إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل نحن متخلفون فعلا !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل نحن متخلفون فعلا !!

    [align=center]


    [align=center]

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
    [align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة,,


    إنما قصدت بعنوان الموضوع, العرب إجمالا !!
    فدائما نحني رؤوسنا ونطرقها عندما نجلس أمام التلفاز أو عندما نقرأ مطبوعة ما, ونسمع أو نقرأ تلك العبارة التي تتردد دائما "" الدول المتخلفة أو دول العالم الثالث "" !!!!
    فهل نحن متخلفون فعلا ؟
    التخلف .. هو عدم مواكبة الركب والتطور, فيقال فلان تخلف عن الجماعة بمعنى أنه لم يذهب معهم, في الوقت الذي يُفضَّل ذهابه .


    هنا سنتكلم عن فترة الـ19 والـ20 والـ 21 من قرون الحضارة الإنسانية ..
    فالكل يشهد بأن الراية العربية لم تكن بمستوى الحضارة والإرث الكبير الذي ورثته عن أجدادها, إنما كانت بمثابة الكعكة التي تنافس عليها الطامعون, فالحضارة الغربية سيطرت علينا علميا وسياسيا وحتى تعاونيا !!
    سمعنا عن تلك الثورات التي ولدت في أوروبا وتقاسمت نتاجها مع أمريكا مناصفةً, قصدت بذلك الثورة الصناعية الاولى ( ثورة البخار ) والثورة الصناعية الثانية ( ثورة الصلب والفحم ), وأخيرا هاهي الثورة العلمية والتقنية تمر بأحسن حالاتها, ونحن - العرب - نقف موقف المتفرّج !!

    هكذا نحن دائما .. شعوب إستهلاكية درجة أولى !!
    جل ماقدمنا للحضارة الإنسانية كان قبل هذه الفترة التي تحدثنا .. آخر مبدعينا العظماء كان "ابن خلدون" وهذا بدوره رحل قبل 600 عام !!
    لا أرى أو لا أجد سببا يجعلني أفتخر بمن عاشوا في ظل هذه الفترة ..
    كل شيء بين أيدينا ليس من نتاجنا .. !! فلو تأملت زوايا منزلك الذي بنيت لوجدته يتنفس حضارة الغرب, الشيء الوحيد الذي يوحي أنه عربي, ناسه وأهله الذين يتكلمون لغة عربية متهاكلة, نهشتها لهجات محلية دارجة أو لغة أجنبية تحاول التمرد على لغتنا في عقر دارها ..
    كُتبنا التي ندرس إنما هي أطروحات فكرية للغرب, صرفّت وأختُزلت لتدرس لأجيالنا المتتابعة - إن استثنينا من ذلك كتب الدين واللغة العربية, ولم يسلما من ذلك في الفترة التي أعقبت أحداث 11/ 9 عندما طلبت الإدارة الامريكية تغيير المناهج الدراسية في دول الخليج العربي خاصة والوطن العربي عامة - .
    جغرافية أوطاننا رسموها لنا كما أرادو, وتاريخنا الذي ورثنا لهو الآخر يُنهش من هنا وهناك !
    إعلامنا الحر والمستقل - إن استثنينا الإعلام الرسمي - ينبض بما يريدون هم .. حتى أصبحت العمليات الإستشهادية في فلسطين تذاع في بعض قنوات الأخبار العربية على انها عمليات إنتحارية وإرهابية !!
    والكثير الكثير مما يجعلك تقف موقف المتفرج !!


    فهل يبقى سببا للتعجب والإستغراب من المقولة التي أرقتنا كثيرا - "" الدول المتخلفة أو دول العالم الثالث "" - !!

    آرثر
    [/align]

    [align=left][/align]

    [/align]



    [/align]
    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

    [align=center]
    كقبضة اليد قلبي في مساحته
    :
    :
    لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل آرثر

    موضوع يستحق النقاش وللاسف لضيق الوقت

    سوف يكون ردي مختصرة وقد يكون غير مفهوم فـــ (عذرا)

    العولمة

    الغزو الفكري الذي سيطر علينا

    دائما نبحث عن الاسوا

    من نحن؟؟؟

    ماذا نريد؟؟؟

    هل نحن مجموعة من البشر وتابعين ومسيطر على عقولنا بشكل كامل؟؟؟


    لماذا كل هذا الخضوع والخنوع؟؟؟؟


    يقول الشاعر عمر ابو ريشة:

    (امتي هل لكي بين الامم منبر لسيف او للقلم)


    هل نحن حقا العرب الصغار وليس بيدنا شيء ؟؟

    هل نحن اصحاب عقل وتفكير محدود؟؟

    لماذا لا نحرك عقولنا ولماذا لا نستخدمها ؟؟

    لماذا حكمنا عليها بالفشل والموت؟؟؟لماذا؟؟

    تحياتي لك اخي الكريم
    دمـا أعبري معي
    الى ذاك الساحل!!
    دما كيف تتركيني وأنا عاماً أجدكِ
    حولي تحزني معي
    تفرحي معي...
    دما هل انتِ خطئية؟!
    هل أنتِ جريمتي؟!
    دمـا أعبري معي الى ذاك الساحل
    أنتِ وأنا دما أنا وأنتِ فقط
    الى ذاك الساحل!!
    دما كوني واقعية انظري لمن حولك!
    دمـاااا
    وذاك الجرح؟!
    وذاك العام
    دمـا أنتي قصتي!!

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      وعودة والعود أحمد وأعتذر على الغيبة عمووو

      إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية. حديث ثبت عن الحبيب المصطفى صلاوات ربي. لا نستطيع أن نقول بأننا متخلفون إلى درجة أننا ولنا إلى المرتبة الأولى في التخلف فلو ننظر إلى دول أفريقا وأمريكا الجنوبية لعلمنا النعمة التي نحن فيها. ولكن ولله الحمد بطبيعة الإنسان يسعى إلى الإرتقال في شتى المجالات سواء مجالات عملية أو فكرية.

      لا نستطيع أن نقول أن العولمة هي كل من فعل هذا بنا فلو أننا لم نرضى بالعولمة بشكل عقلي أي أخذنا ما ينفعنا ويفيدنا في الحياة وتركنا ما يضرنا من جميع النواحي عقليا أو دينيا .. إلخ. الله تعالى أعطانا العقل في إختيار الزين من الشين. ولكن للأسف نحن أول من نأخذ الشين قبل الزين. يعني بين قوسين الباب مفتوح بين مصراعيه.

      بالنسبة للعالم الثالث أو النامي (النائم) فهو جغرافيا يشمل أفريقا بأكملها والشرق الأوسط ووسط أسيا وجنوب شرق أسيا بالإضافة إلى أمريكا اللاتينية (الجنوبية) وأمريكا الوسطى . لو نلاحظ الدول الأسيوية مثل الهند مثلا هي دولة نامية وفقرة ولكن ما شاء الله عليهم - احنا العرب اللي نضحك على الهنود- الهند وحدها عندها قمر صناعي. بالمقابل الدول العربية بأكملها عندها قمر صناعي واحد يدول أعلى المملكة العربية السعودية. يعني بين قوسين هم أفضل منا بألف مرة.

      هم ما عندهم إمكانية لتطوير أحوالهم أكثير أقصد بالإمكانية المادية وليس الخبرة فالخبرة موجودة في الهند وبشكل كبير. وبالمقال لنرى دول الخليج والعالم العربي بشكل عام البترول ينضح ولا توجد خبرة في استخدامه. حتى أصبحنا في المبازات في بيع الكميات الهائلة من البراميل يوميا منهن من وصل إلى المليون برميل يوميا ومنهم من يسعى لتحطيم هذا العدد. والكل يعلم بأنه سيأتي يوم ينفد فيه النفط. يعني سنعود إلى العصر الحجري إذا ما ردنا إلى ما قبل العصر الحجري. نسأل الله السلامة.

      كذلك وللأسف بالنسبة للحرية نجدها محجورة في كثير من الأحيان في بلداننا العربية. فتجد من يريد أن يعمل اختراع ولكن يجب عليه أن يأخذ الإذن ويدفع والحالة لله. يعني بين قوسين أفضل أجلس وما أسوي شي.

      لا نقول بأنها لا توجد عقول في العالم العربي لا بل موجودة ولكن غير مستغله وأغلب هذه العقول في الخارج. أتذكر بأني قرأت معلومة عن عدد العرب الحاصلين على درجة الدكتورات من جامعات عالمية ولم يعودوا إلى بلادهم كان العدد هائل وصل إلى 800 ألف دكتور ودكتورة. يعني عرب يخدموا في غير بلادهم. بس هم ودهم يرجعوا بلادهم ولكن الحكر والحجر يمنعهم.

      تكلمت عزيزي عن المناهج في الحقيقة أراه حاليا مرض لا بد منه يعني لا محالة هذا إذا كنت تريد أن تعلم أبنائك. ولو تعلمون ما هي المواد التي تدرس في الغرب مثلا في كندا بصراحة تدرس مواد تفتح العقل وتخرج طالب صح يعني يعتمد عليه في خدمة الدولة. يدرسة في السنوات الأربع الأولى مقرر الديانة ( المسيحية) إجباري في السنوات الأربع الأولى. وكذلك يكون معها الرياضيات واللغة والعلوم بشتى أنواعها والفلسفة وغيرها من المواد.

      ما بعد السنة الرابعة إلى العاشرة يكون هناك التخصص العام يعني تختار ميولك في الحياة علمي أو أدبي أو تقني والمواد يختلفن والكل يشكي من صعوبة الدراسة ولكن يخرجوا من المدرسة صح. يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء (والله أنا تو في الجامعة وما جالي داوت كذلك).

      شكلي تكلمت واجد عن الدراسة في كندا (سمحولي جماعة).

      كذلك من الممكن أن يكون التطور في عصرنا الحالي مربوط بالقوة العسكرية فالكل عندما ينطق بالتطور يرتبط تفكيرنا بأمريكا وعندما نقول بالغرب يرتبط تفكيرنا كذلك بأمريكا رغم أن الغرب يشمل كل الدول الغربية ابتداء من أوربا إلى أمريكا باستثناء أمريكا الوسطى والجنوبية فهما تسميان باللاتين.

      ع العموم شكلي طولت واجد في الرد. ولكن إذا كان عندي نقطة زيادة أو نقاش في الموضوع رح أكون موجود إن شاء الله.

      مشكور عزيزي آرثر على الموضوع. بارك الله فيك.

      دام لنا قلمك سيدي
      http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

      Hier, c'est de l'histoire
      Demain, c'est du mystère
      Aujourd'hui est un cadeau

      C'est d'ailleurs pourquoi
      on l'appelle le présent

      تعليق


      • #4
        [align=justify]
        جهاد & قبطان المجد
        مرور يشرّف الموضوع .. أشكر تواجدكما

        ورد في الموضوع أن الفترة التي تهمنا هاهنا هي الفترة المخنوقة بين القرون الـ19 إلى الـ 21 !!
        بالتالي .. ماورد في رد الأخت جهاد عن تأثير العولمة, اظنه لايجد مكاناهنا , لأن العولمة إنما ظهرت وبرزت على الساحة مع اكتشاف النفط, وكان الدور الاكبر لإنتشار العولمة هي شركات النفط الكبرى .. التي مهدّت لكل شيء !! وهذا كله إنما كان قبل خمسين عاما أو أكثر بقليل !!
        ملاحظة .. لا أحاول التقليل من دور العولمة .. ولكن أحببت أن أشير إلى أن العولمة جاءت لتلفنا بالعباءة وتحكم القبضة علينا, فنصبح هذه المرة فعلا عاجزين عن فعل أي شيء .

        وماورد في رد الأخ قبطان المجد عن أن التخلف إنما يجمع معنا دولا أسيوية وأفريقية وأمريكية لاتينية, لست أنكر هذا الشيء !! بالعكس قد يكون في هذا بعض العزاء لنا, ولكن القضية هي أننا " كنا ", ودول أفريقيا وأمريكا اللاتينية " لم تكن " !! بمعني أننا كنا نملك حضارة وهم ليسوا كذلك .

        قد تكون محاور الحديث متعددة في هذا الشأن, ولا أخفي عليكم أن رد الاخت جهاد الذي نوهّت إليه بنفسها على أنه مختصر وقد يكون غير مفهوم - حسب قولها -, هذا الرد الذي ورد على شكل أسئلة متواترة, وكل سؤال يمثّل قنبلة اندماجية, إنما شوّش الأفكار التي كانت تجول في خاطري, فكلما حاولت الرجوع للماضي القريب - القرن الـ 19 - أصطدم بتلك الأسئلة وقبلها بتلك الكلمة الرنانة التي لاقت رواجا كبيرا, حتى أصبحت الشماعة المفقودة التي علّق عليها العرب كل همومهم ومشاكلهم وتخلفهم - قصدت مصطلح العولمة - .

        لا نريد إستقراء الواقع الحالي وعرضه فقط !! ومن ثم نغمض أعيننا لنجد أنفسنا وقد واكبنا التطور والرقي والعولمة !! ... كما تحاول أمريكا في هذه الأيام من القضاء على الإرهاب بالسلاح دون التطرق لأسبابه التي لو نوقشت - أسباب الإرهاب - على طاولة صغيرة, لتمكنت من تجنيب نفسها وشعبها تلك الدرجات اللونية التي تحاكي نوعية وخطورة الوضع الذي يهددها في تلك الفترة - قصدت الألوان التي تبثها الفضائيات الأمريكية لتوضيح الوضع الأمني في فترة ما, مثلا : أصفر خطر, أحمر خطر جدا, وهكذا .. - .

        القضية التي أثارها قبطان المجد .. قضية التعليم !! تستوجب الوقوف عليها ملياً وملياً وملياً !!
        وحده التعليم يبني كل شيء .. والأهم من التعليم هي الطريقة التي نتبعها في تعليم الجيل الناشئ .
        لو تأملنا التجربة الماليزية لوجدناها مرتكزة على أساس تعليمي واضح, والأهم من ذلك وجود أهداف استراتيجية تنتهي إليها نهاية كل مرحلة تعليمية, بمعنى أن الطالب يقدم إختبار نهاية مرحلة للإنتقال للمرحلة الأخرى ( يعني بعد المرحلة الإبتدائية يقدم إختبار للإنتقال للإعدادية وهكذا .. ) .


        محاضرمحمد .. رئيس وزراء ماليزياء السابق, يقول :
        الدول الغربية استغرقت مايزيد على 100 عام للوصول إلى مستوى التنمية الذي بلغته, قبل أن يقترحوا تبني العولمة والليبرالية, لذلك فإنه من عدم الإنصاف أن نتوقع قيام الدول النامية بتحرير نظمها, وفتح حدودها في الوقت نفسه مع الدول المتقدمة .
        ماذا يقصد هذا الماليزي المتعجرف بقوله ؟؟

        تحياتي .[/align]
        [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

        [align=center]
        كقبضة اليد قلبي في مساحته
        :
        :
        لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

        تعليق

        يعمل...
        X