إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقتطفات من ((لاتحــزن ))... !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقتطفات من ((لاتحــزن ))... !!

    كلمات جميلة أنصح الجميع بقرائتها لما بها من فائدة عظيمة وهي من محاضرات الشيخ عائض القرني بعنوان (( لا تحزن ))

    نقلتها لكم من موقع الصوت الاسلامي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اللله وعلى اله وصحبه ومن موالاه
    فعنوان هذه المحاضره: لا تحزن
    *وهي رساله لك مهموم ومغموم ومحزون تقول له لا تحزن .
    * وهي خطاب لك مصاب ومبتلى وكل من سحقته المشقه والعناء تقول له لا تحزن .
    *وهي نداء لك من احدقت به المصائب واحاطت به النكبات وخنقته الأزمات تقول له لا تحزن.
    * وهي دعوة لمن فقد أبنه وفجع بثمرة فؤاده واصيب بصفية من أهل الدنيا ونعي اليه حبيبه تقول له لا تحزن.
    *وهي أمل لكل من أثـقلته الديون وعظه الفقر وأمضته الحاجه وأحاطت به البأساء تقول له
    لا تحزن.
    *وهي مواساة لمن اقعده المرض ونغص عيشة السقم وأقض مضجعه الألم وشرد نومه اليأس تقول له لا تحزن .
    *وهي عزاء لمن أُصدت عليه الأبواب ولمن ذاق مرارة الغربة واحتسى كأس الفراق وشرب علقم الإحباط تقول له لا تحزن.
    *وهي سلوة لمن أشرف على الإنتحار ومل الحياة وسئم العيش وعاف البقاء تقول له لا تحزن.


    عناصر المحاضرة...
    1. إن مع العسر يسرى .
    2. فكر واشكر.
    3. ما مضى فات.
    4. يومك يومك
    5. اترك المستقبل حتى يأتي.
    6. مواجهة النقد الأثم.
    7. لا تنتظر شكرا من احد.
    8. الإحسان إلى الغير.
    9. اطرد الفراغ بالعمل.
    10. قضاء وقدر.
    11. اصنع من اليمون شرابا حلو.
    12. أمن يجيب المضطر اذا دعاه
    13. العوض من الله
    14. الإيمان هو الحياة
    15. أجني العسل ولا تكسر الخليه.
    16. ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
    17. أم يحسدون الناس على ما آتهم الله من فضله.
    18. أقبل الحياة كما هي.
    19. تعزى بأهل البلاء.
    20. الصلاة الصلاة.
    21. حسبنا الله ونعم الوكيل .
    22. قل سيرو في الارض.
    23. فصبر جميل.
    24. لا تحمل الكرة الارضيه على رأسك.
    25. لا تحطمك التوافه.
    26. أرض بما قسمه الله لك تكن اغنى الناس.
    27. ذكر نفسك بجنة عرضها السموات والارض
    28. وقفات


    التفاصيل في الردود الثالية , سوف أخصص لكل رد عنصر من عناصر المحاضرة حتى يستفيد الجميع من هذه العناصر
    sigpic

  • #2
    1/ إن مع العسر يسرى...

    يا إنسان أن بعد الجوع شبع وبعد الظمأ ري وبعد السهر نوم وبعد المرض عافيه وبعد الفقر غناء وبعد السجن حريه , سوف يصل الغائب ويهتدي الضال ويفك العاني وينقشع الظلام (فعسى الله ان يأتي بالفتح أو امر من عنده).
    بشر الليل بصبح صادق يطارده على رؤوس الجبال ومسارب الأوديه ,بشر المهموم بفرج مفاجئ يصل في سرعة الضوء ولمح البصر, بشر المنكوب بلطف خفي وكف حانيه .
    أذا رئيت الصحراء تمتد وتمتد فعلم أن وراءها رياض خضراء وارفه الظلال , أذا رئيت الحبل يشتد ويشتد فعلم أنه سوف ينقطع.
    مع الدمعه بسمة ومع الخوف آمن ومع الفزع سكينه, النار لاتحرق أبراهيم التوحيد لأن الرعاية الربانيه فتحت نافذة برداً وسلاماً , البحر لايغرق كليم الرحمن لأن الصوت القوي الصادق نطق بـ (كلا ان معي ربي سيهدين) ,المعصوم في الغار بشر صاحبة بأنة وحدة سبحانة معنا فنزل الأمنُ والسكينةُ.
    أن عبيد ساعاتهم الراهنة وأرِقاء ظروفهم القاتمة لايرون ألا النكد والضيق والتعاسة لأنهم لاينظرون ألا لجدار الغرفة وباب الدار فحسب , ألآ فليمدوا أبصارهم وراء الحجب, ألآ فليطلقوا أعنت أفكارهم إلى ما وراء الأسوار, ألآ فليحسنوا الظن بالعزيز الغفار.
    أذن فلا تذق ذرعا فمن المحال دوام الحال وأفضل العبادة إنتظار الفرج.
    الأيام دول والدهر قُلب والليالي حبالا والغيب مستور والحكيم كل يوم هو في شئن ولعل الله يحدث بعد ذلك امراً(وإن مع العسر يسرى ).....
    دع المقادير تجري في أعنتها *** ولا تبيتـاً ألا خالي البالِ
    مابين غمضت عينٍ وأ نتباهتها *** يغير الله من حال إلى حالِ
    وانظر إلى يونس بن متى عليه السلام في ظلمات ثلاث لا أهل ولا ولد ولا صاحب ولا حبيب ولا قريب ألا الله الواحد الأحد فهتف بالكلمة الصادقه المؤثره الناصعة(لا إله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين) فجاء الفرج, ويعقوب عليه السلام يقول لأبناءه (لا تيأسوا من روح الله أنه لا ييأس من روح الله ألا القوم الكافرون) .
    فلا يأس والل يُدعى ولا قنوط والله يرجى ولا خيـبة والله يعبد ولا إحباط والله يؤمل جل في علاه.
    فإذا سئلت فسئل الله وإذا أستعنت فأستعن بالله وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال وعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرى)
    أنظر إلى أخبار الأمم وقصص الدول كيف غلب الله على أمره جل في علاه لأنه الفعال لما يريد فجاء بالعسر بعد اليسر سبحانه وفي الحديث الحسن ( لن يغلب عسر يسرين), المنصور بن أبي عامر الملك الأندلسي حكم بقتل عالم من العلماء وأعطى السياف ورقه أراد أن يكتب فيها يقتل فكتب يطلق فردها السياف إليه فشطبها وكتب يطلق فردها إليه فشطبها وكتب يطلق يريد يقتل ,فلما كتب يطلق تعجب وحتار وقال والله أنه لأمر الله جل في علاه والله ماأردت ألا قتلة وأنه ليطلق رغم أنفي فأطلقه (كل يوم هو في شأن)
    سهرت أعين ونامت عيون *** في شؤون تكون أو لا تكون
    أن رباً كفاك ما كان با لأمس *** سيـكـفيك غـداً ما يكون
    sigpic

    تعليق


    • #3
      2/ فكر واشكر...


      المعنى أن تذكر نعم الله عليك ، فإذا هي تغمرك منن فوقك ومن تحت قدمك (وان تعدوا نعم الله لاتحصوها)
      صحت في بدن، أمن في وطن، غذاء وكسل، هواء وماء، لديك وأنت ما تشعر تملك الحياة وأنت لا تعلم (وأصبغ عليكم نعمة ظاهرة وباطنه) عندك عينان ولسان وشفتان ويدان ورجلان وأمن في أوطان (فبأي ألاء ربكما تكذبان) هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك وقد بترت أقدام، وأن تعتمد على ساقيك وقد قطعت سوق، أحقير أن تنام ملء عينيك وقد أطار الألم نوم الكثير وأن تملأ معدتك من الطعام الشهي وأن تكرع من الماء البارد وهناك من عكر عليه الطعام ونغص عليه المنام بأمراض وأسقام.
      تفكر في سمعك وقد عوفيت من الصمم تأمل في نظرك وقد سلمت من العمى، انظر إلى جلدك وقد نجوت من البرص والجذام، ألمح عقلك وقد أنعم عليك بحضوره ولم تفجع بالجنون والذهول.
      أتريد في بصرك وحده كجبل أحد ذهبا، أتحب بيع سمعك وزن ثهلان فضة، هل تشتري قصور الزهراء بلسانك فتكون أبكم، هل تقايض بيديك مقابل عقود اللؤلؤ والياقوت لتكون أقطع إنك في نعم عميمة، أنك في أفضال جسيمة ، أنك في أيادي عظيمة ولكنك لا تدري تعيش مهموم مغموم حزين كئيب وعندك الخبز الدافئ والماء البارد والنوم الهانئ والعافية الوارفة تتفكر في المفقود ولا تشكر الموجود، تنزعج من خسارة ماليه وعندك مفتاح السعادة وقناطير مقنطرة من الخير والمواهب والنعم والأشياء.
      فكر وشكر(وفي أنفسكم أفلا تبصرون) فكر في نفسك، فكر في أهلك ، فكر في بيتك، فكر في عملك ، فكر في عافيتك، فكر في أصدقائك ، فكر في الدنيا من حولك ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها) صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال(من أصبح أمن في سربه معافى في بدنه عنده قوته وقوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها) وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال(أرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس)
      خذ القناعة من دنياك وأرضى بها *** لو لم يكن لك ألا راحة البدن
      وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها *** هل سار منها بغير الطيب والكفن
      يقول أبو العتاهية:
      رغيف خبز يابس تأكله في زاوية *** وكوز ماء بارد تشربه من صافية
      وغرفة خاليه نفسك فيها راضية *** ومصحف تدرسه مستند لسارية
      خير من السكنى بظلات القصور العالية *** من بعد هذا كله تصلى بنار الحامية
      sigpic

      تعليق


      • #4
        3/ ما مضى فات

        تذكر الماضي والتفاعل معه و استحضاره والحزن لمآسيه حمق وجنون وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة.
        إن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يرى, يعلق عليه أبدا في زنزانة النسيان, يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا يخرج أبدا ويوصد عليه فلا يرى النور لأنه مضى وانتهى لا الحزن يعيده, لا الهم يصلحه, لا الغم يصححه, لا الكدر يحييه لأنه عدم.
        لا تعيش في كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت انقض نفسك من شبح الماضي أتريد أن تعيد النهر إلى مصبه والشمس إلى مطلعها والطفل إلى بطن أمه واللبن إلى الثدي والدمع إلى العين.
        إن تفاعلك مع الماضي وقلقك منه واحتراقك بناره وإنطراحك على أعتابه وضع مأساوي رهيب, مخيف, مفزع.
        القراءة في دفتر ماضي ضياع للحاضر وتمزيق للجهد ونسف للساعة الراهنة, ذكر الله الأمم وما فعلت ثم قال (تلك امة قد خلت ) وقال لأوليائه (لكي لا تأسوا على ما فآتكم ولا تفرحوا بما آتاكم)انتهى الأمر, قضيت المسألة, لا طائل من تشريح جثة الزمان وإعادة عجلة التاريخ.
        إن اللذين يعودون للماضي كالذي يطحن الطحين وهو مطحون أصلا وكالذي ينشر نشارة الخشب وقديما قالوا لمن يبكي على الماضي: لا تخرج الأموات من قبورهم. وقد ذكر من يتحدث على ألسنة البهائم إنهم قالوا للحمار: لما لا تجتر قال: أكره الكذب.
        إن بلاؤنا أننا نعجز عن حاضرنا ونشتغل بماضينا نهمل قصورنا الجميلة ونندب أطلالنا البالية ولا إن اجتمعت الأنس والجن على إعادة الماضي لما استطاعوا لأن هذا المحال بعينه.
        إن الناس لا ينظروا إلى الوراء ولا يلتفتون إلى الخلف لأن الريح تتجه إلى الأمام والماء ينحدر إلى الأمام القافلة تسير إلى الأمام فلا تخالف سنة الحياة.
        sigpic

        تعليق


        • #5
          4/يومك يومك


          اسمع إلى الأثر الثابت (إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ) لليوم فحسب سأعيش فلا أمس الذي ذهب بخيره وشره ولا الغد الذي لم يأتي إلى الآن.
          اليوم الذي أظلتك شمسه وأدركك نهاره هو يومك فحسب, عمرك يوم واحد ما مضى فات والمأمول غيب ولك الساعة التي أنت فيها فجعل في خلدك العيش لهذا اليوم وكأنك ولدت فيه وتموت فيه حينها لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه وبين توقع المستقبل وشبحه المخيف وزحفه المرعب.
          لليوم فقط اصرف تركيزك و اهتمامك, لليوم فقط وجه إبداعك وكدك وجهدك, لهذا اليوم لا بد أن تقدم صلاة خاشعة وتلاوة متدبرة وإطلاع متأمل وإبداع برقي وذكر بحضور واتزان في أمور وحسن في خلق ورضا بالمقسوم واهتمام بالمظهر واعتناء بالجسم ونفع للآخرين, لليوم هذا الذي أنت فيه تعيش فتقسم ساعاته فتجعل من دقائقه سنوات ومن ثوانيه شهور تزرع فيه الخير, تسدي فيه الجميل, تستغفر فيه من الذنب, تذكر فيع الرب تتهيأ للرحيل, تعيش هذا اليوم فرح وسرور وأمن وسكينة ترضى فيه برزقك, بزوجتك, بأطفالك, بوظيفتك, ببيتك, بعملك, بمستواك (وخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين .(
          تعيش هذا اليوم بلا حزن ولا إزعاج ولا سخط ولا حقد ولا حسد. إن عليك أن تكتب على لوح قلبك عبارة واحده تجعلها أيضا على مكتبتك تقول العبارة: يومك يومك.
          إذا كلت خبزا حارا شهيا فهل يضرك خبز الأمس اليابس الرديء أو خبز غد الغائب المنتظر, إذا شربت ماء عذب زلال هذا اليوم فهل تحزن من ماء أمس المالح الأجاج أو تهتم لماء غد الآسي الحار.
          إنك لو صدقت مع نفسك بإرادة فولاذية صارمة, عارمة, حاسمة, حازمة, جازمة, لا أخضعتها لنظرية لن أعيش إلا هذا اليوم حينها تشغل كل لحظة في هذا اليوم في بناء كيانك في تنمية مواهبك في تزكية عملك فتقول: لليوم فقط أهذب ألفاظي فلا أنطق هجرا أو فحشا أو سب أو غيبه, لليوم فقط سوف أرتب بيتي ومكتبتي فلا ارتباك ولا بعثرة إنما هو نظام ورتابة, للبوم فقط سوف أعيش فأعتني بنظافة جسمي وتحسين مظهري والاهتمام بهندامي والاتزان في مشيتي وكلامي وحركاتي, لليوم فقط سأعيش فأجتهد في طاعة ربي وتأدية صلاتي على أكمل وجهه والتزود بالنوافل وتعاهد مصحفي والنظر في كتبي وأحفظ فائدة ومطالعة كتاب نافع, لليوم فقط سأعيش فأغرس في قلبي الفضيلة واجتث منه شجرة أثر بغصونها الشائكة من كبر وعجب ورياء وحسد وحقد وغل وسوء ظن, لليوم فقط أعيش وأنفع الآخرين أسدي الجميل للغير, أعود مريض, أشيع جنازة, أدل حيران, أطعم جائع, أفرج عن مكروب, أقف مع مظلوم, أشفع لضعيف, أواسي منكوب, أكرم عالم, أرحم صغير, أجل كبير, لليوم سأعيش فيا ماضي ذهب وانتهى أغرب كشمسك فلن ابكي عليك ولن تراني أقف لأتذكرك لحظة لأنك تركتنا وهجرتنا وارتحلت عنا ولن تعود إلينا ابد الآبدين ويا مستقبل أنت في عالم الغيب فلن أتعامل مع الأحلام ولن أبيع نفسي مع الأوهام ولن أتعجل لميلاد مفقود لأن غدا لا شيء لأنه لم يخلق ولأنه لم يكن شيئا مذكورا, يومك يومك أيها الإنسان أروع كلمة في قاموس السعادة لمن يرد الحياة في أبها صورها وأجمل حللها.
          sigpic

          تعليق


          • #6
            5/أترك المستقبل حتى يأتي


            (أتى أمر الله فلا تستعجلوه) لا تستبق الأحداث أتريد إجهاض الحمل قبل إتمامه وقطع الثمرة قبل النضج, إن غدا مفقود لا حقيقة له, ليس له وجود, ولا طعم ولا لون ولا رائحة فلماذا نشغل أنفسنا به ونتوجس من مصائبه ونهتم لحوادثه ونتوقع كوارثة ولا ندري ما يحال بيننا وبينه أو نلقاه فإذا هو سرور ونور وحبور المهم أنه في العالم الغيب لم يصل إلى الأرض بعد.
            أن علينا أن لا نعبر الجسر حتى نأتيه ومن يدري لعلنا نقف قبل وصول الجسر أو لعل الجسر ينقطع بنا وربما وصلنا الجسر ومررنا بسلام
            لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى *** ولا زاجرات الضير ما الله مانع
            لا يعلم الغيب إلا الله فانتظر موعودك مع الله وكن سعيد بيومك.
            إن إعطاء الذهن مساحة أوسع في التفكير في المستقبل وفتح كتاب الغيب ثم الاكتواء بالمزعجات المتوقعة ممقوت شرعاً لأنه طول أمل ومذموم عقلاً لأنه مصارعة للظل.
            إن كثيراً من هذا العالم يتوقع في مستقبله الجوع والعري والمرض والفقر والمصائب وهذا كله من مقررات مدارس إبليس ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا)وكَل بها رباً عليما حكيما جل في علاه كثير هم الذين يبكون لأنهم سوف يجوعون غداً وسوف يمرضون بعد سنة وسوف ينتهي العالم بعد 100عام.
            أن الذي عمره في يد غيره لا ينبغي له أن يراهن على العدم والذي لا يدري متى يموت لا يجوز له الاشتغال بشيء مفقود لا حقيقة له.
            أترك غداً حتى يأتيك لا تسأل عن أخباره لا تنتظر زحٌفه لأنك مشغول باليوم وأن تعجب فعجب هؤلاء الذين يقترضون الهم نقداً ليقضوه نسيئة في يوم لم تشرق شمسه ولم يرى النور فحذاري من طول الأمل.
            sigpic

            تعليق


            • #7
              6/كيف تواجه النقد الآثم

              الرقاع السخفاء الحمقى التافهون سبوا الخالق الرازق جل في علاه, شتموا الأحد الذي ذهب بالجمال والكمال والجلال لا إله ألا هو فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ, أنك سوف تواجه في حياتك حرب ضروس لا هوادة فيها من النقد الآثم المر ومن التحطيم المدروس المقصود ومن الإهانة المتعمدة مادام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتستطع وتلمع وتبدع ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلم في السماء فتفر من هؤلاء أما و أنت بين أظهرهم فأنتظر منهم ما يسئك ويبكي عينك ويدمي مقلتك ويغض مضجعك.
              إن الجالس على الأرض لا يسقط, إن الناس ليرفسون كلباً ميتاً ولا كنهم يغضبون عليك لأنك فقتهم صلاحاً أو علم أو أدب أو مال أو بيان أو زهد فأنت عندهم مذنب حتى تترك مواهبك ونعم الله عليك وتنخلع من كل صفات الحمد وتنسلخ من كل معاني النبل وتبقى بليداً غبياً صغراً محطماً مكدوداً هذا ما يريدون بالضبط.
              إذن فصمد لكلام هؤلاء, إذن فثبت أحد, إذن فصبر على نقدهم و تشويههم وتجريحهم وتحقيرهم, إذن كن كالصخرة الصامدة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وتعلن صمودها وقدرتها على البقاء أنك. أن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك,
              ألا فصفح الصفح الجميل , ألا فأعرض عنهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون.
              أن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل , أنك لن تستطيع أن تغلق أفواه البشر و لا تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم وتجنيهم بتجافيك لهم وإهمالك لشأنهم وإضراحك لقولهم (قل موتوا بغيظكم)
              وكلمة حاسد من غير جرم *** سمعت فقلت مري فنفُذيني
              وعابوها علي ولم تعبني *** ولم يندا لها أبداً جبيني
              *********
              حسدوا الفتى إن لم ينالوا سعيهم *** فالناس أعداء له وخصوم
              كضرائر الحسناء قلن لوجهها *** حسداً وبغياً أنه لذميم
              وقال آخر:
              وشكوت من ظلم الوشاة ولن تجد *** ذا سؤدد إلا أصيب بحُسدٍ
              لا زلت يا سبط الكرام مُحسداً *** والتافه المسكين غير مُحسدِ
              أنك تستطيع أن تصب في أفواه هؤلاء الخردل بزيادة فضائلك وتربية محاسنك وتقويم اعوجاجك أن كنت تكون مقبول عند الجميع محبوب لدى الكل سليم من العيوب عند العالم فقد طلبت مستحيل وأملت أمل بعيد ألا يكفيك أن الواحد جل في علاه القهار تباركت أسماءه الكامل تقدست آلاءه يقول ( يسبني أبن أدم وما ينبغي له ذلك ويشتمني أبن أدم وما ينبغي له ذلك, أما سبه أياي – تعال الله في علياءه- فإنه يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار أما شتمه أياي فإنه يقول أني اتخذت صاحبة وولد وأنا الله لم أتخذ صاحبة ولا ولد)
              وهذا هو الله جل في علاه ورسولنا صلى الله عليه وسلم من بلغ الكمال البشري سب وشتم وهجي وقيل له ساحر وشاعر وكاهن وكذاب ومجنون فنزل عليه فصفح الصفح الجميل وصبر صبرا جميلا.
              sigpic

              تعليق


              • #8
                7- لا تنتظر شكرا من احد

                خلق الله العباد ليذكروه ورزق الله الخليقة ليشكروه ، فعبد الكثير غيره ، وشكر الغالب سواه ، لأن طبيعة الجحود والنكران والجفاء وكفران النعم غالبة على النفوس ، فلا تصدم إذا وجدت هؤلاء قد كفروا جميلك ، وأحرقوا إحسانك ، ونسوا معروفك ، بل ربما ناصبوك العداء ، ورموك بمنجنيق الحقد الدفين ، لا لشيء إلا لأنك أحسنت إليهم { وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله } وطالع سجل العالم المشهود ، فإذا في فصوله قصة أب ربى ابنه وغذاه وكساه وأطعمه وسقاه ، وأدبه ، وعلمه ، سهر لينام ، وجاع ليشبع ، وتعب ليرتاح ، فلما طر شارب هذا الابن وقوي ساعده ، أصبح لوالده كالكلب العقور ، استخفافا ، ازدراء ، مقتا ، عقوقا صارخا ، عذابا وبيلا.

                ألا فليهدأ الذين احترقت أوراق جميلهم عند منكوسي الفطر ، ومحطمي الإرادات ، وليهنأوا بعوض المثوبة عند من لا تنفذ خزائنه.

                إن هذا الخطاب الحار لا يدعوك لترك الجميل ، وعدم الإحسان للغير ، وإنما يوطنك على انتظار الجحود ، والتنكر لهذا الجميل والإحسان ، فلا تبتئس بما كانوا يصنعون.

                اعمل الخير لوجه الله ، لأنك الفائز على كل حال ، ثم لا يضر غمط من غمطه ، ولا جحود من جحده ، واحمد الله لأنك المحسن ، وهو المسيء واليد العليا خير من اليد السفلى { إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا } وقد ذهل كثير من العقلاء من جبلة الجحود عند الغوغاء ، وكأنهم ما سمعوا الوحي الجليل وهو ينعي على الصنف عتوه وتمرده { مر كان لم يدعنا إلى ضر مسه } لا تفاجأ إذا أهديت بليدا قلما فكتب به هجاءك ، أو منحت جافيا عصا يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه ، فشج بها رأسك ، هذا هو الأصل عند هذه البشرية المحنطة في كفن الجحود مع باريها جل في علاه ، فكيف بها معي ومعك.
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  8- الإحسان إلى الغير انشراح للصدر

                  الجميل كاسمه ، والمعروف كرسمه ، والخير كطعمه. أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد ، يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم ، وأخلاقهم ، وضمائرهم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء والسكينة.

                  فإذا طاف بك طائف من هم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفا واسد له جميلا تجد الفرج والراحة. أعط محروما ، انصر مظلوما ، أنقذ مكروبا ، أطعم جائعا ، عد مريضا ، أعن منكوبا ، تجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك.

                  إن فعل الخير كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه ، وعوائد الخير النفسية عقاقير مباركة تصرف في صيدلية الذي عمرت قلوبهم بالبر و الإحسان.

                  إن توزيع البسمات المشرقة على فقراء الأخلاق صدقة جارية في عالم القيم ( ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) وإن عبوس الوجه إعلان حرب ضروس على الآخرين لا يعلم قيامها إلا علاّم الغيوب.

                  شربة ماء من كف بغي لكلب عقور أثمرت دخول جنة عرضها السموات والأرض لأن صاحب الثواب غفور شكور جميل ، يحب الجميل ، غني حميد.



                  يا من تهددهم كوابيس الشقاء والفزع والخوف هلموا إلى بستان المعروف وتشاغلوا بالغير ، عطاء وضيافة ومواساة وإعانة وخدمة وستجدون السعادة طعما ولونا وذوقا { وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى }
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    9- اطرد الفراغ بالعمل :

                    قال تعالى ( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ) سورة التوبة آية 105 ، الفارغون في الحياة هم أهل الأراجيف هم أهل الشائعات هم أهل أحلام اليقظة لأن أذهانهم موزعة رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ، إن أخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل ، يوم تجد حياتك فراغاً فتهيأ حينها للهم والغم والفزع لان هذا الفراغ يسحب لك ملفات الماضي والحاضر والمستقبل من أدراج الحياة ، والنصيحة أن تقوم بأعمال مثمرة بدلاً من هذا الاسترخاء القاتل لأنه وائد خفي وانتحار بطيء .

                    إذاً قم الآن صلي أقرا سبح طالع أكتب أبدع اعمل تحرك انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ .
                    sigpic

                    تعليق


                    • #11
                      10/ قضاء وقدر

                      (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن برءها) فليعلم من جهل وليدري من غفل جف القلم،رفع الصحف،قضي الأمر،كتبت المقادير (لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا) الله بتوكلنا حسبنا الله ونعم الوكيل(وأفوض أمري إلى الله)
                      دعها سماويه تجري على قدر *** لا تفسدنها برئ بنك منكوس
                      ****** ******
                      سهرت أعين ونامت عيون *** في شؤون تكون أولا تكون
                      أن ربا كفاك ما كان بالأمس *** سيكفيك في الغد ما يكون
                      واسمع العام ذي الفطرة الصحيحة يقول:
                      لا تشتكي يا وحد بات مهموم *** ترى الفرج عندك تراب الحزام
                      وأن كان عينك خالفت لذة النوم *** أنت تنام وخالقك ما ينام
                      (ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطئك لم يكن ليصيبك) إن هذه العقيدة إذا رسخت في نفسك وقرت في ضميرك صارت البلية عطية والمحنه منحه وكل الوقائع جوائز وأوسمة ومن يرد الله به خيراً يصب منه فلا يصبك قلق من مرض أو موت أبن أو خسارة مالية أو احتراق بيت فإن الباري قد قدر والقضاء قد حل والاختبار هكذا والخيرة لله والأجر حصل والذنب غفر.
                      هنيئا لأهل المصائب صبرهم ورضاهم عن الأخذ المعطي القابض الباسط (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون) ولن تهدأ أعصابك ولن تسكن بلابل نفسك ولن تذهب وساوس صدرك حتى تؤمن بالقضاء والقدر،جف القلم بما أنت لاق فلا تذهب نفسك حسرات،لا تظن أن بوسعك إيقاف الجدار أن ينهار وحبس الماء أن ينسكب ومنع الريح أن تهب وحفظ الزجاج أن ينكسر هذا ليس بصحيح على رغمي ورغمك سوف يقع المقدور وينفذ القضاء ويحل المكتوب فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
                      أستسلم للقدر قبل أن تتطوق بجيش السخط والتذمر والعويل أعترف بالقضاء قبل أن يدهمك سيل الندم أذن فليهدأ بالك وإذا فعلت الأسباب وبذلت الحيل ثم وقع ما كنت تحذر فهذا ما كان ينبغي أن يقع ولا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل.
                      واسمع إلى الجوائز وإلى الأوسمة وإلى الأعطيات للصابرين المحتسبين صح عنه عليه الصلاة والسلام أن الله يقول
                      (مالي عبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم أحتسبه ألا الجنة) وقال سبحانه في الحديث القدسي الصحيح (من ابتليته بحبيبتيه _أي عينيه_ فصبر عوضت منهما الجنة)وصح عنه عليه الصلاة والسلام عن ربه أنه قال إذا قبضت أبن العبد المؤمن قال الله لملائكته وهو أعلم: قبضتم أبن عبدي المؤمن قالوا:نعم ,قال :قبضتم ثمرة فؤاده. قالوا: نعم ,قال : فماذا قال عبدي؟ قالوا :حمدك واسترجع. قال: ابنوا لعبدي بيت في الجنة وأسموه بيتا الحمد).
                      وانظر إلى الأولياء كيف يصبرون على المقدر هذا عروة بن الزبير يسافر سفر طويل من المدينة إلى الشام عروة الذي يختم القران كل أربعة أيام , عروة الذي كان يقوم ثلث الليل, عروة الذي يصوم يوم ويفطر يوم ,عروة الذي قال عنه الزهري البحر الذي لا يكدره الدلاء, سافر إلى الشام ولكنه كان سفر بعيد شاق حتى قال بعد السفر (لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا) سافر معه ابنه محمد وذهب إلى هناك ونزل في بيت وأصابته الأكلة في رجله ورحلت في قدمه فأرادوا بتر القدم فصبر فسرت إلى الساق فأرادوا بتر الساق فصبر فسارت إلى الفخذ فقرر الأطباء بتر فخذه وقدموا له كأس من الخمر وهو الولي العابد الصادق الزاهد قال أأشرب خمرا قالوا: ليذهب عقلك لألا تجد ألم قال: والله لا أشربها كيف أذهب عقل منحنية ربي كيف أرتكب محرم ولكن إذا دخلت في صلاتي فسوف أنسى ألمي فقطعوا رجلي فكبر وأسترسل في صلاته وسافرت روحه إلى الملكوت العليا كما قال الأول:
                      إذا كان حب الهائمين من الورى *** بسلمى وليلى يسلب اللب والعقل
                      فماذا عسى أن يصنع الهايم الذي *** سـرى قلبه شوق إلى العالم الأعلى
                      وبتروا رجله وأغمي عليه وستفاق ليقول أول كلمة وينبس بأول جملة فيقول اللهم لك الحمد أن كنت أخذت فقد أعطيت وأن كنت ابتليت فقد عافيت قال له الناس أحسن الله عزائك في رجلك وأحسن الله عزائك في أبنك محمد فإنه بينما كانت تقطع رجلك ذهب إلى إسطبل الخيل فرفسته فرس فمات فعاد مرة ثانيه ليبعث رسالة حارة إلى الحي القيوم المتفضل سبحانه يقول : اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضاء أعطيتني أربعة أعضاء وأخذت عضو وأعطيتني أربعة أبناء وأخذت أبنا فأنت المتفضل صاحب الجميل. والمرأة السوداء صح الحديث أن الرسول عليه الصلاة والسلام أتى فإذا هي تصرع تمرض تتكشف يعيث بها المرض يزلزلها يقلقها تضرب منه قال صلى الله عليه وسلم وهو يعرض عليها الخيار وهي أمه سوداء لكنها مؤمنة بالله مسلمة بالقضاء والقدر أن شئتي دعوة الله لك فشافاك وإن شئتي صبرتي واحتسبتي ولك الجنة قالت بل أصبر واحتسب ودعوا الله لي ألا أتكشف, قال عطاء من أراد أن ينظر إلى امرأة من أهل الجنة فلينظر إلى هذه المرأة السوداء.
                      sigpic

                      تعليق


                      • #12
                        11/ اصنع من الليمون شرابا حلوا...

                        الذكي الأرب يحول الخسائر إلى أرباح والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين طرد الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة وأقام في المدينة دولة, سجن أحمد بن حنبل فصار أمام السنة ,حبس أبن تيمية فصار أمام الأمة, وضع السر خسي في قعر بـير معطلة فأخرج ثلثين مجلد , أبعد أبن أثير فصنف أربعين مصنف, نفي أبن الجوزي فتعلم القراءات , أصابت الحمى مالك أبن الريب فصار شاعر الدنيا, مات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر وذهل منها الجمهور وصفق لها التاريخ .
                        أذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها إذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر , إذا أهدى أليك أحدهم ثعبان فخذ جلده الثمين وترك باقية , إذا لدغتك عقرب فعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة ضد سم الحيات.
                        تكيف في ظرفك القاسي لتخرج لنا منه زهر وورد وياسمين (وعسى أن تكرهوا شيء وهو خير لكم ).
                        سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شاعرين مجدين متفائل ومتشائم فأخرجا رئسيهما من النافذة السجن أما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك أما المتشائم فنظر في الطين فبكاء أنظر إلى الوجه الأخر المأساة لأن الشر المحض ليس موجود أصلا بل هناك خير ومكسب وفتح واجر (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) من الذي يفزع إليه المكروب ,من الذي يستغيث إليه المنكوب ,من الذي تصمد إليه الكائنات, من الذي تسأله المخلوقات ,من الذي يلتجأ إليه العباد من الذي تلهج الألسنة لذكره ، من الذي تألف له القلوب ، من هو الواحد الأحد ، انه الله الذي لا اله إلا هو ، وحق علي وعليك أن ندعوه في الشدة والرخاء والسراء والضراء ونفزع إليه في الملمات ونتوسل إليه في الكروبات وننطرح علي عتبات بابه سائلين باكين ضارعين منيبين حينها يأتي مدده يصل إلينا عونه يسرع إلينا فرجه ، حيل علينا فتحه .
                        sigpic

                        تعليق


                        • #13
                          12/ امن يجيب المضطر إذا دعاه ....

                          فينجي الغريق ويرد الغائب ويعافي المبتلى وينصر المظلوم ويهدي الضال ويشفي المريض ويفرج عن المكروب ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين ) ولن أسرد عليك هنا ادعيه إزالة الهم والحزن والغم ، فهي معلومة في السنة ، إذا وجدت الطريق إلى ربك وجدت كل شيء ، وان فقدت الإيمان به فقد قدت كل شيء ، إن دعائك ربك عباده أخرى وطاعة عظمى ثانية فوق أصول المطلوب وان عبدا يجيد فن الدعاء حري ألا يهتم و لا يغتم ولا يحزن ولا يقلق ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون ).
                          كل الحبال تتصرم إلا حبله ، كل الأبواب توصد إلا بابه ، كل الطرق تغلق إلا طريقه هو قريب سميع ..مجيب يجيب المضطر إذا دعاه ، يأمرك وأنت الفقير الضعيف .. المحتاج.. وهو الغني.. القوي.. الواحد.. الماجد، بأن تدعوه ( ادعوني استجب لكم ).
                          إذا استعدت عليك النوازل.. إذا ألمت بك الخطوب فالهج بذكره واهتف باسمه واطلب مدده ، وأسأله فتحه ونصره ، مرغ الجبين لتقديس اسمه ، لتحصل على تاج الحرية ، وأرغم الأنف في طين عبوديته لتحوز وسام النجاة مد يديك ارفع كفيك أطلق لسانك أكثر من طلبه بالغ في سؤاله ألح عليه .. ألزم بابه . انتظر لطفه .. ترقب فتحه، أشدو باسمه، أحسن الظن به / انقطع إليه، تبتل إليه تبتيلا حتى تسعد وتفلح.
                          sigpic

                          تعليق


                          • #14
                            13/ العوض من الله ..


                            لا تأسف على مصيبة فإن الذي قدرها عنده جنه وثواب وعوض واجر عظيم إن أولياء الله المصابين المبتلين ينوه بهم في الفردوس ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ).
                            وحق علينا أن ننظر في عوض المصيبة وفي ثوابها وفي خلها الخير ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمه وأولئك هم المهتدون ) ، هنيئا للمصابين وبشرى للمنكوبين ، سلام على المضطهدين ، إن عمر الدينا قصير وكنزها حقير والاخره خير وأبقى ، فمن أصيب هنا كفى هناك ، ومن تعب هنا ارتاح هناك ، ومن افتقر هنا اغتنى هناك ، أما المتعلقون بالدنيا العاشقون لها الراكنون إليها فاشدوا ما على قلوبهم فوت حظوظهم منها وتنغيص راحتهم فيها لأنهم يريدونها وحدها ، فلذلك تعظم عليهم المصائب وتكبر عندهم النكبات لأنهم ينظرون تحت أقدامهم فلا يرون إلا الدنيا الفانية الزهيدة الرخيصة .
                            أيها المصابون ما فات شيء وأنت الرابحون فقد بعث لكم برسالة بين اسطرها لطف وعطف وثواب وحسن اختيار ، إن على المصاب الذي ضرب عليه سرادق المصيبة ، أن ينظر ليرى النتيجة ( وضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ) وما عند الله خير وأبقى واهني وامرئ واجل وأعلى وأغلى .
                            sigpic

                            تعليق


                            • #15
                              14/ الإيمان هو الحياة...


                              الأشقياء في كل معاني الشقاء هم المفلسون من كنوز الإيمان ومن رصيد اليقين فهم أبداً في تعاسة وغضب ومهانة وذلة (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) لا يسعد النفس ولا يزكيها ، لا يطهرها ، لا يسرها، لا يفرحها ، لا يذهب غمها وهمها وقلقها ألا الإيمان بالله رب العالمين لا طعم للحياة أصلا ألا بالإيمان
                              إذا الإيمان ضاع فلا حياة *** ولا دنيا لمن يشري دنيا
                              ومن رضي الحياة بغير دين *** فقد جعل الفناء لها قرينا
                              وأن الطريقة المثلى للملاحده إن لم يؤمنوا فلينتحروا ليريحوا أنفسهم من هذه الأصار والأغلال والظلمات والدواهي يا لها من حياة تعيسة بلا إيمان يا لها من لعنة أبدية حاقة بالخارجين على منهج الله في الأرض.
                              (ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون) وقد آن الأوان للعالم أن يقتنع كل القناعة وأن يؤمن كل الإيمان بأن لا إله إلا الله بعد تجربة طويلة شاقة عبر قرون غابرة توصل بعدها العقل أن الصنم خرافة والكفر لعنة والإلحاد كذبة وأن الرسل صادقون وأن الله حق وأنه على كل شيء قدير وبقدر إيمانك قوة وضعفاً ،حرارة وبرودة تكون سعادتك وراحتك وطمئنينيتك (من عمل صالح من ذكر أو أنثى وهو مؤمن لنحيينه حياة طيبه ولنجزينهم أجره بأحسن الذي كانوا يعلمون) وهذه الحياة الطيبة هي استقرار نفوسهم لحسن موعود ربهم، وثبات قلوبهم بحب باريهم، وطهارة ضمائرهم من أوضار الانحراف، وبرود أعصابهم أمام الحوادث ، وسكينته قلوبهم عند وقوع القضاء ورضاهم في مواطن القدر لأنهم رضوا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً.
                              sigpic

                              تعليق

                              يعمل...
                              X