ممهارات القراءة :
- القدرة على النظر إلى الكلمات المكتوبة وإدراك النقاط الأولية المهمة في الموضوع بمجرد مرور النظر عليها .
- القدرة على ترتيب وتنظيم المادة المقروءة .
- القدرة على إدراك المعنى العام للمادة المقروءة .
- القدرة على القراءة مع التنبؤ بالنتائج .
- القدرة على التمييز بين أجزاء وفصول وتعريفات المادة المقروءة .
- القدرة على نقد وتقييم المادة المقروءة
الأبعاد التي تتحقق من توفير المتطلبات الأساسية للقراءة
الفهم
-النقد
حل المشكلات
أنواع القراءة
للقراءة أنواع كثيرة وفق محاورها المختلفة ، وتتنوع حسب الشكل أو الآراء أو الهدف وبالتالي يمكن أن تصنف وفق الاعتبارات الآتية :
غرض القارئ .
التهيؤ الذهني للقارئ .الشكل وطريقة الأداء .
الفهم
-النقد
حل المشكلات
أنواع القراءة
للقراءة أنواع كثيرة وفق محاورها المختلفة ، وتتنوع حسب الشكل أو الآراء أو الهدف وبالتالي يمكن أن تصنف وفق الاعتبارات الآتية :
غرض القارئ .
التهيؤ الذهني للقارئ .الشكل وطريقة الأداء .
أولا: القراءة حسب غرض القارئ
وتنقسم إلى عدة أنواع هي :
1ـ القراءة السريعة العاجلة.
2ـ قراءة التعرف ، وتكوين فكرة عامة عن موضوع واسع
3 القراءة التجميعية
- قراءة المتعة الأدبية ، والرياضة الفكرية
القراءة التحليلية النقدية.
قراءة التذوق ، والتفاعل مع الموضوع
القراءة الاجتماعية
القراءة التصحيحية
ثانيا: القراءة حسب التهيؤ الذهني للقارئ
وتنقسم إلى عدة أنواع هي :
1ـ القراءة السريعة العاجلة.
2ـ قراءة التعرف ، وتكوين فكرة عامة عن موضوع واسع
3 القراءة التجميعية
- قراءة المتعة الأدبية ، والرياضة الفكرية
القراءة التحليلية النقدية.
قراءة التذوق ، والتفاعل مع الموضوع
القراءة الاجتماعية
القراءة التصحيحية
ثانيا: القراءة حسب التهيؤ الذهني للقارئ
ويمكن تمييز نوعين من هذه القراءة هما :
1ـالقراءة للدرس
وهي قراءة تتصل بالمهنة، والواجبات المدنية ، وما أشبه ، وتهدف إلى تحصيل المعلومات وحفظها ، وهي تمتاز باليقظة، والتأمل ، والتفرغ ، والجد ، والاهتمام ، وتستغرق وقتا أطول ، وتتطلب وقفات متكررة ، ورجوعا إلى المادة عدة مرات .
2ـ قراءة الاستمتاع:
وهي القراءة التي تؤدّى في أوقات الفراغ دون أن يكون من ورائها أي غرض عملي أو وظيفي ، إلا المتعة والسرور وهدفها :
حب الاستطلاع .
الرغبة في الابتعاد عن واقع أليم ، أو الفرار من وطأة الحياة اليومية ويغلب عليها الخيال والخرافة
المرجع / أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها..د،عبد الفتاح حسن البهجة ’’دكتوراه ف أصول اللغة
1ـالقراءة للدرس
وهي قراءة تتصل بالمهنة، والواجبات المدنية ، وما أشبه ، وتهدف إلى تحصيل المعلومات وحفظها ، وهي تمتاز باليقظة، والتأمل ، والتفرغ ، والجد ، والاهتمام ، وتستغرق وقتا أطول ، وتتطلب وقفات متكررة ، ورجوعا إلى المادة عدة مرات .
2ـ قراءة الاستمتاع:
وهي القراءة التي تؤدّى في أوقات الفراغ دون أن يكون من ورائها أي غرض عملي أو وظيفي ، إلا المتعة والسرور وهدفها :
حب الاستطلاع .
الرغبة في الابتعاد عن واقع أليم ، أو الفرار من وطأة الحياة اليومية ويغلب عليها الخيال والخرافة
المرجع / أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها..د،عبد الفتاح حسن البهجة ’’دكتوراه ف أصول اللغة
تعليق