إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البحوث التي فازت بالمكرمة الساميه هذا العام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البحوث التي فازت بالمكرمة الساميه هذا العام

    فيما يلي استعراضا للبحوث التي فازت بالمكرمة السامية خلال هذا العام :

    1. صيانة واستخدامات المصادر الوراثية النباتية والحيوانية العمانية
    الباحث الرئيسي
    د.هنفري إساشي _ د.ناديه السعدي
    كلية العلوم الزراعية والبحرية
    يلاحظ حالياً وجود تدهور كبير في التنوع الإحيائي العالمي ؛ مما يهدد التنوع الوراثي النباتي والذي يعد المادة الخام التي نعتمد عليها في المنتجات الغذائية والنسيجية والطبية والصناعية. وقد انقرضت العديد من الأنواع النباتية في عمان ،كما أن هناك العديد من الأنواع في خطر الانقراض. وكما هو الحال في العديد من الدول النامية ، قامت السلطنة بإدخال الكثير من أصناف وسلالات النباتات والحيوانات الحديثة ( والتي تم تطويرها وتحسينها في دول أخرى) واستخدامها في برامج البحوث وتوزيعها على المزارعين، وبذلك تم إحلال هذه الأنواع بدلاً من الأنواع المحلية الحيوية منخفضة الإنتاجية مما أدى إلى اندثار الأنواع المحلية المتأقلمة.
    لقد تم تقليص الموارد الوراثية المتوفرة للمزارعين والباحثين بصورة كبيرة خلال هذا القرن باستخدام النظم الزراعية المكثفة ذات المدخلات العالية، والتي تعتمد على تطوير سلالات وأصناف قليلة العدد لكنها عالية الإنتاج مما يؤدي إلى انقراض الموارد الوراثية عالية التأقلم، وتبعاً لذلك تفقد المعرفة المحلية والتنوع الثقافي مع فقد الأصول الوراثية الزراعية.
    ولكي تتم المحافظة على الموارد الوراثية القيمة والمعارف المحلية فقد هدف هذا المشروع إلى مسح وتحديد وتشخيص وحفظ الأصول الوراثية لمحاصيل البقوليات والأعلاف المحلية ذات الأهمية الاقتصادية باستخدام الطرق الجزيئية ، وسيمكن هذا من سرعة استثمار الأنواع البقولية العمانية بتطوير أصناف جديدة وتحسين إنتاجية الأصناف الحالية من محاصيل الأعلاف والبقوليات ،كما يهدف هذا المقترح البحثي إلى توفير تقييم تحليلي وموضوعي للتنوع الوراثي للسلالات العمانية كقاعدة موثوقة للمحافظة والتطوير ، بالإضافة إلى بذل الجهود لتقييم الكفاءة التناسلية للحيوانات العمانية وإنشاء بنك للسائل المنوي لاستخدامه في برامج التحسين الوراثية المستقبلية.
    ــــــــــــــــــ
    2. تطوير إستراتيجية لإدارة مشاكل مناعة الآفات (ضد المبيدات) ومخلفات المبيدات في الزراعة العمانية
    الباحث الرئيسي
    الدكتور فريد أحمد تالوكدر
    كلية العلوم الزراعية والبحرية
    دلت الدراسات حول العالم على أن الحشرات والفطريات والحشائش كونت مناعة ضد المجموعات الرئيسية لمبيدات الآفات ، وفي الوقت الحالي يوجد أكثر من 500 آفة حشرية لديها مناعة ضد 14 من المجموعات الرئيسية لمبيدات الحشرات ، كما يوجد أكثر من 25 سببا للأمراض النباتية وكلها لديها مناعة ضد 22 من المجموعات الرئيسية للمبيدات الفطرية ، و يوجد أكثر من 291 من أنواع الحشائش المختلفة لديها مناعة ضد 18 من المجموعات الرئيسية لمبيدات الحشائش. ولمواجهة هذه المشاكل لجأ المزارعون العمانيون إلى استخدام المواد الكيميائية الزراعية بكثافة شديدة وخاصة المبيدات المستخدمة في وقاية المزروعات ، وأن كثرة استخدام المبيدات والكميات المفرطة المستخدمة في كل مرة لمكافحة الآفات الحشرية ومسببات الأمراض والحشائش الرئيسة أدى إلى ظهور مشاكل المناعة ضد المبيدات في هذه الآفات. لذلك فإن مشروع البحث المقترح صمم للوصول للأهداف الأساسية التالية : لتطوير طريقة معملية للكشف السريع ،بواسطة الأنزيمات، عن مستوى المناعة ضد المبيدات في بعض الآفات الحشرية المهمة ، ولتطوير تقنية سريعة لمعرفة متبقيات المبيدات في المحاصيل ، ولتطوير كاشف لتقييم تلوث التربة والمياه الجوفية بسبب استخدام المبيدات ، و لتطوير علامات جزيئية لمناعة المبيدات في الآفات المهمة ، أما الأهداف الصغرى لمقترح البحث فتتمثل في إجراء مسح شامل عن استخدام المبيدات في مناطق الإنتاج الزراعي في سلطنة عمان ، وبالتحديد منطقة الباطنة والداخلية والظاهرة والشرقية ومحافظة ظفار، ولمعرفة تأثير المبيدات على الأعداء الطبيعية - لزيادة الوعي لدى المزارعين عن المناعة ضد المبيدات -من خلال حلقات عمل يشارك فيها المزارعون .
    نتائج البحث سوف تكون حيوية ومهمة لوضع استراتيجيات مستقبلية لإدارة المبيدات في السلطنة .
    ــــــــــــــــــ
    3. دراسة المناخ الحضري وتلوث الهواء للعاصمة مسقط : مقاربة متعددة المستويات
    الباحث الرئيسي
    د.ياسين الشرعبي
    كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
    عرفت مدينة مسقط في العقود الثلاثة الأخيرة تطورا سكانيا و عمرانيا كبيرا ، حيث تضاعف عدد السكان ثلاثين مرة بين سنة 1970 و 2003 ليبلغ حاليا 600 ألف نسمة ، و من المتوقع أن يصل إلى مليون نسمة سنة 2010م و ذلك على أساس معدل نمو سنوي يقدر ب .1.4%.، وقد صاحب هذا الانفجار السكاني تطوراً عمرانيا على جميع المستويات ، و في هذا الصدد نلاحظ أن المدينة تمتد في واد ضيق محصور بين سلاسل جبلية وبحر. و من ثم فإن دراسة و رصد الخصائص المناخية لها أهمية خاصة لفهم سمات التغيرات المحلية و تحديد مدى ارتباطها بالتغيرات المناخية الإقليمية و العالمية ، و نخصص في هذه الدراسة جانبا مهما لدراسة التلوث الهوائي حيث أفضت الزيادة الهائلة في عدد المركبات إلى تدهور نوعية الهواء ، ويمكن للانبعاثات المحمولة جواً من الملوثات أن تؤدي إلى إحداث الضرر على مسافات بعيدة من مصدر الانبعاث، حيث تعتريها في تلك الأثناء تفاعلات كيميائية ذات تأثيرات ضارة من الناحية البيئية و الصحية ، وتتصل بعض التأثيرات بتكون غاز الأوزون التربوسفيري وذلك نتيجة للتفاعلات الكيميائية الناتجة عن ضوء الشمس و أكاسيد النيتروجين الناجمة عن احتراق الوقود الأحفوري ، و في هذا الصدد يساعد موضع مدينة مسقط على تركز الملوثات و عدم تبددها و انتشارها و ذلك نتيجة لتأثير نسيم البحر الذي يهب على المدينة طيلة ساعات النهار. وتحتاج دراسة المناخ الحضري و نوعية الهواء إلى طرق و وسائل للقياس و المراقبة و التحليل و المحاكاة و التوقع ، وتوفر بعض التقنيات الحديثة كنظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد جانبا مهما من المعطيات الخاصة بتطور استخدام الأرض ، بالإضافة إلى ذلك تحتاج الدراسة إلى القيام بحملات قياس ميدانية لقياس بعض العناصر المثيورولوجية و الملوثات الهوائية. و مجمل البيانات المتحصل عنها ستستعمل في ضبط نماذج رقمية لمحاكاة سمات المناخ الحضري و نوعية الهواء و ذلك ضمن مداخل متعددة محلية وإقليمية.
    ــــــــــــــــــــ

    4. دراسة الحوض الترسيبي الجيزا (القمر) في العصر الميزوزويك: تطبيقات في التنقيب عن النفط والغاز
    الباحث الرئيسي
    د.عثمان صلاد
    كلية العلوم
    يقع منخفض الجيزة قمار والمنتج للبترول والغاز بين اليمن وعمان ولكن لسوء الحظ لم يتم القيام بأعمال استكشافية في هذا الأمر بجانب الموقع الجغرافي للجيزة ، كما أن المنخفض يحتوي على تتابعات صخور رسوبية متشابهة ومقارنة والتي توجد في (سيوح) ماليزيا وعمان ؛ وبما أنه لم تتم دراسة هذا المنخفض ولا توجد معلومات جيولوجية كافية عنه كان لا بد من إجراء دراسة حول الصخور الرسوبية والطبقية في الجزء العماني.
    هذه الدراسة ستقوم بتحليل الطبقات السيزمية وحفر الآبار بالإضافة إلى استخدام المعايير العلمية الحديثة مثل التتابع الطبقي والجيوكيميائي.
    الأهداف القصيرة المدى وتشمل:
    دراسة التطور الترسيبي التكتوني المنخفض وإمكانية توفر الخزانات البترولية. ومقارنة الصخور مع المنخفضات المجاورة.
    الهدف البعيد المدى للمشروع :
    يتمثل في توفير البيانات حول تطور التتابعات الأفريقية العربية وخاصة الصخور الكربوناتية في المنطقة.
    وفي الوقت الراهن تتوفر المعلومات الكافية من الدراسات السابقة حول هذا الموضوع ، ولكن توجد ثغرات في التكون الإقليمي للمنطقة تتمثل في منخفض الجيزة قمار وبذلك فإن الدراسة الحالية تهدف لملء هذه الثغرات لتفهم تطور الصخور الرسوبية في العصر المتوسط لمنطقة الوقبة الأفريقية.
    ـــــــــــــــــــ

  • #2
    تشكرااااات ع هالمعلومـات ،،


    " الهجرس "

    تعليق


    • #3
      مراااحب....

      موضوع مميّز... ومبرك للفائزين....!!

      ان شاء الله نكون مثلهم فالمستقبل....


      بارك الله فيك...

      تعليق

      يعمل...
      X