إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فن التعامل مع المخطيء

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فن التعامل مع المخطيء

    فن التعامل مع المخطيء
    >
    > الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و
    > ليس من المعقول أن
    >
    > يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة
    > الخطأ بحكمة ورويه و
    > أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة
    > أساليبنا في معالجة
    > الأخطاء ..
    > و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..
    > أرجو منكم أن
    > تقرؤها معي بتمعن ..
    >
    >
    > ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
    >
    >
    >
    > اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
    >
    >
    >
    >
    > تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن
    > تتجنبه ..وقد وضح
    > لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله
    > وسلم عشر سنوات ما لا مه
    > على شيء قط ..
    > فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي
    > صاحبه فيؤذيه ذلك أن
    > اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
    >
    > ':':':القاعدة الثانية ':':':
    >
    >
    >
    > أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
    >
    >
    >
    >
    > المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و
    > عتاب قاس وهو يرى
    > أنه مصيب ..
    > إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي
    > قصة الشاب مع
    > الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه
    > بكل جرأة و صراحة في
    > الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
    > قال: لا
    > فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا
    > يرضونه لأمهاتهم )
    > ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
    > قال : لا
    > فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا
    > يرضونه لأخواتهم )
    >
    > فأبغض الشاب الزنا
    >
    > ':':':القاعدة الثالثة ':':':
    >
    >
    >
    > استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
    >
    >
    >
    > إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا
    > السحر الحلال في
    > معالجة الاخطاء ..
    > فمثلاً حينما نقول للمخطئ
    > (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
    > (ما رأيك لو تفعل كذا..)
    > (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
    >
    > أليست أفضل من قولنا ..
    >
    > يا قليل التهذيب و الأدب..
    > ألا تسمع..
    > ألا تعقل..
    > أمجنون انت ..
    > كم مره قلت لك ..
    >
    > فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا
    > للآخر يجعله يعترف
    > بالخطأ و يصلحه
    >
    > ':':':القاعدة الرابعة ':':':
    >
    >
    >
    >
    > ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
    >
    >
    >
    >
    > تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من
    > الخطأ نفسه وتذكر ..
    > أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته
    > فيدافع عن الخطأ
    > بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
    > فلا نغلق عليه
    > الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
    >
    >
    > ':':':القاعدة الخامسة ':':':
    >
    >
    >
    > ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
    >
    >
    >
    > حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في
    > الخيارات الممكنه
    > التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
    >
    >
    > ':':':القاعدة السادسة ':':':
    >
    >
    >
    >
    > ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
    >
    > بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
    > وكلنا يذكر قصه
    > الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه
    > وسلم بالرفق ..
    > حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
    >
    > ':':':القاعدة السابعة ':':':
    >
    >
    >
    >
    > دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
    >
    >
    >
    >
    > عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن
    > تجعله يكتشف الخطأ
    > بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف
    > الخطأ ثم يكتشف الحل
    > و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..
    >
    > ':':':القاعده الثامنة ':':':
    >
    >
    >
    > عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
    >
    > حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم
    > بالإنصاف خلال نقدك ..
    >
    >
    >
    >
    > فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
    >
    > ':':':القاعده التاسعة ':':':
    >
    >
    >
    >
    > لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
    >
    > حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية
    > لأنك بذلك تفسد
    > القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
    >
    >
    > ':':':القاعده العاشرة ':':':
    >
    >
    >
    >
    > استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
    >
    > عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن
    > به فانت بذلك
    > تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا
    > لا يليق بمثله
    > ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
    >
    >
    > ':':':القاعده الحادية عشر ':':':
    >
    > امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
    >
    > مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي
    > الكتابه و أثن عليه و
    > اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
    >
    >
    > ':':':القاعده الثانية عشر ':':':
    >
    > تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي
    > المعنى نفسه..
    >
    > عند الصينيين مثل يقول ..
    > نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
    > ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
    >
    > ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
    >
    > اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
    >
    > الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً
    > في المبالغة في
    > تصوير حجمه ...
    >
    > ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
    >
    >
    >
    > تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

    منقول
    عذرا على الاطالة
    أبداً لا تكسر أحد هذه الأربع في حياتنا: الثقة، العلاقة، الوعود والقلوب، لأنها إذا كسرت لا تصدر

    صوتاً بل الكثير والكثير من الألم
يعمل...
X