكاميرات والباقي على المصور كما ذكرنا
    وضع أولية فتحة العدسة Aperture Priority

    هنا في الوضع A او في بعض الكاميرا يسمى Av يتم التحكم يدويا في فتحة العدسة و الكاميرا تتحكم اوتوماتيكيا في سرعة الشاتر او الغالق فقط وهذا الوضع مناسب في تصوير البورترية مثلا لتحديد مقدار الفتحة وتوسعتها برقم F أقل لعزل الخلفية عن الشخص او لتصغيير الفتحة لتصوير المناظر الطبيعة والحصول على عمق ميداني كبير.
    أولوية سرعة الغالق Shutter Priority

    وضع S أو Tv في بعض الكاميرات ، المصور هو يحدد سرعة الغالق او المعروف بالشاتر والكاميرا تتحكم أوتوماتيكيا في فتحة العدسة لضمان الحصول على التعرض المناسب للصورة وهذا الوضع مناسب مثلا للرياضة فتستطيع اختيار سرعة شاتر سريعة لتجميد الحركة او كمثال آخر تستطيع استخدام سرعة شاتر بطيئة للحصول على تأثير الحركة كما في الشلالات او النوافير.
    الوضع اليدوي الكامل Manual

    في هذا الوضع M يتم التحكم في سرعة الغالق وفتحة العدسة معا من قبل المصور فتكون الكاميرا تحت تصرفه ولا تقوم الكاميرا بأي عملية للتحكم في التعريض وهذا الوضع يحتاج الى خبرة او عندما اعجز الكاميرا في الحصول على التعريض المناسب.
    ------------------------------------------------------------------------------------
    (الدرس منقوول للأفادة )الوضع المبرمج Program

    هذا الوضع يعتبر اوتوماتيكي للكاميرا فتقوم بتحديد سرعة الغالق وفتحة العدسة ويبقى الباقي على المصور لتحديد رقم الآيسو او تشغيل الفلاش وهذا الوضع ممتاز والكثير من المصورين يستخدمونة لسرعة تحديد الإعدادات أوتوماتيكيا من الكاميرات والباقي على المصور كما ذكرنا
    وضع أولية فتحة العدسة Aperture Priority

    هنا في الوضع A او في بعض الكاميرا يسمى Av يتم التحكم يدويا في فتحة العدسة و الكاميرا تتحكم اوتوماتيكيا في سرعة الشاتر او الغالق فقط وهذا الوضع مناسب في تصوير البورترية مثلا لتحديد مقدار الفتحة وتوسعتها برقم F أقل لعزل الخلفية عن الشخص او لتصغيير الفتحة لتصوير المناظر الطبيعة والحصول على عمق ميداني كبير.
    أولوية سرعة الغالق Shutter Priority

    وضع S أو Tv في بعض الكاميرات ، المصور هو يحدد سرعة الغالق او المعروف بالشاتر والكاميرا تتحكم أوتوماتيكيا في فتحة العدسة لضمان الحصول على التعرض المناسب للصورة وهذا الوضع مناسب مثلا للرياضة فتستطيع اختيار سرعة شاتر سريعة لتجميد الحركة او كمثال آخر تستطيع استخدام سرعة شاتر بطيئة للحصول على تأثير الحركة كما في الشلالات او النوافير.
    الوضع اليدوي الكامل Manual

    في هذا الوضع M يتم التحكم في سرعة الغالق وفتحة العدسة معا من قبل المصور فتكون الكاميرا تحت تصرفه ولا تقوم الكاميرا بأي عملية للتحكم في التعريض وهذا الوضع يحتاج الى خبرة او عندما اعجز الكاميرا في الحصول على التعريض المناسب.
    ------------------------------------------------------------------------------------
    (الدرس منقوول للأفادة )
    [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
    [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

    خبير تصاميم

    تعليق


    • #3
      ((درس المسطلحات الاساسيه في التصوير))
      بسم الله الرحمن الرحيم
      تفضلوا درس اساسيات التصوير قد تفيدكم في بداية مرحله احترافكم في التصوير الفوتوغرافي
      عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها او التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة (كما في موقعنا) او حتى المجلات الفوتوغرافية. وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها. وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات.
      AE LOCK:
      إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.
      APERTURE فتحة العدسة:
      وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
      CCD :
      وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
      CMOS :
      Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.
      DEPTH OF FIELD عمق الميدان:
      وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.
      DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:
      نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
      وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.
      DPI :
      Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.
      DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:
      هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.
      EFFECTIVE PIXELS البيكسلات المؤثرة:
      تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البيكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.
      EV مقدار التعريض:
      إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .
      EXPOSURE التعريض:
      ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .
      F-NUMBER / F-STOP :
      وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.
      FOCAL LENTH البعد البؤري:
      وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.
      ISO الآيسو:
      وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .
      MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:
      وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.
      MACRO الماكرو:
      وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .
      MEGAPIXEL الميجابيكسل:
      مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل.
      METERING :
      وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.
      OPTICAL ZOOM التقريب البصري:
      وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي.
      PIXEL :
      إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.
      PPI :
      رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البيكسلات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.
      RESOLUTION الدقة:
      عدد مجموع البيكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقو الصورة بواسطة عدد البيكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بيكسل .
      SHUTTER SPEED سرعة الغالق:
      ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فية الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم الى الشريحة. وهذا الوقت الذي نعنية جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضائة الخافتة وقت التصوير.
      TELEPHOTO :
      نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.
      WHITE BALANCE موازنة البياض:
      وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.
      WIDE-ANGLE :
      نوع من العدسات عكس ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.
      وشكرا
      -------------------------
      ((منقول ))
      [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
      [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

      خبير تصاميم

      تعليق


      • #4
        ((درس عمق الميدان))
        السلام عليكم ورحمه الله .. اليوم اتي لكم بدرس يسمى بعمق الميدان وسيتم شرحه ان شاء الله ..
        ---------------------------------------------------------------------------------------
        عمق الميدان هو المجال الواضح في الصورة خلف الهدف الذي تم تصويرة في حين ان الهدف او المادة المصورة داخل نطاق التركيز (الفوكس) والمسافة التي خلف الهدف هي عمق الميدان فإما تكون واضحة المعالم او خارج نطاق التركيز وبشكل ضبابي فيكون الهدف معزول عن الخلفية او الميدان
        هذا تعريف او شرح بسيط وممكن ان ترى الصورة التالية والتي عمق الميدان فيها ضئيل وخارج التركيز
        متى يكون فية عمق الميدان كبير في الصورة؟
        الإجابة:
        * بفتحة عدسة صغيرة وضيقة (رقم F كبير).
        * المسافة بين العدسة والمادة او الهدف المصور كبير.
        * بتقليل البعد البؤري للعدسة (الزووم) مع عدم تغيير المسافة او الإقتراب من الهدف.
        ربما يكون ما سبق من كلامي غير واضح ولكن مهما قمت بالكلام والشرح فستكون الأشكال التوضيحية التالية ملخص ومضمون او مفهوم عمق الميدان..
        العوامل الرئيسية المؤثرة في عمق الميدان
        تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:
        هنا بنفس البعد البؤري (التقريب او الزووم) ونفس مسافة الهدف


        ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.
        تأثير مسافة الهدف او المادة المصورة على عمق الميدان:
        هنا بنفس البعد البؤري(الزووم) ونفس فتحة العدسة او ال F-Stop



        تأثير البعد البؤري (الزووم او التقريب) على عمق الميدان:
        بنفس ال F-Stop او الفتحة ونفس مسافة الهدف
        [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
        [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

        خبير تصاميم

        تعليق


        • #5



          نستخلص من ما سبق ان عمق الميدان يتأثر بثلاثة أشياء رئيسية وهي:
          1- فتحة العدسة:
          فكلما كانت الفتحة أكبر (برقم F أقل) كلما كان طمس وعزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.
          2- مسافة الهدف:
          كلما كان الهدف أقرب الى العدسة اصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز وكلما ابتعد الهدف اصبحت الخلفية وعمق الميدان اكثر وضوحا.
          3- البعد البؤري للعدسة:
          كلما كان التقريب او الزووم أكثر على الهدف أصبحت الخلفية خارج التركيز الهدف معزول عن الميدان ويلاحظ ذلك عند إستخدام عدسات الزووم الكبيرة المعروفة بال Tele-Photo وطبعا العكس صحيح عند إستخدام العدسات ذات الزاوية العرضة التي من شأنها الإبتعاد عن الميدان والهدف فتكون الخلفية او يكون عمق الميدان واضح وأعمق في الصورة.
          -------------------------------------------------------------------------------------
          ((منقوووووووووووووول))
          [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
          [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

          خبير تصاميم

          تعليق


          • #6
            أتمنى أن الموضوع يعجبكم وينال رضاكم
            [flash=http://www.almafia.com/vb/up/85109/1175804499.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
            [flash=http://www.7mbc.com/up/upf8/7mbc_1374187828.swf]WIDTH=293 HEIGHT=170[/flash]

            خبير تصاميم

            تعليق

            يعمل...
            X