إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ساعدوني يا كرام الله يحفظكم من كل شر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ساعدوني يا كرام الله يحفظكم من كل شر

    شلونكم؟
    أنا عندي بحث علم نفس عن نظرية سوبر
    وأحتاج إلى النظرية كاملة
    ولم أعثر عليها في النت
    عثر على بوبوينت ولكن للقراءة فقط
    أرجو منكم مساعدتي وإعطاني النظرية ضروري التسليم يوم الاحد
    الله يوفقكم ويبارك فيكم

  • #2
    الله يوفقك ان شاء الله وتجد من يسااااااااعدك
    http://i020.radikal.ru/0806/48/970b1993f31a.jpg

    تعليق


    • #3
      الله يساعدك
      يقول اراك مبتسماً تغني *** وكم يحتاج مثلك للبكاء

      وما تدري بأن بكائي صعب *** وأكبر من دموعي كبريائي

      http://img104.herosh.com/2010/12/07/204362655.jpg

      تعليق


      • #4
        Up ..{~
        up ..


        ساعدوهآ ..
        آللّهُمَـ آنِيِ اسْتَودَعْتُكَ لا آله آلآ الله , فَـ/ لَقّنِـيِ إِيـَآَهَآ عِنْدَ الَمْوتِ

        تعليق


        • #5
          السموحه أخوي ..
          ما عندي إي معلومات عن النظريه ..

          إن شاء الله تلجى من يساعدك ..

          بالتوفيق لك ..
          sigpic





          خـلگ ســـــمـآ واتـرگ القآع للقآع

          تعليق


          • #6
            بالتوفيق
            sigpic

            شكر خااااااااااااااص جدا لــ ( برنسيسة الجامعة )

            على هذا التوقيع الفنتك
            :::::::
            ( أعزكم الله يا أبناء ولايتي صحار )

            تعليق


            • #7
              تستند نظريات مفهوم الذات في الإختيار المهني إلى نماذج مفهوم الذات وخاصة تلك النماذج التي بلوَرها كارل روجرز وجينز برج ودونالد سوبر، والتي أكدّت على ميل الأفراد لتكوين مفاهيم ذاتية محددة تتوضّح بمرور الزمن، وأنّهم يكوِّنوا صوراً ذهنية عن عالم المهن من حولهم محاولين مقارنتها بالصورة التي لديهم عن ذواتهم في إطار اتخاذهم القرارات المهنية.
              وتنطلق هذه النظريات من تفسير مفهوم الذات باعتباره التنظيم الديناميكي لمفاهيم الفرد وقيَمه وأهدافه ومثله ، والذي يقرر الطرق التي يسلك بها باعتبارها الصورة التي تمثِّل نفسه، وأنّها عملية ارتقائية تبدأ من ميلاد الفرد وتتمايز بالتدريج خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة. وأنّ الفرد يسعى دائماً لتحقيق ذاته في اتجاه التكامل و الاستقلال الذاتي، ومن أبرز علماء النفس في نظريات مفهوم الذات كارل روجرز و ماسلو و ايلي جينز برج و دونالد سوبر.
              يهدف هذا البحث إلى دراسة نظرية سوبر، والتعرّف على الأسس التي تشكِّل الإطار العام لهذه النظرية، ومراحل النمو في حياة الإنسان، ومراحل نمو الإختيار المهني، والإفتراضات التي بُنيت عليها النظرية، وأخيراً تطبيقات هذه النظرية في الإرشاد.
              آملاً أن يستفاد من هذا البحث عملياّ في التطبيقات الإرشادية في مجال الإرشاد المهني.








              خلفية النظرية:

              دونالاد سوبر ( Donlad Super ) واحد من كبار علماء النفس المهني والقياسي، نشر نظريته في النمو المهني (Vocational Development) عام 1935م. (الخطيب 2003 )

              لقد جاءت نظرية سوبر لتؤكد ما جاءت به نظرية جينرغ حول النمو المهني للفرد فقد تأثرت نظرية سوبر بنظرية مفهوم الذات التي تقول بأنّ الفرد يعكس اهتماماته عن طريق وصف ذاته وتقييم فكرته عن ذاته.

              ومن النظريات التي ساهمت في التأثير بأفكار سوبر ما جاء به كارل روجرز 1942 وكاتر 1940 وبوردن 1942. الذين ركزوا على أن سلوك الفرد ما هو إلاّ انعكاس يبحث الفرد من خلاله تحقيق أفكاره المتعلقة بوصف الذات وتقييمها. كما أشار بوردن من أنّ الاستجابات على قوائم الميول المهنية تمثل انعكاس لمفهوم الفرد عن نفسه من خلال الأنماط المهنية الجامدة التي يؤمن بها. ( الداهري 2005 )


              تعريف سوبر للتوجيه المهني

              يعرِّف سوبر التوجيه المهني، في كتابه (سيكولوجية المهن) بأنّه: عملية مساعدة الفرد على إنماء وتقبّل صورة لذاته متكاملة وملائمة لدوره في عالم العمل، وكذلك مساعدته على أن يختبر هذه الصورة في العالم الواقعي وأن يحوّلها إلى حقيقة واقعية بحيث تكفل له السعادة وللمجتمع المنفعة.
              ( دويدار 1992 )

              بنى سوبر نظريته على الفروق الفردية ومفهوم الذات ويعتقد أن السمات في الفروق الفردية تختلف من شخص لآخر فلا يمكن لشخصين أن يتطابقا تماماً في المنظومة الفردية ويرى سوبر أنها خاضعة لإجراءات التعلم.


              وهذا من مصدر آخر

              نظريـة سُوبر ~/
              هي إحدى النظريآت التي وظفت الإرشـآد النفسي في المجـآل المهني ‘
              وجآءت هذهـِ النظريـه لتؤكد مآ جآءت به نظرية جينرغ حول النمو المهني للفرد ~
              فقد تأثرت نظرية سوبر بنظرية مفهُوم الذآت التي تقول بأنّ الفرد يعكس إهتمآمآته عن طريق وصف ذآته وتقييم فكرته عن ذاته ~

              ومِن النظريآت التي سآهمت في التأثير بأفكآر سُوبر مآ جآء بهِ كآرل روجرز 1942 وكآتر 1940 وبُوردن 1942 ~
              الذين ركزوا على أن سلُوك الفرد مآ هو إلاّ إنعكـآس يبحث الفرد من خلآله تحقيق أفكـآرهـ المُتعلقه بوصف الذآت وتقييمهآ ~

              * تعريف سوبر للتوجيه المهني ~/

              عملية مُسـآعدة الفرد على إنمآء وتقبّل صورهـ لذآته مُتكآملة ومُلآئمـه لدوره في عآلم العمل ‘ وكذلك مسآعدته على أن يختبر هذه الصورهـْ في العآلم الوآقعي وأن يحوّلهآ إلى حقيقـه وآقعيـه بحيث تكفل له السعآدهـ وللمجتمع المنفعـه ~


              * أعتمد في تطوير نظريتـه في النمو المهني على ثلآث أسس تشكل الإيطآر العآم لنظريـته وهي ~/

              أولاً / نظريـة مفهوم الذآت ~/
              إن تشكيل مفهوم الذآت يتطلب من الفرد أن يتعرف على نفسه كفرد متميز ‘ وفي نفس الوقت عليهِ أن يدرك التشآبـه بينه وبين الآخرين ~
              ومفهوم الذآت غير ثآبت فهو يتغير نتيجة نمو وتطور الفرد العقلي والجسمي والنفسي والتفآعل مع الآخرين ~

              وفي الوقت الذي تظهر فيه عملية التفريق بين الذآت والآخرين ‘ يبدأ الفرد بتحديد هويته ~

              إن هدف الإرشآد المهني هو مسآعدة الفرد على أن يتقبل صورهـ لذآتهِ وملآئمتهآ لدورهـ في عآلم العمل والوظيفه ~


              ثآنيـاً / علم النفس الفآرقي ~/
              يبين سوبر أن أي فرد عندهـْ القدرهـ على النجآح والرضـآ في عدة وظآئف وذكر بأن الأفرآد يتفآوتون في مستوى كفآئتهم للوظآئف بنآءً على ميولهم وقدرآتهم ~

              ثآلثـاً / علم النفس النمو ~/

              تأثر سُوبر بكتآبآت بوهلر في علم النفس النمو التي ذكرت أن الحيآهـ يمكن أن ينظر إليهآ كتتآبع لمرآحل متتآليـه ~

              وتتألف مرآحل النمو المهني كمـآ لخصهآ سوبر إلى ( النمو + الاستكشآف + الإستقرآر + الإستمرآر + الإنحدآر)

              * مفهوم النضج المهني عند سُوبر ~/
              1- الوعي بالحآجـه إلى القيآم بأختيآرآت تربويـه ومهنيـه ~
              2- تقبل المسؤوليه لعمل خطط وأتخآذ قرآرآت مهنيـه ~
              3- الرضـآ بالعمل الذي يلتحق فيه الفرد ~
              4- الوآقعيه في التفضيلآت المهنيـه ~
              5- التخطيط والمشآركـه في الحصول على المعلومآت ~
              6- توفر المعلومآت الشخصيه والمهنيه وفهمهـآ مِن أجل إستعمآلهآ ~


              طبعا منقول ... بالتوفيق^^
              ظهر الصباح و الدنيا قد أزدانت ...... بنور الشمس و اليوم الجديد
              سيأتي الليل عن قرب وشيك ..... و فيه الضوء من قمر بعيد
              كذا الأيام تمضي في توال .... و تبقى نسمة الماضي التليد
              وتبقى عيوننا تشتاق رؤية .... أناس سطروا العالي المجيد

              تعليق


              • #8
                موفق
                http://up.alwaasim.com/upfiles/wjf11937.jpg

                تعليق


                • #9
                  الناعبي ما قصر أبدا ..

                  بالتوفيق ..
                  (( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطنا نصيرا *80*)) سورة الإسراء.

                  تعليق


                  • #10
                    بالتوفيـــق
                    YeS, I CaN

                    ........


                    ......

                    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و أتوب اليه..
                    }..
                    .................................................. ............... Ƨw̠ǝe̠τч ♥♥♥ . ...تصوير برنسيسي..~

                    تعليق

                    يعمل...
                    X