فن التعامل مع المخطيء
>
> الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و
> ليس من المعقول أن
>
> يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة
> الخطأ بحكمة ورويه و
> أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة
> أساليبنا في معالجة
> الأخطاء ..
> و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..
> أرجو منكم أن
> تقرؤها معي بتمعن ..
>
>
> ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
>
>
>
> اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
>
>
>
>
> تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن
> تتجنبه ..وقد وضح
> لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله
> وسلم عشر سنوات ما لا مه
> على شيء قط ..
> فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي
> صاحبه فيؤذيه ذلك أن
> اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
>
> ':':':القاعدة الثانية ':':':
>
>
>
> أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
>
>
>
>
> المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و
> عتاب قاس وهو يرى
> أنه مصيب ..
> إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي
> قصة الشاب مع
> الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه
> بكل جرأة و صراحة في
> الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
> قال: لا
> فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا
> يرضونه لأمهاتهم )
> ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
> قال : لا
> فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا
> يرضونه لأخواتهم )
>
> فأبغض الشاب الزنا
>
> ':':':القاعدة الثالثة ':':':
>
>
>
> استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
>
>
>
> إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا
> السحر الحلال في
> معالجة الاخطاء ..
> فمثلاً حينما نقول للمخطئ
> (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
> (ما رأيك لو تفعل كذا..)
> (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
>
> أليست أفضل من قولنا ..
>
> يا قليل التهذيب و الأدب..
> ألا تسمع..
> ألا تعقل..
> أمجنون انت ..
> كم مره قلت لك ..
>
> فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا
> للآخر يجعله يعترف
> بالخطأ و يصلحه
>
> ':':':القاعدة الرابعة ':':':
>
>
>
>
> ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
>
>
>
>
> تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من
> الخطأ نفسه وتذكر ..
> أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته
> فيدافع عن الخطأ
> بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
> فلا نغلق عليه
> الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
>
>
> ':':':القاعدة الخامسة ':':':
>
>
>
> ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
>
>
>
> حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في
> الخيارات الممكنه
> التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
>
>
> ':':':القاعدة السادسة ':':':
>
>
>
>
> ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
>
> بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
> وكلنا يذكر قصه
> الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه
> وسلم بالرفق ..
> حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
>
> ':':':القاعدة السابعة ':':':
>
>
>
>
> دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
>
>
>
>
> عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن
> تجعله يكتشف الخطأ
> بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف
> الخطأ ثم يكتشف الحل
> و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..
>
> ':':':القاعده الثامنة ':':':
>
>
>
> عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
>
> حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم
> بالإنصاف خلال نقدك ..
>
>
>
>
> فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
>
> ':':':القاعده التاسعة ':':':
>
>
>
>
> لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
>
> حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية
> لأنك بذلك تفسد
> القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
>
>
> ':':':القاعده العاشرة ':':':
>
>
>
>
> استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
>
> عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن
> به فانت بذلك
> تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا
> لا يليق بمثله
> ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
>
>
> ':':':القاعده الحادية عشر ':':':
>
> امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
>
> مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي
> الكتابه و أثن عليه و
> اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
>
>
> ':':':القاعده الثانية عشر ':':':
>
> تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي
> المعنى نفسه..
>
> عند الصينيين مثل يقول ..
> نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
> ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
>
> ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
>
> اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
>
> الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً
> في المبالغة في
> تصوير حجمه ...
>
> ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
>
>
>
> تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
>
> الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و
> ليس من المعقول أن
>
> يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة
> الخطأ بحكمة ورويه و
> أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة
> أساليبنا في معالجة
> الأخطاء ..
> و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..
> أرجو منكم أن
> تقرؤها معي بتمعن ..
>
>
> ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
>
>
>
> اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
>
>
>
>
> تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن
> تتجنبه ..وقد وضح
> لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله
> وسلم عشر سنوات ما لا مه
> على شيء قط ..
> فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي
> صاحبه فيؤذيه ذلك أن
> اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
>
> ':':':القاعدة الثانية ':':':
>
>
>
> أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
>
>
>
>
> المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و
> عتاب قاس وهو يرى
> أنه مصيب ..
> إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي
> قصة الشاب مع
> الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه
> بكل جرأة و صراحة في
> الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
> قال: لا
> فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا
> يرضونه لأمهاتهم )
> ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
> قال : لا
> فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا
> يرضونه لأخواتهم )
>
> فأبغض الشاب الزنا
>
> ':':':القاعدة الثالثة ':':':
>
>
>
> استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
>
>
>
> إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا
> السحر الحلال في
> معالجة الاخطاء ..
> فمثلاً حينما نقول للمخطئ
> (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
> (ما رأيك لو تفعل كذا..)
> (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
>
> أليست أفضل من قولنا ..
>
> يا قليل التهذيب و الأدب..
> ألا تسمع..
> ألا تعقل..
> أمجنون انت ..
> كم مره قلت لك ..
>
> فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا
> للآخر يجعله يعترف
> بالخطأ و يصلحه
>
> ':':':القاعدة الرابعة ':':':
>
>
>
>
> ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
>
>
>
>
> تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من
> الخطأ نفسه وتذكر ..
> أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته
> فيدافع عن الخطأ
> بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
> فلا نغلق عليه
> الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
>
>
> ':':':القاعدة الخامسة ':':':
>
>
>
> ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
>
>
>
> حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في
> الخيارات الممكنه
> التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
>
>
> ':':':القاعدة السادسة ':':':
>
>
>
>
> ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
>
> بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
> وكلنا يذكر قصه
> الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه
> وسلم بالرفق ..
> حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
>
> ':':':القاعدة السابعة ':':':
>
>
>
>
> دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
>
>
>
>
> عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن
> تجعله يكتشف الخطأ
> بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف
> الخطأ ثم يكتشف الحل
> و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..
>
> ':':':القاعده الثامنة ':':':
>
>
>
> عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
>
> حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم
> بالإنصاف خلال نقدك ..
>
>
>
>
> فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
>
> ':':':القاعده التاسعة ':':':
>
>
>
>
> لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
>
> حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية
> لأنك بذلك تفسد
> القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
>
>
> ':':':القاعده العاشرة ':':':
>
>
>
>
> استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
>
> عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن
> به فانت بذلك
> تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا
> لا يليق بمثله
> ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
>
>
> ':':':القاعده الحادية عشر ':':':
>
> امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
>
> مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي
> الكتابه و أثن عليه و
> اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
>
>
> ':':':القاعده الثانية عشر ':':':
>
> تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي
> المعنى نفسه..
>
> عند الصينيين مثل يقول ..
> نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
> ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
>
> ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
>
> اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
>
> الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً
> في المبالغة في
> تصوير حجمه ...
>
> ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
>
>
>
> تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
منقول
عذرا على الاطالة