[align=center]بسم الهادي
يقول الإمام علي " عليه السلام "
.. ( الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) ..
لا ادري وليس لي علم بمدى انتقاص الآخرين لجنسياتهم او لعرقهم ، هل لمفهوم او تعريف اسلامي في ذلك او هو نابع من الذات او موروث بيئة المجتمع المحيط بنا ، تارة عدم توافق نسب وليس هذا وحدة في يعمل وفق المفهوم القبلي بل حتى بالقطيف الأغر، وتارة في جنسية فرد كل منا.
بالأمس القريب احتجز مصري الجنسية في " الحجز " أثر قيامه بتصوير أماكن صرح له بتصريح رسمي لكنه ذهب في غير يوم التصريح بقبلها بومين ، وطلب مني من يعرفه من المصورين في إمكانية كفالته.
ذهبت معاملته للإمارة للتحقق من إن كان على ذلك الوافد لديه شبهه سابقة ، فجاء الرد بخروج المدعو بكفالة ونظرا ً لعدم وجود وكيل للشركة بالمنطقة الشرقية . وبشرط وجود الكفيل.
ذهبت لأكفل ذلك الوافد .. وما ان قلت سوف أكفل " مصري الجنسية " حتى استغرب " الضابط " ( تكفل مصري ) قلت له هل يوجد ما يمنع ان اكفله ؟ اجاب لا .. وكلما ذهبنا لفرد لإنهاء إجراءات خروجة قال ( تكفل مصري ) عاد ..؟!
حينما خرج ذلك الوافد بعد حجز أربعة أيام .. قال لي ان جئت لجدة أمانة تجي لنا ..؟!
وذهب بعدها مع أحد الصحب ولم يكن يعلم الكثير عن الشيعة ، فحينما اتصل على زوجته قال لزوجته .. تصوري من اخرجني من الحجز " شيعي " لربما كان يخيل له اننا " وحوش " نظرا ً لإعلام " زائف "، عندها تأملت هل فعلا ً كان سببا ً لمعرفة من هم " الشيعة " ..؟ ربما كذلك .. وإن كان هناك من سيلومني على كفالة " وافد " ، لكن كل ذلك تحت سيطرة الذات الإنسانية بعيدا ً عن الجنسيات والهويات ...!
من هنا جملة اقولها لا يعتقد كل فرد أنه احسن الناس بما يحمل من جنسية او حتى ديانة ، ما لم يكن يتعامل وفق منهج حر يؤخذنا للإنسانية وفق تعاليم شرعية لا وفق تعالم اقليمية او قبلية ..!
ان كانت جنسية ً ما لديها عيوب فلا يعني نحن لا يوجد فينا عيوب ، فهل لا يوجد بشر جيدون في جنسية ما انت لا ترتاح لهم ..؟، وثق تماما ً بقول الإمام علي " عليه السلام" :
( الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) ..،[/align]
يقول الإمام علي " عليه السلام "
.. ( الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) ..
لا ادري وليس لي علم بمدى انتقاص الآخرين لجنسياتهم او لعرقهم ، هل لمفهوم او تعريف اسلامي في ذلك او هو نابع من الذات او موروث بيئة المجتمع المحيط بنا ، تارة عدم توافق نسب وليس هذا وحدة في يعمل وفق المفهوم القبلي بل حتى بالقطيف الأغر، وتارة في جنسية فرد كل منا.
بالأمس القريب احتجز مصري الجنسية في " الحجز " أثر قيامه بتصوير أماكن صرح له بتصريح رسمي لكنه ذهب في غير يوم التصريح بقبلها بومين ، وطلب مني من يعرفه من المصورين في إمكانية كفالته.
ذهبت معاملته للإمارة للتحقق من إن كان على ذلك الوافد لديه شبهه سابقة ، فجاء الرد بخروج المدعو بكفالة ونظرا ً لعدم وجود وكيل للشركة بالمنطقة الشرقية . وبشرط وجود الكفيل.
ذهبت لأكفل ذلك الوافد .. وما ان قلت سوف أكفل " مصري الجنسية " حتى استغرب " الضابط " ( تكفل مصري ) قلت له هل يوجد ما يمنع ان اكفله ؟ اجاب لا .. وكلما ذهبنا لفرد لإنهاء إجراءات خروجة قال ( تكفل مصري ) عاد ..؟!
حينما خرج ذلك الوافد بعد حجز أربعة أيام .. قال لي ان جئت لجدة أمانة تجي لنا ..؟!
وذهب بعدها مع أحد الصحب ولم يكن يعلم الكثير عن الشيعة ، فحينما اتصل على زوجته قال لزوجته .. تصوري من اخرجني من الحجز " شيعي " لربما كان يخيل له اننا " وحوش " نظرا ً لإعلام " زائف "، عندها تأملت هل فعلا ً كان سببا ً لمعرفة من هم " الشيعة " ..؟ ربما كذلك .. وإن كان هناك من سيلومني على كفالة " وافد " ، لكن كل ذلك تحت سيطرة الذات الإنسانية بعيدا ً عن الجنسيات والهويات ...!
من هنا جملة اقولها لا يعتقد كل فرد أنه احسن الناس بما يحمل من جنسية او حتى ديانة ، ما لم يكن يتعامل وفق منهج حر يؤخذنا للإنسانية وفق تعاليم شرعية لا وفق تعالم اقليمية او قبلية ..!
ان كانت جنسية ً ما لديها عيوب فلا يعني نحن لا يوجد فينا عيوب ، فهل لا يوجد بشر جيدون في جنسية ما انت لا ترتاح لهم ..؟، وثق تماما ً بقول الإمام علي " عليه السلام" :
( الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) ..،[/align]
تعليق