قال تعالى :{ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم}.
النميمة
أذى للمؤمنين والمؤمنات، وقد حرّم الإسلام الأذى بشتى أنواعه ومنه النميمه، فاسمع يامن تدير المجالس بالنميمة؛ وتفطّن قبل أن تستدرج من حيث تأمن. ويعتبر النمام شخصاً ذا وجهين لأنه يظهر لكل طرف من الطرفين غير الوجه الذي يظهر به للطرف الآخر؛ وصاحب الوجهين شر الناس يوم القيامة.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تجدون شر الناس يوم القيامة ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه).
حكم النميمة وأدلة الحكم :
1) النميمة من كبائر الذنوب وهي محرمة بالكتاب والسنة والإجماع. الدليل {ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم }.
2) النمام وصفه الله أنه فاسق في قوله سبحانه {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا .......... }.
دوافع النميمة :
الحسد
الكراهية
الرغبة في تحقيق مطامع خاصة.
موقف المسلم من النمام :
1) ألا يصدق النمام.
2) أن ينهاه عن النميمة.
3) أن يبغضه في الله لمعصيته.
4) الا يظن السوء بأخيه الغائب.
5) الا يتجسس عليه.
6) ما لا يرضاه الإنسان من النمام لا يقع فيه ولا يفعله.
قال حكيم :
يسعى عليك كما يسعى إليك فلا
تأمن غوائل ذي الوجهين كياد!!!
النميمة
أذى للمؤمنين والمؤمنات، وقد حرّم الإسلام الأذى بشتى أنواعه ومنه النميمه، فاسمع يامن تدير المجالس بالنميمة؛ وتفطّن قبل أن تستدرج من حيث تأمن. ويعتبر النمام شخصاً ذا وجهين لأنه يظهر لكل طرف من الطرفين غير الوجه الذي يظهر به للطرف الآخر؛ وصاحب الوجهين شر الناس يوم القيامة.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تجدون شر الناس يوم القيامة ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه).
حكم النميمة وأدلة الحكم :
1) النميمة من كبائر الذنوب وهي محرمة بالكتاب والسنة والإجماع. الدليل {ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم }.
2) النمام وصفه الله أنه فاسق في قوله سبحانه {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا .......... }.
دوافع النميمة :
الحسد
الكراهية
الرغبة في تحقيق مطامع خاصة.
موقف المسلم من النمام :
1) ألا يصدق النمام.
2) أن ينهاه عن النميمة.
3) أن يبغضه في الله لمعصيته.
4) الا يظن السوء بأخيه الغائب.
5) الا يتجسس عليه.
6) ما لا يرضاه الإنسان من النمام لا يقع فيه ولا يفعله.
قال حكيم :
يسعى عليك كما يسعى إليك فلا
تأمن غوائل ذي الوجهين كياد!!!
تعليق