1. تأملات في ألف ليلة وليلة
تغريد الحسيني
(الف ليلة وليلة) مجموعة اقاصيص خيالية، بعضعا يلهث فيه الواقع، مؤلفها واحد غير معروف، زمن ظهورها لا يبتعد عن فلك المماليك والصليبيين، لغتها سهلة تجمع بين العامية والفصحى، رصعت بشعر مخترع ومروي، وقد لا يلتزم الشعر المخترع اشياء النحو والعروض، شاعت في ثناياها مقتبسات من اقاصيص الشعوب وملاحمها، بدأت بتقليد درجت عليه : (بلغني ايها الملك السعيد ......) وانهت كل حكاية بـ (وادرك شهريار الصباح فسكتت عن الكلام المباح)، تلعب خيانة المرأة فيها الدور الاهم الى جانب شكوك الرجل وقسوته وتنتهي بتفاهم شهريار وشهرزاد …
الكتاب عربي اسلامي تميز بالقدرة على الامتاع وتخطي الزمان والمكان، مؤلفه موهوب خصيب ومثقف اريب وثائر على اوضاع المتسلطين، منهمر على اشياء الشعب والمحرومين …
لم تجر اقاصيص الكتاب على النسق الفني للقصة الحديثة التي شاعت في الغرب منذ القرن الثامن عشر واستعملت في التاسع عشر ولكنها تبقى نموذجا عالميا للقصص الرائع، لاتبلى ملاطفه وممتعاته على توالي الدهـــــور …
* لمحة من التأريخ …
ان الذي يثبت ولادة الف ليلة وليلة بعد العصر العباسي الرابع، سيطرة اسمي بغداد والبصرة على معظم مواقف الكتاب وهما انذاك كانتا في اوج عزهما الحضاري، وكثافتهما البشرية، ولكي نصل الى ما نهدف اليه بالســــــياق المنطقي، نـــــورد ما قاله ابن النــــــديم في (الفهرســـت) ص 304 من طبعة ليبـزك ســــــنة1871 لــــدى تحدثه عن اصـــل (هزا ر افسانة) اي الف خــرافة :
(ان ملكا من الملوك اذا تزوج امرأة وبات معها ليلة قتلها من الغد، فلما تزوج بجارية من اولاد الملوك لها عقل ودراية يقال لها (شهرزاد) ابتدأت تخرفه وتصل الحديث عند انقضاء الليل بما يحمل الملك على استبقائها ويسألها في الليلة التالية عن اتمام حديثها في الليلة السابقة الى ان رزقت منه ولدا، اظهرته للملك واوقفته على حيلتها وتدبيرها وبراعتها في الالهــــــاء والتشويق فاستعقلها ومــــــال قلبه اليها فاستبقاها) …
وقد يتراءى لبعض الباحثين ان مؤلف الكتاب يهودي او مسيحي نظرا الى قصاصين بارعين من المسيحيين واليهود اغنوا التراث العربي الاسلامي بالقصص المستمدة من التوراة والانجيل، من طـــــراز (وهب بن منبه) و (كعب الاحبار) …
ومن الزاعمين يرى ان المسلمين يحرمون التحدث بالخرافات، وان بعضهم يتوقع اصابة المتحدث بشر عظيم، ويغفل هؤلاء الزاعمون من المستشرقين عن ان العرب عرفوا التخريف قبل الاسلام وعرفوه في مجرى الاسلام، وليست قصيدة ذات القفا للنابغة، واخيلة عبقر والاحقاف ويبرين، ثم ما دار في فلك التصوروما جاء في كتاب اليقين والقرآن الكريم عن احوال الجنة والنار والجن، والصور الادبية التي تبرز مما عرفناه لهوميير وفرجيل وفياسا وفالميكي، ثم شاع بعد ذلك عن اقاصيص العشق وامور المقامات واخبار الشياطين، وكل رئي وطيف او شبح مما يتسامح به لدى الغافلين ويبين مقدار اوهامهم …
* شهريار وشهرزاد ...
حكايات (الف ليلة وليلة) ترعرعت واشتهرت في بغداد، حيث تقول الاسطورة :
ان الملك شهريار كان يقتل كل ليلة فتاة عذراء، وهو اذ يفعل هذا العمل فأنه ينتقم من خيانة زوجته، ولما عجز وزيره عن ايجاد الفتاة المناسبة التي تليق كزوجة لهذا الملك وامام حيرة والدها تطوعت ابنة الوزير (شهرزاد) للزواج من شهريار ولتثنيه من فعله المتكرر الذي ذهبت ضحيته عشرات الفتيات البريئات من بغداد …
ولما اصبحت (شهرزاد) في عصمة (شهريار) اخذت تسليه بأن تقص عليه في كل ليلة حكاية جديدة تقطع نهايتها عند فصل مشوق لها علاقة بحكاية اليوم التالي، حيث (تسكت شهرزاد عن الكلام المباح بعد ان يدركها الصباح ..) وهــذه هي قصــة الف ليلة وليلة باختصـــار …
وعن التمثال الذي انتصب في حدائق كورنيش ابي نوآس يحدثنا احد كبار السن في تلك المنطقة فيقول متحدثا السـيد خليل عبد الملك :
ن هذا التمثال يخلد تلك الاسطورة الشعبية وقد اضفى (الصوت والضوء) من حول التمثال رونقا جديدا لم يعهده اي نصب آخر في بغداد من قبل وكانها تروي للزوار بعض قصص الف ليلة وليلة …
ارتفــــــــاع التمثال (4) امتــار و(30 سم)، ويبلغ طول تمثال (شهريار) (4) امتار وارتفاعه (3) امتار حيث يشاهد الملك جالسا ومستمتعا بحكايات شهرزاد بينما وقفت هي بين يديه تقص حكاياتها المشوقة، يرتكز التمثالان فوق (7) مدرجات من الحجر بأرتفاع مترين، نفذه الفنان محمد غني حكمت وافتتح يوم 1975/5/19 في موقعه الحالي على شـــاطيء نهـــــر دجلة قرب مرسى الزوارق …
* احديّة المؤلف …
يقول الدكتــور علي شلق في (المورد) : كاد الكاتبون عن الف ليلة وليلة يجمعون بعربيتهم واعجميتهم، على ان المشتركين في تأليفه كثيرون، وهذا ضرب من العجز عن فهم السر الادبي في المؤلف وهامشية في الدراسة، نجد بعد الروية والبحث ان (الف ليلة وليلة) كتاب عربي اسلامي لمؤلف واحد، غني الموهبة، بعيد مطارح الخيال، كثيف التجارب في الليالي والايام، ذو باع بالتراث الادبي العام وخاصة ادب الفرس والهند واليونان، وما اختلج في المنطقة العربية من موج يحتضن بعضه بعضا بحكايات واقاصيص من متنوع ذهنيات الشعوب) …
كتاب الف ليلة وليلة ذو المجلدات الاربعة له مؤلف واحد واسلوب متناغم منسق مرسوم، حامت حوله الاوهام مثلما حامت حول (هومير) مؤلف ملحمتي الالياذة والاوديسة …
والشبه بين الاثرين : العربي واليوناني قائم، كما ان الشكوك حول التأليف والمؤلف تكاد تكون منسوجة على نول واحد وهذا يضفي على الاثرين سرابية خيال فياض الالــــوان …
* البناء الفني للحكاية في الليالي
لا تتشابه حكايات الليالي بعضها مع بعض الاخر، فبعض الحكايات يستمر لعدة ليالي وبعضها يقتصر على ليلة واحدة، في حين تكون عدة حكايات في ليلة واحدة، وبعض الحكايات اشبه بالقصة القصيرة والاخرى اشبه بالقصة الطويلة القصيرة، والحكاية الطويلة قد تتفرع منها حكايات قصيرة عديدة تعتمد بطلا مركزيا واحدا، كحكاية الحسن البصري التي يدور حوله ابطال ثانويين يكونون رئيسيين في بعض الحكايات، كحكاية زوجته من الجان، ثم تعود اليه الحكاية ثانية بعد ان يكون قد تركه القاص ليوضح لنا حالات الابطال الثانويين …
* انواع الحكايات ...
والحكاية ككل في الليالي ثلاثة اشكال متميزة، الحكاية الخرافية والحكاية الشعبية والحكاية التي تجمع بين الاثنين، وهي حكايات عن الانسان والحيوان والحكايات المختلطة التي
تتميز باسلوبها البسيط وتركيب جملها عادي جدا وسهل، تكثر فيه السكنات، كصورة من صور الحياة العامة اليومية، تميل اللغة فيه الى النثر المسجوع ويجنح الى الركة والعامية، كما يرسم ثقافة مؤلفه الادبية والتاريخية والجغرافية، منطلقة من موهبة عميقة ويكثر من ترديد بعض الحكايات والحوادث ولا يخلو من السقطات التاريخية مثل ذكره النابغة الذبياني في عهد عبد الملك بن مروان، تصل بعض القصص فيه الى قمة الروعة من حيث احكام الحبكة وتأزم العقدة ولطف الحل ولا تسل عن التفكك والسذاجة وضعف النسج في كثير من القصص، غير ناسين ان المجموعة تتميز بالخيال الرحب، المثير للاشواق،المهمور بالغرابة، الموشح بالمحال، منمازا بطائر الرخ وبساط الريح والخاتم السحري (لبيك) والقمقم السليماني، موطئا لاروع اكتشاف في عصرنا الحاضر الذي لما يحقق كل صور الف ليلة وليلة في الواقع واوهامه الجميلة …
* العجوز في الليلة و الالف ...
تعد العجوز في حكايات الف ليلة وليلة من الشخصيات المهمة ومن ابطال الليالي الاساسيين، من خلال الادوار والمهمات التي انيطت بها مما جعل من الامور الطبيعية ان تسلك العجوز مسلكا متميزا وتتقمص الزهــد تارة والسحر والاحتيال احيانا وقيادة العشاق الى معشوقيهم لوجه الله تارة اخرى او العكس او من اجل الثروة والكسب …
اذن لعجوز الف ليلة وليلة القدرة على التكيف الخلقي، فهي زاهدة تحمل سبحة لذكر الله وابريقا للوضوء، وهي ساحرة تركب الزير وتطير به، وهي فارسة شجاعة ومقاتلة بارعة وهي الأنسية الخبيثة، كعجوز الروم ذات الدواهي في حكاية (عمر النعمان) وهي جنية طيبة كعجوز (واق واق) في حكاية الحسن البصري، وهي عربية كعجوز (مزين بغداد)، وهي فرنجية كعجوز اديرة بلاد الفرنجة في حكاية (علاء الدين ومريم الزنارية) ..
وهذه الادوار المختلفة لا يمكن فصمها عن ادوار عن حياة الفرد كما يقول الاستاذ عبد الغني الملاح في المورد ويضيف :
ليس من حقنا ونحن نعيش القرن الحادي والعشـــــرين ادانة ســــــلوك العجوز في حكاية تحمل الاسطورة والخيال بنفس كميات الواقع المستمد من طفرة نقلت البداوة بكل اعرافها الى موقع الحضارة المعقدة، فلم تهضم اعرافها بالسرعة المطلوبة مما زاد المجتمعات شذوذا وتعقيدا، فنتج من جراء ذلك حكايات ذات بناء خاص يعتمد على الجارية العاشقة والزوجة الخائنة والعجوز الفاسدة وصاحب الثروة الذي لا يعرف قيمة لثروته والفقير المعدوم الذي ينتظر كنوز سليمان بمعجزة والشيخ المجوسي الذي يؤذي المسلمين والتاجر المغامر والعفريت الذي يجوب السماء فيقطع ارجاء الكون بغمضة عين ولا يخشى من شيء سوى ذكر الله عندما يكون قريبا من السماء الدنيا …
اذن للعجوز اهمية ودلالة اجتماعية في ارتياد تلك الادوار بلا رقيب، وقد انتبه بعض القدمــــاء الى هذه الدلالة فقالوا في معرض الامثـــال (اذا العجوز ارتجبت ارجبها) وارادوا بذلك اذا خوفتك العجــــوز نفســها فخفها لكي لا تذكــر منك ما تكــره …
* اثره في الفن العالمي والعربي …
تأثر بكتاب الف ليلة وليلة كثيرون من ادباء الغرب وظهرت الاقتباسات منه في القصص والمسرحيات والافلام والشعر والمعارض اللاهية، مثل ايحاؤه لازاميل النحاتين وريشات الرسامين وحكايات الاطفال واصبحت حكايات الف ليلة وليلة عنوانا على ظلال الشرق واطيافه خيالا وعذوبة وسحرا الى مظهر للترف والازمات والفواجع والمباهج جميعها ذات منازع انسانية في الصميم من مضامير الكائن البشري ..
وممن اقتبسوا منه وعنه (تشوسر) و (ديكاميرون) في ايامه العشرة و (بوكاتشو) و (غوليفر) وكثير من كتاب الرحلات الى جانب الصحف والحجاج والتجار والمبشرين والصليبيين اذ انهمروا عليه ترجمة واذاعة واقتباسا، ويضاف الى هؤلاء فناني العرب والشرقيين …
* قبل الخاتمة ...
فاذن يضم هذا الكتاب تجارب الشعوب المختلفة والازمان المتعاقبة، مطعمة بآمال النفس الانسـانية وآلامها المتشبثة بالاحلام والاخيلة كما تتمناها الشــــــــــعوب المظلومة لتجتاز بهذه الاخيلة المطرزة بالاسماء الحقيقية في بعض الاحيان والاحداث الواقعة فعلا عبر التاريخ في احيان اخرى، تجتاز النظم السائدة والمسيطرة على الانسان بصورة عامة وتعمل على فضح حماقات السلطان وابتعاده عن ادراك مصالح الفرد الذي لا يقدر ان يصل الى مآربه بالمداهنة والنفاق او بكنز يعثر عليه في باطن الارض او بجني مطيع للطلاسم والرموز او بعجوز تقوده الى تحقيق امنياته بالمكر والسحر والاحتيال …
اخيرا …...
عصر الف ليلة وليلة، عصر عتمات واشباح وتخاريف الى جانب كونه عصر رحلات وترف يقابله بؤس وشموخ مفاجىء قد يؤدي الى سقوط فاجع، وهذا ما يدفع الى الاستعاضة بالصور والاحلام والماورائيات ويؤدي الى عناية كبرى بالطلسمات والالغاز خاصة الارقام والحروف والسينمائيات تلك التي عرفها المجتمع الاسلامي قبل ذلك بكثير، اذن نقر ان شهرزاد بقيت تخرف شهريار الف ليلة وليلة اي ما يزيد على ثلاث سنوات وانها نجحت كزوجة وحبيبة فاتنة وام، مخلصة بنات جنسها من موت متدرج، وانها كانت من الذكاء بحيث اعتمدت على عامل الزمن الذي انست به شهريار حقده على بنات جنسها وتعهدت في نفسه شجرة الحب والثقة الى ان مدت غصونها ومنحت براعمها زهرا وثمرا …
تغريد الحسيني
(الف ليلة وليلة) مجموعة اقاصيص خيالية، بعضعا يلهث فيه الواقع، مؤلفها واحد غير معروف، زمن ظهورها لا يبتعد عن فلك المماليك والصليبيين، لغتها سهلة تجمع بين العامية والفصحى، رصعت بشعر مخترع ومروي، وقد لا يلتزم الشعر المخترع اشياء النحو والعروض، شاعت في ثناياها مقتبسات من اقاصيص الشعوب وملاحمها، بدأت بتقليد درجت عليه : (بلغني ايها الملك السعيد ......) وانهت كل حكاية بـ (وادرك شهريار الصباح فسكتت عن الكلام المباح)، تلعب خيانة المرأة فيها الدور الاهم الى جانب شكوك الرجل وقسوته وتنتهي بتفاهم شهريار وشهرزاد …
الكتاب عربي اسلامي تميز بالقدرة على الامتاع وتخطي الزمان والمكان، مؤلفه موهوب خصيب ومثقف اريب وثائر على اوضاع المتسلطين، منهمر على اشياء الشعب والمحرومين …
لم تجر اقاصيص الكتاب على النسق الفني للقصة الحديثة التي شاعت في الغرب منذ القرن الثامن عشر واستعملت في التاسع عشر ولكنها تبقى نموذجا عالميا للقصص الرائع، لاتبلى ملاطفه وممتعاته على توالي الدهـــــور …
* لمحة من التأريخ …
ان الذي يثبت ولادة الف ليلة وليلة بعد العصر العباسي الرابع، سيطرة اسمي بغداد والبصرة على معظم مواقف الكتاب وهما انذاك كانتا في اوج عزهما الحضاري، وكثافتهما البشرية، ولكي نصل الى ما نهدف اليه بالســــــياق المنطقي، نـــــورد ما قاله ابن النــــــديم في (الفهرســـت) ص 304 من طبعة ليبـزك ســــــنة1871 لــــدى تحدثه عن اصـــل (هزا ر افسانة) اي الف خــرافة :
(ان ملكا من الملوك اذا تزوج امرأة وبات معها ليلة قتلها من الغد، فلما تزوج بجارية من اولاد الملوك لها عقل ودراية يقال لها (شهرزاد) ابتدأت تخرفه وتصل الحديث عند انقضاء الليل بما يحمل الملك على استبقائها ويسألها في الليلة التالية عن اتمام حديثها في الليلة السابقة الى ان رزقت منه ولدا، اظهرته للملك واوقفته على حيلتها وتدبيرها وبراعتها في الالهــــــاء والتشويق فاستعقلها ومــــــال قلبه اليها فاستبقاها) …
وقد يتراءى لبعض الباحثين ان مؤلف الكتاب يهودي او مسيحي نظرا الى قصاصين بارعين من المسيحيين واليهود اغنوا التراث العربي الاسلامي بالقصص المستمدة من التوراة والانجيل، من طـــــراز (وهب بن منبه) و (كعب الاحبار) …
ومن الزاعمين يرى ان المسلمين يحرمون التحدث بالخرافات، وان بعضهم يتوقع اصابة المتحدث بشر عظيم، ويغفل هؤلاء الزاعمون من المستشرقين عن ان العرب عرفوا التخريف قبل الاسلام وعرفوه في مجرى الاسلام، وليست قصيدة ذات القفا للنابغة، واخيلة عبقر والاحقاف ويبرين، ثم ما دار في فلك التصوروما جاء في كتاب اليقين والقرآن الكريم عن احوال الجنة والنار والجن، والصور الادبية التي تبرز مما عرفناه لهوميير وفرجيل وفياسا وفالميكي، ثم شاع بعد ذلك عن اقاصيص العشق وامور المقامات واخبار الشياطين، وكل رئي وطيف او شبح مما يتسامح به لدى الغافلين ويبين مقدار اوهامهم …
* شهريار وشهرزاد ...
حكايات (الف ليلة وليلة) ترعرعت واشتهرت في بغداد، حيث تقول الاسطورة :
ان الملك شهريار كان يقتل كل ليلة فتاة عذراء، وهو اذ يفعل هذا العمل فأنه ينتقم من خيانة زوجته، ولما عجز وزيره عن ايجاد الفتاة المناسبة التي تليق كزوجة لهذا الملك وامام حيرة والدها تطوعت ابنة الوزير (شهرزاد) للزواج من شهريار ولتثنيه من فعله المتكرر الذي ذهبت ضحيته عشرات الفتيات البريئات من بغداد …
ولما اصبحت (شهرزاد) في عصمة (شهريار) اخذت تسليه بأن تقص عليه في كل ليلة حكاية جديدة تقطع نهايتها عند فصل مشوق لها علاقة بحكاية اليوم التالي، حيث (تسكت شهرزاد عن الكلام المباح بعد ان يدركها الصباح ..) وهــذه هي قصــة الف ليلة وليلة باختصـــار …
وعن التمثال الذي انتصب في حدائق كورنيش ابي نوآس يحدثنا احد كبار السن في تلك المنطقة فيقول متحدثا السـيد خليل عبد الملك :
ن هذا التمثال يخلد تلك الاسطورة الشعبية وقد اضفى (الصوت والضوء) من حول التمثال رونقا جديدا لم يعهده اي نصب آخر في بغداد من قبل وكانها تروي للزوار بعض قصص الف ليلة وليلة …
ارتفــــــــاع التمثال (4) امتــار و(30 سم)، ويبلغ طول تمثال (شهريار) (4) امتار وارتفاعه (3) امتار حيث يشاهد الملك جالسا ومستمتعا بحكايات شهرزاد بينما وقفت هي بين يديه تقص حكاياتها المشوقة، يرتكز التمثالان فوق (7) مدرجات من الحجر بأرتفاع مترين، نفذه الفنان محمد غني حكمت وافتتح يوم 1975/5/19 في موقعه الحالي على شـــاطيء نهـــــر دجلة قرب مرسى الزوارق …
* احديّة المؤلف …
يقول الدكتــور علي شلق في (المورد) : كاد الكاتبون عن الف ليلة وليلة يجمعون بعربيتهم واعجميتهم، على ان المشتركين في تأليفه كثيرون، وهذا ضرب من العجز عن فهم السر الادبي في المؤلف وهامشية في الدراسة، نجد بعد الروية والبحث ان (الف ليلة وليلة) كتاب عربي اسلامي لمؤلف واحد، غني الموهبة، بعيد مطارح الخيال، كثيف التجارب في الليالي والايام، ذو باع بالتراث الادبي العام وخاصة ادب الفرس والهند واليونان، وما اختلج في المنطقة العربية من موج يحتضن بعضه بعضا بحكايات واقاصيص من متنوع ذهنيات الشعوب) …
كتاب الف ليلة وليلة ذو المجلدات الاربعة له مؤلف واحد واسلوب متناغم منسق مرسوم، حامت حوله الاوهام مثلما حامت حول (هومير) مؤلف ملحمتي الالياذة والاوديسة …
والشبه بين الاثرين : العربي واليوناني قائم، كما ان الشكوك حول التأليف والمؤلف تكاد تكون منسوجة على نول واحد وهذا يضفي على الاثرين سرابية خيال فياض الالــــوان …
* البناء الفني للحكاية في الليالي
لا تتشابه حكايات الليالي بعضها مع بعض الاخر، فبعض الحكايات يستمر لعدة ليالي وبعضها يقتصر على ليلة واحدة، في حين تكون عدة حكايات في ليلة واحدة، وبعض الحكايات اشبه بالقصة القصيرة والاخرى اشبه بالقصة الطويلة القصيرة، والحكاية الطويلة قد تتفرع منها حكايات قصيرة عديدة تعتمد بطلا مركزيا واحدا، كحكاية الحسن البصري التي يدور حوله ابطال ثانويين يكونون رئيسيين في بعض الحكايات، كحكاية زوجته من الجان، ثم تعود اليه الحكاية ثانية بعد ان يكون قد تركه القاص ليوضح لنا حالات الابطال الثانويين …
* انواع الحكايات ...
والحكاية ككل في الليالي ثلاثة اشكال متميزة، الحكاية الخرافية والحكاية الشعبية والحكاية التي تجمع بين الاثنين، وهي حكايات عن الانسان والحيوان والحكايات المختلطة التي
تتميز باسلوبها البسيط وتركيب جملها عادي جدا وسهل، تكثر فيه السكنات، كصورة من صور الحياة العامة اليومية، تميل اللغة فيه الى النثر المسجوع ويجنح الى الركة والعامية، كما يرسم ثقافة مؤلفه الادبية والتاريخية والجغرافية، منطلقة من موهبة عميقة ويكثر من ترديد بعض الحكايات والحوادث ولا يخلو من السقطات التاريخية مثل ذكره النابغة الذبياني في عهد عبد الملك بن مروان، تصل بعض القصص فيه الى قمة الروعة من حيث احكام الحبكة وتأزم العقدة ولطف الحل ولا تسل عن التفكك والسذاجة وضعف النسج في كثير من القصص، غير ناسين ان المجموعة تتميز بالخيال الرحب، المثير للاشواق،المهمور بالغرابة، الموشح بالمحال، منمازا بطائر الرخ وبساط الريح والخاتم السحري (لبيك) والقمقم السليماني، موطئا لاروع اكتشاف في عصرنا الحاضر الذي لما يحقق كل صور الف ليلة وليلة في الواقع واوهامه الجميلة …
* العجوز في الليلة و الالف ...
تعد العجوز في حكايات الف ليلة وليلة من الشخصيات المهمة ومن ابطال الليالي الاساسيين، من خلال الادوار والمهمات التي انيطت بها مما جعل من الامور الطبيعية ان تسلك العجوز مسلكا متميزا وتتقمص الزهــد تارة والسحر والاحتيال احيانا وقيادة العشاق الى معشوقيهم لوجه الله تارة اخرى او العكس او من اجل الثروة والكسب …
اذن لعجوز الف ليلة وليلة القدرة على التكيف الخلقي، فهي زاهدة تحمل سبحة لذكر الله وابريقا للوضوء، وهي ساحرة تركب الزير وتطير به، وهي فارسة شجاعة ومقاتلة بارعة وهي الأنسية الخبيثة، كعجوز الروم ذات الدواهي في حكاية (عمر النعمان) وهي جنية طيبة كعجوز (واق واق) في حكاية الحسن البصري، وهي عربية كعجوز (مزين بغداد)، وهي فرنجية كعجوز اديرة بلاد الفرنجة في حكاية (علاء الدين ومريم الزنارية) ..
وهذه الادوار المختلفة لا يمكن فصمها عن ادوار عن حياة الفرد كما يقول الاستاذ عبد الغني الملاح في المورد ويضيف :
ليس من حقنا ونحن نعيش القرن الحادي والعشـــــرين ادانة ســــــلوك العجوز في حكاية تحمل الاسطورة والخيال بنفس كميات الواقع المستمد من طفرة نقلت البداوة بكل اعرافها الى موقع الحضارة المعقدة، فلم تهضم اعرافها بالسرعة المطلوبة مما زاد المجتمعات شذوذا وتعقيدا، فنتج من جراء ذلك حكايات ذات بناء خاص يعتمد على الجارية العاشقة والزوجة الخائنة والعجوز الفاسدة وصاحب الثروة الذي لا يعرف قيمة لثروته والفقير المعدوم الذي ينتظر كنوز سليمان بمعجزة والشيخ المجوسي الذي يؤذي المسلمين والتاجر المغامر والعفريت الذي يجوب السماء فيقطع ارجاء الكون بغمضة عين ولا يخشى من شيء سوى ذكر الله عندما يكون قريبا من السماء الدنيا …
اذن للعجوز اهمية ودلالة اجتماعية في ارتياد تلك الادوار بلا رقيب، وقد انتبه بعض القدمــــاء الى هذه الدلالة فقالوا في معرض الامثـــال (اذا العجوز ارتجبت ارجبها) وارادوا بذلك اذا خوفتك العجــــوز نفســها فخفها لكي لا تذكــر منك ما تكــره …
* اثره في الفن العالمي والعربي …
تأثر بكتاب الف ليلة وليلة كثيرون من ادباء الغرب وظهرت الاقتباسات منه في القصص والمسرحيات والافلام والشعر والمعارض اللاهية، مثل ايحاؤه لازاميل النحاتين وريشات الرسامين وحكايات الاطفال واصبحت حكايات الف ليلة وليلة عنوانا على ظلال الشرق واطيافه خيالا وعذوبة وسحرا الى مظهر للترف والازمات والفواجع والمباهج جميعها ذات منازع انسانية في الصميم من مضامير الكائن البشري ..
وممن اقتبسوا منه وعنه (تشوسر) و (ديكاميرون) في ايامه العشرة و (بوكاتشو) و (غوليفر) وكثير من كتاب الرحلات الى جانب الصحف والحجاج والتجار والمبشرين والصليبيين اذ انهمروا عليه ترجمة واذاعة واقتباسا، ويضاف الى هؤلاء فناني العرب والشرقيين …
* قبل الخاتمة ...
فاذن يضم هذا الكتاب تجارب الشعوب المختلفة والازمان المتعاقبة، مطعمة بآمال النفس الانسـانية وآلامها المتشبثة بالاحلام والاخيلة كما تتمناها الشــــــــــعوب المظلومة لتجتاز بهذه الاخيلة المطرزة بالاسماء الحقيقية في بعض الاحيان والاحداث الواقعة فعلا عبر التاريخ في احيان اخرى، تجتاز النظم السائدة والمسيطرة على الانسان بصورة عامة وتعمل على فضح حماقات السلطان وابتعاده عن ادراك مصالح الفرد الذي لا يقدر ان يصل الى مآربه بالمداهنة والنفاق او بكنز يعثر عليه في باطن الارض او بجني مطيع للطلاسم والرموز او بعجوز تقوده الى تحقيق امنياته بالمكر والسحر والاحتيال …
اخيرا …...
عصر الف ليلة وليلة، عصر عتمات واشباح وتخاريف الى جانب كونه عصر رحلات وترف يقابله بؤس وشموخ مفاجىء قد يؤدي الى سقوط فاجع، وهذا ما يدفع الى الاستعاضة بالصور والاحلام والماورائيات ويؤدي الى عناية كبرى بالطلسمات والالغاز خاصة الارقام والحروف والسينمائيات تلك التي عرفها المجتمع الاسلامي قبل ذلك بكثير، اذن نقر ان شهرزاد بقيت تخرف شهريار الف ليلة وليلة اي ما يزيد على ثلاث سنوات وانها نجحت كزوجة وحبيبة فاتنة وام، مخلصة بنات جنسها من موت متدرج، وانها كانت من الذكاء بحيث اعتمدت على عامل الزمن الذي انست به شهريار حقده على بنات جنسها وتعهدت في نفسه شجرة الحب والثقة الى ان مدت غصونها ومنحت براعمها زهرا وثمرا …
تعليق