إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجلس الوزراء ينادي بصباح الأحمد أميراً للكويت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلس الوزراء ينادي بصباح الأحمد أميراً للكويت


    اختار مجلس الوزراء الكويتي بالإجماع رئيسه الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للبلاد خلفا للشيخ سعد العبد الله الصباح.
    جاء ذلك خلال اجتماع طارئ للمجلس عقب جلسة مجلس الأمة مباشرة، وأعلن وزير العدل الكويتي أحمد باقر العبد الله أن كتابا رسميا بهذه التزكية سيرفع إلى البرلمان غدا الأربعاء للمصادقة على التعيين تمهيدا لأداء الأمير الجديد اليمين القانونية.
    وأتى ذلك بعد أن صوت البرلمان بالإجماع على عزل الشيخ سعد العبد الله الصباح من الإمارة بسبب تدهور حالته الصحية. وأعلن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في بيان للصحفيين أن المجلس تثبت بصورة قاطعة من التقرير الصحي الذي تلي في الجلسة ويؤكد فقدان أمير الكويت قدرته الصحية، فوافق على تنحيته وفقا للمادة الثالثة من قانون توارث الإمارة.
    وأضاف أن البرلمان قرر بكامل أعضائه الـ65 نقل صلاحيات الأمير إلى مجلس الوزراء لحين اختيار أمير جديد للبلاد بموجب المادة الرابعة من القانون نفسه.
    وأوضح أن كتاب تنحي الشيخ سعد وصل متأخرا بعد التصويت على القرار، وهو ما أكده عدد من نواب البرلمان. وتوقع الخرافي عقد جلسة للبرلمان الأحد أو الاثنين القادمين يؤدي أمامها الأمير الجديد اليمين.
    ارتياح
    وسادت حالة من الارتياح الأوساط السياسية والشارع الكويتي لهذه النهاية للأزمة التي جاءت بموجب الدستور وعن طريق برلمان البلاد.
    وأعرب عواد الظفيري نائب رئيس حزب الأمة في تصريح للجزيرة عن أمله بأن يواصل الشيح صباح الأحمد مسيرة الإصلاح السياسي بتفعيل قوانين مثل تقليص الدوائر الانتخابية وإطلاق حرية الصحافة وحماية حقوق الإنسان.
    يشار إلى أن الشيخ سعد أجرى جراحة في القولون عام 1997. وأمضى أسبوعا في المستشفى العام الماضي لإصابته بارتفاع في نسبة السكر بالدم، وسافر للعلاج في الخارج مرات عدة منذ ذلك الحين كان أحدثها في أغسطس/ آب الماضي.
    ومنذ فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة عام 2003 أصبح رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد بمثابة الحاكم الفعلي للبلاد في ضوء تدهور صحة الأمير الراحل جابر وولي عهده السابق الشيخ سعد.
    المصدر: الجزيرة + وكالات
    ـــــــــــــــــــــــ
    الشيخ صباح الأحمد الصباح

    تولى الشيخ صباح الأحمد الصباح رئاسة الحكومة الكويتية العام 2003 بعد قرار الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة, وهو يقود البلاد فعليا منذ عدة سنوات.
    - من مواليد العام 1929 وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل الشيخ جابر.
    - له ولدان الأكبر الشيخ ناصر ويعمل مستشارا لولي العهد بينما يدير نجله الثاني الشيخ حمد شركة مشاريع الكويت التي تدير موجودات بقيمة عدة مليارات بالعديد من الشركات المحلية والأجنبية, وتوفيت ابنته الوحيدة العام 2002.
    - تولى حقيبتي المالية والنفط بين عامي 1965 و1967, كما شغل منصب وزير الإعلام بالنيابة من عام 1971-1975.
    - في العام 1998 رقي إلى منصب نائب رئيس الوزراء بعد إجراء ولي العهد ورئيس الوزراء آنذاك الشيخ سعد العبد الله الصباح عملية بالقولون.
    - خضع في فبراير/شباط الثاني لعملية زرع منبه للقلب, كما خضع العام 2002 لعملية استئصال الزائدة الدودية.
    - قام الأمير الراحل بنقل جزء من صلاحياته إليه منذ العام 2004 خاصة تمثيل بلاده بالمؤتمرات الإقليمية والعربية والعالمية، كان آخرها حضوره قمة مجلس التعاون الخليجي بأبو ظبي في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.
    - تعرض لانتقادات من "عميد" العائلة الحاكمة ورئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح الذي يعتبر الشخصية الرابعة بالعائلة, والذي إلى تشكيل لجنة ثلاثية من كبار رجالات الأسرة لمساندة القيادة أي الأمير الراحل وولي عهده.
    - اعتبر ذلك الاقتراح بأنه يضع الشيخ صباح تحت نوع من الوصاية, غير أن الشيخ جابر تدخل في أكتوبر/تشرين الأول 2005 ليؤكد "ثقته الكاملة" في رئيس وزرائه وولي عهده.
    - يصنف على أنه ليبرالي وتمكن بعد معركة طويلة من تمرير قانون بالبرلمان يمنح النساء حقوقهن السياسية, لكنه صرح بأنه لا يعتزم السماح للأحزاب السياسية بممارسة نشاطها.
    المصدر: الفرنسية
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    الشيخ سعد العبد الله الصباح

    تولى الشيخ سعد العبد الله الصباح إمارة دولة الكويت يوم 15 من يناير/كانون الثاني الجاري خلفا للشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بالرغم من المشاكل الصحية التي يعانيها.
    - من مواليد عام 1930 وهو الابن الأكبر للشيخ عبد الله السالم الصباح الأمير الـ 11 للكويت والملقب بأبي الاستقلال.
    - متزوج من ابنة عمه الشيخة لطيفة ولديه ابن واحد هو فهد وثلاث بنات, وتوفيت بنتان أخريان له.
    - درس بالكويت ثم التحق بأكاديمية الشرطة في هاندن في بريطانيا حتى العام 1954, شغلها بعدها عددا من المناصب في مجال الأمن حتى العام 1959 حيث عين مديرا مساعدا للشرطة والأمن العام.
    - في يناير/كانون الثاني 1962 تولى منصب وزير الداخلية في أول حكومة كويتية, وفي العام 1964 أسندت إليه أيضا حقيقة الدفاع.
    - منذ توليه رئاسة الوزراء العام 1977 كان يرأس أيضا المجلس الأعلى للدفاع والمجلس الأعلى للنفط ولجنة الخدمة المدنية والمجلس الأعلى للإسكان.
    - يعتبره الكويتيون بطلا للتحرير عقب تحرير البلاد من الغزو العراقي في أغسطس/آب 1990, حيث نصح أمير البلاد بمغادرة الكويت واللجوء إلى السعودية.
    - كان أول عضو مهم في العائلة الحاكمة يعود للكويت في مارس/آذار 1991 بعد أسبوع من تحريرها على يد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.
    - أجريت له عملية في القولون عام 1997, شهدت صحته بعدها تراجعا اضطر بعدها لزيارة بريطانيا والولايات المتحدة لإجراء فحوصات وتلقي العلاج.
    - تخلى عن جانب كبير من مهامه الحكومية إلى جانب الفصل بين مهام ولي العهد ورئاسة الحكومة للمرة الأولى في الكويت العام 2003.
    المصدر: الفرنسية
    ــــــــــــــــــــــــــ
    قانون توارث الإمارة في الكويت
    قرر مجلس الوزراء الكويتي البدء في إجراءات عزل الأمير سعد العبد الله الصباح , واستند المجلس إلى قانون توارث الإمارة الصادر عام 1964 في قراره.
    وقد تولى الشيخ سعد (75 عاما) ولاية العهد في الكويت منذ العام 1978, وأصبح أميرا تلقائيا بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح الأحد الماضي.
    وفي ما يلي نص القانون رقم (4) الذي صدر في 30 يناير/ كانون الثاني 1964 ويتضمن أحكام توارث الإمارة في الكويت:
    "نحن صباح سالم الصباح ولي العهد ونائب أمير دولة الكويت, بعد الاطلاع على المواد 4 و59 و61 من الدستور, وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه:
    المادة (1): الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح.
    المادة (2): الأمير رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس ولقبه "حضرة صاحب السمو أمير الكويت".
    المادة (3): يشترط لممارسة الأمير صلاحياته الدستورية ألا يفقد شرطا من الشروط الواجب توافرها في ولي الأمر. فإن فقد أحد هذه الشروط أو فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته, فعلى رئيس مجلس الوزراء -بعد التثبت من ذلك- عرض الأمر على مجلس الأمة في الحال لنظره في جلسة سرية خاصة.
    فإذا ثبت للمجلس بصورة قاطعة فقدان الشرط أو القدرة المنوه عنهما قرر بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات الأمير إلى ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال رئاسة الدولة إليه نهائيا".
    المادة (4): إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا، فإذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد مارس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الدولة لحين اختيار الأمير بذات الإجراءات التي بايع بها ولي العهد في مجلس الأمة وفقا للمادة الرابعة من الدستور. ويجب أن يتم الاختيار في هذه الحالة خلال ثمانية أيام من خلو منصب الأمير.
    المادة (5): لا تجوز مخاصمة الأمير باسمه أمام المحاكم. ويعين الأمير بأمر أميري وكيلا أو أكثر يتولون في الحدود التي بينها الأمر الصادر بتعيينهم إجراءات التقاضي وتوجه إليهم الأوراق القضائية في الشؤون الخاصة بالأمير.
    ولي العهد
    المادة (6): يعين ولي العهد بالطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور ولقبه "سمو ولي العهد". ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا مسلما وابنا شرعيا لأبوين مسلمين وألا تقل سنه يوم مبايعته عن 30 سنة ميلادية كاملة.
    المادة (7): ينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حالة تغيبه خارج الدولة وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور.
    وللأمير أن يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية.
    المادة (8): إذا فقد ولي العهد أحد الشروط الواجب توافرها فيه أو فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته أحال الأمير الأمر إلى مجلس الوزراء، وعلى المجلس في حالة التثبت من ذلك عرض الأمر على مجلس الأمة فورا لنظره في جلسة سرية خاصة. فإذا ثبت لمجلس الأمة بصورة قاطعة فقدان الشرط أو القدرة المنوه عنهما قرر بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات ولي العهد بصفة مؤقتة أو انتقال ولاية العهد بصفة نهائية إلى غيره, وكل ذلك وفقا للشروط والأوضاع المقررة في المادة الرابعة من الدستور.
    المادة (9): تكون لهذا القانون صفة دستورية فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.
    المادة (10): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
    المصدر: الفرنسية
    sigpic
    فارقتنا وجوه علمتنا الكتابة، وأحتوتنا وجوه تمحي اللي كتبنا .!
    ـــــــــ

    ـــــــــ
    كل لحظة تجمعنا اليوم قد
    لا تتكرر غداً.. فلنُبقي الحب
    والأخوة .. رباط ودٍ لا يقطعه
    قولٌ قاسٍ أو ظن سيء أو استهتار جارح،،،

  • #2
    والله حلو انهم توصلوا لنتيجه قبل عن تتبرع أمريكا الطيبة بالتدخل كالعاده وارسال قواتها الجباره!!!
    بس الشيخ الصباح أصغر من الشيخ سعد بسنة واحده فقط؟
    ولو يجعلوا الحكم بيد الشباب الناضجين يكون أفضل!
    وعموما نبارك للشعب الكويتي بحاكمهم الجديد
    ما يصح إلا الصحيح

    تعليق


    • #3
      أعتقد الأسباب إجتماعية أكثر من كونها صحية, اللي خلتهم يرفضون تولي سعد للامارة
      والله اعلم
      ومثل ماقالت الأخت قمر مسقط .. الفرق بينهم سنة.. يعني سنتين ويودع!!
      [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

      [align=center]
      كقبضة اليد قلبي في مساحته
      :
      :
      لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

      تعليق


      • #4
        الحمدالله أنه وافق أخيرا على التنحي وتم حل المشكلة بخير ووفاق

        .....بالفعل صباح الاحمد الصباح هو من يستاهل تولي منصب الرئاسة لخبرته السياسية الواسعة ......
        هو الاجدرمن بين جميع أقرانه ...


        آثر & قمر مسقط :

        هؤلاء الرؤساء ...تولوا المناصب الرئاسية في الفترة الاخيرة في كل من ...الكويت والسعودية والامارات ...وأعمارهم :

        صباح الاحمد الصباح : 77 عام
        عبدالله بن عبدالعزيز : 82عام
        خليفة بن زايد : 58 عام
        !!!
        الشخص العضيم من يبني النجاح من النجاح ,والأعضم من يبني النجاح من الحطـــام
        http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1167916519.gif

        تعليق

        يعمل...
        X