إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أشراف من يهود الدونمه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أشراف من يهود الدونمه

    أشراف من يهود الدونمه



    تنسب حركة السبطائيين الى الحاخام سباطاي زيفي Sabbatai Zevi المولود في إزمير سنة ١٦٢٦م. وقد ادعى انه المسيح المخلص الذي ينتظره اليهود. لكنه تظاهر بالإسلام لينجوا من القتل على يد السلطات العثمانية. واستمر سرا في الدعوة الى حركته التي انتشرت بعد وفاته بين يهود مصر والمغرب وتركيا وأوربا. ويطلق عليهم اسم الدونمه وتعني بالتركية العوده أو الرجعه.


    سباطاي زيفي

    وهناك العديد من المصادر التي تتناول الحركه لمن يرغب في الاستزاده منها كتاب يهود الدونمه لمحمد على قطب. وكتاب Sabbatai Sevi: The Mystical Messiah للمؤلف Gershom Scholem.

    ويذكر بعض الباحثين ان الدونمه قد تغلغلوا في صفوف الجماعات الصوفيه وعلى رأسها الطريقه البكتاشيه. وسنتحدث هنا عن اختراقهم للأنساب الشريفه بادعائهم النسب الى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم خاصة الحسن والحسين رضي الله عنهم. وذلك للمكانه المميزه لهذا النسب عند المسلمين والعرب والأهم من ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الأمة من قريش.

    ومن اكبر هذه الجماعات اليوم من يطلق عليهم النمويين أو القتادات وينتسبون الى محمد أبو نمي ويزعمون أنه من عقب الحسن بن علي. وهم يرتكزون في ادعائهم هذا على وظائف اجدادهم كأشراف لمكه عينهم فيها العثمانيون. والحقيقه ان لقب الشريف كان يطلقه العثمانيون على أي شخص يولونه حكم مكه ولا علاقة للمنصب بنسب الشخص أو حتى دينه. مثله في ذلك مثل لقب الحكمدار. ومن المضحك ان احدى الأسر ادعت النسب الهاشمي لأن وثائق عثمانيه خاطبت أجدادهم بالشلبي, ويعني صاحب السيادة او الفخامة بالتركيه.
    بل من المعروف ان لقبي شرف باشي وشلبي كان يطلقه العثمانيون على رئيس اليهود في القاهرة لأنه يتولى عادة الخزانة السلطانيه في مصر وتنظيم أعمال الصرافه أيضا. وننقل هذا النص من كتاب The lost Messiah: in search of Sabbatai Sevi للمؤلف John Freely صفحة ٤١:
    ''قبل الفتح العثماني عندما كانت مصر تحت سلاطين المماليك, كان يرأس اليهود حاخام رسمي يسمى الناجد Nagid. وفي نهاية القرن ١١م أصبح الناجد مستقلا عن الحاخام الزعيم في فلسطين وحمل الاسم العربي ''رئيس اليهود'' بعد الفتح العثماني تم الغاء منصب الناجد. ورئيس اليهود كان يسمى ''شلبي Chalabi'' وتعني صاحب الشرف او السيد. وكان الشلبي مسؤولا حكوميا وليس سلطة حاخاميه, ويحمل الاسم الرسمي ''شرف باشي Sharaf bashi'' كرئيس للخزانه السلطانية في مصر الى جانب الاشراف على اعمال الصرافه''.

    وللتعريف بالنسب الحقيقي لهؤلاء الأدعياء سنذكر كل عائلة منهم واسم الجد الذي ينحدرون منه وجزءا من سيرته ما أمكن ذلك.

    ١- ذوي هجار: عائلة يهوديه من الأندلس هربت الى ينبع نتيجة الاضطهاد الذي مورس على اليهود من قبل محاكم التفتيش الكنسيه إثر سقوط الدولة الاسلاميه سنة ١٤٩٢م. وبلدة هِجار Hijar التي قدموا منها لاتزال قائمة حتى اليوم في آراجون شمال اسبانيا. ويذكر ان البلدة عاش فيها ٣٢ عائلة يهودية سنة ١٤٨١م وكان لهم نشاط واسع في طباعة المؤلفات العبرية ونشرها في مختلف البلدان. ومن أشهر مطبوعاتهم ''توراه هجار'' للكاتب داود سليمان سوسو سنة ١٤٩٠م.


    ٢- ذوي عنان: وهم أنفسهم الطائفة اليهوديه المسماة بالعنانية nites. نسبة الى الحاخام عنان بن داود الذي عاش في بغداد زمن الخليفة ابي جعفر المنصور. وهو مؤسس طائفة القرائين التي تؤمن بالتوراه فقط دونا عن التلمود. وقد ذكره المسيري في موسوعته اليهود واليهودية والصهيونيه.

    ٣- ذوي حسن: كان لعنان بن داود أخ اسمه حسن لعلهم من عقبه, وكان اسمه العبري حنانيا.

    ٤- آل عراد: نسبة لبلدة عراد Arad في صحراء النقب في فلسطين.

    ٥- ذوي عنقاوي: نسبة الى الحاخام إفرايم عنقاوة Ephraim Elnkaoua له ضريح في حي القباسة في تلمسان الجزائرية يزوره الحجاج من كل انحاء العالم. وله ترجمة في الموسوعه اليهوديه.


    عنقاوة ممتطيا أسد عند هربه من اسبانيا نحو الجزائر.

    ٦- آل بلاش العنقاوي: عائلة من يهود الأندلس Pallache كان منهم صامويل بلاش قرصان يهودي مشهور وكان مبعوثا لسلطان المغرب لدى هولندا في اواخر القرن ١٦م. ومنهم الحاخام يعقوب بلاش الذي قدم من مراكش الى القاهرة لمناصرة سباطاي زيفي. ومنهم اسحاق البلاش ''تاجر ثري فتح بيته للمسافرين السبطائيين''. وصامويل له ترجمه هنا. وهناك كتاب يتناول سيرة صامويل ويذكر قدوم يعقوب الى القاهرة A Man of Three Worlds.

    ٧- ذوي بركات: نسبة الى العالم اليهودي ابو البركات هبة الله بن ملكا البغدادي المعروف بأوحد الزمان. يقال انه أسلم آخر حياته لانتقاص القاضي له بسبب ديانته وله أولاد بقوا على يهوديتهم وله ترجمة هنا.

    ٨- الكريمي: نسبة الى بلدة عين الكريم (عين كارم) احدى قرى القدس.

    ٩- الخيرات: نسبة الى أبو الخير عائلة جزائرية من يهود السفارديم جاء ذكرهم في كتاب Finding our fathers هنا.

    ١٠- أبو بطين: نسبة الى الحاخام يهوذا بن موسى البطيني Albotini ولد سنة ١٥١٩م كان والده حاخاما من لشبونه عاصمة البرتغال وقام بالتدريس في المدرسه الدينيه في القدس. ومن ابناء عمومتهم البطاينة في الأردن الذين ادعوا مؤخرا النسب الى سنجارة من شمر وبعضهم ادعى الشرف كما فعل جماعتهم في الحجاز. ومن عائلاتهم ابو غوش في فلسطين وابو غوش هذا كان شيخا شركسيا يفرض الإتاوات على عابري السبيل. وتذكر الموسوعه اليهوديه ان أهالي قرية ابو غوش كانوا عونا للهاجاناه خلال حرب ١٩٤٨م. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

    ١١- الفاخر: عائلة يهوديه Ibn Alfakhar أصلها من غرناطه. من أشهرهم ابراهيم ابو اسحاق ابن الفاخر توفي سنة ١٢١٠م. كان عالما بالعربيه والقرآن. انتقل أغلبهم الى المغرب إثر طرد المسلمين من الأندلس سنة ١٤٩٢م. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

    ١٢- ذوي عون: نسبة الى جدعون المطيعي Gideon Abudiente من مواليد لشبونه وانتشرت عائلة جدعون في أوربا وبريطانيا وامريكا الجنوبية. ومنهم ابراهيم جدعون احد الموقعين على رسالة موجهة الى سباطاي زيفي سنة ١٦٦٦م. منهم سليمان المطيعي صاحب الضريح في ديروط البحيرة في مصر (لعله بالقرب من ضريح الحاخام ابو حصيره) وخليفته احمد الصفتي الاشقر. ومنهم ملوك الاردن وجدهم الحسين بن علي شريف مكه قاطع الطريق المعروف الذي عينه حزب الاتحاد والترقي. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.


    شعار عائلة جدعون الانجليزيه

    ١٣- الصوامله: نسبة الى صامويل بريمو Samuel Primo أحد أعمدة الحركة السبطائيه وسكرتير سباطاي في القاهرة. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

    ١٤- الشنابرة: نسبة الى يوسف شنبري Joseph Samabari من قادة السبطائيين في القاهره وكاتب يهودي معروف. وتنتسب لشنبر هذا عائلة قطاوي اليهوديه. والنسبه لعلها لشنبار بلدة يهودية عتيقة في العراق ويقال ان شنبار الاسم القديم لمحافظة الأنبار. وله ترجمة في الموسوعه اليهودية.

    ١٥- الجوديه: هم بني ابو الجود من قبيلة الحارث بن كعب القحطانية. وهم قوم بنو عبد المدان ملوك نجران قبل الاسلام وكانوا يدينون باليهوديه.

    ١٦- الحرث: من قبيلة الحارث بن كعب القحطانية وكانوا يدينون باليهوديه قبل الاسلام وديارهم متلاصقه حتى اليوم. ويبدو ان لبني الحارث ادعاء قديم للشرف فقد ذكر ابن خلدون نسبهم وأنكر انتسابهم الى الجعافرة.

    ١٧- المجاشيه: من قبيلة المجاشيه من الحارث بن كعب القحطانية وديارهم متلاصقه حتى اليوم. ولابعاد الانظار يدعون ان جدهم الشريف محمد لقب بالمجاشي نسبة لأخواله المجاشيه القحطانين.

    ١٨- الهلمان: لايوجد هذا الاسم في بلاد العرب, بل ينتشر بين يهود روسيا وبولندا وبريطانيا ومنهم الكثير من يهود اسرائيل. ويذكر البعض ان الاسم هلمان مشتق من هليل وهو احد احبار اليهود القدماء.

    ١٩- ذوي شرف: منهم الحاخام يهوذا شرف من قادة السبطائين في القاهره والتقى سباطاي زيفي. وقد ذكرنا ان لقب شرف باشي كان يطلقه العثمانين على رئيس اليهود في القاهرة. وقد جاء ذكر يهوذا شرف في كتاب Gershom هنا.

    ٢٠- ذوي حراز: نسبة الى مخلاف حراز الذي يبعد ٨٥ كيلومتر غرب صنعاء. وهو حراز بن عوف من ولد الهميسع بن حمير. وقد جاء ذكره في معجم البلدان هنا.

    ٢١- الرباعنه: هم عائلة ابو الرباع Abourbet من يهود المشرق وقد جاء ذكره في Jewish family names and their origins هنا.

    وختاما فجميع هذه العائلات تدعي النسب الى عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني. بيما يذكر البيهقي في كتابه لباب الانساب انه لاعقب له بالاتفاق.

    فها هي الأحزاب تبكي
    لدى أصنامها المحطمة

    و ها هو الكرار يدحو الباب
    على يهود الدونمة

    وهاهو الصديق يمشي
    زاهدا مقصر الثياب

    وهاهو الدين لفرط يسره
    قد احتوى مسيلمة

    فعاد بالفتح بلا مقاومة
    من مكة المكرمة

    يا ناس لا تصدقوا فإنني كذاب.




    انتهى

  • #2
    هذه مؤامرة يهودية لخلط الأنساب ليست بأقل من الماسونية التي ظهرت أواخر القرن التاسع عشر

    على كل حال يجب على العرب نزع فكرة نسب العلماء والفقهاءالمسلمين المعاصرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم _ فحتى لو كانت الفكرة صحيحة فهي ستساعد اليهود في ضبط مؤامراتهم ضدنا في النسب

    لعلهم نسوا هؤلاء أن النسب لا يعني الشرف والعصمة من الخطأ ولا يعني العلم أبدا _ بل إنهم تناسوا وتجاهلوا قول الله عز وجل
    (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

    صدق الله العظيم





    دمتم بخير في حلكم وترحالكم

    تعليق

    يعمل...
    X