If this is your first visit, be sure to
check out the FAQ by clicking the
link above. You may have to register
before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages,
select the forum that you want to visit from the selection below.
اناشيد اسلامية و صوتيات و مرئيات اسلامية جديدة , و اناشيد فلاش اناشيد mp3 و فيديو كليب اناشيد, ويشمل كلمات الاناشيد وايضاً اناشيد طيور الجنة ونغمات اسلامية ورنات اسلامية ونغمات دينية ونغمات انشادية و رنات انشادية كما تضم اناشيد لكبار المنشدين جديدة كـ مشاري العفاسي و سامي يوسف كما يضم أناشيد اناشيد افراح و اناشيد جهادية استماع اناشيد و تحميل اناشيد رائعة
من كتاب
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام
للمؤرخ العلامة / جواد على
ونحن لا نزال. نميز الأعراب عن الحضر،
ونعتّدهم طبقة خاصة تختلف عن الحضر،
فنطلق عليهم لفظة: "عرب" في معنى بدو وأعراب،
أي بالمعنى الأصلي القديم،
ونرى ان عشيرة "الرولة" وعشائر أخرى تقسم سكان الجزيرة إلى قسمين: حضر و "عرب".
وتقصد بالعرب أصحاب الخيام أي المتنقلين.
وتقسم العرب،
أي البدو إلى "عرب القبيلة"، و "عرب الضاحية"،
و هم العرب المقيمون على حافات البوادي والأرياف،
أي في معنى "عرب الضاحية" و "عرب الضواحي"
في اصطلاح القدامى.
ثم تقسم الحضر وتسمّيهم أيضا
بـــ"أهل الطين" إلى "قارين"، و الواحد "قروني"،
وهم المستقرون الذين لهم أماكن ثابتة ينزلونها ابدأ،
وإلى "راعية" والمفرد راع،
وهم أصحاب أغنام وشبه حضر،
ويقال لهم "شوّاية" و "شيّان" و "شاوية" و "رحم الديرة"
بحسب لغات القبائل.
وأشبه مصطلح من المصطلحات القديمة
بمصطلح "شوّاية" و "شاوية"، هو "الأرحاء"،
وهي القبائل التي لا تنتجع ولا تبرح مكانها،
إلا أن ينتجع بعضها في البرحاء وعام الجدب.
البداوة والحضارة
أريستوقراطية الأيديولوجيا القبلية
د. سعد بن عبدالله الصويان
وقد يتحول الحضر إلى البداوة نتيجة جفاف الآبار أو استنزاف التربة أو اضطراب الأحوال السياسية.
مثال ذلك قبيلة الحويطات التي يستنتج البعض من اشتقاق الاسم أنهم كانوا في الأصل فلاحين.
وتردد الروايات الشفهية أن الزميل من سنجاره والدغيرات من عبده
كانوا أصلا فلاحين ورعاة ماعز وشياه لا يتعدون شعابهم وجبالهم،
ولم يقتنوا الإبل ويتوغلوا في الصحراء إلا مؤخرا بعدما قويت قبيلة شمر.
وتذكر الرواية الشفهية أنه حينما مرت فلول شمر المنهزمة
أمام عنزة في موقعة بيضا نثيل على مفتاح الغيثي، زعيم الدغيرات، وجدوه (يرغى)،
أي يصنع الإقط من حليب الغنم، ولما طلبوه أن يترك (السوادين)، أي الغنم وبيوت الشعر،
وينهزم معهم بالسلّة، أي الخيل والإبل والرجال، أجابهم بأنه وكل جماعته أهل سوادين،
مما يعني أنهم لم يكونوا يملكون إلا الغنم وبيوت الشعر دون الإبل والخيل.
والدغيرات يدعون أولاد علي
وبالإضافة إلى الفلاحين والبدو رعاة الإبل هنالك طرف ثالث
يدخل ليضيف دليلا آخر على عدم دقة فرز أهل الجزيرة العربية
إلى صنفين منفصلين ومتمايزين تمام التمايز: بدو وحضر.
الطرف الثالث هم الشوايا، أو (الشاوية)،
وهم البدو المتخصصون في تربية الماعز والضأن. وعلى خلاف أهل الإبل،
لا يستطيع الشوايا التوغل في الصحراء ولا يحتملون مشاق النجعة البعيدة،
لعدم استطاعة ماشيتهم على ذلك وحاجتها للماء بشكل يومي.
هذا الصنف من البدو لا يربّون الخيول ولا يمارسون الغزو
وليست لديهم النزعة الحربية التي لدى رعاة الإبل
وغالبيتهم يدفعون أتاوة (خاوة) للقبائل القوية التي يعيشون في كنفها وتحت حمايتها،
وعلى هذا الأساس يعدون أدنى منزلة من رعاة الإبل
لكنهم مع ذلك من القبائل الأصيلة والنبيلة.
تعليق