إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متحف الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة السلطان قابوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متحف الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة السلطان قابوس


    صخور صناعية وخامات معادن واعدة بالاستثمار المجزي


    تنتابك الدهشة ويأخذك الانبهار وأنت تتجول بناظريك في محتويات الخزائن الزجاجية وما نلاحظه على أرض المتحف التاريخ الطبيعي الذي اقامته لأول مرة كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس والذي تسعى لتحقيقه ليتزامن مع يوم الجامعة المشهود.
    وما ان يقف الواحد برهة مع نفسه حتى يجد نفسه بحمد الله تعالى محاطا بين ما انزله علينا من بركات السماء وما أخرجه لنا من خيرات أرض عمان ورغم ان المتحف علمي أكاديمي بحثي الا ان فيه من المفردات التي نوحي لرجال الاعمال والمستثمرين باستغلال هذه الخيرات التي افاض الله بها علينا كالاحجار الكريمة الباهرة والاحجار النارية المدهشة.
    الى جانب الاحجار التجارية والمعادن التي تدعوهم وتوعدهم باستثمارات مجدية وصناعات مجزية ومستدامة من هذه الارض الطيبة.
    تم تشكيل لجنة خاصة على أرض الواقع وفي مدخل الكلية نقف مع الدكتور صبحي نصر الاستاذ المشارك والدكتور عبدالرزاق الصايغ الاستاذ المساعد بقسم علوم الارض لتسليط الضوء على محتويات المعرض مع التركيز على الفوائد العلمية التي يضيفها المعرض على الاكتشافات والبحوث العلمية لطلبة الكلية وغيرهم من الباحثين.
    يؤكد الدكتور صبحي نصر ان متحف التاريخ الطبيعي لكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس تقيمه الكلية لأول مرة بهذه الطريقة وبهذه العناية والاهتمام وذلك لما له من أهمية بحثية وتعليمية بالغة الاهمية حيث ازداد في السنوات الأخيرة عدد الزائرين من وفود خارجية ممثلة للجامعات والوزارات والهيئات الرسمية من دول مختلفة الى جامعة السلطان قابوس ، وكذلك هنالك زيارات يومية لوفود طلابية من مختلف مدارس وكليات السلطنة الى الجامعة. وكان من ضمن الأماكن التي تردها هذه الوفود بشكل دائم هو مختبرات كلية العلوم بالجامعة، ونظرا لذلك فقد قام الاستاذ الدكتور علي يوسف عميد كلية العلوم بتشكيل لجنة لإنشاء متحف خاص بكلية العلوم وتشكلت لجنة من كل من الدكتور صبحي نصر والدكتور عبد الرزاق الصايغ من قسم علوم الأرض والدكتور محمد السعدي من قسم الفيزياء وعبدالله الشريقي من قسم الأحياء، حيث قامت اللجنة بتصميم المتحف وبدأت العمل في تنفيذه.
    ثروات وطنية
    ويتابع الدكتور نصر حديثه قائلا: تم تقسيم المتحف الى جزأين رئيسيين، الأول يختص بقسم علوم الأرض والآخر بقسم الأحياء.
    الجزء الاول يقع في مدخل الكلية ويشتمل على جميع انواع الصخور والمعادن والحفريات الممثلة للسلطنة حيث تم تقسيم المتحف الى خزائن عرض منها تعرض المعادن المتوفرة في السلطنة، وخزائن للأحجار الكريمة وخزائن الصخور بأنواعها وصخور افيولايت سمايل والمعادن والصخور الصناعية وخزائن لعرض الحفريات الفقارية واللافقارية مثل عظام الديناصورات ووحيد القرن والتماسيح التي تم اكتشافها في السلطنة، والجدير بالذكر أن جميع العينات ممثلة لعينات عمانية تم تجميعها من صخور ومعادن السلطنة. أما متحف الأحياء فيحتوي على عينات ممثلة للبيئات البحرية والمائية وبيئات اليابسة والنباتات المميزة للبيئات العمانية.
    وسوف يقوم المتحف بخدمة الزائرين خاصة طلبة المدارس ويقدم لهم المعلومات اللازمة في حياتهم الدراسية ومعلومات عن الثروات المتوفرة في السلطنة، وسوف يتم اعداد نشرات توضيحية لزوار المتحف. وسوف يتم الافتتاح الرسمي للمتحف في يوم الجامعة في مطلع شهر مايو 2008 والجميع مدعو لمشاهدة المتحف والاطلاع على موجوداته.
    أندر الصخور
    ويؤكد الدكتور نصر ان المعرض يحتوي على اندر الصخور عالميا ومحليا. وعن محتوياته يقول:
    يتكون المعرض من 45 خزانة عرض منها 11 خزانة تعرض الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وطيور السلطنة وباقي الخزائن تعرض جميع انواع الصخور والمعادن حيث تم تقسيم الخزائن حسب قسم المعادن ويحتوي على اجمل البلورات المعدنية من كوارتز وكالسيت، واراجونيت وجبس، وكذلك قسم العناقيد الكوارتزية الممثلة لمناطق ثمريت وعيدم في محافظة ظفار وقسم من الخزائن يعرض الاحجار الكريمة في عمان مثل المرو والاوبال، والكريزوبريز والسربنتين، والبجادي والبيروكسين.
    خزائن التراكيب الجيولوجية
    ويتابع حديثه شارحا محتويات المعرض قائلا: وخزائن تعرض التراكيب الجيولوجية مثل: الطيات والطبقات، أما قسم الصخور فقد قسم الى صخور رسوبية حطامية وبيولوجية وكيميائية والصخور المتحولة مثل الشست والنايس والاردواز من منطقة السيفة وكذلك خزائن الصخور النارية التي تحتوي على أندر الصخور النارية مثل الكمبرلايت والكربوناتيت والجرانيت والبازلت والجابرو.
    الصخور الصناعية
    ونختتم حديثنا مع الدكتور صبحي نصر شارحا أهم الصخور الصناعية والواعدة بالاستثمار المربح والمستدام حيث يقول أهم الخزائن هي تلك التي تحتوي على الصخور الصناعية والخامات المعدنية حيث تم عرض عينات للكرومايت والمنجنيز والحديد والنحاس والجبس والكلس والملح والمجنزيت والملاخيت. أما صخور الافيولايت فقد تم عرضها في خزائن خاصة ممثلة لقطاع الافيولايت حيث تبدأ بصخور متحولة تليها صخور الوشاح ممثلة بالهارزبورجيت ثم الجابرو ثم القواطع البازلتية والوسائد البازلتية ثم الصخور الرسوبية المحيطية.
    600 مليون سنة
    وننتقل الى الدكتور عبدالرزاق الصايغ الذي يؤكد ان أهم ما يميز المتحف هو المحتويات من الحفريات الفقارية واللافقارية حيث تم عرضها في 6 خزائن منها خزائن تعرض عظام الديناصوارت أكلة اللحوم وأخرى أكلة النبات من منطقة الخوض وكذلك عظام التماسيح والفيلة ووحيد القرن والسلاحف وجميعها من الاصول النادرة وكانت تعيش في فترات زمنية تتراوح بين 30 الى 60 مليون سنة وانقرضت. أما الحفريات اللافقارية فتشمل بقايا حفريات الأصداف والمرجانيات والمنخريات والحلزونيات، والطحالب الممثلة لأولى الكائنات الحية في العالم وترجع الى عمر 600 مليون سنة.
    اندر الأسماك والكائنات البحرية
    ويواصل الدكتور الصايغ حديثه قائلا: متحف البيولوجيا تم تقسيمه الى مجموعات تمثل البيئة القاريه وتشمل أندر الطيور والنباتات والحيوانات التي تعيش في السلطنة وبيئات بحرية تشمل أندر الاسماك والكائنات البحرية وكذلك قسمت المعروضات حسب بيئاتها الصحراوية والجبلية والساحلية.
    المرجان النادر
    ونختتم حديثنا مع الدكتور الصايغ الذي يتابع حديثه قائلا: المعروضات من الاحافير العمانية التي جمعت بواسطة اعضاء هيئة التدريس والطلاب من أهمها: المرجان النادر والتي يعتبر من نوع جديد عثر عليه الطلاب من خلال مشروع التخرج عام 1995 وهذا المرجان ذو الاشواك واطلق عليه اسم البنتالوسن من قبل استاذ متخصص في المرجان من المتحف التاريخي من العصر الطبيعي الايوسين العلوي.


    أهم أنواع الصخور المتحولة ما يلي:

    1- الصخور المتحولة المتورقة
    Foliated Metamorphic Rocks

    أ- الأردواز Slate
    صخر الأردواز صخر متورق، أو مترقق النسيج، ودقيق الحبيبات، ومتجانس. ويمكن تقشيره، على شكل رقائق، موازية لأسطح الترقق، وهو مكون، أساساً، من معادن الكلورايت والمسكوفايت والبايوتايت، على شكل حبيبات دقيقة جداً. وينتج صخر الأردواز من التحول الإقليمي للصخور ناعمة القوام، مثل: الطفل Shale، والحجر الطميي Mudstone، والفتات البركاني Volcanic Dust؛ حيث إن معادن الطين والفلسبارات والمرو، المكونة للصخر الأصلي، تصبح غير مستقرة، في البيئة الجديدة، ويعاد تبلورها، على شكل معادن الكلورايت والمسكوفايت والبايوتايت. ولكون حبيبات صخر الأردواز ناعمة جداً، فإنه يصعب التعرّف على معادنه، في العينات اليدوية، بل يصعب تعرّفها حتى في الشرائح المجهرية، في معظم الحالات. وخلاصة القول، أن صخر الأردواز يتكون، في بدايات التحول الإقليمي، تحت قيم ضغط وحرارة منخفضة، مقارنة بمراحل التحول الأخرى.
    ب- الفايلايت Phylite
    عندما تزيد درجة التحول الإقليمي على الدرجة، التي يتكون عندها صخر الإردواز، فإن بلورات بعض المعادن، يزداد نموها، مع احتفاظها بتوجيهها المفضل، الموازي لأسطح الترقق؛ ما يعطي تلك الأسطح لمعاناً حريرياً مميزاً، تحت ضوء الشمس؛ نتيجة لانعكاس الضوء من على مستويات الانفصام، لمعادن المسكوفايت والبايوتايت والكلورايت. ويطلق على هذا النوع من الصخور المتحولة، اسم صخر الفايلايت. ويمكن تمييز بعض بلورات معادن، بالعدسة، في العينات اليدوية.
    ج- الشست Schist
    صخر الشست، هو أكثر الصخور المتحولة شيوعاً. ويتميز بتورقه الواضح، وغالباً ما يكون مخططاً، كذلك. كما أن حجم بلورات معادنه، عادة ما يكون كبيراً؛ ما يسمح بتعرّفها بعدسة اليد. وينتج صخر الشست عند درجات متوسطة إلى عالية، من التحول، وخاصة التحول الإقليمي. ويكون، عادة، متحولاً من صخور الطفل والحجر الطميي. وهناك العديد من أنواع الشست، حسب المعدن السائد فيه، مثل: شست المايكا Mica Schist، وشست الكلورايت Chlorite Schist، وشست التالك Talc Schist.
    د- النيس Gneiss
    يطلق اسم النيس على الصخور المتحولة المتورقة، التي تكون فيها بلورات المعادن حبيبية، أكثر منها صفائحية. ويتكون صخر النيس، أساساً من معادن المرو والفلسبار البوتاسي والفلسبار الصودي؛ إضافة إلى بعض المسكوفايت والبايوتايت والهورنبلند. ويتميز صخر النيس بتمايز الرقائق الدكناء اللون، الغنية بمعادن البايوتايت والهوربنلند، عن الرقائق الفاتحة اللون، المكونة، أساساً، من معادن المرو والفلسبارات. وهذا التمايز، يجعل الصخر يظهر على شكل نطاقات Bands دكناء، وأخرى فاتحة، تعقب بعضها بعضاً.
    يشبه التركيب، المعدني والكيماوي، لصخر النيس، تركيب صخر الجرانيت الناري الجوفي؛ لذلك، يعتقد أن الأول، يكون، في الغالب، متحولاً من الثاني، أو من الصخور القريبة منه، في تركيبها المعدني. لكنه معروف، كذلك، أن صخر النيس، يتحول من صخر الطفل، تحت درجات عالية من التحول. وفي هذه الحالة، يكون تكون النيس، في مرحلة متأخرة، من سلسلة التحول، المكونة من الأردواز، أولاً، ثم الفايلايت، ثم الشست، وأخيراً النيس .
    هـ- الأمفيبولايت Amphibolite
    وهو صخر متحول، ضعيف التورق؛ ومكون، أساساً، من معادن الأمفيبول والبلاجوكلايز، مع قليل من المعادن الأخرى. وإذا ازدادت شدة وضوح التورق، في الأمفيبولايت، فإنه يعد صخراً متوسطاً، بين الأمفيبولايت والشست؛ ويطلق عليه، أحياناً، اسم شست الهورنبلند، أو نيس الهورنبلند. وينتج صخر الأمفيبولايت، عادة، من التحول الإقليمي، تحت درجة تحول متوسطة إلى عالية.
    و- الصخر الأخضر Green stone
    الصخر الأخضر ذو حبيبات دقيقة إلى متوسطة؛ وتورقه ضعيف. ويتميز باللون الأخضر، أو الأخضر الرصاصي؛ نظراً إلى سيادة المعادن ذات اللون الأخضر، وخاصة الكلورايت، والأكتينوليت، والأبيدوت.

    2- الصخور المتحولة غير المتورقة
    Nonfoliated Metamorphic Rocks
    في هذا النوع من الصخور المتحولة، يكون النسيج حبيبياً، وليس متورقاً. ومن أهم أصنافه ما يلي:
    أ- الرخام Marble
    صخر الرخام صخر متحول من الصخور الجيرية، مثل الحجر الجيري، والدولوميت. ويكون لونه أبيض، عندما يكون نقياً. وهو مكون، أساساً، من معدن الكالسايت. ومع ازدياد الشوائب، يتغير لون الرخام، ليصبح وردياً، أو رمادياً، أو أخضر، أو أسود.
    ب- الكوارتزيت Quartzite
    يتسم صخر الكوارتزيت بالصلابة الشديدة. وهو مكون، أساساً، من معدن المرو. وينشأ من تحول الحجر الرملي المَرَوي، تحت درجة تحول متوسطة إلى عالية. ويأخذ صخر الكوارتزيت اللون الأبيض، عندما يكون نقياً؛ لكنه عادة ما يحتوي على بعض أكاسيد الحديد، التي تعطيه الصبغة الحمراء أو الوردية. وهو يحتوي، أحياناً، على بعض المعادن الدكناء؛ ما يضفي عليه اللون الرمادي

  • #2
    تسلم أخوي ع المعلومااات وفعلا المتحف غني
    بمحتوياته ونتمنى الحفاظ على هذه المقتنيات ومحاولة تطويرها
    وفعلا عمان متحف جيولوجي ضخم...

    تعليق


    • #3
      مشكور صديقي على نقل الخبر،،
      إذا حصلت فرصه، بحاول احط بعض الصور ..
      .. وخـيرُ جلـ( كتـابُ )ـيسٍ فالـزمانِ ..
      ~~~~~~
      { ابـتـسمـ ... ترا العـمر لحـظه }

      ~~~~~~
      ~~(جـيوفـيزيـائي)~~

      تعليق

      يعمل...
      X