إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحريف ايران لخطاب مرسي يثير جدلا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريف ايران لخطاب مرسي يثير جدلا

    السلام عليكم
    هنا احدى المحاولات البائسه للنظام الايراني

    فهو لا يكتفي بسرقة اموال الشعب الايراني والبطش به
    بل محاولة الكذب عليهم والاستخفاف بعقولهم!!!
    >
    >
    >

    لندن - القدس- اجتاحت المواقع الايرانية المعارضة والمستقلة في الخارج، من بينها "بي بي سي" و"دويتشه فيله"، موجة عارمة من الانتقادات والسخرية لطريقة نقل وسائل الاعلام الايرانية الرسمية الحكومية وشبه الرسمية خطاب الرئيس المصري محمد مرسي في قمة مؤتمر عدم الانحياز التي افتتحت امس في طهران.

    واعتبر البعض ما حدث اداء بائساً لوسائل الاعلام الرسمية الايرانية بينما وصفه آخرون بـ "كارثة علاقات عامة".

    وفي غياب اعلام مستقل وصحافة حرة داخل ايران يرى الكثير من النخبة الايرانيين ان الاعلام الحكومي قدم نسخة محرفة لكلمة الرئيس المصري واستخف بعقل المواطن الايراني الذي لم يع حقيقة ما حدث الا بعد نقل وقائع المؤتمر وعبر مواقع الانترنت الناطقة بالفارسية في الخارج.

    ويرى اعلاميون ايرانيون ان النظام قام بالتلاعب، شكلا ومضمونا، بخطاب رئيس دولة بل وتحريف ما جاء فيه اثناء النقل الحي وخلال الترجمة الفورية وفي ما بعد في وسائل الاعلام المرئية والمطبوعة والالكترونية الناطقة بالفارسية. كما قامت الرقابة الايرانية بحذف مقاطع مهمة من كلمة الرئيس المصري وبالتحديد ما يتعلق بالازمة السورية، لتتلاءم مع توجه الجمهورية الاسلامية واجندتها.

    ووصفت اوساط اعلامية ايرانية في الخارج ما حدث بانه تحريف متعمد ورخيص. فقد وصف موقع "تابوشكني" الناطق بالفارسية تحريف خطاب الرئيس المصري بالإجراء السخيف، مضيفاً: "لقد استهل محمد مرسي كلامه بالصلاة والسلام على الرسول وآله وصحبه والخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ، لكن المترجم امتنع بصورة مرتبكة عن ذكر أسماء الخلفاء الراشدين الأربعة في الترجمة الفارسية التي كانت تبث مباشرة عبر القناة الأولى للتلفزيون الرسمي الإيراني".

    وقامت القدس حصريا بتحري ومراجعة الاخبار المنشورة باللغتين الفارسية والعربية على المواقع الايرانية وغيرها وجاءت النتيجة منسجمة مع النصوص الواردة في تقريرنا هذا.

    وكتب موقع "ديكربان" المختص بشؤون وسائل الإعلام المحافظة الإيرانية بهذا الخصوص قائلاً: "قام مترجم الإذاعة والتلفزيون وفي إجراء غير مسبوق بتحريف قسم من خطاب الرئيس المصري، حيث امتنع عن ترجمة هجوم مرسي الحاد على نظام بشار الأسد".

    وبينما انتقد مرسي النظام السوري ووصفه بالظالم، قال المترجم الإيراني "نقلا عن خطاب مرسي": "هناك أزمة في سوريا وعلينا جميعاً أن ندعم النظام الحاكم في سوريا، وينبغي أن تستأنف الإصلاحات في سوريا ومنع أي تدخل أجنبي. هذا هو موقفنا".

    كما تعمّد المترجم استخدام مسمى "الصحوة الإسلامية" بدلاً من "الربيع العربي" التي قالها في الخطاب.

    واشار متابعون ايرانيون ان المترجم خفض صوته بصورة ملفتة خلال الترجمة الفورية عندما وصف مرسي النظام السوري بـ"الظالم".

    وبخصوص إقحام اسم البحرين والذي لم يذكره الرئيس المصري في خطابه، قال موقع "بازتاب إمروز" في الخارج إن المترجم غيّر كلمة مرسي عندما استبدل اسم سوريا بالبحرين، في حين لم يشر مرسي إلى البحرين إطلاقاً.

    وقال ناشط إعلامي إيراني إنه سمع ثلاث مرات اسم "البحرين" في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب مرسي، والذي تم بثه من القناة الأولى للإذاعة والتلفزيون.

    وكان محمد مرسي ذكر في خطابه الثورات العربية في كل من تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا، لكن المترجم الإيراني استبدل بسوريا البحرين.

    و تعمدت مواقع حكومية كثيرة ومنها موقعا "جهان نيوز" و"عصر إيران" المواليين للنظام إبراز مقتطفات من كلمة مرسي دون ذكر الأهم فيها وهو ما يتعلق بموقفه من الوضع في سوريا.

    وقارنت قناة "بي بي سي" الفارسية في موقعها على الانترنت بين ما جاء في كلمة مرسي والنسخة المترجمة بالفارسية. وذكرت نص ما قاله مرسي في كلمته الاصلية قبل ان تقوم بترجمته: "السيدات والسادة إن تضامننا مع نضال أبناء سوريا الحبيبة ضد نظام قمعي فقد شرعيته هو واجب أخلاقي، بمثل ما هو ضرورة سياسية واستراتيجية ينبع من ايماننا بمستقبل قادم لسوريا الحرة الابية وعلينا جميعا ان نعلن دعمنا الكامل غير المنقوص لكفاح طلاب الحرية والعدالة في سوريا ..."

    ثم اوردت الترجمة الفارسية للاعلام الايراني التي جاءت مختلفة تماما عن النص الاصلي وعلى النحو التالي: "الاخوة والاخوات يجب ان لا ننسى قضية تضامننا مع الشعب السوري في التصدي للمؤامرة التي تجري هناك ضد هذا البلد. وهذا واجب اخلاقي وسياسي وموقف استراتيجي ..".

    وتابعت بي بي سي نقلا عن النص الاصلي لخطاب مرسي: "وان نترجم تعاطفنا هذا الى رؤية سياسية واضحة تدعم الانتقال السلمي الى نظام حكم ديمقراطي يعكس رغبات الشعب السوري في الحرية والعدالة والمساواة وفي نفس الوقت يحفظ سوريا من الدخول في دائرة الحرب الاهلية ..".

    واوضحت ان الترجمة التي بثها التلفزيون الايراني لها جاءت كالاتي: "علينا ان نأمل ان يستمر في سوريا النظام القائم وهو نظام شعبي، ويجب ان نوظف كافة جهودنا من اجل الاصلاحات، كما يجب ان تتم هذه الاجراءات بصورة سلمية".

    وفي مكان آخر من الخطاب المترجم نقلت الاذاعة والتفزيون الايرانيين بالقول: "ان الشعب السوري حر وقادر على الصمود بوجه المؤامرات التي تحاك ضده .. سوريا الان حرة ولا يمكن لاحد التدخل في شؤونها الداخلية".

    وضمنت النسخة المترجمة ما لم يقله مرسي عن احداث البحرين، اذ نقلت عنه قوله: "نحن الان امام تحديات كبيرة. ان الشعبين الفلسطيني والبحريني وباقي الشعوب يخوضون حاليا نضالا، وبعض بلداننا تواجه تدخلات داخلية وخارجية.. "

    وانتقدت منظمة مراسلون بلا حدود الرقابة التي مارستها السلطات الايرانية ضد كلمة الرئيس المصري.

    وكانت المنظمة حذرت قبل انعقاد المؤتمر في رسالة بعثت بها الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون من ان وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي الايرانية اصدرت تعليمات لوسائل الاعلام بالامتناع عن طرح اسئلة "مربكة" للمسؤولين خلال المؤتمر.

    وقالت على لسان احد مسؤوليها: "الغريب هو ان الجمهورية الاسلامية لا تمارس الرقابة في الداخل فحسب وانما حتى في ما يتعلق بالخارج وحينما تستضيف مؤتمرات دولية من هذا النوع".
    عن عبد الله بن حوالة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا ًباليمن

    قال عبد الله: فقمت فقلت: خِرْ لي يا رسول الله ! فقال: ( عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله )

    قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .


    .... نفاق من يدعى حسن نصرالله ....
    http://www.youtube.com/watch?v=lxGkDXg0RXQ


  • #2
    ههههههههههههه فقدت الكثير طهران..خخ
    أحمق من يعتبر امريكا هي العدو,, نملك عدو واحد اسمه أيران..!

    تعليق


    • #3
      الشعوب أذكى من أن يتم الضحك عليها بمثل هذا الغباء السياسى

      www.omanlover.org/vb/om279766

      لاتظلمن اذا ماكنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه الى الندم
      تنام عيناك والمظلوم منتبها يدعو عليك وعين الله لم تنم


      تعليق


      • #4
        تحريف او ما تحريف
        ثوره او بطيخ

        ما تغير شئ



        ! . .

        تعليق


        • #5


          اللي يضحك انها تعتبر نفسها من دول عدم الانحياز هههههه في" قمة" دول عدم الانحياز!!!
          الصراحه اثبتوا انهم كذلك

          واللي يثير السخريه اكثر ان هذا النظام مازال قادرا على ان يجد من يطبل له !!!!

          ودامنا في سيرة مرسي ومصر فديتها نتذكر مقولة السيد عادل امام :

          تحطووا نفسكم في مواقف بااااايخه





          عن عبد الله بن حوالة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا ًباليمن

          قال عبد الله: فقمت فقلت: خِرْ لي يا رسول الله ! فقال: ( عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله )

          قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .


          .... نفاق من يدعى حسن نصرالله ....
          http://www.youtube.com/watch?v=lxGkDXg0RXQ

          تعليق

          يعمل...
          X