بسم الله الرحمن الرحيم
شباب يكولون الغباء موهبة بس اني ماشايف هيج غباء ؟
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلةالامتحان كالتالي :
س: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر" جهازقياس الضغط الجوي " ؟
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوبصاحب الإجابة بدون ق
راءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميترالأرض . ثم أقيس طول الخيط !!
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاعالناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكداًأن إجابته صحيحة 100% ، وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية .
أفادتقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية !!
ثم طرح عليه الحكم نفسالسؤال شفهياً ..
فكر الطالب قليلاً وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاعالناطحة ولا أدري أيها أختار": فقال الحكم : "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب :
1-
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذييستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .
2- اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظلالباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بينالطولين وبين الظلين .
3- إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقةلقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذاالباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
4- أما إذاأردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطحالأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الإجابةالرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابةالرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً !!
بقي أن نقول أن اسمهذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركيالوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .
شباب يكولون الغباء موهبة بس اني ماشايف هيج غباء ؟
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلةالامتحان كالتالي :
س: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر" جهازقياس الضغط الجوي " ؟
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوبصاحب الإجابة بدون ق
راءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميترالأرض . ثم أقيس طول الخيط !!
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاعالناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكداًأن إجابته صحيحة 100% ، وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية .
أفادتقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية !!
ثم طرح عليه الحكم نفسالسؤال شفهياً ..
فكر الطالب قليلاً وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاعالناطحة ولا أدري أيها أختار": فقال الحكم : "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب :
1-
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذييستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .
2- اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظلالباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بينالطولين وبين الظلين .
3- إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقةلقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذاالباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
4- أما إذاأردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطحالأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الإجابةالرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابةالرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً !!
بقي أن نقول أن اسمهذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركيالوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .
انشاء الله استمتعتو مع هذا الطالب
اخوكم عبدالله الادهمي (عراقي انا خط ونخلة وفسفوره)
تعليق