شرط إنكم تقرؤ موضوعي مب أتعب عمري ع لفاضي...
شروط الاستماع
حتى يتم الاستماع بشكل فاعل وبنجاح لابد من توافر الشروط :
1- شروط المصادر اللغوية .
قد يكون المصدر اللغوي إنسانا يتحدث أو شريطا مسجلا أو إذاعة وفي جميع الحالات لا بد من توافر الشروط الآتية :
· أن تكون الأصوات جلية ومخارجها واضحة .
· أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل جلي .
· أن يكون المكان الذي تجري فيه عملية الاستماع خاليا من المعيقات الصوتية كالضوضاء والصراخ والضجيج .
2- شروط الأذن :
تعد الأذن جهازا عضويا يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدها الخلل مما يعيق عملية الاستماع عندها يجب علاج المرضى بالوسائل الطبية وإذا لم يتم التمكن من ذلك يجب على المستمع أن يتثبت مما يسمع بطلب تكراره إذا لم يكن واضحا وشرحه إذا تم التقاطه بشكل غير مفهوم أو رفع صوت المتحدث إذا كان المستمع يعاني ضعفا في طبلة الأذن .
3- شروط العقل :
ويقصد به القدرة العقلية والمخزون اللغوي فيه ولذلك يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية :
· أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها المستمع فإذا استمع إلى كلمة جديدة لم يسمعها من قبل فقد تؤدي إلى افتراض معنى خاطئ وهذا يؤدي إلى سوء الففهم .
· أن يكون العقل قادرا على ربط ما يستمع إليه بالخبرات السابقة لديه .
· أن يكون العقل قادرا على توظيف الخبرات السابقة من لاحقة تحقق بالتالي فائدة للمستمع .
· أن يكون العقل قادرا على استنباط أفكار جديدة من الأفكار التي استمع إليها أو توليد أفكار جديدة قد تتفق أو تتعارض مع الأفكار السابقة .
· أن يكون العقل قادرا على تقييم ما يستمع إليه من أفكار ومبادئ ومعتقدات سابقة .
أنواع الاستماع
يمكن تصنيف الاستماع إلى أنواع الآتية :
أ- الاستماع التحصيلي : ويتضمن هذا النوع تركيز الانتباه في المادة المسموعة وربط الأفكار بعضها ببعض وتحديد معنى المسموع من السياق وتصنيف الحقائق وتنظيمها وبيان أوجه الشبه فيما بينها و معرفة الأسباب والعلل المعروضة والأدلة والقدرة على استنتاج لنتائج من هذه الأدلة .
ب- الاستماع من أجل المتعة والتقدير :
ويتضمن الاستماع بمحتوى المادة المسموعة وتقدير ما يقدمه المتكلم والاستجابة التامة له وتحديد منهج المتكلم في التحدث وميزاته والتأثير بصوت المتحدث و الاندماج معه شعوريا بل والتأثر بمنظره العام وهيئته وتيرات الصوت المنبعث منه . ويدخل تحت هذا النوع الاستماع من أجل التذوق .
ت- الاستماع للناقد : هو ذلك الاستماع الذي يهيئ للمستمع فرص تقدير الكلام المسموع ويتيح له إبداء الرأي فيه بالقبول أو الرفض .
ث- الاستماع اليقظ : وهو ذلك الاستماع الذي يحتاج المرء إليه في الموقف التي تكون الحاجة فيها إلى الدقة والفهم أكثر و أوضح .
معوقات الاستماع
تنشأ معوقات الاستماع لأسباب عديدة أهمها فقدان الإحساس بالمسئولية لدى المستمع وفقدان الإحساس بأهميته كعضو أساسي مشارك وفعال تتوقف عليه تحقيق الحديث لأهدافه الاتصالية .
وفي ضوء ذلك يمكن تحديد أهم معوقات الاستماع في الآتي :
1- فقدان الهدف :
فالمستمع الذي يشعر بأن الحديث لن يقدم معلومات جديدة أو يساعد على تفهم حقائق معينة أو مشكلات معينة أو أنه لن يمتعه ولن يشعر بأهمية الحديث على الإطلاق . بل إنه لن يشجع المتحدث على الاستمرار وبالتالي سيتوقف الاتصال .
2- تفاهة الحديث :
إذا كان الحديث غير معد أو غير مهم أو المتحدث لن يضيف جديدا . فإن المستمع سينصرف عن الاستماع ويتوقف الاتصال .
3- التشويش :
يعد أحد معوقات الاستماع ويتمثل هذا في الضوضاء والأحوال البيئية المختلفة التي تحول عن الاستمرار في عملية الاتصال .
4- السرحان :
وهو نوع من التشويش العقلي ويحدث حينما يكون المستمع مشغولا ذهنيا بمشاكله أو مشوش عاطفيا وحينئذ لن يكون قادرا على الاتصال .
5- اللامبالاة :
عندما يكون المستمع غير مهتم ولا يعطي أي اهتمام للمتحدث وذلك لتحامله عليه أو لعدم قناعته بما يقول أو تقديم احترامه وتقديره له . عندما لا يبدو منه أي بادره تدل على التشجيع أو الاهتمام أو الفهم .
شروط الاستماع
حتى يتم الاستماع بشكل فاعل وبنجاح لابد من توافر الشروط :
1- شروط المصادر اللغوية .
قد يكون المصدر اللغوي إنسانا يتحدث أو شريطا مسجلا أو إذاعة وفي جميع الحالات لا بد من توافر الشروط الآتية :
· أن تكون الأصوات جلية ومخارجها واضحة .
· أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل جلي .
· أن يكون المكان الذي تجري فيه عملية الاستماع خاليا من المعيقات الصوتية كالضوضاء والصراخ والضجيج .
2- شروط الأذن :
تعد الأذن جهازا عضويا يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدها الخلل مما يعيق عملية الاستماع عندها يجب علاج المرضى بالوسائل الطبية وإذا لم يتم التمكن من ذلك يجب على المستمع أن يتثبت مما يسمع بطلب تكراره إذا لم يكن واضحا وشرحه إذا تم التقاطه بشكل غير مفهوم أو رفع صوت المتحدث إذا كان المستمع يعاني ضعفا في طبلة الأذن .
3- شروط العقل :
ويقصد به القدرة العقلية والمخزون اللغوي فيه ولذلك يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية :
· أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها المستمع فإذا استمع إلى كلمة جديدة لم يسمعها من قبل فقد تؤدي إلى افتراض معنى خاطئ وهذا يؤدي إلى سوء الففهم .
· أن يكون العقل قادرا على ربط ما يستمع إليه بالخبرات السابقة لديه .
· أن يكون العقل قادرا على توظيف الخبرات السابقة من لاحقة تحقق بالتالي فائدة للمستمع .
· أن يكون العقل قادرا على استنباط أفكار جديدة من الأفكار التي استمع إليها أو توليد أفكار جديدة قد تتفق أو تتعارض مع الأفكار السابقة .
· أن يكون العقل قادرا على تقييم ما يستمع إليه من أفكار ومبادئ ومعتقدات سابقة .
أنواع الاستماع
يمكن تصنيف الاستماع إلى أنواع الآتية :
أ- الاستماع التحصيلي : ويتضمن هذا النوع تركيز الانتباه في المادة المسموعة وربط الأفكار بعضها ببعض وتحديد معنى المسموع من السياق وتصنيف الحقائق وتنظيمها وبيان أوجه الشبه فيما بينها و معرفة الأسباب والعلل المعروضة والأدلة والقدرة على استنتاج لنتائج من هذه الأدلة .
ب- الاستماع من أجل المتعة والتقدير :
ويتضمن الاستماع بمحتوى المادة المسموعة وتقدير ما يقدمه المتكلم والاستجابة التامة له وتحديد منهج المتكلم في التحدث وميزاته والتأثير بصوت المتحدث و الاندماج معه شعوريا بل والتأثر بمنظره العام وهيئته وتيرات الصوت المنبعث منه . ويدخل تحت هذا النوع الاستماع من أجل التذوق .
ت- الاستماع للناقد : هو ذلك الاستماع الذي يهيئ للمستمع فرص تقدير الكلام المسموع ويتيح له إبداء الرأي فيه بالقبول أو الرفض .
ث- الاستماع اليقظ : وهو ذلك الاستماع الذي يحتاج المرء إليه في الموقف التي تكون الحاجة فيها إلى الدقة والفهم أكثر و أوضح .
معوقات الاستماع
تنشأ معوقات الاستماع لأسباب عديدة أهمها فقدان الإحساس بالمسئولية لدى المستمع وفقدان الإحساس بأهميته كعضو أساسي مشارك وفعال تتوقف عليه تحقيق الحديث لأهدافه الاتصالية .
وفي ضوء ذلك يمكن تحديد أهم معوقات الاستماع في الآتي :
1- فقدان الهدف :
فالمستمع الذي يشعر بأن الحديث لن يقدم معلومات جديدة أو يساعد على تفهم حقائق معينة أو مشكلات معينة أو أنه لن يمتعه ولن يشعر بأهمية الحديث على الإطلاق . بل إنه لن يشجع المتحدث على الاستمرار وبالتالي سيتوقف الاتصال .
2- تفاهة الحديث :
إذا كان الحديث غير معد أو غير مهم أو المتحدث لن يضيف جديدا . فإن المستمع سينصرف عن الاستماع ويتوقف الاتصال .
3- التشويش :
يعد أحد معوقات الاستماع ويتمثل هذا في الضوضاء والأحوال البيئية المختلفة التي تحول عن الاستمرار في عملية الاتصال .
4- السرحان :
وهو نوع من التشويش العقلي ويحدث حينما يكون المستمع مشغولا ذهنيا بمشاكله أو مشوش عاطفيا وحينئذ لن يكون قادرا على الاتصال .
5- اللامبالاة :
عندما يكون المستمع غير مهتم ولا يعطي أي اهتمام للمتحدث وذلك لتحامله عليه أو لعدم قناعته بما يقول أو تقديم احترامه وتقديره له . عندما لا يبدو منه أي بادره تدل على التشجيع أو الاهتمام أو الفهم .
تعليق