إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عندما نحتكم إلى الشرع, فما هو مصير الأصناف التالية( نامصة متعطرة ,..)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عندما نحتكم إلى الشرع, فما هو مصير الأصناف التالية( نامصة متعطرة ,..)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    استشفق كثيرا على من انغمس في هوة التفكير والتقليد الأعمى, ويا ليته تقليد لشيء جديد على البشرية ومفيد لها في الوقت نفسه, فما يتكرر الآن هو صورة مطابقة لما حذّر منه الرسول صلى الله عليه وسلم, وأنا لم أكتب الموضوع إلا بيقيني التام بأن كل صاحب قلم هنا هو مسلم ومحاسب عمّا حُذّر منه.


    تأملوا الأحاديث النبوية الشريفة ...

    1ـ قال صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهمسياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهنكأسنام البخت المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرةكذا وكذا" . رواه مسلم

    2ـ يقــول الرســول صلــى الله عليــه وســـلم
    (( لعن الله النامصـه والمتنمصــه ))


    3ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا تعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي .

    والأحاديث واضحة وضوح الشمس فلا حاجة لشرحها..

    .............

    لذلك, لماذا تشيع ظاهرة التفاخر بأسنام البخت. ولماذا تخرج النساء متعطرات ولماذا النمص والتنمص؟

    كلها موجودة ولا يمكن إنكارها ...

    ساعة يرجع الإنسان ليحاسب نفسه خير لها من جرة تهوي به في قعر جهنم والعياذ بالله ...
    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    قال الشيخ كشك رحمه الله: " انتظرنا مجيء إمام عادل، فجائنا عادل إمام"
    ..................
    قال عمر ابن عبدالعزيز لهشام بن عبدالملك عندما سأله عن سبب قطعه العطية لبني أمية: أرأيت إذا أتيتك بسجلين (وثيقتين) أحدهما من معاوية والآخر من عبد الملك، فبأيهما تأخذ؟ فقال هشام: آخذ بالأقدم.؟ فقال عمر بن عبد العزيز: فإني وجدت كتاب الله هو الأقدم، فأنا حامل عليه من أتاني ممن تحت يدي وفيما سبقني.
    ..................
    ...................

  • #2
    انقل لكم فتوى

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (رحمه الله )

    نص السؤال

    المسك ودهن العود أو الورد ونحو ذلك من أنواع الطيب إذا استخدمته المرأة وكانت رائحتها واضحة فما حكم استعمالها ، خاصة إذا خرجت المرأة من منزلها وهل يعتبر تكريم الزائرات بتبخيرهن وتعطيرهن في حكم ذلك؟

    نص الفتوى

    خروج المرأة بالطيب إلى الأسواق أمر ممنوع وليس لها أن تخرج بذلك ولا أن تعين الزائرات والضيوف بذلك ، بل عليها أن تنصح وأن تقول : نود أن نطيبكم ولكن خروج المرأة بالطيب إلى الأسواق أمر ممنوع وبذلك تجمع بين النصيحة وترك ما حرم الله فعله .انتهى كلام الشيخ

    فالتعطر نوع من النظافة التي ترتاح إليها النفوس ، وكل ما تقبله النفوس على الفطرة النقية ، لا يتصادم مع الشرع .
    وكثير من الناس يظن أن التعطر للمرأة محرم شرعا على الإطلاق ، ولكن التحقيق أن العطر كغيره على الإباحة حتى يرد النص بالتحريم.
    والوارد في النهي عن التعطر للنساء أن يشمه غير المحارم ، ولكن لها أن يشم منها زوجها ومحارمها ، ولذا جاء النهي في حديث أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا استعطرت المرأة ، فمرت على القوم ليجدوا ريحها، فهي كذا وكذا. قال قولا شديدا. رواه أبوداود.
    يقول الأستاذ عبد الحليم أبو شقة في كتابه :"تحرير المرأة في عصر الرسالة":

    يلاحظ أن هذا الحديث قد ذكر أمرين خالفت فيهما المرأة الحدود التي رسمها الشارع : أولهما : أنها استعطرت أي مست عطرا مما يظهر ريحه.
    وثانيهما: أنها مرت على قوم ، ليجدوا ريحها ، أي قصدت إثارة الفتنة ، ومن هذا استحقت الحكم الرادع.
    أما الذي نقرره نحن – أخذا من النصوص- فهو مشروعية تزين المرأة في الحدود التي رسمها الشارع.
    فإن محظورات تطيب المرأة ثلاثة:
    أولها : حضور صلاة الجماعة في المسجد وهي متطيبة.
    ثانيها : خروجها من بيتها يفوح منها رائحة العطر.
    ثالثها : التبرج وقصد استدعاء شهوة الرجال.
    فإذا انتفت هذه المحظورات الثلاثة ، فلا حرج على المرأة في التزين بطيب ظهر لونه ، وخفي ريحه.انتهى

    فوضع المرأة للعطر يكون للزوج وكذلك للمحارم عند أمن الفتنة، وكذلك بين النساء ، أو في بيتها ، أما خروج المرأة بالعطر ليشمها الناس ، فهذا منهي عنه ، باتفاق العلماء.
    بل وضع العطر للزوج مماحث عليه الشرع الحكيم ، وجعله من آداب العلاقة بين الزوجين.
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل؟
    فأجاب:
    خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده وستنـزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة كأنها في بيتها ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب.
    قال ابن القيم في أعلام الموقعين: في الكلام على اهتمام الشرع بسد الذرائع أنه نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو تصيب بخورا وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوفهم إليها فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تفلة وألا تتطيب وأن تقف خلف الرجال وألا تسبح في الصلاة.
    فلتنظر المسلمة بعين البصيرة إلى أن التطيب إذا كان محرما على مريدة المسجد فكيف حكمه لمن تريد مجامع الرجال كالأسواق والمحلات التجارية ونحو ذلك؟ انتهى

    والإسلام لا ينهى المرأة أن تتطيب أو تمنع نفسها من الزينة ، ولكن ينظر إلى مفاسد الأمور ، فإن كانت المرأة ستتطيب ويترتب على ذلك فتنة ، فتمنع من التطيب، لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
    كما أن الإسلام يربي النفوس على جهاد النفس ، فليس كل ما تطلبه النفوس يستجاب لها ، فقد يكون في ذلك ضررها .قال تعالى :"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ".
    ويمكن الاطلاع على هذه الفتوى بعنوان:
    وضع المرأة للعطر

    والله أعلم
    اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

    تعليق


    • #3
      آخر زمان عندما لا يتجاهل ما يعرفه الانسان وهو يعتنق اغلى الاديان
      http://up.arb-up.com/i/00004/uyk7o5qitlae.jpg

      تعليق


      • #4
        انقل لكم فتوى
        سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (رحمه الله )

        نص السؤال

        المسك ودهن العود أو الورد ونحو ذلك من أنواع الطيب إذا استخدمته المرأة وكانت رائحتها واضحة فما حكم استعمالها ، خاصة إذا خرجت المرأة من منزلها وهل يعتبر تكريم الزائرات بتبخيرهن وتعطيرهن في حكم ذلك؟

        نص الفتوى

        خروج المرأة بالطيب إلى الأسواق أمر ممنوع وليس لها أن تخرج بذلك ولا أن تعين الزائرات والضيوف بذلك ، بل عليها أن تنصح وأن تقول : نود أن نطيبكم ولكن خروج المرأة بالطيب إلى الأسواق أمر ممنوع وبذلك تجمع بين النصيحة وترك ما حرم الله فعله .انتهى كلام الشيخ

        فالتعطر نوع من النظافة التي ترتاح إليها النفوس ، وكل ما تقبله النفوس على الفطرة النقية ، لا يتصادم مع الشرع .
        وكثير من الناس يظن أن التعطر للمرأة محرم شرعا على الإطلاق ، ولكن التحقيق أن العطر كغيره على الإباحة حتى يرد النص بالتحريم.
        والوارد في النهي عن التعطر للنساء أن يشمه غير المحارم ، ولكن لها أن يشم منها زوجها ومحارمها ، ولذا جاء النهي في حديث أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا استعطرت المرأة ، فمرت على القوم ليجدوا ريحها، فهي كذا وكذا. قال قولا شديدا. رواه أبوداود.
        يقول الأستاذ عبد الحليم أبو شقة في كتابه :"تحرير المرأة في عصر الرسالة":

        يلاحظ أن هذا الحديث قد ذكر أمرين خالفت فيهما المرأة الحدود التي رسمها الشارع : أولهما : أنها استعطرت أي مست عطرا مما يظهر ريحه.
        وثانيهما: أنها مرت على قوم ، ليجدوا ريحها ، أي قصدت إثارة الفتنة ، ومن هذا استحقت الحكم الرادع.
        أما الذي نقرره نحن – أخذا من النصوص- فهو مشروعية تزين المرأة في الحدود التي رسمها الشارع.
        فإن محظورات تطيب المرأة ثلاثة:
        أولها : حضور صلاة الجماعة في المسجد وهي متطيبة.
        ثانيها : خروجها من بيتها يفوح منها رائحة العطر.
        ثالثها : التبرج وقصد استدعاء شهوة الرجال.
        فإذا انتفت هذه المحظورات الثلاثة ، فلا حرج على المرأة في التزين بطيب ظهر لونه ، وخفي ريحه.انتهى

        فوضع المرأة للعطر يكون للزوج وكذلك للمحارم عند أمن الفتنة، وكذلك بين النساء ، أو في بيتها ، أما خروج المرأة بالعطر ليشمها الناس ، فهذا منهي عنه ، باتفاق العلماء.
        بل وضع العطر للزوج مماحث عليه الشرع الحكيم ، وجعله من آداب العلاقة بين الزوجين.
        وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل؟
        فأجاب:
        خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده وستنـزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة كأنها في بيتها ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب.
        قال ابن القيم في أعلام الموقعين: في الكلام على اهتمام الشرع بسد الذرائع أنه نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو تصيب بخورا وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوفهم إليها فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تفلة وألا تتطيب وأن تقف خلف الرجال وألا تسبح في الصلاة.
        فلتنظر المسلمة بعين البصيرة إلى أن التطيب إذا كان محرما على مريدة المسجد فكيف حكمه لمن تريد مجامع الرجال كالأسواق والمحلات التجارية ونحو ذلك؟ انتهى

        والإسلام لا ينهى المرأة أن تتطيب أو تمنع نفسها من الزينة ، ولكن ينظر إلى مفاسد الأمور ، فإن كانت المرأة ستتطيب ويترتب على ذلك فتنة ، فتمنع من التطيب، لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
        كما أن الإسلام يربي النفوس على جهاد النفس ، فليس كل ما تطلبه النفوس يستجاب لها ، فقد يكون في ذلك ضررها .قال تعالى :"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ".
        ويمكن الاطلاع على هذه الفتوى بعنوان:
        وضع المرأة للعطر

        والله أعلم
        [/center][/center][/center][/left][/center]
        اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

        تعليق


        • #5
          تسلم أخووي على الموضوع وفعلا هذا شي صاير في مجتمعنا
          في غيبتك تثقل علي الدقايق
          والوقت مع غيرك فلا عاد ينطاق
          ربطتني ما بين عهد ووثايق
          وخليتني بس للقصايد والأوراق
          واليوم أقولك دون الخلايق
          ما عيني لغيرك من الناس تشتاق

          مع تحيات بنت السويق

          تعليق


          • #6

            أبو المثنى كل الشكر لك على الموضوع المفيد.

            إذا أردت إجابتي سأقول لك بأن هؤلاء الفئة من النساء ملعونات من قبل الله سبحانه وتعالى والنار مأوى لهن.

            ولكن ماذا نقول في نساء اليوم، فلا تجدهن إلا في أوج أشكال التزين والتبرج، وكل ما يستجد من عالم الموضة من أزياء. حتى الحجاب والعباءة الإسلاميتين أصبح لهما تصاميم متعددة الإشكال.

            نسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدي الجميع إلى الصراط المستقيم.

            مع وافر الإحترام والتقدير.
            ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


            زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

            الكتاب الأول

            تعليق


            • #7
              اللهم اغفر لنا وعافنا واعف عنا ,,
              اللهم تب علينا ,,
              بارك الله فيك
              .. وعاجز الرأي مضياع لفرصته ,
              .. حتى إذ فات أمر عاتب القدرا ,
              ., ( اللهم صلي وسلم على النبي وآله وصحبه أجمعيــن ) .,

              تعليق


              • #8
                جزاك الله خير فيما اجزت

                و ربي يهدي كل بنات المسلمين



                من أرااد التخلي عني
                فالطريق مفتوح على مصراعيه
                لست حريصة على بقاء أحــد
                .
                .
                .
                .
                .
                .
                وداعا العاشق

                تعليق


                • #9
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

                  هذا الموضوع كثير يشغلني

                  تمنيت ان اجد له حل واصلح من شأن المسلمات ولكن دون جدوا

                  تعرف ليش؟

                  لان اهلهن راااااااااااااااااااااضين

                  ودام الولي راضي عليهن هن ما بيصطلحن

                  هذي الاصناف ملعونة

                  الملائكة تلعنها

                  تعرفو شو يعني اللعن......يعني الطرد من رحمة الله

                  واذا نحن انطردنا من رحمة الله سبحانة

                  شو فايدة الحياة

                  نحن خلقنا ل طاعة رب العباد

                  وليس ل معصيتة

                  والانصياغ ل شهوات الدنيا

                  اللهم اغفر لنا ول جميع المسلمين والمسلمات

                  اللهم اهدنا بهديك

                  دمتم بود

                  تعليق


                  • #10
                    فعلا إنتشر هذا النوع من التقليد في مجتمعنا والله أعلم بالسبب في التقليد الأعمى
                    الله يغفر للجميع والله يهدي الجميع يا رب
                    بوركت ع الموضوع

                    لا تكـــثر حكـــيك ترى دربـــك //أشـــواك //
                    ياحـــــافي //الـــرجلين// ثمـــن كــــــلامك
                    واذكــــر زمـــان اول وايــــــام //بلــــــواك//
                    مـــن //سنـــعك// للنـــاس و عـــدل مقــــامك
                    لايفـــلت لســـانك عـــلى شخـــص //ربـــاك//
                    أنـــا //بنيـــتك// مانـــي عــــاجز هـــــدامك

                    تعليق


                    • #11
                      الله يهديهن ويحفظهن لاهلهن

                      تعليق


                      • #12
                        بارك الله فيكم
                        وجزاكم الله خيرا

                        نحن في زمن فتن ومغريات كثيرة
                        واصبح القابض على الدين غريب بين قومة

                        فعلينا ان نصلح من حالنا
                        ثم نصلح من اهلنا
                        ثم بالدعوة ونشر الخير
                        على قدر الاستطاعة

                        تبرج وسفور وإباحية
                        ودعوة إلى الشهوات جهاراً
                        اخواني واخواتي
                        لن نظر إلا انفسنا
                        والمنكر إذا لم ينكره اهل المنطقة فإن العقاب يعم الجميع

                        والله يحفظ الجميع
                        الحمد لله على كل حال

                        تعليق

                        يعمل...
                        X