إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

;;!! مفاهيم خاطئة واخرى ناقصة !!;;

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ;;!! مفاهيم خاطئة واخرى ناقصة !!;;

    [align=center][frame="3 80"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    كم من مرة تكون في حوار مع احد الأشخاص فتجد ان لديه بعض المفاهيم الناقصة أو الخاطئة في بعض المواضيع .. فوددت ان اضع هذا الموضوع هنا مبرزا بعض المواقف التي واجهتها .. وأتمنى ان يكون الموضوع فاتحة خير لي في المنتدى ..
    *********************
    ذات مرة كنت احاور احد الأصدقاء بشأن الشباب وارتكابهم للمعاصي كالزنى وما إلى ذلك .. فوصلنا مرحلة اشتد فيها الحوار .. وقال لي بان الشخص لو عمل معصية من حين لآخر ليس عليه حرج معللا ذلك ب : ( إن الله غفور رحيم ) ..
    هنا يتضح جليا ان هذا الشخص لديه فهم ناقص .. هل نسي ام تناسى ( إن الله شديد العقاب ) ..

    وتصادفت يوما مع احد الأشخاص يتجاذب أطراف الحديث مع مجموعة من الناس وكان بينهم شخص مثقف .. فتوجه اليه الاول بسؤال عن أحد الشعراء فلم يعرف الشخص الثاني ( المثقف ) الجواب .. فضحك منه الأول ..
    فهنا يتضح ان الشخص الأول لديه مفهوم خاطئ عن المعرفة والتثقيف .. فهل حسب ان الإنسان المثقف في مجال معين سيكون ملما بجميع جوانبه وسيعرف كل شئ ..
    *********************
    أرق تحية..
    [/frame][/align]

    أبو زياد ..
    لئن باعدت بيننا الدنيا .. ففي جنات عدن للأحبة مجمع ..

  • #2
    [align=center]ماشاء الله عليك خوية بصراحـ ة موضوعك فمحلـهـ

    ومثل ما تكرمت وقلت ان في بعض الناس حافظين هالآيـة إن الله غفورٌ رحيم

    طيب بعد إن الله شديد العقــاب
    الله ليش خلق النار مو علشان يعذب الكافرين والعاصينه

    وموضوع المثقف هاذي دايماً تحصـل معهم

    وأشياء وايد الإنسان عنده مفاهيم خاطـئة فيها أو ناقصـ ة

    أشكرك أخي الكريـ م عالموضوع المميز ولاهنت

    لا عدمناك ياربــــ
    ونتريا اليديد من مواضـيعك الغاوية

    وأخيراً تقبل مرووري

    لواتيـ ة [/align]
    بشروه اني ابرحل

    تعليق


    • #3
      [align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      &
      &

      دائمًا ما تعترض طريقنا مفاهيم خاطئة
      ومن النادر جدًا من يلتفت إلى الخطأ ويصوبه
      وقد كثرت في أيامنا هذهِ وأعزي هذا الأمر إلى الجهل
      الذي بات يحيطنا من كل جانب وفي كل طريق
      وياليتنا نتدارك إننا فنقع في الخطأ

      &
      &

      جزاك الله خيرًا أخي لموضوعك هذا
      ووفقك الله لما يحب ويرضى [/align]
      ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
      ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
      ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
      وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
      اللهم آميــــن

      تعليق


      • #4
        موضوع جميل اخوي

        هذا بالنسبة لمن يفسر القرآن على هواه:-
        شروط التفسير

        وفد ذكر العلماء للمفسر شروطاً نجملها فقيما يأتي :

        صحة الاعتقاد : فإن العقيدة لها أثرها في نفس صاحبها ، وكثيراً ما تحمل صاحبها ، وكثيراً ما تحمل ذويها على تحريف النصوص و الخيانة في نقل الأخبار ، فإذا صنف أحدهم كتاباً في التفسير أوَّل الآيات التي تخالف عقيدته ، وحملها باطل من مذهبه ، ليصد الناس عن اتباع السلف، ولزوم طريق الهدى.

        التجرد من الهوى : فالأهواء تدافع أصحابها إلى نصرة مذهبهم ، فيغرون الناس بلين الكلام ولحن البيان كدأب طوائف القدرية والرافضة والمعتزلة ونحوهم من غلاة المذاهب.

        أن يبدأ أولاً بتفسير القرآن بالقرآن، فما أجمل نته في موضع فإنه قد فصل في موضع أخر، وما أختصر منه في مكان فإنه قد بسط في مكان أخر.

        أن يطلب التفسير من السنة؛ فإنها شارحة للقرآن موضحة له، وقد ذكر القرآن أن أحكام رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما تصدر منه عن طريق الله : (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ) ... (النساء: الآية105)، وذكر الله السنة مبينة للكتاب : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) .... (النحل: الآية44) ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ) ، يعنى السنة . قال الشافعي رضي الله عنه : (كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن) ، وأمثلة هذا في القرآن كثيرة ، جمعها صاحب الإتقان مرتبة مع السور في آخر فصل في كتابه كتفسير السبيل بالزاد والراحلة ، وتفسير الظلم بالشرك ، وتفسير الحساب اليسير بالعرض.

        فإذا لم يجد التفسير من السنة رجع إلى أقوال الصحابة ؛ فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرائن والأحوال عند نزاله ، ولما شاهدوه من القرائن والأحوال عند نزوله، ولما لهم من الفهم التام ، والعلم الصحيح ، والعمل الصالح.

        فإذا لم يجد التفسير في القرآن ولا في السنة ولا في أقوال الصحابة ، فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين ، كمجاهد بن جبر، وسعيد بن جبير، وعكرمه مولى ابن عباس ، وعطاء بن أبي رباح،و الحسن البصري، ومسروق بن الأجدع، وسعيد بن المسيب، ووالبيغ بن أنس، وقتادة، والضحاك بن مزاحم، وغيرهم من التابعين، ومن التابعين، من تلقى جميع التفسير عن الصحابة، وربما تكلموا فى بعض ذلك بالاستنباط والاستدلال، ووالمعتمد فى ذلك كله النقل الصحيح، ولهذا قال أحمد: ( ثلاث كتب لا أصل لها: المغازي، والملاحم، والتفسير) ؛ يعني بهذا التفسير الذي لايعتمد على الروايات الصحيحة في النقل.

        العلم باللغة العربية وفروعها؛ فإن القرآن نزل بلسان عربي ويتوقف فهمه على شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع قال مجاهد: ( لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله أن لم يكن عالماً بلغات العرب). والمعاني تختلف باختلاف الأعراب، ومن هنا مست الحاجة إلى اعتبار علم النحو، والتصريف الذي تعرف به الأبنية، والكلمات المبهمة ويتضح معناها بمصادرها ومشتقاتها وخواص تركيب الكلام من جهة إفادتها المعنى، ومن حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها، ثم من ناحية وجوه تحسين الكلام- وهي علوم البلاغة الثلاثة: المعاني، والبيان، والبديع- من أعظم أركان المفسر؛ إذ لابد له من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز، وإنما يدرك الإعجاز بهذه العلوم

        العلم بأصول العلوم المتصلة بالقرآن، كعلم القراءات؛ لأن به يعلم كيفية النطق بالقرآن ويترجح بعض وجوه الاحتمال على بعض، وعلم التوحيد، حتر لا يؤول آيات الكتاب التي في حق الله وصفاته تأويلاً يتجاوز به الحق، وعلم الأصول، وأصول التفسير خاصة مع التعمق في أبوابه التي لا يتضح المعنى ولا يستقيم المراد بدونها، كمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ ونحو ذلك.

        دقة الفهم؛ التي تمكن المفسر من ترجيح معنى على آخر، أو استنباط معنى يتفق مع نصوص الشريعة.

        آداب المفسر

        حسن النية وصحة المقصد؛ فإنما الأعمال بالنيات، والعلوم الشرعية أولى بأن يكون هدف صاحبها منها الخير العام، إسداء المعرف لصالح الإسلام، وأن يتطهر من أعراض الدنيا ليسدد الله خطاه، والانتفاع بالعلم ثمرة الإخلاص فيه.

        حسن الخلق: فالمفسر في موقف المؤدب، ولا تبلغ الآداب مبلغها في النفس إلا إذا كان المؤدب مثالاً يحتذى به في الخلق والفضيلة، والكلمة النابية قد تصرف الطالب عن الاستفادة مما يسمع أو يقرأ وتقطع عليه مجرى تفكيره.

        الامتثال والعمل:- فإن العلم يجد قبولاً من العاملين أضعاف ما يجد من سمو معارفه ودقة مباحثه- وحسن السيرة يجعل المفسر قدوة حسنة لما يقرره من مسائل الدين، وكثيراً ما يصد الناس عن تلقي العلم من بحر زاخر في المعرفة لسؤ سلوكه وعدم تطبيقه

        تحري الصدق والضبط في النقل: فلا يتكلم أو يكتب إلا عن تثبت لما يرويه حتى يكون في مأمن من التصحيف واللحن.

        التواضع ولين الجانب: فالصلف العلمي حاجز حصين يحول بين العلم والانتفاع بعلمه.

        عزة النفس: فمن حق العلم أن يترفع عن سفاسف الأمور، ولا يغشى أعتاب الجاه والسلطان كالسائل المتكفف.

        الجهر بالحق: فأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .

        حسن السمت: الذي يكسب المفسر هيبة ووقار في مظهره العام وجلوسه ووقوفه ومشيته دون تكلف

        الأناة والروية: فلا يسرد الكلام سرداً بل يفصله ويبين عن مخارج حرفه.

        تقديم من هو أولى منه: فلا يتصدى للتفسير بحضرتهم وهم أحياء، ولا يغمطهم حقهم بعد الممات، بل يرشد إلى الأخذ عنهم وقراءة كتبهم.

        حسن الإعداد وطريقة الأداء : كأن يبدأ بذكر سبب النزول ومعاني المفردات وشرح التراكيب، وبيان وجوه البلاغة، والإعراب الذي يتوقف عليه تحديد المعنى، ثم يبين المعنى العام ويصله بالحياة العامة التي يعيشها الناس في عصره، ثم يأتي إلى الاستنباط والأحكام. أما ذكر المناسبة والربط بين الآيات أولاً وآخراً فذلك حسب ما يقتضيه النظم والسياق.

        الشيخ / مناع القطان

        ستكون لي عودة
        sigpic

        تعليق


        • #5
          [align=center]موضوع رائع ومميز وتستاهل عليه التقييم.....
          لي عودة انشاء الله..[/align]
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #6
            اكبر مصيبه اللي يفسر القرأن على هواه.....................ومن الحماقه التظاهر بمعرفة الشيء وانت جاهل فيه......................شكرا على الموضوع
            وإذا أمن الجهال جهلك مرةً **** فعرضك للجهال غنم من الغنم
            و إن أنت نازيت السفيه اذا نزا **** فانت سفيه مثله غير ذي حلم
            و لا تتعرضن للسفيه و داره **** بمنزلة بين العداوة و السلم
            فيخشاك تاراتِ و يرجوك مرة **** و تأخد فيما بين ذلك بالحزم.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
              الأفاضل ( لواتية ) .. ( الزهر المبدع ) .. ( الكندي ) .. ( نصر العرب ) .. ( negotiator ) ..
              جزاكم الله خيرا على مروركم من هنا ..
              شكرا لكم ..
              أرق تحية ..

              أبو زياد ..
              لئن باعدت بيننا الدنيا .. ففي جنات عدن للأحبة مجمع ..

              تعليق


              • #8
                :
                :

                لـ الأسف الشديد أن الكثيرون ممن يعيشون بيننا
                بـ حاجة إلى العلم والمعرفة ..
                نعم .. هناك مفاهيم خاطئة .. في حياتنا
                تجعلنا نقع في المحظور ..
                ومفاهيم ناقصة .. تجعل تفكيرنا يصل إلى حد التخلف ...!!

                :

                مواقف كثيرة نتعرض لها .. منها ما ذكر الكندي مشكوراً
                حيث كلٌ يفسر على هواه ..
                وهذا هو السبب الذي يجعلنا نتشتت ..
                فـ تخلتط المفاهيم ..
                ونفقد القدرة على الإدراك ..
                ما بين الصواب والخطأ ....!!!

                :

                شاكرة لك طرحك أيها الحسام
                ودي العبق

                :

                سحايب شوق
                { اللهم إني قد عفوت ما بيني وبين خلقك , فـ اعف ما بيني و بينك }




                بعض آلجرآئم لآ يعآقب عليهآ آلقآنون
                لكنْ !
                تُعآقب عليهآ الأيآم بـ قوة { واسألوآ آلذين ظلموآ } !!

                تعليق


                • #9
                  كم وكم من المواقف مرت علي وأشخاص يفسرون القرآن على هواهم...
                  شكراا لك أخي طرحك القيم...
                  فشارب الخمر يصحو بعد سكرته
                  و طالـب الطب طول العمر سكران

                  تعليق


                  • #10
                    كثير ما يمر الواحد بمثل هاذي المواقف لكن كيف كان التصرف هذك الساعة ؟؟
                    واحد يطلع فتوى وواحد يحلل ويحرم على هواه .
                    أعتقد إنه الواحد إلي يصدر عنه مثل هذي الأشياء أكيد يترفع عن الجهل فمثلا ما يقدر يقول ما أعرف !!
                    على طول يعطيك الجواب على بلاطة.
                    ما عنده خبر إنه العلم حلاته في البحث عن أشياء ما تعرفها.

                    تحياتي
                    وشكرا لأخي طارح الموضوع
                    http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w.../rt4g7fsec.png

                    تعليق


                    • #11
                      الأفاضل ( سحايب شوق ) .. ( mhhh14 ) .. ( لا تلوح للمسافر ) ..
                      جزاكم الله خيرا على مروركم من هنا ..
                      لي الشرف بذلك ..

                      أبو زياد ..
                      لئن باعدت بيننا الدنيا .. ففي جنات عدن للأحبة مجمع ..

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        وشكراً على الموضوع الطيب أخونا/ الحسام الأطلسي

                        مفهوم خاطيء:

                        قال الله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}

                        فيفهم البعض خطأ بأن خير أمة هي أمة العرب أو الأمة التي نزل إليها الإسلام أولاً بالضرورة، أو إنها أمة محددة بحدود دولية، عرقية أو قبلية معينة، وذلك خطأ.. فخير أمة للناس هم الأمة الذين يتبعون الإسلام إيماناً لا وراثةً ويطبقونه تطبيقاً فعلياً في الحياة.

                        {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} سورة آل عمران/الآية:110

                        صدق الله العظيم
                        قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

                        تعليق


                        • #13
                          الفاضلة ( فتاة الموسيقا ) ..
                          جزاك الله خيرا على المرور من هنا ..
                          بارك الله فيك على الإضافة ..

                          أبو زياد ..
                          لئن باعدت بيننا الدنيا .. ففي جنات عدن للأحبة مجمع ..

                          تعليق


                          • #14
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            تسلم أخي الحسام الاطلسي
                            على طرح هذا
                            الموضوع المميز
                            تقبل تحياتي
                            http://www.m5zn.com/uploads/3d72a518e7.jpg

                            تعليق


                            • #15
                              فعلا هناك أناس يترفعون عن قول لا أعرف ظنا منهم أنها تنقص من منزلتهم بين الناس فيتخبطون في تفسير الآيات بإتباع أهوائهم.
                              نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا.
                              شكرا على الموضوع المميز.
                              التعديل الأخير تم بواسطة العبقري; الساعة 06-02-2008, 09:18 AM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X