السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترددت كثيرا في كتابة هذا الموضوع لأنه يحتوي على بعض الألفاظ الشاذة
لكنه في الوقت نفسه يعرفنا على نوع جديد وعجيب من الشعر
ولا أعرف إن كان هذا هو القسم المناسب
في إحدى المرات جلس الشاعر أحمد شوقي صامتا ويفكر كثيرا وكان بجنبه الشاعر حافظ إبراهيم
فقال حافظ إبراهيم بيتا من الشعر لكي يكتشف ردة فعله في الشعر
قال حافظ إبراهيم:
يقولون إن الشوق نار ولوعة
فقلت ما بال شوقي أصبح اليوم باردا
..........
هنا للشعر معنيان ظاهر وباطن
أما الظاهر فهو واضح ف شوقي هنا ياء المعية
أي أن شوقي أنا اليوم أصبح باردا ليس كعادته
أما الباطن وهو المقصود من الشعر أن شوقي الذي هو أحمد شوقي أصبح باردا اليوم
يعني مزاح وضرب رماح
سرعان ما رد عليه أحمد شوقي ردا موجعا وعلى نفس صيغة الشعر
فقال أحمد شوقي :
أودعت إنسانا وكلبا وديعة
فضيعها الإنسان والكلب حافظ
..............
الظاهر من الشعر أن أحمد شوقي أودع إنسان وكلب وديعة لكن الوديعة ضيعها الإنسان والكلب حفظ الوديعة
أما الباطن وهو المقصود من الشعر أنه أودع إنسانا وكلبا وديعة لكن الوديعة ضيعها الإنسان والكلب حافظ
اتمنى أنكم فهمتو المقصود في البيت الثاني
[/COLOR][/COLOR]
ترددت كثيرا في كتابة هذا الموضوع لأنه يحتوي على بعض الألفاظ الشاذة
لكنه في الوقت نفسه يعرفنا على نوع جديد وعجيب من الشعر
ولا أعرف إن كان هذا هو القسم المناسب
في إحدى المرات جلس الشاعر أحمد شوقي صامتا ويفكر كثيرا وكان بجنبه الشاعر حافظ إبراهيم
فقال حافظ إبراهيم بيتا من الشعر لكي يكتشف ردة فعله في الشعر
قال حافظ إبراهيم:
يقولون إن الشوق نار ولوعة
فقلت ما بال شوقي أصبح اليوم باردا
..........
هنا للشعر معنيان ظاهر وباطن
أما الظاهر فهو واضح ف شوقي هنا ياء المعية
أي أن شوقي أنا اليوم أصبح باردا ليس كعادته
أما الباطن وهو المقصود من الشعر أن شوقي الذي هو أحمد شوقي أصبح باردا اليوم
يعني مزاح وضرب رماح
سرعان ما رد عليه أحمد شوقي ردا موجعا وعلى نفس صيغة الشعر
فقال أحمد شوقي :
أودعت إنسانا وكلبا وديعة
فضيعها الإنسان والكلب حافظ
..............
الظاهر من الشعر أن أحمد شوقي أودع إنسان وكلب وديعة لكن الوديعة ضيعها الإنسان والكلب حفظ الوديعة
أما الباطن وهو المقصود من الشعر أنه أودع إنسانا وكلبا وديعة لكن الوديعة ضيعها الإنسان والكلب حافظ
اتمنى أنكم فهمتو المقصود في البيت الثاني
[/COLOR][/COLOR]
تعليق