إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجود عمان في شرق افريقيا أهو استعمار ام تواجد ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجود عمان في شرق افريقيا أهو استعمار ام تواجد ؟؟


    * التواجد العماني في شرق أفريقيا ؟

    * الاستعمار العماني لشرق أفريقيا ؟


    بين العبارتين فرقٌ شاسع ، فالاستعمار كلمة ثقيلة مقارنة بكلمة التواجد . أي العبارتين تنطبق على الحقبة التاريخية لتاريخ عمان في شرق أفريقيا ؟

    بين العبارتين فرقٌ شاسع ، فالاستعمار كلمة ثقيلة مقارنة بكلمة التواجد . أي العبارتين تنطبق على الحقبة التاريخية لتاريخ عمان في شرق أفريقيا ؟


    غالبية المصادر تذكر على أنه تواجد وليس استعمار ، عمان استغلت ثروات شرق أفريقيا وأسست فيها نشاطات مختلفة ، والاستعمار يحمل في معناه دلائل لاستغلال الثروات ؟

    لا ننسى في الجانب المقابل أن وجود عمان في شرق أفريقيا كان بسبب طلب العون من قبل بعض القبائل الإفريقية للعمانيين ، ووجود عمان كان له أثر كبير في تقدم ونهضة تلك القبائل الإفريقية ، هل بذلك يخرج المعنى من كونه استعمار الى كونه تواجد ؟؟


    كيف نفرق بين المصطلحين ؟

    وأي منهما هو الأنسب لوصف الوجود العماني في شرق أفريقيا ؟


    (( بي نزوع إلى الكمال ، ولا أعرف معنى الكمال والإنتهاء ، كلما أنتهي إلى غاية أرفع منها دعامة الإبتداء ، لست أدري متى وإلى أين أشيد البناء فوق البناء ، فحياة الوجود رهن حياتي ، وفناء الوجود قيد فنائي "لطفي جعفر" ))


  • #2
    أعتقد أنه المصطلح الأنسب والافضل لوصف الوجود العماني في شرقي أفريقيا ،،
    هو التواجد العماي في شرقي أفريقيا ،،
    والشواهد تدعم اعتقادي ،، حيث كان لعمان دور كبير في إحداث النهضه ،، والنهوض بشرقي أفريقيا ،، واستغلال ثرواتهم لصالح النهوض بهم ،،
    ناهيك عن الدور الذي لعبوه في نشر الاسلام ،،
    وما نشروه من قيم وأخلاق ومبادئ عززت وجودهم ودورهم في شرقي أفريقيا ،،

    مجرد رأي ،،،،، تحياتي ،،


    تسلم على طرحك للموضوع ،،
    sigpic





    خـلگ ســـــمـآ واتـرگ القآع للقآع

    تعليق


    • #3

      موضوع مثير حقاً أخي الفاضل ناقد الأقلام. فشكراً لك على الطرح.

      يفضل أن نسميه بالتواجد العماني في شرق إفريقيا وليس بالإستعمار العماني.

      فعندما نقارن بين التواجد العماني في شرق إفريقيا وبين الإستعمار الغربي لشمال أفريقيا نجد فروقات كبيرة منها:ـ

      1 - شارك العمانيون في بناء وتنمية البلدان التي قاموا بضمها فأدخلوا المنتوجات الزراعية إليها وبنوا القصور فيها. فجزيرة زنجبار أدخل العمانيون إليها القرنفل وأصبحت تشتهر بهذا المنتوج. وبها بعض البيوت الأثرية كبيت المتوني. بينما كانت التنمية التي أدخلها المستعمرون الغرب إلى البلدان التي إستعمروها كانت لخدمة أهدافهم ومعيشتهم في هذه البلدان.
      2 - العمانيون لم ينهبوا ثروات الشعوب التي تواجدوا فيها بينما المستعمرون قد نهبوا ثروات البلدان التي إستعمروها لخدمتهم وتقدم دولهم. وما زالوا ينهبون إلى الآن. ففرنسا وبريطانيا قد نهبتا ثروات كل من الجزائر والهند التي إحتلتاهما وسخرت شعوبها للإلتحاق في الدفاع عنهما في كل حرب بإرسال شعوب هذه الدول كجنود في الحروب واستعمار الدول الأخرى.
      3 - رحب أهالي هذه المناطق ترحيباً كبيراً بالحكام العمانيين ولم يقوموا بالثورات ضدهم، بعكس المستعمرين الذين قوبل مجيئهم إلى البلدان التي إستعمروها بالرفض وبالثورات كما هو الحال في مصر والجزائر والمغرب وغيرها.

      مع وافر الإحترام والتقدير.
      ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


      زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

      الكتاب الأول

      تعليق


      • #4
        نـاقد الإقـلام ..~{



        معظم بـل أكثر ..
        الكتـب التآريخيه تصف نفووذ العمانيين عام 1698 في أفريقياً ،
        على إنه توآجـد وليس الأستعماري ..
        لا ننسى بإن للعمانيين دور بآرز في تطوير الأقتصاد والتجارة والزراعة في افريقيا ..
        ولا ننسى إيضاً أستغلال العمانيين للثروات لـ تحسين وتطوير أفريقيا وبأخص جزر التوآبل ..
        وإنا إيضأ أعتقد بإنه توآآآجد وليس أستعمار ..
        تسـلم لموضوع ..
        بآلتوفيـق ..

        فنجان الحظ خآلي ..
        وهو ../..
        الحيز الذي لا يملئ لدي

        تعليق


        • #5
          بل هو تواجد وليس أستعمارا
          فالعمانييون أدخلوا الاسلام إلى تلك المناطق وعلموا أهلها الاخلاق الاسلامية
          دعاوى الاستعمار ظهرت بعد توالي حملات الاستعمار الاوروبي
          خرج العمانييون من زنجبار ودخلها المستعمرون(الفاتحون)المحررون
          فماذا جلب الفريق الاول للمنطقة؟؟؟
          وماذا جلب الفريق الثاني للمنطقة؟؟؟؟؟

          الواقع يجيب
          سلام الله يابلادي

          تعليق


          • #6
            شكر على طرح الموضوع أخي ..


            هو من أعتقد تواجد وليس إستعمار ..


            لان الإستعمار يختلف فالعمانيون لم يمارسوا الإضطهاد أو العنف مع تلك البلاد بل أنهم على العكس من ذلك نشروا الإسلام فيها وجلبوا إليها الخيرات من التجاره التي كانو يعملون فيها وأيضا


            أكانوا الدرع الحامي لها فترة من الزمن فهم أستفادوا من هذه البلاد وأفادوافيها......

            sigpic

            .. كــــــــــل الشكر لكـِ الوفي ـة ..

            تعليق


            • #7
              العبارة التي يشهد بها العالم أجمع هي التواجد العماني في شرق افريقيا ودور عمان بالنهوض بشرق افريقيا من جميع النواحي السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية وغيرها ....

              ولايمكن لأي شخص أن يقول أن تواجد عمان في شرق افريقيا كان استعمارا بل على العكس عمان ساهمت ف الرقي ب شرق افريقيا ..

              يسلمو ع الطرح ..
              ~ صلِ عـلى النبي مـحمد ~



              نتشرف بالتواصل مع الجميع
              twitter:alka90ser
              insta:alka90ser
              ask:alka90ser
              saraha:alka90ser

              تعليق


              • #8
                المصطلح الاصح هو تواجد وليس استعمار.
                أسم ع مسمى

                تعليق


                • #9
                  هههه وهل يمكن أن نطلق على أنفسنا بالمستعمرين ؟!
                  أذكر انني قمت بمثل هذا النقاش مع معلمة اللغة العربية حين كنت في الصف الـحادي عشر

                  قد نكون ذهبنا هناك لأسباب صائبة .. نشر الإسلام ... مساعدتهم ومطاردة البرتغاليين...وإلى آخره من الأسباب
                  لكننا طبعا لم نبقى فيها لأجل السكــان هناك ...

                  نعم... قد نكون أنعشنا التجارة هناك قرنفل وغيره...
                  قد نكون أسسنا حضارة... إلا انها كانت منفعة مشتركة فـ أفريقياليست إلا بلادا خصبة ضممناها للإمبراطورية العمانية

                  وإلا ما سبب الثورة التي حدثت بغض النظر عن دور البريطانيين فيها //فالفرقة لم تأتي من فراغ//

                  حكمنا البــلاد... لا اود ان يحكم بلادي احدا من الخارج
                  حتى لو قــام بتحسين الوضع هنا ...ولم يعث فسادا على الإطلاق !


                  ودي ^ ^

                  تعليق


                  • #10
                    تواجد في بداياتها .. واستعمار في نهاياته ..
                    والانجليز ما كانو قدرو يسوو الفتنة بين العرب والافارقة اذا لم يوجد العمانيين هنالك تلك الاسباب ..
                    العمانيين في نهاية ايام حكمخك لزنجبار هم غير العمانيين اللي استوطنوها في البداية .. والتاريخ اكبر شاهد ..

                    تعليق


                    • #11
                      الامة العمانين كانو معيشينهم فى نعمة شوف حالتهم الحين
                      http://i145.photobucket.com/albums/r...ardcopywm1.jpg

                      تعليق


                      • #12
                        سواءاً كانت التسمية تواجد أو استعمار فإن تواجد العمانيين في بلد ليس بلدهم يختلف عن تواجد الكفار في بلد ليس بلدهم
                        فالكفار ليس هدفهم سوى السيطرة ، و مصالحهم المادية الدنيوية . و لا يهتموا إن نشروا الدمار و قتلوا الأبرياء .

                        أما تواجد المسلمين و خصوصاً العمانيين فكان دائماً تواجد له وضعه الخاص و طابعه المعروف بالتسامح و حب الخير للجميع و التعاون .

                        هذا ما أراه
                        شكراً
                        لا تحزن إذا حجب الله عنك شيء تحبه

                        فـإن عطـاءه رحـمـة

                        و حـجـبـه حـكـمـة

                        تعليق


                        • #13
                          مالفرق عندما يتحدث الهنود عن الحقبة التي كانت توجد فيها بريطانيا في اراضيهم وبين ما يقوله الافارقة عندما يذكرون تواجد العمانين على اراضيهم؟ّ

                          تعليق


                          • #14
                            ممكـن ان نطلـق مصطلـح تواجـد
                            علـى عهـد السلطـان سعيـد بـن سلطـان

                            أمـا بعـد ذلكـ فلا
                            فماجـد إبـن السلطـان سعيـد هـو مـن أسس تجـارة البشـر
                            وأسـواق العبيـد وقـلاع حبـس العبيـد شواهـد علـى ذلكـ

                            المرحلـة المتأخـرة فـي تاريـخ زنجبـار توضـح وبشكـل كبيـر أن الارض مستعمـره
                            وذلكـ مـن قبـل البريطانيـن ومـا كان سلاطيـن زنجبـار إلا واجهه حتـى تبعـد الشكوكـ عـن بريطانيـا
                            ويمكـنك الرجوع وقراءة موضوع "الحرب البريطانيـة الزنجباريـة" أقصـر حـرب عرفهـا التاريـخ

                            لولا الظلـم الواقـع هنالكـ لمـا تنازل الزنجباريـن عـن أخـر سلاطينهـم "جمشيـد"


                            ودي
                            رحمـــك اللــه أخـــي
                            "طمــوح وطموحــي الجنــه"

                            تعليق


                            • #15
                              منذ البداية لم تكن هناك نية للاستعمار...تواجد العمانيون في زنجبار بنية التجاره
                              ولكن كل شيء جاء بالتدريج...اي ان زنجبار كانت مثلها مثل اي دوله
                              يستطيع العمانيين يتاجرون مع شعبها....ولكن ما ميز زنجبار عن غيرها من الدول....
                              ان زنجبار لم تكن هناك قوة تحكمها...لم تكن دولة يحكمها قانون...ولا يحكمها قائد
                              لذا فان العمانيين وجدوا مساحة كافية لممارسة تجارتهم ونشاطاتهم بدون قوة رادعه
                              فكون سلطة لهم......وأصبحوا هم الحكام....واصبحت القوة بأيديهم...ولكن لم يستغلوا
                              تواجدهم كما يتواجد المستعمر في ارض ما......فالمستعمر يحكم بقوة السلاح....ولا يدع
                              الرعايا يهاجرون الى الدولة المستعمرة وذالك لخوفهم من الثورات وغيرها....بعكس العمانيين وتواجدهم
                              في زنجبار.....العمانيون اختلطوا مع السكان الأصلين وتزوجوا منهم واندمجوا معهم كدولة واحده وهذا يعكس
                              مفهوم الاستعمار.....كما ان العمانيين جعلوا منها العاصمة الثانيه اي انها كموطن آخر وليست مجرد
                              ارض أحتلت واستعمرت لكي تأخذ خيراتها الى درجة النضوب ثم تترك قاحله ....بل زرعت كل الخيرات
                              وبنية فيها القصور والبيوت لتكون بيئة ملائمه لكل من يعيش عليها وليس فقط للعمانيين......!!
                              كما ان خروج العمانين لا يطلق عليه انجلاء كما يطلق على المستعمر....انما العمانيين تركوا
                              زنجبار طواعية وليس كرها....لذا فان كلمة الاستعمار لا يمكن ان تنطبق على تواجد العمانين في
                              زنجبار........



                              تحياتي
                              يا رفقةَ العمرِ ، فيمَ الهجرُ بالعَجَلِ........هل قد نسيتمْ نسيماً راقَ من غزلِ
                              ويحَ الزمان الذي ما انفكَّ يجمعنا........حيناً ، ويبلي صفاءَ الماء بالوشلِ
                              طيفُ اللقاءِ مضى ، هل نحن ندركهُ.....أم قد تولَّى ، ولم ندركْهُ من كسلِ ؟
                              وا حسرتاهُ ! وكم قد قلتها زمناً.............لكنَّ دمعاً غزيراً جالَ في المُقَلِ
                              يا ويلتا ! قد أتاني الشيب مُنْتَظَراً..........فاليوم أبكي شبابَ الودِّ والأملِ
                              واليوم أبكي ربوعاً ، غاب ساكنها...........أبكي رسوماً عفت من ذلك الطَّللِ
                              مُسلِّماً بقضاءِ اللهِ منشرحاً...................يمضي الزمانُ ، ويخفي ساعةَ الأجلِ !

                              تعليق

                              يعمل...
                              X