إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا يتجه الأفارقة إلى الوحدة بينما يتجه العرب إلى التفتيت؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا يتجه الأفارقة إلى الوحدة بينما يتجه العرب إلى التفتيت؟

    لماذا يتجه الأفارقة إلى الوحدة بينما يتجه العرب إلى التفتيت؟


    الاتجاه الوحدوي في إفريقيا أقدم من تحرير إفريقيا، وكان فلاسفة التوحيد منذ بدايات القرن العشرين يصرون على أن تحرير إفريقيا من الاستعمار مرتبط بتوحيد جهود شعوبها. وعندما انعقدت القمة التأسيسية لمنظمة الوحدة الإفريقية في 25 مايو 1963 كان الاتجاه الذي تبناه نكروما من غانا يصر على الوحدة الفورية ولكن اتجه المؤتمر إلى التركيز على التحرير أولاً واكتفى بأن سمى المنظمة الوليدة «منظمة الوحدة الإفريقية» رغم أن كل أهدافها لاعلاقة لها بالوحدة. وعندما تحولت هذه المنظمة إلى الاتحاد الإفريقى عام 2002 بأهداف جديدة ومصطلحات معاصرة تابعت هدف الوحدة وصولاً إلى الولايات المتحدة الإفريقية، وحلت ليبيا محل غانا في متابعة هذه الوحدة الطموحة. ولولا أن الاتجاه الذي قادته مصر في قمة شرم الشيخ الإفريقية التي انتهت أعمالها في ساعة متأخرة يوم 1/7/2008 قد ميز بين الحكومة التنفيذية والولايات المتحدة الإفريقية، وكلاهما مصطلحان غامضان يتسمان بالطموح، لأعلن في شرم الشيخ هذه الولايات المتحدة الإفريقية. فمن المجموعة العربية في القمة الإفريقية تصارع اتجاه التعاون بدلا من الوحدة مع اتجاه الوحدة الفورية. وعموماً فإنه بصرف النظر عن فرص تحقيق الوحدة الإفريقية وعن تحفظنا على تحول منظمة الوحدة إلى اتحاد، فإن الثابت هو أن الوحدة هدف يلح على الأفارقة خاصة بعد أن أنهوا المهمة الأولى وهي التحرر على الأقل من الناحية النظرية من الاستعمار.
    على الجانب الآخر نرى العالم العربي يتجه بسرعة إلى التفتيت بعد مرحلة انتعشت فيها الاتجاهات القومية الوحدوية، وكانت تربط هي الآخرى بين التحرير والوحدة، وضاع الجهد في ترتيب الأولويات العربية بين وحدة ثم حرية ثم اشتراكية أم هي حرية أولاً ثم وحدة واشتراكية، ولم يحصل العالم العربي على أي من هذه الأهداف ـــ المراحل الثلاث، بل اتجه حثيثاً نحو التفكك والتفتيت حيث تصر الاتجاهات الأمريكية والصهيونية على تقسيم العراق، ونشر خرائط التقسيم لبقية العالم العربي، بعد أن حدث الانقسام الفعلي في لبنان وفي فلسطين، وحرضوا المجموعات العرقية والدينية، والصراع السني ــــ الشيعي وأعادوا الولاء في المنطقة العربية إلى مراحله الأولى.
    فلماذا تتجه إفريقيا إلى الوحدة على الأقل في القرارات والورق بينما تراجعت كلمات الوحدة والقومية ونحوها حتى من الأدبيات العربية وأصبح العالم العربي يواجه مخاطر التفتيت الداخلي بعد أن تم تفكيك العلاقات العربية ـــ العربية؟
    في إيجاز، يبدو لي أن إسرائيل والبترول والموقع الإستراتيجي للمنطقة هي الأسباب التي عرضت المنطقة لهذا التركيز، وقد اشتد هذا التركيز كلما ظهرت شخصيات تغامر باستخدام كلمات الوحدة والقومية، أو تحاول جادة توحيد المنطقة بما يعاكس مخططات إضعافها.
    الطريف أن العرب هم الأقرب إلى تحقيق الوحدة وأن أشواقهم الوحدوية سابقة على النفط وعلى إسرائيل، لكنهم الآن عرضة للتفتيت، فهل الوحدة العربية الآن هي الرد على التفتيت أم أن الوحدة لحظة نضح لا تأتي بقرار.
    وأخيراً، فإن العرب والأفارقة يتطلعون إلى الأنموذج الوحدوي الأوروبي والأمريكي، وكلاهما يستحيل تحقيقهما في الحالتين العربية والإفريقية لأسباب يطول شرحها، أبسطها أن النظم الديمقراطية الأوروبية وقيم الحرية الفردية والنظام الرأسمالي الغربي هي تراث مشترك، رغم تفاوت الدول الأوروبية وتعدد لغاتها وثقافاتها ولكنها تمكنت من الجمع بين الخصائص الوطنية والتنوع في كل شيء وبين درجة رفيعة من درجات الوحدة الحضارية حتى صار القانون الأوروبي يعلو على تشريعات الدول الأعضاء، فهل الدول العربية مستعدة للتخلي طواعية عن سيادتها التي تعتز بها في مواجهة الإقليم فقط.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ

  • #2
    تسلم أخوي على الموضوع الجميل
    التوحد العربي هي خارطه قديمه كانت جغرافية واحده وبفناء أسبابها قسمة ومهدده إلى فناء أكثر لا أستبعد التوحد العربي ولكن هناك يجب أن يمر بمراحل ولا يمكن أن نرى توحدا بين ليلة وضحاها من هذه المراحل الناجحة هي منظمة مجلس التعاون الخليجي والذي يحاول الثبات رغم أنه أصلا مجرد منظمه عفويه يعني يعلن ولا نرى التطبيق الفعلي إلا النادر جدا ولكن مع مرور الزمن نرى أن المنظمة تستقوي أكثر وأكثر مع تداخل المصالح والمنظمه هو الشيء المشترك الذي يربط بينهم وأرى فيه نوع من التوسع وهو شيء مطلوب لأنه بدأ يصبح رمز قوة في الترابط العسكري وغيره من شؤون ومثل هذه التكتلات مرغوبه على صعيد العربي فإن حصل تكتل وتشكل منظمة مجلس دول الشام وظهور منظمة الدول العربيه الإفريقيه يكون هناك قوة عربيه وهذا بداية طريق لتوحد مرة أخرى الخارطه العربيه هناك محاولات سابقه في توحدات عربيه فرديه لكن فشلت لأنها غير مدروسه ولم تسبق تكتلات وتداخل مصالح وتداخل شيء فشيئا حتى تصبح كتلة واحده حتى الأتحاد الأوروبي لم نظهر بين ليلة وضحاها هناك تدرجات وتداخلات وصراعات حتى وصلت لما وصلت له أنجح طريق الذي يمضي لطريق توحد هو التكتل الخليجي رغم عدم التوافق الداخلي ولكنه يصهر مع الوقت العقبات شيئا فشيئا
    تعلم لعلك بيوم تألف كتابا

    تعليق


    • #3
      منتدى الحــوارات الجـادة فَقَـطْ
      للْحِوَارَاتِ وَالنّقَاشَـاتِ الجَادَّة ْ ( المَوَاضِيْعُ المَنْقُولَـةُ مَمْنُوعَـةْ )...!!


      والشكر لكاتب الموضوع الأصلي
      السفير د. عبد الله الأشعل..!

      تعليق

      يعمل...
      X