إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرحلة الثانية ( المجموعة الثالثة ) الأحد 19 أبريل

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    14-


    بعدما كُسرت شوكة جناحين من الأحزاب : اليهود ، ومشركي مكة من قبل المسلمين ، بقي جناح ثالث : وهم الأعراب القساة الضاربين في فيافي نجد ، والذين ما زالوا يقومون بأعمال النهب والسلب بين وقت وآخر .
    فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم تأديبهم ، وإخماد نار شرهم ، ولما كانوا بدواً لا بلدة أو مدينة تجمعهم ، بات لا يجدي معهم سوى حملات التأديب والتخويف ، فكانت غزوة ذات الرقاع .


    وجرت أحداث هذه الغزوة في السنة السابعة من الهجرة ، بعد خيبر، كما رجحه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد .

    وبدأت حين سمع النبي صلى الله عليه وسلم باجتماع قبائل : أنمار أو بني ثعلبة ، وبني محارب من غطفان ، فأسرع بالخروج إليهم بأربعمائة أو سبعمائة من الصحابة ، واستعمل على المدينة أبا ذر ، وقيل عثمان بن عفان ، وسار متوغلاً في بلادهم حتى وصل إلى موضع يقال له نخل ، ولقي جمعاً من غطفان ، فتوافقوا ولم يكن بينهم قتال ، إلا أنه صلى بالصحابة صلاة الخوف ، فعن جابر قال : (خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذات الرقاع من نخل ، فلقي جمعاً من غطفان ، فلم يكن قتال ، وأخاف الناس بعضهم بعضاً ، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتي الخوف )رواه البخاري .
    وكان لكل ستة بعير يتعاقبون على ركوبه ، حتى تمزقت خفافهم ، ولفّوا على أرجلهم الخرق ؛ ولذلك سميت الغزوة بذات الرقاع ، ففي الصحيحين عن أبي موسى رضي الله عنه قال : (خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة ، ونحن ستة نفر بيننا بعير نعتقبه ، فنقبت أقدامنا ، ونقبت قدماي، وسقطت أظفاري ، وكنا نلف على أرجلنا الخرق ، فسُمِّيت غزوة ذات الرقاع ؛ لما كنا نعصب من الخرق على أرجلنا) .


    ومما صاحب هذه الغزوة قصة الأعرابي ، ففي البخاري ، عن جابر رضي الله عنه قال : (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع ، فإذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها للنبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء رجل من المشركين وسيف النبي صلى الله عليه وسلم معلق بالشجرة ، فاخترطه فقال : تخافني ، قال : لا قال فمن يمنعك مني؟ قال: الله فتهدده أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وأقيمت الصلاة ، فصلى بطائفة ركعتين ، ثم تأخروا وصلى بالطائفة الأخرى ركعتين ، وكان للنبي صلى الله عليه وسلم أربع ، وللقوم ركعتان ).

    وكان لهذه الغزوة أثر في قذف الرعب في قلوب الأعراب القساة ، فلم تجترئ القبائل من غطفان أن ترفع رأسها بعدها ، بل استكانت حتى استسلمت ، وأسلمت ، حتى شارك بعضها في فتح مكة وغزوة حنين
    لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
    ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
    لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
    ۆ جرب
    من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

    تعليق


    • #32
      7- حفصة بنت عمر بن الخطاب

      تعليق


      • #33
        5- الجزائر
        http://upload.omanlover.org/out.php/i5234_cauuot.gif



        تَـآِبْعَـوَآَ مَعْنَـآَ قُصَّـةِ :...|| وُدِّيّ أَكُوْنَ أَيُّ شَخْصٍ ثَانِيَ ||

        حيـــث الإثــآرة والتشـــويق ..~


        لِلْكَـآَتَبَ :~ shadow_86 ..~

        تعليق


        • #34
          3- عن حب الفلذات

          تعليق


          • #35
            21-ويليام مورجـان

            تعليق


            • #36
              13- عشــرة قــرون
              جاري الصيانة......................

              تعليق


              • #37
                21. ويليام مورجـان
                sigpic

                تعليق


                • #38
                  13- عشــرة قــرون
                  **الخماسي المــــــــــــــــــــدمـــــــــــــــــر**

                  ** اذا كان التقدم يعني ترك الدييين...فيا نفس موتي قبل ان تتقدميييي..**

                  تعليق


                  • #39
                    4- الخاتم

                    تعليق


                    • #40
                      15. الامام مالك
                      sigpic

                      تعليق


                      • #41
                        10 -إرم ذات العماد

                        تعليق


                        • #42
                          14-
                          قال ابن هشام : وإنما قيل لها : غزوة ذات الرقاع ، لأنهم رقعوا فيها راياتهم ويقال ذات الرقاع : شجرة بذلك الموضع يقال لها : ذات الرقاع .
                          15-الامام مالك-الشافعي –أبو حنيفة
                          الامام مالك
                          لۆ ٱمطرٺ رۆحگ حزن ۆ أنٺ : مبلۆل
                          ۆ حسيٺ [ طيــن ھمۆمگ ] ٱزدٱد بلـھ
                          لٱ ٺرٺعش في معطف ٱلصمٺ مخذۆل
                          ۆ جرب
                          من عزۆمگ، ٺسـوّي : [ مظلّـھ ]

                          تعليق


                          • #43
                            10 - عاد

                            تعليق


                            • #44
                              13)

                              10

                              كوووول
                              .. وخـيرُ جلـ( كتـابُ )ـيسٍ فالـزمانِ ..
                              ~~~~~~
                              { ابـتـسمـ ... ترا العـمر لحـظه }

                              ~~~~~~
                              ~~(جـيوفـيزيـائي)~~

                              تعليق


                              • #45
                                11- أبو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X