إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مكارم الأخلاق ج 2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مكارم الأخلاق ج 2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه ، سبحانه خلق الخلق فأحصاهم عدداً وكلهم يوم القيامة آتيه عبدا ، وخير صلاة وأزكى تسليم على من أرسله ربه للبشرية هادياً وبشيراً صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،،

    فأهلاً بكم جميعاً مع حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس أفضل من الحديث واللقاء حول كلام من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي يقول عليه الصلاة والسلام في حديث صحيح : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) سأحاول بما يمن الله به سبحان أن أتفيء ظلال هذه الحديث الشريف وأن أبحر في ضفاف ساحله لأنني لا أستطيع أن أمخر عبابه لقلة الزاد ولأن البضاعة مزجاه.

    (مكارم الأخلاق)
    الأخلاق جمع خلق والخلق هو السجية والطبع كما عرفه ابن منظور في لسان العرب

    قال الجرجانى : الخلق عبارة عن هيئة للنفس راسخة يصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية ، وإنما قلنا إنه هيئة راسخة لأن من يصدر منه بذل المال على الندور بحالة عارضة لا يقال خلقه السخاء ما لم يثبت ذلك في نفسة "

    أما د.عبد الرحمن الميدانى فقد قسم الأخلاق إلى نوعين : خلق محمود ، وخلق مذموم فقال :

    الخلق المحمود : صفة ثابتة في النفس فطرية أو مكتسبة تدفع إلى سلوك إرادي محمود عند العقلاء . كالأخذ بالحق أو الخير أو الجمال وإن خالف الهوى وترك الباطل والشر والقبح وإن وافق الهوى أو الشهوة .
    ويمكن تمييز الأخلاق الحميدة عن غيرها بأنها كل سلوك فردى أو اجتماعي تلتقي النفوس البشرية على استحسانه ، مهما اختلفت أديانها ومذاهبها وعاداتها وتقاليدها ومفاهيمها . ويلحق به ما كان أثراً من آثاره أو فرعاً من فروعه .

    والخلق المذموم : صفة ثابتة في النفس فطرية أو مكتسبة تدفع إلى سلوك إرادي مذموم عند العقلاء . كالأخذ بالباطل أو الشر أو القبح ، وترك الحق أو الخير أو الجمال ، إتباعا للهوى أو الشهوة .
    ويمكن تمييز الأخلاق الذميمة عن غيرها بأنها كل سلوك فردى واجتماعي تلتقي النفوس البشرية على استقباحه واستنكاره ، مهما اختلفت أديانها ومذاهبها وعاداتها وتقاليدها ومفاهيمها ، ويلحق به ما كان أثراً من آثاره ، أو فرعاً من فروعه.


    وللنظام الأخلاقي في الإسلام طابعان مميزان :
    الأول : طابع إلهي من حيث أنه مراد الله ، إذ أنه يجب أن يتبع الإنسان في هذه الحياة رغبة الله في خلقه ، ولذلك جاء الوحي بصورة هذا النظام . وأوامر الله تعالى في كتابه العزيز تنقسم إلى ثلاثة أقسام أما عقيدة أو عبادات أو معاملات وكلها تبني على الأخلاق بطريقة مباشرة.

    الثانى : طابع إنساني من حيث إن هذا النظام عام في بعض نواحيه يتضمن المبادئ العامة ، وللإنسان دوره في تحديد واجباته الخاصة والتعرف على طبيعة مظاهر السلوك الإنساني المعبرة عن القيم
    لذا تعد الأخلاق (روح الإسلام).


    إن حظوظ الناس من الطبائع الفطرية تختلف وتتفاوت ، كتفاوت حظوظهم من الذكاء الفطري ، وحظوظهم الجسدية قوة وضعفاً وطولاً وقصراً .... فكذلك تتفاوت طبائعهم النفسية الخلقية وغير الخلقية وهو ما عبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن بنى آدم خلقوا على طبقات شتى ، ألا وإن منهم البطئ الغضب سريع الفئ ، والسريع الغضب سريع الفئ ، والبطىء الغضب بطئ الفئ ، وشرهم سريع الغضب بطىء الفىء ).


    وعلى ذلك يمكن تقسيم الأخلاق إلى قسمين :


    الأول : الأخلاق الفطرية .
    وهى مكارم جبلَّية جبل عليها الإنسان تكون سجية وطبيعية له فلا يحتاج في ممارستها إلى تكلف ولا يحتاج في استدعائها إلى عناء ومشقة ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس : (إن فيك لخلقين يحبهما الله : الحلم والأناة ) قال يا رسول الله : أهما خلقان تخلقت بهما أم جبلنى الله عليهما ؟ قال : ( بل جبلك الله عليهما ) فقال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما ورسوله .

    سبحان إن معشر الصحابة عند تعاملهم مع خير الخلق ينتقون الحديث انتقاء فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال يحبهما الله فجاء الرد الحمد لله الذي فطرني على خلقين يحبهما الله ورسوله وما هي إلا رسالة واضحة من هذا الصحابي انه من أراد محبة الله فعليه بطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأكبر مثال في الكرم هو حاتم الطائي فحاتم الطائي لم يكن يتكلف الكرم بل هو سجية في نفسه حتى انه في آخر عمره ذبح فرسه ليطعم ضيفه.

    وهنا طرفة يذكرها أهل الأدب انه وبعد وفاة حاتم الطائي جاء أخوه ليرثه فأول من اخبر أخبر أمه فقال : يا أماه قد عزمت على أن أرث أخي في الكرم فقالت له أمه يا بني لن تستطيع إلى ذلك سبيلا فقال لها ولما يا أماه قالت والله لقد كان لا يرضع إلا إن رضع احد قبله فقال لها وأنا يا أماه قالت له والله لقد كنت ترضع وتضع يدك على الآخر
    وبالفعل حاول هذا الرجل أن يشتهر بالكرم فما استطاع إلى ذلك سبيلا.

    القسم الثاني : الأخلاق المكتسبة .
    فكما أن هناك أخلاق فطرية ، كذلك بإمكان الإنسان اكتساب بعض الفضائل والأخلاق ، وذلك بالتربية المقترنة بالإرادة والقيم والتصميم . والناس في ذلك متفاوتون بمدى سبقهم وارتقائهم في سلم الفضائل وهذا التفاوت لا ينافى وجود استعداد عام صالح لاكتساب مقدار من الصفات الخلقية ووفق هذا الاستعداد جاءت التكاليف الشرعية بالتزام فضائل الأخلاق ، واجتناب الرذائل .


    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا رسول الله أوصني قال : " لا تغضب " وقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس الشديد بالصرعة ؛ إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " .

    مجالات حسن الخلق ـ باعتبار علاقاتها ـ تنقسم إلى أربعة أقسام :
    • حسن الخلق في الصلة القائمة بين الإنسان وخالقه سبحانه وتعالى
    وذلك تصديقا وتطبيقا ورضاء بالقضاء والقدر .

    فتصديقاً كما في قولنا اشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسوله الله أي لا معبود بحق إلا الله وان كل ما جاء به محمد حق من عند ربه.

    تطبيقاً قال تعالى : (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) .

    رضاء بالقضاء والقدر ويظهر في الانقياد لأمر الله سبحانه وتعالى وعدم التبرم والسخط من قضاء الله وقدره.

    • حسن الخلق في الصلة القائمة بين الإنسان وغيرة من الناس

    قال الحسن البصري رحمه الله : كف الأذى وبذل الندى .

    ويظهر في قول النبي صلى الله عليه وسلم : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) فالاعتداء باللسان : كذبا وغيبة ونميمة وشهادة زور

    وأما الاعتداء باليد فليس بالضرب فقط بل بكل طرق التسلط على الآخرين سواء بدنيا أو معنويا بأخذ أموالهم أو التوسع في أراضيهم.

    كما يظهر في التعاملات التشاوريه كالبيع والشراء فالمؤمن كما قال عنه صلى الله عليه وسلم (سمح إذا سمح اشترى).



    • حسن الخلق في الصلة القائمة بين الإنسان ونفسه

    صبرا وحلما واتقانا وأناة .

    فالصبر صبران صبر عن المعصية وصبر على الطاعة وكلاهما مر كلا الصبرين مر فالصبر عن المعصية واضح فكل واحد منا لديه رغبات وشهوات ومن ضبط شهوات ورغباته بما يرضي الله تعالى حصل على الأجر لا الوزر قالوا يا رسول الله أيأتي احدنا شهوته وله به اجر فقال صلى الله عليه وسلم أرئيتم إن وضعها في حرام أليس عليه بها وزر إذا ذلك بذلك .

    أما الصبر على الطاعة فيظهر في قوله تعالى : (وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها) فالمداومة على الطاعة والخير تريد شخصا يصبر نفسه على فعلها.


    حلما : ومعناه العفو عن من ظلمك وأنت تستطيع أن توصل العقوبة إليه.


    أناة : وهي التثبت من الأخبار فمع الأسف الشديد بعض الناس عامل مثل الترمومتر فالترمومتر جهاز تؤثر فيه العوامل الخارجية حرارة وبروده ، وبعض الناس هكذا يصدق كل ما يسمع وينقل كل ما يمر عليه وهذا خطأ فناقل الأخبار سماه الله فاسقا في كتابه العزيز ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فقد اعتدي عليه صلى الله عليه وسلم في عرضه وفي من في الصديقة بنت الصديق ورميت بحادثة الافك ولكنه محمد صلى الله عليه وسلم تريث حتى انزل الله في حقها قران يتلى إلى قيام الساعة في تبرئتها رضي الله عنها وعن أبيها.


    اتقانا : والإتقان أمر مهم قال صلى الله عليه وسلم : ( أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).


    • حسن الخلق في الصلة القائمة بين الإنسان وغيره من الكائنات الأخرى.

    فجميعنا يعلم أن رجلا دخل الجنة في كلب سقاه وبالجانب الآخر امرأة دخلت النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.


    أخيرا الأخلاق الحسنة بمثابة حقل صغير من أحسن عمارته كان بذلك رفيق النبيين والصدقتين والشهداء وحسن اولائك رفيقا قال صلى الله عليه وسلم : (إن من احبك إلى وأقربكم منا مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا)


    أخيرا لكم مني خالص التحيا
    وما كان من توفيق فمن الله وحده
    وما كان من خطأ فمني والشيطان

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إذا اشتد سواد الليل فارتقب الفجر

    ومهما طال العمر فلابد من دخول القبر

    من شعارتي : لا للنقل ... نعم لإعمال العقل

  • #2
    جزاك الله خيرا
    بعثرة جروح ,,،،,
    أم..
    لملمة ما تبقى منها ،،’’,,
    و تبقى
    الساعه تطالع الدقيقه
    حتى
    تتضح ملامح الحقيقه

    و المكان بين الدموع و الدموع .،،,،


    تعليق


    • #3
      لكم خالص الشكر على مروركم هنا
      إذا اشتد سواد الليل فارتقب الفجر

      ومهما طال العمر فلابد من دخول القبر

      من شعارتي : لا للنقل ... نعم لإعمال العقل

      تعليق


      • #4
        سلمت يمناك


        بارك الله فيك
        آماهـ صبـرآ... آمـآهـ كوني بلسمي
        كثر الأنين وانــآ السبب..!!!
        فلتعذري أمــاهـ إندفـآعي للحياة .. كـوني الحنــآن فـقد اتيتكـ يا حنــآني
        كــــــــــلي امــــــــــل..!!!
        " أن تسعديني بالفضائل والمحـآسن والأدب"
        امـــآآهـ عــذرآآ إن أتيــت مــ ـع الألــ ــم...

        بــــ k ـ N ـ A ـــــــــسمة فجـــــــر

        ( مشكلتي !! حجـــ من وراء ـــاب )
        هنــا

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ...

          ما شاء الله ع المجهود ...

          بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
          : : :
          لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


          تعليق


          • #6
            اسعد صباحكم بالطاعة
            إذا اشتد سواد الليل فارتقب الفجر

            ومهما طال العمر فلابد من دخول القبر

            من شعارتي : لا للنقل ... نعم لإعمال العقل

            تعليق

            يعمل...
            X