إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤالي مرة سهل..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤالي مرة سهل..

    هلااااااااشحالكم ..أخواني أحواتي ..عسى الدراسة ماشية تمام..عندي سؤال بسيط ..ليتكم تفيدوني..سمعت انه في تخصص علم نفس ف كلية التربية..ف حابه اعرف شو رايكم بالتخصص حلو؟؟ وتنصحونا ناخذه؟؟وكيف المنهج دسم؟؟وشو مجالات العمل فيه؟؟ لأني بصراحة حبيته من اسمه..ربي يوفقكم..
    sigpic

  • #2
    وايد حلو علم النفس

    منذ إنشاء جامعة السلطان قابوس في العام الأكاديمي 1986/ 1987 بدأ الاهتمام بعلم النفس كوحدة فرعية ضمن قسم "التربية وعلم النفس" في كلية التربية والعلوم الإسلامية (كلية التربية حالياً). وفي العام الأكاديمي 1998/1999م وافق مجلس الجامعة على إنشاء قسم مستقل لعلم النفس. وظل القسم يسهم بدور فاعل في تدريس مقررات الإعداد المهني للطالب/ المعلم، وبرز دوره بصورة واضحة في إقبال الطلبة على مقرراته الاختيارية على مستوى الجامعة والكلية.
    كما أسهم القسم بصورة فاعلة في البحث العلمي وخدمة المجتمع العُماني من خلال تقديم الدورات التدريبية للوزارات والمؤسسات المختلفة، وعبر المساهمة في لجان مشتركة مع جهات خارج الجامعة، إلا أن القسم ما زال قسماً خدمياً (على مستوى البكالوريوس) حيث تدرس مقرراته الإجبارية والاختيارية لطلبة أقسام الكلية المختلفة وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ولطلبة الدبلوم العام في التربية ودبلوم الإدارة التربوية ودبلوم الإشراف والتوجيه.
    وفي العام الأكاديمي 1995/ 1996 بدأ القسم في تقديم برنامج الماجستير في علم النفس التربوي، وفي العام 2001/ 2002 تم تشعيب برنامج الماجستير ليشتمل على تخصصين وهما "القياس والتقويم" و"التعلم والتعليم". وفي العام الجامعي 2006 – 2007 بدأ القسم في تقديم برنامج الدبلوم العالي في صعوبات التعلم. وفي العام الجامعي 2008 – 2009 بدأ القسم في تقديم برنامج الدبلوم العالي في التوجيه المهني. وفي العام الجامعي 2009 – 2010 بدأ القسم في تقديم برنامج الدبلوم المتوسط في التربية الخاصة.
    إن التطورات السريعة التي حصلت في تاريخ علم النفس على المستوى العالمي، وما يقابلها من تطورات سريعة في تاريخ علم النفس في سلطنة عُمان، يجعلنا نتفاءل بمستقبل علم النفس في هذه الجامعة وبدوره في خدمة المجتمع العماني. ولذا يسعى قسم علم النفس إلى التمييز في تنفيذ برامج أكاديمية مرتبطة بالتخصص الأكاديمي وكذلك أنشطة بحثية متقدمة والإسهام بشكل كبير في خدمة المجتمع، والتأكيد على الزمالة الأكاديمية والتنوع في الأفكار والخلفيات الأكاديمية والثقافية.
    _____________

    الأهداف:
    يرمي قسم علم النفس من خلال برامجه ومقرراته سواء في البكالوريوس أو الدبلوم أو الماجستير إلى تحقيق الأهداف الآتية:
    1 - تزويد الطلبة بالمعارف النفسية الضرورية واللازمة لهم في حياتهم المستقبلية، بما يتناسب وطبيعة تخصصاتهم.
    2 - إكساب الطلبة بعض المهارات المتعلقة بكيفية تطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية وتفسير درجاتها ، إضافة إلى طرائق إعدادها.
    3 - تنمية مهارات الطلبة في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية والتربوية وتحليلها.
    4 - تزويد الطلبة بالجوانب النظرية والتطبيقية لجوانب التعلم المختلفة والإرشاد النفسي والتربوي وكذلك النمو النفسي.
    5 - إكساب الطلبة بعض المفاهيم المتعلقة بالتربية الخاصة وكيفية التعامل مع بعض الفئات كالموهوبين والمعوقين مثلاً.

    ____________________
    رؤى وخطط:
    • الاستمرار في التنفيذ الجيد والفعال للخطط الدراسية في البكالوريوس والدبلومات والماجستير والعمل على تحسينها وتطويرها باستمرار من خلال مراجعة صياغة وتوصيف المقررات وتحديث الكتب الدراسية المستخدمة في تدريس المقررات وتوفير الموارد والمصادر التعليمية من برمجيات وأفلام وتقنيات حديثة والاستمرار في تطوير طرق التدريس وأساليبه والعمل على زيادة فعالية استخدام الحاسوب في التدريس، واستخدام اللغة الإنجليزية كمصدر للمزيد من المراجع العلمية الحديثة.
    • يرغب القسم في التوسع في برامج الدراسات العليا من خلال فتح (دبلوم في الإرشاد النفسي ، ودبلوم في التربية الخاصة) وسيعمل القسم على تشجيع الطلبة المتفوقين للتقدم للدراسة في برامج الدبلوم والماجستير.
    • مواصلة الاهتمام بالطالب باعتباره محور العملية التعليمية من خلال تفعيل عمليات الإرشاد الأكاديمي وإشراك الطالب مشاركة حقيقية وفعاله في أنشطة التعلم والتعليم وتنمية القدرة لديه على التعلم الذاتي الذي يجعله قادراً على الفهم والتحليل والإبداع ، وتحسين نوعية أسئلة الامتحانات ، وتطوير وسائل تقويم أداء الطالب في كافة الأنشطة التعليمية بصوره مستمرة ، وتشجيع الطلبة على الإسهام بفعالية في عمليات التعلم الصفي واللاصفي بما يكفل لهم فرص النجاح والتفوق، وتنمية علاقة الطالب بالأستاذ وتحقيق المناخ التعليمي الجيد والبيئة الجامعية الملائمة.
    • تكليف أساتذة القسم بشكل جماعي أو فردي كل حسب تخصصه بتأليف الكتب أو ترجمتها بما يلبي حاجة الطلبة والمقررات الدراسية، وتحديث محتوياتها.
    • إدخال مقرر المدخل إلى علم النفس كمتطلب إجباري في الجامعة أسوه بما هو معمول به في معظم جامعات العالم لما لوجوده من أهمية علمية وعملية في إعداد الطالب الجامعي.
    • اعتماد مقرر إجباري في الإحصاء ومناهج البحث التربوي لكل طلبة الكلية في مستوى البكالوريوس، وهو معمول به في كثير من كليات التربية.
    • تفعيل بعض المقررات الاختيارية في علم النفس.
    • العمل على تقنين اختبارات نفسية على البيئة العمانية.
    • إنشاء معمل آخر للقياس النفسي ومختبر آخر لعلم النفس التجريبي وتزويدهما بالأجهزة العلمية والاختبارات النفسية الحديثة والضرورية (البرمجيات، والاختبارات المطبقة ”أو التي تؤدي بالحاسوب CAT") وتوفير عدد من أجهزة الحاسوب فيه.
    • دراسة إنشاء مكتبة للاختبارات النفسية والبرامج النفسية للحاسوب والأفلام العلمية بما يخدم التخصصات المطروحة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.
    • تأهيل القائمين على معمل علم النفس يعد أمراً هاماً وضرورياً من خلال توفير كوادر فنية جديدة ومؤهلة علمياً.
    • بما أن القسم يولي أهمية كبيرة لتعمين الهيئة التدريسية به، فإنه يرى في ضرورة الإسراع بإبتعاث المدرسين والمعيدين بالقسم كذلك ضرورة الاستمرار في تعيين معيدين عمانيين جدد وخاصة من جنس الذكور.
    • تنمية أعضاء هيئة التدريس من خلال إقامة ندوات وورش عمل في أساليب التقويم المتنوعة ، وتنمية مبادئ الاعتماد على الذات عند الطلبة، واستخدام التقنيات التربوية المختلفة ، وتنظيم حلقات النقاش على مستوى القسم لمناقشة موضوعات نفسية جديدة ومناقشة مشروعات الأبحاث المقدمة لدرجة الماجستير سواء لتسجيلها أو متابعتها، والمشاركة في الندوات وورش العمل التي تنظمها أقسام الجامعة المختلفة.
    • توفير الاعتمادات اللازمة لإجراء الدراسات والبحوث النفسية التي تسعى إلى تنمية المجتمع العماني.
    • الدعم المالي والإداري لمشاركات أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية التي تعقد في داخل السلطنة أو خارجها لما لذلك من أهمية في تطوير قدراتهم التدريسية.
    • تشجيع ودعم النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس.
    • بالتنسيق مع مركز الإرشاد والتوجيه في الجامعة سيتم إلقاء محاضرات وكذلك ورش عمل في مجال توعية طلبة الجامعة بأساليب المذاكرة الجيدة واستثمار الوقت الجامعي بشكل مثالي وكذلك تنمية الثقة بالنفس وتحمل المسئولية سواء في مجال التحصيل أو في مجالات الحياة الأخرى.
    • تقديم المزيد من الإسهامات في خدمة المجتمع في مجال الخدمات النفسية في كافة المجالات المدنية والعسكرية.
    • تدعيم أواصر التعاون بين القسم ومختلف قطاعات المجتمع الخاصة والعامة التي يمكن أن تقدم لها خدمات أكاديمية أو تطبيقية من أجل وضع الخدمة النفسية موضع التطبيق في هذه القطاعات (التربية والتعليم، الصحة، الصناعة، الشؤون الاجتماعية والعمل، ورعاية الأمومة والطفولة، وجمعيات المرأة، والشرطة، والجيش السلطاني، والمؤسسات التربوية الخاصة).
    • تعريف مختلف قطاعات المجتمع بالخدمات والاستشارات التي يمكن أن يقوم بها القسم.
    • دعم العلاقات العلمية بين القسم والأقسام الأخرى التي تتلقى خدماته الأكاديمية.
    • إعادة النظر في الساعات المعتمدة المعتمدة لبعض مقررات القسم في علم نفس النمو، وعلم النفس التربوي، والإرشاد النفسي وذلك بزيادة عدد الساعات المعتمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات معتمدة كما هو الحال في الجامعات الأخرى.

    • فتح شعبة بكالوريوس في تخصص الإرشاد النفسي والتربوي وذلك حتى يؤدي علم النفس دوره في خدمة الجامعة والمجتمع وحتى لا يقتصر دوره على مجرد تقديم مقررات خدميه للأقسام الأخرى، وقد سبق وأن أفادت وزارة التربية والتعليم في أنها تحتاج إلى ما يقارب من 661 مرشد نفسي وتربوي. وقد قام القسم بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم في إعداد خطة البرنامج المذكور وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس الكلية. ولا زال القسم ينتظر موافقة المجلس الأكاديمي ومجلس الجامعة على البرنامج حتى يمكن البدء به.
    ______________

    كلية التربية

    هنا الرابط لموقع كلية التربية - روحي صوب الاقسام الاكاديمية - قسم علم النفس . وتصفحي على راحتك ^_^
    sigpic
    What are the new directions for science in the 21st Century? As we learn more about biotechnology, we will be able to recreate things that the healthy body does automatically. The possibilities of what might be done are absolutely fantastic"

    تعليق


    • #3
      ما قصر الاخ نور ...بالتوفيق...

      تعليق


      • #4
        بيااااض وجه الاخ نووووور نعم ...

        كفى ووفى نعم ...

        تعليق


        • #5
          موفقه...
          يذهب الجميل ، ليأتي الأجمل
          تلك هي ثقتي بربــــــي ~

          تعليق


          • #6
            حلو هذا التخصص... موفقة خيتوا...
            sigpic

            واقتربـت نـهاية المشوار


            ..((يا رب اجعـل الـقادم افضـل مـما تمنــيت))..


            تعليق


            • #7
              هلآ خيتو "

              اعتقد القسم يدرس فقط طلآب شهآدة المآجستير والدكتورآة !
              ويدعم بعض التخصصآت بتدريسه لطلبتهآ مثل عمل الإجتمآع وعلم الإجتمآع وتخصصآت التربية بإختلآفهآ ؟!
              sigpic





              خـلگ ســـــمـآ واتـرگ القآع للقآع

              تعليق


              • #8
                للاسف ما عندي فكرة عنه
                بالتوفيق خيتو

                ...(( صمتي
                عالم لا يفهمه الا أنا ))...

                تعليق


                • #9
                  موفقه خيتو...التخصص حلو من أسمه وانا أشجعك عليه..بس ما أعرف الكثير عنه...بالتوفيق
                  ((ستذكرني إذا جرّبْتَ غيري وتعلم أنّيَ نعم الصديق ))
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    هذا التخصص ما لطلاب الباكالوريوس بس لطلاب الماجستير والدكتوراه
                    قد يتذكرك الأحبة المخلصون ولكنك تتجاهلهم،فتذكر دوما"مثلما تنسى_الآخرين_سوف تنسى "أنت"..

                    فصل جديد = أمل جَديد + نجَــــآآحآآت جديده


                    student like sponge, you squeeze it more you get more

                    اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا-آمييييييييين-

                    لا يخلو جسد من حسد، فالكريم يخفيه واللئيم يبديه**روسو**


                    تعليق


                    • #11
                      اظن تخصص علم النفس تابع كلية الاداب مش التربية
                      واعتقد انه تخصص جديد بعده

                      صح الاسم حلو بس علم النفس دسم شوي ويبيله شغل

                      تعليق

                      يعمل...
                      X