اَلأُمِّــيَّـــةُ الجَدِيدةُ.. فِي الجَــامِعـــات العَربيّة..!
وقفـــة.. تَحتــاجُنَـــا..
الســــلَامُـ عليكُمـ ورحمةُ اللهِ وبركــاتُه
..
الأُمِّيَّة تُطلق عَلى مَن لَا يَقرأُ ولَا يكتُب...
كَمَــا نَعرِفُ جميعَــًا بِأن دُولنــا بذلتُ جُهود كبيرة لِمحو الأُميّة... [ ولسنــا مَن يُنكِر تِلكـ الجُهود ] ..
فانقرضَت الأُميّة.. وكَمــا علِمتُ بأن الأُميّة فِي العِراق فِي زمن القائِد صدامـ حسين قد التغت مِن قواميس العِراقييـــن إذ كــانت نسبــة الأُميّة 0% ... وهذا إنجــاز كبير..
...
ولَكِـــن مَــا هِي هَذِه اَلأُمِّــيَّـــةُ الجَدِيدةُ التــي كما يَقولُ عَنهــا المُهتمون بِأنهـا أًصْبَحت مُنتشِرةُ فِي الجــامِعـــات العربيّة [ منَــارات العِلمـ والمَعرِفـــة ] .... ؟؟
ثُمـ مــاذا عَن نشأتِهــا..؟؟ وكَيفَ انتشــرت..؟؟
........
اَلأُمِّــيَّـــةُ الجَدِيدةُ.... هِي جهـــل بِـ لُغــة الضــاد.... لُغتنــا العَربيّة... التي سلبتهـــا العــاميّة جَمــالهــا، فطغـــت عليهــا فِي الحيــاة الاجتِمــاعيّة.. حَتــى أَصبح العَربيُُّ ضَعيـــفًا فِي عربيتِـــه.. !! ولَمـ يَعُد مِلِمــًا بِالفصحــى [ قِراءة وكِتــابـــة ] وهَذا مــا أكــد عليه الدُكتور مَحمود كــامِل الذي قامَـ بِأبحــاث لُغوِيّة فِي جـامِعــة أُمـ القُرى بِمكــة المُكرمــة حيثُ أدلــى لِمجلــة اليمــامــة حقائِقَ مُؤسِفــة والتي تتَمثلُ فِي الضِعف الواضِح فِي التعبير الشَفويّ.. بل يصل فِي أحيــان إلى إحجــامـ الطالب عَن الحديث لعدمـ قُدرتِه عَلى ذلِكـ..!!
..
ابنُ العربيّة... الابن الجــامِعيّ يشكو مِن ضِعف القِراءة الجِهريّة وليس هذا فحسب بل عدمـ فهمـ ما يقرأ فهمــًا واعِيــًا
ابن العربيّة... الابن الجــامِعيّ يشكو مِن التلعثُمـ والتردد أثنــاء قِراءتِه...!! ولَا يُجيد قِراءة الفقرات غير المشكولـة بِلا أخطــاء صَرفيّة ونُحويّة..!!
....
ولكِــن إِن طلبت مِنه أن يتحدث مَعكـ بأي لُغـةٍ أجنبيّة... فسُرعَــان مــا يستَجِيب وتجِده ينطلِق بِلا امتِعــاض، ويتجــاوبُ مَعكـ حَديثــًا وحِوارًا.. ولكِـــن إِن طلبت مِنه أن يتحدث باللغــة الفُصحــى فَإنــه سيقابِل الطلب بالتهكُمـ..!!
وحينمــا يستسلِمـ لِطلبِكـ فستلحظُـ النُطق يشبــه نُطق نفس الكلِمـات والجُمل بِالعاميّة العربيّة..!!
.
.
.
فِي عــامـ 1947مـ تضمـ عقد المُؤتَمر العربيّ الأول لِمُعَالَجـــة الضِعف والتردي فِي اللغــة العربيّة..
وفِي عـامـ 2007مـ عُقِد المؤتمر الثَانِي بِالقاهِرة....!!
سِتون عــامـ بين المُؤتمر الأول والمؤتمر الثانِي ..
فهل ستبقــى الفُصحـــى لِحين المؤتمر الثالِث 2067 عَلى قيد الحيــاة ؟؟!!
الآن ومَع هذا الوَضع البائِس...
هَل ستندثِر لُغة الضــاد مع اللغات التي ستندثِر بِنهايّة القرن الحادِي والعشريـــن.. ؟؟
إذ تُشير التوقعـــات إلى اندثار ما يُقارِب 3000 لُغـــة بِنهايّه القرن 21..؟؟
...
لَن أَقول نَعمـ ولكِنــي لَن أُجيب بـ [ لا].. فأُمة إقرأ ما عادت تقرأ
مــا هِي الأسباب وراء تردي اللغـــة القوميّة الأصيلة هذه..؟؟
هــل قِلة القِراءة ؟؟
أمـ نــاتِجُ مِن ممــارسة العاميّة فِي المدارس والجــامِعــات العربيّة مِن قِبل هيئــة التدريس؟؟
أمـ مـــاذا...
المَوضوع فِي غــايّة الأهميّة... ولستُ أُبرئ نفسي مِن الساحَـــة...
فأرجوا أن أجِد صدًى هُنـــا
دُمتُمـ بنقـــاء
ياسمينــــة
وقفـــة.. تَحتــاجُنَـــا..
الســــلَامُـ عليكُمـ ورحمةُ اللهِ وبركــاتُه
..
الأُمِّيَّة تُطلق عَلى مَن لَا يَقرأُ ولَا يكتُب...
كَمَــا نَعرِفُ جميعَــًا بِأن دُولنــا بذلتُ جُهود كبيرة لِمحو الأُميّة... [ ولسنــا مَن يُنكِر تِلكـ الجُهود ] ..
فانقرضَت الأُميّة.. وكَمــا علِمتُ بأن الأُميّة فِي العِراق فِي زمن القائِد صدامـ حسين قد التغت مِن قواميس العِراقييـــن إذ كــانت نسبــة الأُميّة 0% ... وهذا إنجــاز كبير..
...
ولَكِـــن مَــا هِي هَذِه اَلأُمِّــيَّـــةُ الجَدِيدةُ التــي كما يَقولُ عَنهــا المُهتمون بِأنهـا أًصْبَحت مُنتشِرةُ فِي الجــامِعـــات العربيّة [ منَــارات العِلمـ والمَعرِفـــة ] .... ؟؟
ثُمـ مــاذا عَن نشأتِهــا..؟؟ وكَيفَ انتشــرت..؟؟
........
اَلأُمِّــيَّـــةُ الجَدِيدةُ.... هِي جهـــل بِـ لُغــة الضــاد.... لُغتنــا العَربيّة... التي سلبتهـــا العــاميّة جَمــالهــا، فطغـــت عليهــا فِي الحيــاة الاجتِمــاعيّة.. حَتــى أَصبح العَربيُُّ ضَعيـــفًا فِي عربيتِـــه.. !! ولَمـ يَعُد مِلِمــًا بِالفصحــى [ قِراءة وكِتــابـــة ] وهَذا مــا أكــد عليه الدُكتور مَحمود كــامِل الذي قامَـ بِأبحــاث لُغوِيّة فِي جـامِعــة أُمـ القُرى بِمكــة المُكرمــة حيثُ أدلــى لِمجلــة اليمــامــة حقائِقَ مُؤسِفــة والتي تتَمثلُ فِي الضِعف الواضِح فِي التعبير الشَفويّ.. بل يصل فِي أحيــان إلى إحجــامـ الطالب عَن الحديث لعدمـ قُدرتِه عَلى ذلِكـ..!!
..
ابنُ العربيّة... الابن الجــامِعيّ يشكو مِن ضِعف القِراءة الجِهريّة وليس هذا فحسب بل عدمـ فهمـ ما يقرأ فهمــًا واعِيــًا
ابن العربيّة... الابن الجــامِعيّ يشكو مِن التلعثُمـ والتردد أثنــاء قِراءتِه...!! ولَا يُجيد قِراءة الفقرات غير المشكولـة بِلا أخطــاء صَرفيّة ونُحويّة..!!
....
ولكِــن إِن طلبت مِنه أن يتحدث مَعكـ بأي لُغـةٍ أجنبيّة... فسُرعَــان مــا يستَجِيب وتجِده ينطلِق بِلا امتِعــاض، ويتجــاوبُ مَعكـ حَديثــًا وحِوارًا.. ولكِـــن إِن طلبت مِنه أن يتحدث باللغــة الفُصحــى فَإنــه سيقابِل الطلب بالتهكُمـ..!!
وحينمــا يستسلِمـ لِطلبِكـ فستلحظُـ النُطق يشبــه نُطق نفس الكلِمـات والجُمل بِالعاميّة العربيّة..!!
.
.
.
فِي عــامـ 1947مـ تضمـ عقد المُؤتَمر العربيّ الأول لِمُعَالَجـــة الضِعف والتردي فِي اللغــة العربيّة..
وفِي عـامـ 2007مـ عُقِد المؤتمر الثَانِي بِالقاهِرة....!!
سِتون عــامـ بين المُؤتمر الأول والمؤتمر الثانِي ..
فهل ستبقــى الفُصحـــى لِحين المؤتمر الثالِث 2067 عَلى قيد الحيــاة ؟؟!!
الآن ومَع هذا الوَضع البائِس...
هَل ستندثِر لُغة الضــاد مع اللغات التي ستندثِر بِنهايّة القرن الحادِي والعشريـــن.. ؟؟
إذ تُشير التوقعـــات إلى اندثار ما يُقارِب 3000 لُغـــة بِنهايّه القرن 21..؟؟
...
لَن أَقول نَعمـ ولكِنــي لَن أُجيب بـ [ لا].. فأُمة إقرأ ما عادت تقرأ
مــا هِي الأسباب وراء تردي اللغـــة القوميّة الأصيلة هذه..؟؟
هــل قِلة القِراءة ؟؟
أمـ نــاتِجُ مِن ممــارسة العاميّة فِي المدارس والجــامِعــات العربيّة مِن قِبل هيئــة التدريس؟؟
أمـ مـــاذا...
المَوضوع فِي غــايّة الأهميّة... ولستُ أُبرئ نفسي مِن الساحَـــة...
فأرجوا أن أجِد صدًى هُنـــا
دُمتُمـ بنقـــاء
ياسمينــــة
تعليق