السلام عليكم اخواني طلاب وطالباات جامعة السطان قابوس .. او من اي جامعه او موسسه تربويه .. حبيت انقل لكم بعض من المواضيع الضيقه التي استفدتها في ماده ( مهارات دراسيه ) .. طبعا هذي الماده اختياريه لطلاب الجامعه ... ساعتين .... تدرس عن طريق الويبسيتي ... وهذا الكلام منقول من الموقع الويبستي للجامعه .. حبيت افيدكم واستفيد بالمستقبل القريب
اولا: التفكير الناقد :-
الأهداف التعلمية
يتوقع بعد الانتهاء من هذا الموضوع أن يكون الطالب قادرا على أن:
1. يقوّم أهمية التفكير الناقد في حياته الجامعية.
2. يذكر مفهوم التفكير الناقد.
3. يعدد خصائص التفكير الناقد.
4. يميز بين المهارات الرئيسة المتضمنة في التفكير الناقد وهي: التفكير الاستقرائي والتفكير الاستنباطي والتفكير التقويمي.
5. يتدرب على ممارسة خصائص الطالب المفكر الناقد.
6. يطبق مهارة التفكير الناقد على قراءاته الجامعية.
توصيف المحتوى التعلمي
تعتبر الحياة الجامعية من أفضل المراحل التي تتوافر فيها مقومات التفكير الناقد، ويجد الطالب الفرصة في تطبيق خصائص التفكير الناقد وافتراضاته من خلال دراسة هذا الموضوع، ومن خلال قراءاته النقدية لكتبه الدراسية، فضلا عن تفاعله مع مدرسيه وزملائه.
طبيعة المحتوى وكيفية تعلمه
تعتمد دراسة هذا الموضوع على تعلمك الذاتي والتواصل مع زملاءك وأستاذ المقرر عبر ساحات الحوار والبريد الالكتروني وعليك القيام بصورة خاصة بما يلي:
تحديد قدراتك على التفكير الناقد. وذلك بالإجابة على كل الأسئلة في الاختبار القبلي ومن ثم مقارنة إجاباتك بالإجابات المثالية في مفتاح الإجابات.
أولا:
دراسة المحتوى المتضمن في الأيقونات المدرجة أدناه. وإتباع الإرشادات المبينة بدقة تامة.
ثانيا:
إكمال الأنشطة المطلوبة ثالثا:
تقييم نفسك ذاتيا من خلال ممارسة التدريبات والتطبيقات لكي ترفع من مستوى التفكير الناقد لديك.
رابعا:
أهمية المهارة
إن الثمرة الحقيقية للتعليم الجامعي تتمثل في إعمال الفكر في ما يتلقاه الطالب من تخصصه العلمي وليس من مجرد تراكم المعلومات المتعلقة بتخصصه. وشعور الطالب باستقلاليته الفكرية وقدرته على ممارسة العمليات العقلية المختلفة في معالجة المعلومات التي يتعرض لها تعتبر من أساسيات التفكير الناقد. فالطالب بحاجة إلى إمعان الفكر في ما يشاهده ويكتسبه من معلومات ليقوم بالبحث عن الأدلة التي تؤيدها وتحليل تلك الأدلة وتقييمها بناء على معايير صحيحة مجردة من التعصب للآراء الشخصية. وتتلخص أهمية اكتساب التفكير الناقد في أنه:
1. جزء من النمو العقلي والوجداني والأخلاقي والاجتماعي.
2. يساعد على التكيف بدرجة أكبر مع ما حولنا.
3. يحمينا من العديد من السلوكيات السالبة من مثل الانقياد العاطفي أو السلبية الفكرية عند مواجهة مواقف في حياتنا الاجتماعية والتعليمية.
4. يساعدنا على إخضاع المسلمات الموروثة للنقد والتمحيص.
تعريف المهارة الرئيسية
تفكير تأملي استدلالي يرتكز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله، وما يتطلبه ذلك من وضع فرضيات وأسئلة وبدائل وخطط للتجريب". أما كونه تأملي فلما يستلزمه من وعي كامل بخطوات التفكير التي أوصلتنا إلى استنتاجات، وأما كونه استدلالي فبما يؤدي إليه من قرارات مدعمة بأدلة قوية.
نشاط للمهارة الرئيسية
قم باختيار مقال في جريدة أو مجلة ما. قم بقراءة نقدية لذلك المقال مراعيا وضع أسئلة في مستوى التحليل والتركيب والتقويم.
المهارات الفرعية
· مهارات التفكير الاستدلالي: مهارة استدلال عقلي للتوصل إلى استنتاجات أو تعميمات تتجاوز حدود الأدلة المتوافرة أو المعلومات التي تقدمها المشاهدات المسبقة.
· مهارات التفكير الاستنباطي: مهارة استدلال منطقي للتوصل لاستنتاج ما أو معرفة جديدة بالاعتماد على فروض أو مقدمات موضوعة ومعلومات متوافرة.
· مهارات التفكير التقويمي: نشاط عقلي لإصدار حكم حول قيمة الأفكار أو الأشياء وسلامتها ونوعيتها.
المحتوى النظري للمهارة
تطبيق نموذج التفكير الناقد: اكتساب مهارة التفكير الاستنباطي
اكتساب مهارة التفكير الناقد: مهارة التفكير الناقد
خصائص الطالب المفكر الناقد: اكتساب مهارة التفكير التقويمي
اكتساب مهارة التفكير الاستدلالي
خصائص التفكير الناقد
مهارة التفكير الناقد Critical Thinking Skill
يتم التفكير من خلال عمليات محددة تستخدمها حسب المواقف العملية التي تتعرض لها، وتتفاوت هذه العمليات من البساطة المتمثلة في عملية "التذكر" والتي تقوم فيها باسترجاع معلومات معينة من الذاكرة، إلى التعقيد الذي تتميز به بعض العمليات التي يتضمنها "التفكير الإبداعي Creative Thinking"، و"حل المشكلات Problem-solving" ، والتفكير الناقد Critical thinking والذي نحن بصدد الحديث عنه هنا
خصائص التفكير الناقد
وابرز هذه الخصائص هي أن التفكير الناقد:
1. تفكير واضح ودقيق.
2. لا يجزم بالنتائج إلا بعد توفر الأدلة.
3. يدرك المعلومات المتوفرة والمفقودة التي نحتاجها للوصول إلى حكم معين.
4. لا يتقيد بوجهة نظر واحدة.
5. يتسم بخصائص معرفية كالتأمل والعقلانية.
6. يتضمن مجموعة من القدرات والاتجاهات والمهارات.
7. يضم عمليات تحليل واستدلال منطقي وتقويم.
8. ينطلق من قاعدة معرفية.
9. ينتج عنه أحكام وحلول وقرارات ومفاهيم وتعميمات.
اكتساب مهارة التفكير الناقد:يتأثر اكتسابك لمهارة التفكير الناقد بعاملين:
1. البعد المعرفي المتمثل في وجود إطار لتحليل القضايا والمواد المتصلة بالمعرفة. وهذا يتحقق من خلال مناهج ومقررات دراسية معدة مسبقا لصقل مهارة التفكير الناقد لديك وتكون متضمنة في دراستك لمقرراتك الجامعية.
2. البعد الانفعالي المتمثل في مدى قدرتك كفرد على السيطرة على العواطف والأحكام الشخصية والاتجاهات العامة، فضلا عن قدرتك على إثارة الأسئلة وميلك لاستكشاف المسائل الغامضة، وفهمك للعمليات العقلية المتضمنة في التفكير الناقد.
اكتساب مهارة التفكير الاستدلالي
مثال ذلك أن العلماء لاحظوا أن كثيرا من المدخنين يصابون بمرض السرطان وغيره من الأمراض الخبيثة، وقد وصلوا إلى استنتاج استقرائي مفاده "أن التدخين سبب رئيس للإصابة بمرض السرطان". ويتطلب هذا النوع من التفكير الدقة في استخدام المعلومات المتوافرة وعدم إطلاق التعميمات، فمثلا تخيل أنك زرت مدينة ما وكنت تريد عبور الشارع من مكان عبور المشاة ولكن اثنين من السائقين لم يتيحا لك ذلك ولم يلتزما بالوقوف، وبعد رجوعك من تلك الزيارة أخبرت والدك بأن سكان تلك المدينة لا يلتزمون بقواعد المرور وأنهم غير مبالين باحترام حقوق المشاة. إن هذا الاستنتاج خاطئ لأنك قمت بتحميل المعلومات المتوافرة لديك من ذلك الموقف الوحيد أكثر مما تحتمل، كما أنك قمت بتعميم غير مبني على معلومات كافية.
اكتساب مهارة التفكير الاستنباطي
إذا كانت الفروض التي وضعتها لقضية ما صحيحة، فلا بد أن يكون الاستنتاج المبني عليها صحيح أيضا. والمثال على ذلك كالتالي: افترض أن:
1. آسيا تصوم كل اثنين.
2. اليوم هو الاثنين.
على اعتبار أن الفرضين السابقين صحيحان فإنك سوف تكون قادرا على أن تستنتج التالي:
· إذا، آسيا لا بد وأن تكون صائمة هذا اليوم.
أما إذا كانت عبارتك الاستنتاجية بعد هذين الفرضين كالتالي: "إذا، مريم صديقة آسيا لا بد وأن تكون صائمة هذا اليوم" فإن هذا الاستنتاج لا يوجد ما يدعمه في الافتراضات المتوافرة لديك، وبالتالي يمكن الحكم عليه بأنه استنتاج استنباطي خاطئ. ومن هنا يبدو واضحا لك أنه إذا لم يخرج الاستنتاج عن حدود المعلومات الواردة في الفروض المعطاة فانه يمكن الحكم عليه بالصحة.
اكتساب مهارة التفكير التقويمي
يتكون التفكير التقويمي من ثلاث مهارات رئيسة:
1. أن تكون لديك محكات ومعايير تستند عليها في حكمك.
2. أن تثبت مدى دقة الادعاءات، بتصنيف المعلومات ومعرفة مصداقية مصادرها.
3. أن تتعرف على الأخطاء أو الأفكار المغلوطة منطقيا.
ولا بد من التنويه هنا أن هذه مهارات التفكير الاستدلالي، والاستنباطي والتقويمي (والمتضمنة في التفكير الناقد) لا تحدث منفصلة عن بعضها البعض، وإنما تتكامل في سياق التفكير الناقد، فضلا عن أنها تضم مهارات أخرى فرعية مدعمة.
تطبيق نموذج التفكير الناقد:
يمكن تلخيص افتراضات هذا النموذج في كون التفكير الناقد:
1. مهارة، وبالتالي يمكن تعلمه والتدرب عليه.
2. نشاط ذهني عملي.
3. يتضمن تفكيرا إبداعيا متمثلا في صياغة الفرضيات والأسئلة والتخطيط لتجريبها.
4. يكسبنا تعليلات صحيحة للموضوعات المطروحة وبالتالي استبعاد التحليلات الخاطئة.
5. يرتبط بالانتقال من الخبرة الحسية إلى الخبرة المجردة.
6. يحتاج إلى مثابرة وجهد وتصميم وهي صفات الطالب المجتهد.
7. لا يرتبط بزمن معين بل إن فترة الحياة الجامعية من أفضل الفترات لاستثماره.
8. يهيء للطالب فرصة مراقبة التفكير الذاتي وضبطه وتطويره.
9. يعد متطلبا من متطلبات المواطنة الفاعلة التي يستهدفها النظام التعليمي.
10. يرتبط بالبيئة الديمقراطية التي تضمن حرية إبداء الرأي.
وبالنظر إلى هذه الافتراضات فانه يمكنك تقييم مدى بعدك أو قربك من الاتصاف بهذه المهارة وبخاصة أن هذه الافتراضات تتوافر في البيئة الجامعية التي تعيش فيها.
خصائص الطالب المفكر الناقد:
إن ما استعرضناه سابقا يمثل قاعدة معرفية تتمكن من خلالها تكوين فهم صحيح لمهارة التفكير الناقد الذي يسعى التربويون إلى إكسابه للطلاب. وهنا نستعرض أهم الصفات التي ينبغي أن تسعى للاتصاف بها وتطبيقها كوسيلة موصلة لاكتسابك مهارة التفكير الناقد.
1. التفتح الذهني وعدم الجمود على رأي واحد وإغلاق الباب أمام الآراء الأخرى. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "الحكمة ضالة المؤمن".
2. الموضوعية في إصدار الأحكام على الآخرين وعلى المعلومات المكتسبة بعيدا عن الأهواء والعوامل الذاتية، والفصل بين التفكير العاطفي والتفكير المنطقي. يقول الله تعالى:"ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله".
3. التروي في إصدار هذه الأحكام وعدم الانفعال السريع ضد أو مع فكرة معينة. قال تعالى:"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".
4. البحث عن أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم على موثوقيتها.
5. تقبل نقد الآخرين لك والعمل على الاستفادة ممن حولك بعد تقييم فاعليته.
6. الإقدام على نقد آراء الآخرين عند وجود أدلة مدعمة سعيا لمساعدتهم للوصول إلى المعارف والاعتقادات الصحيحة لا من أجل الحط والتسفيه بآرائهم وأفكارهم ونشاطاتهم.
7. عدم الدخول في مناقشة أمر ما إلا بوجود معرفة مسبقة تؤهلك للمشاركة في النقاش.
8. إدراك أهمية الحصول على معلومات تساند آرائك التي تتخذها والعمل على توسيع ثقافتك في ذلك المجال.
9. الاستعداد للاعتراف بالفرق بين أن تكون "نتيجة ما صحيحة" وبين كونها "ربما تكون صحيحة".
10. مراعاة الأفكار التي يوردها الآخرون من حيث احتمال وجود فهم مختلف لديهم حول معاني المفردات المستخدمة، ولذلك فانه من المهم جدا بناء مفرداتك اللغوية الكافية لفهم ما يقوله الآخرون والتي تسهل عليك في نفس الوقت نقل أفكارك بوضوح.
11. تجنب الأخطاء الشائعة في الاستدلال.
12. إبداء التساؤل عن الأمور التي تبدو غير معقولة أو غير مفهومة. ولعل هذا الأمر ينطبق على ما تستمع إليه في محاضراتك أو ما تسمعه في حديثك مع زملائك. فلا تتردد في طرح أسئلتك التي ستعينك حتما في فهم صحيح لما يعرض عليك من أفكار.
13. الاستعداد للتخلي عن فكرة ما عند توافر أدلة تدحض صحتها والقدرة على تبني المواقف الجديدة المدعمة بالأدلة والحجج الواضحة.
14. المحافظة على النظرة الشمولية للأشياء عند تقييمها، وعدم الاقتصار على جوانب ضيقة من الموقف عند إرادة اتخاذ قرار ما.
15. الاهتمام بتنظيم الأفكار أثناء مخاطبة الآخرين أو عند محاولة المفاضلة بين شيئين أو عند محاولة حل تناقض ما.
16. استخدام مصادر معلومات موثوقة عند إيراد أي فكرة أو معلومة، وذلك لتباين مصداقية تلك المصادر. ومثال ذلك أن تقرأ عن موضوع "تأثير الأصوات المزعجة على حركة الجنين في رحم الأم". وقبل أن تبدأ في إخبار الآخرين بما قرأت عليك أن تسأل نفسك: هل استقيت المعلومات من جريدة معينة نشرت تلك المعلومات، أو من موقع عام في الإنترنت، أو استقيته من مجلة طبية علمية محكمة أشارت إلى أحد البحوث العلمية التي أثبتت وجود تأثيرات معينة، وهكذا.
17. الإبقاء على موضوع المناقشة والنقد واضحا في ذهنك وفي أذهان الآخرين، وعدم إقحام الموضوعات المختلفة ببعضها البعض ما لم توجد علاقة منطقية واضحة، كالاستعانة بذكر موضوع ما للتدليل على قوة رأيك الذي تتبناه تجاه الموضوع المناقش.
18. ممارسة الطرق العلمية لحل المشكلات الشخصية والأكاديمية التي تواجهها وعدم التهرب من المواجهة، بل ينبغي أن تخضعها لتفكير علمي ناقد تستطيع من خلاله معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور المشكلة واختيار أنسب الحلول من خلال التفكير الناقد الذي يؤهلك للمفاضلة بين الحلول المتوافرة واختبار النتائج المترتبة على تبني تلك الحلول.
19. لا بد من ممارسة التفكير الناقد أثناء القراءة. والهدف من التفكير الناقد في القراءة أن تصبح مندمجا مع الأفكار التي تقرأها وأن تكون قادرا على التلخيص والتحليل والافتراض وتقييم الأفكار. ويتم ذلك من خلال قيامك بالآتي:
1. اقرأ بعمق.
2. فكر تفكيرا تشعبيا يتيح لك النظر إلى المعاني المستترة التي يرمز إليها الكاتب.
3. ابحث عن علاقات بين الأفكار المطروحة.
4. اربط ما تقرأ بواقع الحياة من حولك.
5. انتبه لشكل تنظيم الكتابة وحاول التعرف على دوافع الكاتب من استخدامه لنمط معين في طرح الموضوع.
6. ضع أسئلة حول ما تقرأ وبخاصة الأسئلة التحليلية والتركيبية والتقويمية. وهنا لا يلزم أن تكون قادرا على حل تلك الأسئلة بقدر أهمية أن تتجاوز الأسئلة المكتوبة في الموضوع وتضع أسئلتك الخاصة التي تنتج عن تفكير ناقد للموضوع.
الخلاصة:
إن الطالب الناجح هو الطالب الذي يقوم بإعمال فكره في كل جزئية من جزيئات الخبرة التعليمية التي يتلقاها في المرحلة الجامعية. وذلك لأن من أهم متطلبات العصر الحاضر أن يكون الفرد قادرا على التعامل مع مختلف التيارات والاتجاهات ومصادر المعلومات بطريقة يضمن فيها حفاظه على هويته وثقافته الأصيلة، وفي نفس الوقت يكون قادرا على الاستفادة القصوى مما حوله.
ولعل الاهتمام الكبير الذي لقيه التفكير الناقد من الباحثين إنما يرجع في المقام الأول إلى ما يتضمنه التفكير الناقد من مهارات عقلية عليا متعددة تسهم في تشكيل الشخصية المستقلة الفاعلة وتتيح فرصة كبيرة لاكتساب القدرة على نقل آثار التعلم الذي يتلقاه الطالب في الجامعة، لينعكس على قدرته على التفاعل والعطاء في المحيط الذي يعيش فيه.
إن السبيل الأمثل لأن تكون مفكرا ناقدا هو أن تمارس المهارات والعمليات العقلية المختلفة التي يتضمنها التفكير الناقد في كل مقرر من المقررات الدراسية ومع كل كتاب تقرأه، فضلا عن أهمية تبني هذه المهارات أثناء تعاملك مع الآخرين ممن ترتبط بهم برابطة معينة. إن الحصيلة الفعلية التي ينبغي أن تخرج بها من دراستك الجامعية إنما تتمثل في نوعية وعدد المهارات التي تكتسبها وتكون قادرا على استخدامها في تطوير فاعليتك الشخصية والإسهام في بناء ورقي المجتمع الذي تعيش فيه، والأمة التي تنتمي إليها.
الأنشطة المطلوبة للمهارات الفرعية
1. قم بزيارة المكتبة السمعية والبصرية، استمع للخطاب السامي الذي ألقاه جلالته في الزيارة التاريخية للجامعة (مايو 2000). واستخرج منه ما يلي:
1. الأفكار الرئيسة الواردة فيه.
2. الأجزاء المتصلة بالدعوة إلى التفكير مع ذكر نصوص استدلالية.
3. الأمثلة التي وردت في الخطاب والمتصلة بمهارة التفكير الناقد.
2. هناك كثير من القضايا الجدلية في مجتمعنا المعاصر. قم باختيار قضية من القضايا الجدلية، وعليك أن تقوم بالتالي:
1. القراءة حول ذلك الموضوع.
2. جمع الأدلة التي تدعم رأيك.
3. كتابة تقرير مصغر حول الموضوع.
4. تبادل ما كتبت مع زملاءك بحيث تتاح الفرصة للكل قراءة ما كتبته ويقومون بنقده من خلال جمع معلومات تنقض الحجج الواردة في تقريرك.
5. القيام بعرض حصيلة بحثك في إحدى محاضرة أمام زملاءك مع مراعاة الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها الطالب المفكر الناقد.
التعيينات التطبيقية المطلوبة للملف الوثائقي
1. اذكر مفهوم التفكير الناقد؟
2. عدد خمسا من خصائص التفكير الناقد؟
3. ميّز بين التفكير الناقد وثلاثة من الأنواع الأخرى للتفكير (التفكير العلمي، التفكير الإبداعي، حل المشكلات)؟
4. قوّم أهمية التفكير الناقد في حياتك الجامعية؟
5. يمكن تصنيف المهارات المتضمنة في التفكير الناقد إلى ثلاث فئات رئيسة، اذكرها معرفا كلا منها؟
6. عدد افتراضات نموذج التفكير الناقد؟
7. ما الخطوات التي تتطلبها القراءة الناقدة؟
فيما يلي أمثلة يذكرها أحد الباحثين لمهارة التفكير الاستنباطي المعتمد على فرضيات موصلة لاستنتاج معين. حدد أي هذه الأمثلة خاطئة وأيها صحيحة من حيث القياس المنطقي المستخدم، مع التعليل لكل إجابة.
أ - إذا أمطرت، تكون السماء ملبدة بالغيوم.
الفرض الرئيس
السماء تمطر.
الفرض الفرعي
إذا، فالسماء ملبدة بالغيوم.
النتيجة
ب - إذا أمطرت، تكون السماء ملبدة بالغيوم.
الفرض الرئيس
السماء لا تمطر.
الفرض الفرعي
إذا، فالسماء ليست ملبدة بالغيوم.
النتيجة
ج -
لو أخذت فاطمة الدواء، لشفيت.
الفرض الرئيس
لم تشف فاطمة.
الفرض الفرعي
إذا، لم تأخذ فاطمة الدواء.
النتيجة
د -
لو أخذت فاطمة الدواء، لشفيت.
الفرض الرئيس
شفيت فاطمة.
الفرض الفرعي
إذا، فقد أخذت فاطمة الدواء.
النتيجة
هذا والله من وراء القصد ...
تعليق