إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترسيم الحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ترسيم الحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية

    ترسيم الحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية


    اعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز ليلة أمس الأول ان السعودية وقطر صادقتا على محضر ترسيم الحدود البرية والبحرية بينهما بشكل نهائي.
    وتم توقيع هذا المحضر الذي يتوج عملية ترسيم الحدود بين البلدين، خلال الاجتماع الاول لمجلس التنسيق السعودي القطري الذي انعقد في قصر المؤتمرات بالرياض برئاسة وزير الداخلية السعودي وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومشاركة كبار المسؤولين في البلدين.
    وقال الامير نايف في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع انه تم الانتهاء من ترسيم الحدود بشكل نهائي ووضع العلامات الحدودية سواء البرية او البحرية.
    واشار الى انه تم التوقيع على خرائط الترسيم المتضمنة تلك العلامات والملحقة بمحضر الترسيم.
    وكان البلدان اعلنا في يوليو الماضي انشاء مجلس مشترك للتنسيق لاستكمال المصالحة بينهما ووقعا في جدة الاتفاق المبدئي او الاتفاقية الاطارية لترسيم الحدود خلال زيارة قام بها امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى المملكة العربية السعودية.
    وصادقت قطر على هذه الاتفاقية الاثنين الماضي بحسب وكالة الانباء القطرية. ويشكل هذا القرار خطوة اضافية على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين التي كانت متردية لفترة من الزمن.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ

  • #2
    السؤال الذي يطرح الان هل يوجد حدود برية بين الإمارات وقطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نرجع لتاريخ الخلافات السعودية القطرية التي استمرت 35 سنة
    منذ عام 1965التي شكلت الاتفاقية البريطانية-القطرية الخاصة التي كانت تلزم قطر بعدم التصرف بأي جزء من أراضيها دون الرجوع إلى السلطات البريطانية عائقا حقيقيا منع الدولتين من حسم قضايا الحدود في ما بينهما لوقت طويل، إلا أنـه في فترة أفول النفوذ البريطاني في المنطقة تمكنت قطر والمملكة من التوصل إلى اتفاقية حدودية عام 1965م كما روى المؤرخ السعودي عبدالله القباع.
    ويأتي التوقيع على الخريطة النهائية وفقاً للاتفاق الحدودي المبرم بين البلدين في الرابع من ديسمبر 1965، وتم وقتها الاتفاق على اضافة خريطة موقعة من الطرفين يوضح فيها خط الحدود النهائي والملزم لكلا الطرفين.
    ويشار الى أن بياناً سعودياً ـ قطرياً مشتركاً صدر عن وزارتي الخارجية في البلدين في 7/4/1996 أعلن اتفاق الجانبين على انهاء ترسيم الحدود بينهما واستئناف أعمال اللجنة الفنية المشتركة لانهاء اختيار احدى شركات المسح العالمية ووضع المواصفات الفنية للقيام بمسح وتحديد لنقاط الحدود بين البلدين على الطبيعة.
    وعقب قمة سعودية ـ قطرية ثنائية برعاية مصرية، صدر بيان مشترك في المدينة المنورة في 20 ديسمبر 1992، عقب لقاء جمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (السابق) بحضور الرئيس المصري محمد حسني مبارك، الذي اثمرت مساعيه عن توقيع اتفاق ينهي الخلاف الحدودي بين البلدين. وشكلت في حينه لجنة سعودية ـ قطرية مشتركة وفقاً للمادة الخامسة من الاتفاقية يناط بها تنفيذ اتفاق 1965 بجميع بنوده واحكامه وما جاء في البيان المشترك.
    وفي السابع من ابريل (نيسان) 1996 أعلن البلدان رسمياً عن الاتفاق على انهاء ترسيم الحدود بينهما واستئناف أعمال اللجنة الفنية الحدودية المشتركة، وذلك عقب لقاء جمع في الرياض الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي بوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي حمل وقتها رسالة خطية من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تتعلق بهذا الموضوع.
    وفي السابع من يونيو (حزيران) 1999 انهت اللجنة الفنية المشتركة الخرائط النهائية لترسيم الحدود البرية بين البلدين وتعيين خط الحدود في دوحة سلوى، ووقع الجانبان على هذه الخرائط بعد عامين ونصف عام من المفاوضات واللقاءات في كل من الرياض والدوحة وباريس



    لكن بسب الخلافات السعودية القطرية والتوتر السياسي منع من ترسيم الحدود كامله منها الأزمه التي عرفت باسم حادثة"الخفوس" عام 1992 وصل الى حد المواجهة المسلحة إلا انه ومع دخول المنقة عصر الفضائيات فأن شكل المواجهة قد تغير ودخلت الفضائيات بديلا عن المواجهة المسلحة حيت بدأ تراشق الاتهامات بين الجزيرة وقناة العربية وصلت الى التشكيك في المواقف القومية(( العدوان الاسرائيلي على لبنان))

    ويشير مراقب كويتي ألى ان مشاكل السعودية وجارتها الخليجيات "هي اساس المشكلة" ويشير أيضا الى مشكلة السعودية الحدودية مع كل من قطر والإمارات والكويت والعراق هي مشاكل بدأت مع تكون الدولة السعودية الثالثة القائمة حاليا...
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1183115437.jpg

    تعليق


    • #3

      الأخوان دروبسكي: شكراً لطرح الموضوع، وثمن السكوت: شكراً للمعلومات القيمة التي أضفتها للموضوع.

      وفق الله سبحانه وتعالى كلاً من قطر والسعودية لما فيه الخير والصلاح، فهاتان بلدان شقيقتان لنا، وكم يفرحنا كثيراً حين تتفق الدولتان فيما بينهما لترسيم الحدود، فذلك ينهي مسيرة طويلة من الخلاف والشقاق بينهما.

      مع وافر الإحترام والتقدير،،،،
      ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


      زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

      الكتاب الأول

      تعليق


      • #4
        ترسيم الحدود سيساهم منطقيا في تهدئة الأوضاع بين البلدين الشقيقين و مادامت الجغرافيا حكمت عليهما بالتجاور فالمصالح تحكم عليهما بالانفتاح على بعضهما ..

        تعليق

        يعمل...
        X