إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبيلة ال شجنعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبيلة ال شجنعة


    قبيلة أل شجنعة ( الذين يسكنون جنوب عمان حاليا )
    ال راشد :
    هم بنو راشد بن شجعنه من آل قحطان من آل فهد من حضرموت ، حكموا تريم سنة 547هـ حتى سقوطها على يد ابن مهدي سنة 615هـ (الحامد ج 2 ص 408) .
    السلطان الصالح العالم عبد الله بن راشد بن شجعنه بن فهد بن احمد بن قحطان.. ولد سنة 553 هـ وتوفي مقتولاً سنة 616هـ , ولي الحكم عام 593هـ عقب مقتل اخيه شجعنه. ...


    آل بن مالك :
    بطن من كندة ، كان لهم عبيد يعرفون بهم قتلوا السلطان شجعنه بن راشد حاكم تريم سنة 593هـ (جواهر الاحقاف ج2 ص105) .سنة575هـ)) وصلت قوات تركيه الي حضرموت وهم أقوام أطلق عليه اسم الغز وكانوا تحت قياده الزنجيلي.
    ((606هـ)) في شعبان منها قتلت سيبان وناس من قبيلة الثعين راشد بن إقيال وابنه فارس ومحرم بن شجعنه ومظفر بن ابي أحمد في اثنا عشر قتيل بريدة الصوفة

    خلع راشد :
    تقع هذه الحوطة غرب سيئون وتبعد عنها نحو ( )كيلوا متر تقريباً ، وتنسب إلى الشيخ أحمد بن زين الحبشي الذي توفى عام (1144 هجرية ) ، ودفن في الحوطة ، كانت تعرف الحوطة بـ خلع راشد ، حيث أسست في عهد دويلة آل راشد (400- 700هـ) التي كانت تتخذ من مدينة تريم عاصمة لها ، ويذكر أن مؤسس الحوطة هو السلطان عبدالله بن راشد بن شجعنه (593-616هـ) مكان أشهر سلاطين آل راشد ، أتصف بالعلم والعدل والصلاح ، وأنتقل إليها الشيخ العلامة أحمد بن زين الحبشي بنى بها مسجده بمنطقة ( البها ) في عام ( 1080 هجرية ) .

    مثال ذكر شجنعه : ((يضاف الى ذلك أيضا أن صاحب الشحر راشد بن شجنعة بن إقيال (المقدم ذكره) قد اتصل به ابن الحبوظي واستماله اليه ثم أغراه وشجعه على الانفصال عن طاعة صاحب اليمن والتخلص من دفع الخراج السنوي الذي اعتاد تقديمه اليه )).
    ((وفي سنة 577 أظهر آل راشد الاستقلال وخلعوا الطاعة ؛ ولما بلغ ذلك الزنجيلى أرسل عليهم جيشا وأدخلهم في الطاعة ، وقتل كثير من علماء تريم الذين حرضوا آل راشد على خلع الطاعة وإعلان الاستقلال ، وقبض على السلطان راشد وابنه شجنعة ، وأتى به إلى عدن وسجنهما وفي سنة 579 بلغ الزنجيلى وصول الملك طغتكين ...))
    من كتاب ((تاريخ حضرموت)) تأليف الشيخ العلامة سالم بن محمد سالم ابن حميد الكندي المتوفى سنة 1310هـ ذكر في الصفحة 69 الجزء الاول : يرد تارة شجعنة واحرى شجنعة بتقديم النون ولعلة كذا ينطق بالحالتين .
يعمل...
X