تلايط ... قالت العرب : تلايط ..يتلايط بضم الطاء فهو متلايط
و رجل متلايط .. و رجل يلايط
و قال النشمي : تلايطت الناقة أي سكتت غصب عنها
و لا تقول العرب تلايطت الشجرة و تلايطت العنز !!
و تلايط اسم علم مشتق من : "اسكت بس"
اختلف العلماء في تفسيرها ...
فذهب النشمي و أتباعه إلى أنه فعل أمر يراد به : أسكت بس لا يجي شي ثاني .
و قد دلت النقوش الحديثة على وجودها من قديم الازل
ذكر الخربط أبادي من بلدة خربط أباد .. و هي بلدة عامرة بالقرب من شقراء: أن تلايط بمعنى" اسكت يا شيخ لا يجيك كف" انتهى من كتابة تلايط و أخواتها المخطوط في ظاهرية دمشق
و عارضه في ذلك جمع من العلماء منهم صفي الدين النشمي من أصحابنا في هذا الزمان و مصرقع الخبر في القرن العاشر !!!(يا قدمه يا شيخ)
خبر
حدثنا مسدد قال حدثنا هتان قال : كنت في سفر لطلب العلم و مررت في طريقي قادما من الحج على الشبخ الحنش و قرأت على يديه كتاب المتلايطون لشيخنا بياله بدون عروة برواية اخيه ابراهيم عنه ...
فلما وصلنا لفصل من تلايط هو و أمه !! .. سألت الشيخ الحنش : و هل النساء يتلايطنا مثل الرجال
فكان قاعد فبوبز و قال رحمه الله : " آهاه عاد تلايط" أنتهي باختصار من كتاب السفر و الترحل لابن أبو هتان
فكان الحنش رحمه الله أول من جمع آهاه عاد مع تلايط !!!
و روي عن مسدد انه قال : بئس الرجل من لم يتلايط و هو صغير و من لا يلايط أحد و هو كبير
و كان أبو عجاج رجل يأنف من قولهم : تلايط ... و كان في بعض السنين يطعس هو و مجنون في الصمان
إذا خرج عليهم رجل بعكره يقل له ضب وقال لهم تلايطوا يا قوم
فلما سمعه أبا عجاج و شاف عكرته انحاش و هو يردد : رب رجل تلايط غصب عنه
و كان مصرقع الخبر ذا شاف موضوع ماله سنع قاله لصاحبه : تلايط
رحمه الله فقد كان رجل لا تأخه في تلايط لومة لائم
فصل فيمن تلايط و هو صغير
قال صفي الدين النشمي حفظه الله : ان هذه الدنيا عبر .. فكم رجل تلايط و هو صغير نفعه تلايطه و هو كبير
و النشمي أحد اشهر بمن اخذ بمذهب التلايط ... فقل من لم يلايطه النشمي
حتى أن من لم يتلايط من النمشي لا يتلايط من غيره
و قال الحنش رحمه الله أن النشمي تلايط وهو صغير عدة مرات فمسكت معه و هو كبير
و قد تلايط في زماننا هذا قوم كثر
و لا يعرف لحد الآن من لم يتلايط ابد
و قد بحثنا مرارا على من لايطه ولم نجده
و رجل متلايط .. و رجل يلايط
و قال النشمي : تلايطت الناقة أي سكتت غصب عنها
و لا تقول العرب تلايطت الشجرة و تلايطت العنز !!
و تلايط اسم علم مشتق من : "اسكت بس"
اختلف العلماء في تفسيرها ...
فذهب النشمي و أتباعه إلى أنه فعل أمر يراد به : أسكت بس لا يجي شي ثاني .
و قد دلت النقوش الحديثة على وجودها من قديم الازل
ذكر الخربط أبادي من بلدة خربط أباد .. و هي بلدة عامرة بالقرب من شقراء: أن تلايط بمعنى" اسكت يا شيخ لا يجيك كف" انتهى من كتابة تلايط و أخواتها المخطوط في ظاهرية دمشق
و عارضه في ذلك جمع من العلماء منهم صفي الدين النشمي من أصحابنا في هذا الزمان و مصرقع الخبر في القرن العاشر !!!(يا قدمه يا شيخ)
خبر
حدثنا مسدد قال حدثنا هتان قال : كنت في سفر لطلب العلم و مررت في طريقي قادما من الحج على الشبخ الحنش و قرأت على يديه كتاب المتلايطون لشيخنا بياله بدون عروة برواية اخيه ابراهيم عنه ...
فلما وصلنا لفصل من تلايط هو و أمه !! .. سألت الشيخ الحنش : و هل النساء يتلايطنا مثل الرجال
فكان قاعد فبوبز و قال رحمه الله : " آهاه عاد تلايط" أنتهي باختصار من كتاب السفر و الترحل لابن أبو هتان
فكان الحنش رحمه الله أول من جمع آهاه عاد مع تلايط !!!
و روي عن مسدد انه قال : بئس الرجل من لم يتلايط و هو صغير و من لا يلايط أحد و هو كبير
و كان أبو عجاج رجل يأنف من قولهم : تلايط ... و كان في بعض السنين يطعس هو و مجنون في الصمان
إذا خرج عليهم رجل بعكره يقل له ضب وقال لهم تلايطوا يا قوم
فلما سمعه أبا عجاج و شاف عكرته انحاش و هو يردد : رب رجل تلايط غصب عنه
و كان مصرقع الخبر ذا شاف موضوع ماله سنع قاله لصاحبه : تلايط
رحمه الله فقد كان رجل لا تأخه في تلايط لومة لائم
فصل فيمن تلايط و هو صغير
قال صفي الدين النشمي حفظه الله : ان هذه الدنيا عبر .. فكم رجل تلايط و هو صغير نفعه تلايطه و هو كبير
و النشمي أحد اشهر بمن اخذ بمذهب التلايط ... فقل من لم يلايطه النشمي
حتى أن من لم يتلايط من النمشي لا يتلايط من غيره
و قال الحنش رحمه الله أن النشمي تلايط وهو صغير عدة مرات فمسكت معه و هو كبير
و قد تلايط في زماننا هذا قوم كثر
و لا يعرف لحد الآن من لم يتلايط ابد
و قد بحثنا مرارا على من لايطه ولم نجده
تعليق