إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التأهيل التربوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التأهيل التربوي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع : إعادة النظر في برنامج التأهيل التربوي
    نحن أبنائكم طلاب جامعة السلطان قابوس (خريجي كلية الآداب و العلوم الاجتماعية) ، لقد فوجئنا ونحن على مشارف التخرج بتجميد برنامج التأهيل التربوي في جميع جامعات السلطنة بالإضافة الى عدم الاعتراف بالشهادة من خارجها .
    نتقدم إليكم بطلبنا هذا راجين من الله عز وجل ثم منكم مساعدتنا لإعادة النظر في طرح برنامج التأهيل التربوي لما يترتب عليه من بناء مستقبلنا القادم وتصميما على مواصلة الجهد من أجل بناء مستقبل أفضل يتميز بالرقي وذلك للأسباب الآتية :

    1- الدافع المعنوي للعمل في ميدان التدريس .
    2- كان من المتعارف عليه منذ دخولنا للجامعة وجود برنامج التأهيل التربوي ،الى جانب أنه تم وعدنا بهذا الأمر في الأسبوع التعريفي لدفعتنا من قبل رئاسة الجامعة وعلى هذا الأساس قمنا باختيار تخصصاتنا الرئيسية و الفرعية التي تؤهلنا للدخول في سلك التدريس.
    3- نحن نوقن تمام الإيقان بأننا لا نملك الحق بالمطالبة بالتأهيل التربوي ، ولكننا منحنا هذا الحق بعد أن وعدنا به من قبل رئاسة الجامعة قبل أن نتخصص في التخصصات المختلفة التي تعرضها الجامعة .
    3- طبيعة الدراسة نظرية لا تؤهل للعمل في غير مجال التدريس ( لاسيماالتاريخ ، اللغة العربية، الجغرافيا ) ، وذلك لعدم وجود مواد تدريب عملية تتيح لنا فرصة الانضمام إلى وظائف أخرى .
    4 - غلق باب التأهيل سيخلق منا قوة عاطلة عن العمل ، في حين حصولنا على شهادة التأهيل التربوي سيجعل منا قوة باحثة عن العمل .
    5- الرفض القاطع من قِبل الأهالي العمل في غير مجال التدريس مع ان بعضهم حالتهم المادية صعبة وغير ميسرة وينتظرون الفرج من أبنائهم الخريجين باعتبار أنهم سيعملون في ميدان التدريس ليدروا عليهم أموالا تيسر حياتهم المعيشية ، فكيف بعد تجميد التأهيل ؟ هل سيظلون على حالتهم تلك ؟ .
    6- تم قبولنا في العام الدراسي 2004م للانضمام لجامعة السلطان قابوس بنسب عالية جدا كان أعلاها 97% ، وفوجئنا ونحن على مشارف التخرج بتجميد برنامج التأهيل التربوي ولم نخبر بهذا الأمر مسبقا إلا قبل شهرين من التخرج وبالتالي وضعنا تحت الواقع المرير .



    7- نحن لا ننقض ولا نشكك بالقرار الصادر وإنما فيمن سيطبق عليه هذا القرار ، هل يعقل أن يطبق لدفعة وعدت بالأمر في بداية دراستها ثم سحب هذا الوعد منها قبل التخرج بشهر ونصف وتخصصاتها تناسب سلك التدريس فأي عقل وأي منطق يقبل بذلك ؟
    8- كان من المفترض أن يكون لدى وزارة التعليم العالي تصور بأنها ستغلق التأهيل التربوي قبل إصدار القرار بفترة من الزمن ، وكان من المفترض ان تقوم بإبلاغ الجهات المختصة بهذا الأمر قبل إصدار القرار ، بحيث لا يتم وعد أي من الطلاب بالتأهيل التربوي وإنما يتم إبلاغهم في بداية دراستهم بهذا الأمر لكي يتخصصوا تخصصات تناسب مجالات أخرى غير سلك التدريس كما لا يجعل عندهم عذر للمطالبة بالتأهيل التربوي .

    9- وبالتالي فهنالك خطأ كبير وقع في زمن إصدار القرار وفيمن سيشمل هذا القرار ، وهذا الخطأ ارتكبته الوزارة وبالتالي فهي تتحمل كافة المسؤولية لإصلاح هذا الخطأ الفادح الذي سيؤدي الى تدمير مستقبل دفعة بأكملها ، فلا يوجد لشيء يسمى عش بالقانون أو مت بالقانون كما يقول "رامسفيلد " وإنما لكل قانون ولكل قرار حالاته الاستثنائية والشاذة التي تلزم صاحب القرار على أن ينظر في هذه الحالات الاستثنائية والتي نعتبر أنفسنا منها .

    10 - عندما جاء جلالة السلطان الى الجامعة في بداية الألفية الثالثة ، قال في كلمته : نحن لا نقبل إطلاقا بمصادرة الفكر " ونحن لم يصادر فكرنا فقط وإنما رأينا وتعليمنا و16 عاما من حياتنا وإيفائنا بهذا الوعد الذي قطع علينا ، فكيف تتجرأ جهة من الجهات بأن تدحض ما قاله باني هذه النهضة وراعيها ، وهذا يقودنا الى السؤال التالي : هل اذا وصل هذا الأمر الى جلالة السلطان وبهذه الشاكلة هل سنخرج خاليي الوفاق ؟ قطعا لا .. لأننا نجسد أقوال وأفعال القائد ، ومن مِن المفترض ان يعاقب الجهة التي أصدرت القرار أم الجهة التي وعدتنا بالتأهيل التربوي أم الطلاب الذين صدقوا الوعد الذي قطع عليهم وآمنوا به وسخروا حياتهم بناء عليه ؟؟

    11- من الواجب ان يتم فتح التأهيل التربوي في جامعة السلطان قابوس لأن الأولوية للأولوية فلا يقارن صاحب الماجستير بالدكتوراه ولا السكرتير بالسفير فمن الواجب اذا عدم مقارنة طلاب اجتهدوا وثابروا ودخلوا أكبر جامعة في السلطنة بعد حصولهم على نسب تكاد تكون خيالية بأناس حصلوا على نسب في الخمسين والستين ، وإلا لماذا بنيت جامعة السلطان قابوس ؟ أليس لكي تضم نخبة النخبة من المجتمع .




    12- نحن نعلم بأن هنالك أعدادا من الطلاب لم يوظفوا ولكن هذه ليست قضيتنا الآن ، قضيتنا هي التأهيل التربوي ، كما ان عدد الطلاب الراغبين في التأهيل التربوي في الجامعة أقل من 180 طالب وبالتالي أي عبء سيشكل هؤلاء على الحكومة والوزارة في عصر ارتفاع أسعار النفط ؟

    13- نحن على وعي تام بأن هناك أعداد كبيرة لم يتم توظيفها حتى الآن؛ ومع ذلك فنحن على أتم الاستعداد لانتظار دورنا في التوظيف ولن نطالب بهذا الأمر مطلقا خصوصا بعد ان أصبح التوظيف مناط بالطالب وليس بالوزارة من خلال الاختبار الذي يقوم به كما ان فتح باب التقاعد للمعلمين وإغلاق كليات التربية في معظم أنحاء السلطنة نقطة تحسب لنا وبالتالي من الضروري تأهيلنا باعتبارنا حالة استثنائية واضحة فلو لم يكن العقل والمنطق معنا لما طالبنا بهذا الأمر .

    لقد عاهدنا أنفسنا على خدمة هذا البلد وتطويره وإعلاء شأنه ، وترجمنا هذا الأمر بالجهد والعمل الشاق للحصول على اكبر قدر من المعارف والعلوم لترسيخه في الأجيال القادمة ورسمنا في أذهاننا إستراتيجية مستقبلية لإعلاء سلك التدريس من خلال تسخير السنوات التي قضيناها في الجامعة لهذا الأمر .


    آملين منكم أن تأخذوا طلبنا هذا بعين الاعتبار وتنظروا إلينا بطريقة حيادية منصفة وليس وكأننا عبء على الحكومة .

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير ......
    مُقدم الطلب :
    من طالبات / كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس:

  • #2
    طلب جيد !

    تعليق


    • #3
      12- نحن نعلم بأن هنالك أعدادا من الطلاب لم يوظفوا ولكن هذه ليست قضيتنا الآن ، قضيتنا هي التأهيل التربوي ، كما ان عدد الطلاب الراغبين في التأهيل التربوي في الجامعة أقل من 180 طالب وبالتالي أي عبء سيشكل هؤلاء على الحكومة والوزارة في عصر ارتفاع أسعار النفط ؟

      13- نحن على وعي تام بأن هناك أعداد كبيرة لم يتم توظيفها حتى الآن؛ ومع ذلك فنحن على أتم الاستعداد لانتظار دورنا في التوظيف ولن نطالب بهذا الأمر مطلقا خصوصا بعد ان أصبح التوظيف مناط بالطالب وليس بالوزارة من خلال الاختبار الذي يقوم به كما ان فتح باب التقاعد للمعلمين وإغلاق كليات التربية في معظم أنحاء السلطنة نقطة تحسب لنا وبالتالي من الضروري تأهيلنا باعتبارنا حالة استثنائية واضحة فلو لم يكن العقل والمنطق معنا لما طالبنا بهذا الأمر .

      أولا أود أن أشكر مقدمي هذا الطلب وأن على علم بأنه لم يكتب إلا بعد عناء...
      سؤال يطرح نفسه وللإسف الإجابة قيد الإنتظار لدى وزارة التعليم العالي بل تكاد تكون قد نست وتناست موضوعنا نحن خريجي كلية الآداب والعلوم الإجتماعية...

      نقطتين هامتين قد تطرقتم إليه ألا وهما إن عدد الطلاب الذين يرغبون بآخذ التأهيل ليسوا بالعدد الكثير الذي يعيق من حجم المعلمين العاطلين عن العمل ونحن في بادئ الأمر نفكر أولا بالتخرج من الجامعة ونحن مؤهلين للشغل وظيفة التدريس وليس الإنتظار لدراسة التأهيل...

      إذا كان هناك حجم كبير من المعلمين الذين لم يتم توظيفهم بعد فنحن نرغب بالإنظمام إليهم وننتظر رزقنا من عند الله ولكن أن نجلس في بيوتنا ونحن غير مؤهلين فهذا ما نرفضة..
      نرفض هذا الإستغلال والكبت لحرية الطالب والخريج...

      ما بقى شي ما سويتوه...

      وظائف ماشي
      وبعد تحرموننا من الدراسة؟؟؟؟؟

      ع الأقل عطونا حققونا... نريد نكمل دراستنا....

      أرجوا إعادة النظر وإحالة الموضوع لمن يهمه الأمر....

      يا سرب الطيور يا عايد
      عسى طيري معاكم عاد
      ترى شوقي عليه زايد
      ولا أدري ليه صرنا بعاد

      تعليق


      • #4
        فعلا نرجوا اعادة النظر في موضوع التأهيل التربوي

        تعليق


        • #5
          مثل هذا الطلب من الأجدر أن يقدم غلى الوزارة

          ربما لن يصل إلى الوزارة من هنا

          تحياتي لصاحب الطلب
          أحبه ولا ابغضتـه علـى شـي ٍ إيسويـه
          ولا زالـت أرقـاب الرجـا فيـه منعاجـه

          فقد خاطري شـي ٍ مـن الضيقـه امسلّيـه
          وغدت روحي من النـاس والليـل هجّاجـه

          أروح لمكـان ٍ خابـره ..خابـره يأتـيـه
          أسوق القدم صوبـه وهـي مالهـا حاجـه

          لعل وعسى مـا حدنـي للمجـي ..يدعيـه
          وأشوفـه وانـا مـاودي أسبـب احراجـه


          محمد بن فطيس

          BRAZIL

          تعليق


          • #6
            فعلا مثل م قال الاخ المتألق يجب ان يقدم للوزاره
            اذا كانت الوزاره تملك ضميرا حيا وتسمعُ اقوال القائد الاعلى
            سيعاد النظر في هذه القضيه والا فان الطلاب سيعتبرونه عصيانا لاوامر صاحب الجلاله....
            من قبل وزارة التعليم العالي ..... ليس فقط لطلاب جامعة السلطان قابوس
            وانما في كل الكليات والجامعات بالسلطنه...ليواصلوا تعليمهم ومن ثم يبحثوا عن عمل بانفسهم
            يا رفقةَ العمرِ ، فيمَ الهجرُ بالعَجَلِ........هل قد نسيتمْ نسيماً راقَ من غزلِ
            ويحَ الزمان الذي ما انفكَّ يجمعنا........حيناً ، ويبلي صفاءَ الماء بالوشلِ
            طيفُ اللقاءِ مضى ، هل نحن ندركهُ.....أم قد تولَّى ، ولم ندركْهُ من كسلِ ؟
            وا حسرتاهُ ! وكم قد قلتها زمناً.............لكنَّ دمعاً غزيراً جالَ في المُقَلِ
            يا ويلتا ! قد أتاني الشيب مُنْتَظَراً..........فاليوم أبكي شبابَ الودِّ والأملِ
            واليوم أبكي ربوعاً ، غاب ساكنها...........أبكي رسوماً عفت من ذلك الطَّللِ
            مُسلِّماً بقضاءِ اللهِ منشرحاً...................يمضي الزمانُ ، ويخفي ساعةَ الأجلِ !

            تعليق

            يعمل...
            X