إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دول بحر قزوين لن تسمح باستخدام اراضيها في اي هجوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دول بحر قزوين لن تسمح باستخدام اراضيها في اي هجوم

    مقدمة وتمهيـد بمعلومات عامة عن الدول المحيطة بـ | بحر قزوين / الخزر .

    من الناحية الجغرافية :


    تطل من الشمال جمهورية كازاخستان وجمهورية روسيا. ومن الشرق جمهورية تركمانستان. ومن الجنوب جمهورية إيران الإسلامية. ومن الغرب جمهورية آذربيايجان.

    [align=center][align=center]ايـران - روسـيا - آذربيجـان - تركمانستـان - كازاخستـان[/align]

    [/align]

    والجدير ذكره بأن جمهوريات آذربيجان - تركمانستان - كازاخستان نالت إستقلالها من بعد تفكك الإتحاد السوفيتي السابق في بداية التسعينات 1990s.





    خبــر + تحليــل موجــز :

    [align=center]
    رؤساء دول بحر قزوين يرفضون استخدام اراضيهم ضد اي من دولهم
    الثــلاثــاء 17 تشرين الأول / اكتوبر 2007

    [/align]

    اختتمت في طهران اليوم الثلاثاء قمة الدول المطلة على بحر قزوين التي استمرت يوما واحدا، وشارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والآذربيجاني الهام عليوف، والتركمانستاني قربان محمدوف و، الكازاخي سلطان نظرباييف. وقد شدد البيان الختامي ان الدول الاعضاء تتعهد بانها لن تسمح في اي ظرف من الظروف استخدام اراضيها من قبل طرف ثالث لشن عدوان او اي عمل ...
    التتمة من المصــدر //

    [align=center]العــــــالم [/align]

    الخبـــر - 2 :

    [align=center]دول بحر قزوين لن تسمح باستخدام اراضيها في اي هجوم[/align]

    طهران ( رويترز ) - اعلنت دول بحر قزوين المجتمعة في العاصمة الايرانية طهران يوم الثلاثاء أنها لن تسمح باستخدام اراضيها لشن هجوم على احدى الدول الاعضاء في رد فيما يبدو على تكهنات بلجوء الولايات المتحدة لاستخدام القوة في مواجهتها النووية مع ايران.

    وتخوض الجمهورية الاسلامية مواجهة مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي ويتهم الغرب طهران بالسعي لانتاج أسلحة نووية وهو ما تنفيه ايران. ورفضت واشنطن استبعاد استخدام القوة اذا ما فشلت الدبلوماسية في تسوية الخلاف.

    وجاء الاعلان عقب كلمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا فيها الدول المطلة على بحر قزوين لعدم السماح لاي دولة ثالثة باستخدام اراضيها في شن هجوم في تعليق موجه على مايبدو لاذربيجان الجمهوية السوفيتية السابقة.

    وتفقد عسكريون امريكيون قواعد جوية في اذربيجان التي ابرمت اتفاق شراكة مع حلف شمال الاطلسي وسط تكهنات في وسائل اعلام روسية بأنهم قد يخططون لاستخدام المنشآت في هجوم محتمل ضد ايران. ونفى مسؤولون في اذربيجان وجود مثل تلك الخطة.

    وقالت روسيا وايران واذربيجان وقازاخستان وتركمانستان انها " لن تسمح تحت اي ظروف بأن تستخدم دولة ثالثة ( أراضيها ) لشن عدوان او القيام بأي تحرك عسكري اخر ضد دولة عضو."

    كما أقروا في الاعلان النهائي بحق كل الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي ومن بينها ايران فى تطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية.

    واشاد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي يتمسك بان بلاده لن توقف انشطتها النووية التي يصر على انها سلمية بالاعلان ووصفه بأنه " قوي جدا ".


    [ وقال بوتين أمام القمة المنعقدة في طهران "لا ينبغي حتى التفكير في استخدام القوة في هذه المنطقة." ]


    اقرأ بقية التفاصيل من المصدر //
    [align=center] [/align]

    [align=center]رويتـرز - Reuters[/align]

    التحليل :
    إن عقد القمة لرؤساء الدول المطلة على بحر قزوين في طهران، بلقاء قمة تجمع رؤساء الدول وليس لوزراء خارجية الدول المطلة على بحر قزوين / الخزر يعني توجيه رسالة شديدة الوضوح للولايات المتحدة الأميركية في بيانها والتصريحات التي أعقبت القمة.

    فزيارة " بوتين " بالرغم من مزاعم رودت عن المخابرات الأميركية التي قالت بأن هناك معلومات تفيد باغتياله، ووصفت طهران بأن لا أساس لها من الصحة.
    فلقد تعززت العلاقات الروسية الإيرانية من خلال هذه القمة ودعوة بوتين للرئيس الإيراني أحمدي نجاد.

    - بوتين يدعو احمدي نجاد لزيارة روسيا.
    كما نقلت الخبر " رويتر " من طهران.
    بوتين يدعو احمدي نجاد لزيارة روسيا

    وكل هذا تعزيزاً لتحالف الدول المطلة على بحر قزوين الذي يشعر الأميركان بالقلق المتنامي. وهذا مؤشر على نجاح الدبلوماسية الإيرانية لفك العزلة التي تحاول واشنطن فرضها.

    * ومن جهة اُخر تزامناً مع عقد القمة في طهران؛ أجلت الصين عقد إجتماعاً كان مزعماً إنعقاده في برلين الى أجل غير مسمى بسبب استقبال واشنطن لأحد المعارضين للصين وهو الزعيم الديني الدليـلاما أحد زعماء هضبة التبت الانفصاليين. كان مقرراً في جدول أعمال مؤتمر برلين في اكتوبر الجاري سيبحث سبل محاصرة ايران دبلوماسياً.

    * وأخيـراً ؛ إن هذه الدول [ آذربايجان - تركمانستان - كازاخستان بمقدورها أن ] تتعهد بحرية وفي أي ظرف من الظروف ، وتوقع مواثيق دولية علانية وليست سرية في الخفاء كاللصوص وبشجاعة تعلنها، بينما الدول الإسلامية الاخرى لا رأي لها بما يجري في العالم تماماً، ولا صوت لها بين الأحياء من الاُمم...
    وفي الختام ؛ كنت ومازلت أتساءل من غير دهشة : ألا يثير هذا الخبر شعوراً بأننا نفتقـد الى مقومات الحيـاة على أقل تقدير..؟
    .

    [align=left] * مؤيد البصري.
    الثلاثاء 17 تشرين الأول / اكتوبر 2007[/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد البصري; الساعة 17-10-2007, 01:42 AM.

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________


  • #2
    [] مزيد من الأضواء على القمة []

    مزيد من الأضواء على القمة :

    [align=center]


    [/align]

    * افتتح الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد هذه القمة بكلمة أكد فيها سعي هذه الدول وتوجهها نحو توطيد وتوثيق الاواصر والعلاقات فيما بينها، وأن دول بحر قزوين هي وحدها التي تحقق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة.

    [align=center][/align]

    * أكد احمدي نجاد لنظرائه أن حضورهم في طهران دليل على روح الصداقة التي تسود بلدان المنطقة، وأن المحافظة على بحر قزوين تصب في صالح هذه الدول، مقترحا ايجاد هيكلية للتعاون الاقتصادي بين البلدان الخمسة المطلة عليه.

    [align=center][/align]

    * كما القى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة في المؤتمرين اكد خلالها أن بلاده بذلت جهودها حول قيام حوار ايجابي بين الدول الخمس المطلة على بحر قزوين، محذرا من استغلاله وداعياً الى أن يكون هذا البحر عامل وحدة بين بلدانه.

    * في اطار تأكيده على ضرورة حل جميع الخلافات حول بحر قزوين بالطرق السلمية وعدم التفكير باللجوء الى القوة، قال بوتين: نرفض وضع اراضي بلدان بحر قزوين تحت تصرف الدول الاجنبية. واوضح أن الاستفادة من ثروات بحر قزوين تصب في مصلحة الجميع.
    كما اقترح الرئيس الروسي فتح ممر يربط بحر قزوين بالبحر الاسود.

    وبعد انتهاء اعمال قمة بحر قزوين عقد لقاء قمة بين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مقر الرئاسة الايرانية.

    [align=center][/align]

    وياتي هذا الاجتماع في ظل ضغوط اميركية واوروبية على روسيا لاقناعها بالتوجه الغربي الطامح لفرض مزيد من العقوبات على ايران قبل ان تتبلور نتائج محادثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وترى روسيا ان من شان تلك العقوبات عرقلة المحادثات الجارية بين طهران والوكالة الدولية.

    من جانبه دعا الرئيس التركمانستاني قربان محمدوف، كبار مسؤولي دول بحر قزوين الى التدخل لتسوية جميع الخلافات ذات الصلة بالمنطقة. وقال: يجب أن تكون هناك مدونة عند دول بحر قزوين للتوصل الى اتفاق مشترك.

    المصــدر //
    [align=center]العــــــالم [/align]

    زيارة بوتين الى طهران تؤكد التقارب الايراني الروسي
    [align=left][/align]
    لن تثني مزاعم المخابرات الاميركية بوجود مؤامرة معدة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ايران، عن زيارته لطهران للمشاركة في قمة الدول المطلة على بحر قزوين، نظرا الى المصالح المشتركة في منطقة بحر قزوين وآسيا الوسطى وتحديد الوضع القانوني لبحر قزوين وعدم تواجد القوى الاجنبية في المنطقة.

    وقال مدير معهد دراسات ايران المعاصرة في روسيا رجب صفوروف في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية مساء الاثنين: إن هذه الزيارة خير دليل على تقارب البلدين وتحديهما للغرب.

    واضاف صفوروف: إن كل تقارب بين ايران وروسيا يعتبره الغرب تهديدا، مؤكدا أن الغرب يقف على يديه في انتظار نتائج هذه الزيارة.

    واكد الخبير الروسي أن موسكو وطهران تتفقان حول بحر قزوين، وقال: اذا تمكن البلدان من خلق استراتيجية في مجال الطاقة فسيكون لهما تاثير دولي هام جدا.

    وسيبحث الرئيس الروسي خلال الزيارة مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الملف النووي الايراني وتحديد موعد تشغيل محطة بوشهر النووية لتوليد الطاقة الكهربائية.

    وفي هذا المجال، قال صفوروف: لا توجد تباينات جدية بين روسيا وايران حول المف النووي الايراني، لکن موسكو تدعم ماتم الاتفاق عليه في مجلس الامن، وتؤكد على ضرورة أن يكون هذا البرنامج شفافا لازالة قلق المجتمع الدولي.

    http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
    أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
    العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
    جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
    (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

    نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
    على ما يجري في " غـزة فلسطين "
    لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
    وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

    _______________________

    تعليق


    • #3
      [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم


      بحر قزوين (أو بحر الخزر) /

      إحدى البقاع الوامضة على خريطة العالم الاقتصادية رغم كونه أكبر بحيرة حبيسة فى العالم. وتبلغ مساحة قزوين ما يناهز 370 ألف كلم2 (ضعف مساحة دولة مثل سوريا). ويمكن تمييز ثلاثة نطاقات جغرافية لبحر قزوين متمثلة في القطاع الشمالي والأوسط والجنوبي.
      ويتسم القطاع الشمالي بانسيابية شواطئه وضحالة قاعه (أقل من 10 أمتار عمقا). أما القطاع الأوسط فيزيد عمقه عن 100 متر. ويحوي القطاع الجنوبي الأعماق الأكثر غورا (أكثر من 1000 متر) كما يضم هذا البحر أكبر حقول النفط. ويبلغ طول بحر قزوين من الشمال للجنوب نحو 1200 كلم، ومتوسط عرضه من الغرب للشرق نحو 300 كلم. ويستمد البحر مياهه المتجددة من ثلاثة أنهار كبرى هى الفولغا والأورال في الشمال وتيريك في الغرب.

      احتياطي النفط والغاز
      تشير التقديرات إلى امتلاك قزوين لاحتياطي مؤكد من النفط يتراوح بين 18 و34 مليار برميل واحتياطي محتمل يبلغ نحو 270 مليار برميل. وتعادل هذه التقديرات نحو ثلث احتياطي بترول الشرق الوسط. أما احتياطي الغاز المؤكد فيدور حول 170 ترليون قدم مكعب وتقترب أرقام الاحتياطي المحتمل من 250 ترليونا.
      وتحتل كزاخستان مقدمة دول الإقليم في احتياطي النفط (100 مليار برميل). وتأتي إيران فى ذيل القائمة (15 مليار برميل)، في حين تتصدر تركمانستان دول الإقليم في احتياطي الغاز (260 ترليون قدم مكعب)، وتأتي إيران أيضا فى مؤخرة قائمة احتياطي الغاز بالإقليم (11 ترليونا).

      إنتاج النفط والغاز
      رغم شهرة الإقليم ومبالغة التقارير الصحفية في ثروته لدرجة دعت إلى تشبيه قزوين بالخليج العربي واعتبار أذربيجان بمثابة الكويت الجديدة وكزاخستان السعودية الثانية، إلا أن قزوين لا ينتج من النفط أكثر من 1.3 مليون برميل يوميا.
      وهو رقم هزيل لا يكاد يصل إلى نصف إنتاج دولة مثل العراق وقت الحصار.
      ولا يتوقع أن يزيد الانتاج فى العام 2015 عن ستة ملايين برميل في اليوم.
      وتتصدر كزاخستان (800 ألف برميل يوميا) دول الإقليم فى الإنتاج،
      تليها أذربيجان (300 ألف برميل يوميا) فتركمانستان (160 ألف يوميا).
      وبالنسبة للغاز تعتبر تركمانستان أهم دول الإقليم وأكبر منتج ومصدر للغاز فيه، حيث تنتج نحو تريليوني قدم مكعب سنويا.

      دول قزوين
      بموقعه الأورأسيوي الفاصل بين القوقاز في الغرب وآسيا الوسطى في الشرق يتوسط بحر قزوين رقعة جغرافية تتقاسمها خمس دول، هي روسيا وأذربيجان في الغرب وكزاخستان وتركمانستان من الشمال والشرق وإيران من الجنوب. ولأن حركات الإسلام السياسي نشطت بوضوح -بعد انقشاع الشيوعية - بين سكان المناطق المطلة على هذا البحر يروق للباحثين تسمية قزوين "ببحر الثروة والدين".

      كزاخستان
      تبلغ مساحة كزاخستان 2.7 مليون كم2 وعدد سكانها 17 مليون نسمة، يدين 48% منهم بالإسلام. ويعاني الاقتصاد الكزاخي صعوبات الانتقال من النظام الاشتراكي إلى اقتصاد السوق، وإن بدأ في التحسن في السنوات الخمس الأخيرة. ويستمد الدخل القومي موارده من عائدات الزراعة والثروة الحيوانية وتعدين الفحم والفوسفات واليورانيوم. ولدى كزاخستان احتياطي من النفط مقداره 100 بليون برميل، ومن الغاز مقداره 150 تريليون قدم مكعب. أما إنتاج النفط فلا يزيد عن 800 ألف برميل يوميا ويتوقع أن يصل إلى مليوني برميل يوميا فى العام 2015. كما تنتج كزاخستان من الغاز نحو 320 بليون قدم مكعب سنويا.

      تركمانستان

      تبلغ مساحة تركمانستان نحو 0.5 مليون كم2 ويسكنها نحو خمسة ملايين نسمة يدين 85% منهم بالإسلام. وقد شهد الاقتصاد التركماني اضطرابات الانتقال من العهد الشيوعي إلى العهد الرأسمالي، ما أوقع نحو نصف سكان البلاد دون خط الفقر. ويعمل بالزراعة نحو 50% من السكان، وما زال القطاع الصناعي بها في طور التكوين.
      وتمتلك تركمانستان احتياطيا من النفط يزيد مجمله عن 80 بليون برميل، ومن الغاز ما يزيد عن 50 تريليون قدم مكعب. أما إنتاج النفط فيبلغ نحو 160 ألف برميل يوميا، ويزيد إنتاج الغاز السنوي عن 1.6 بليون قدم مكعب.

      أذربيجان
      تبلغ مساحة أذربيجان نحو 90 ألف كم2، ويقترب سكانها من 9 ملايين نسمة، يدين 94% منهم بالإسلام. ويعتبر المراقبون الاقتصاد الأذربيجاني على أعتاب نقلة نوعية بالاكتشافات النفطية المنتظرة وخاصة حول العاصمة باكو. وتشير التقديرات إلى احتياطي من النفط مقداره 33 بليون برميل ونحو 40 تريليون قدم مكعب من الغاز. وتنتج أذربيجان يوميا من النفط نحو 320 ألف برميل وسنويا من الغاز نحو 200 بليون قدم مكعب

      إيران
      تبلغ مساحة إيران نحو 1.65 مليون كم2 وعدد سكانها نحو 68 مليون نسمة. ويقوم الاقتصاد الإيراني على ازدواجية الملكية الحكومية والخاصة، وأعمدة هذا الاقتصاد الزراعة والصناعات النفطية والبتروكيماوية والأسلحة.
      وتمتلك إيران احتياطيا ضخما من الغاز الطبيعي يعادل نحو 15% من الاحتياطي العالمي، وترتكز حقولها من النفط والغاز فى الجنوب الغربي على ساحل الخليج العربي. أما حقولها النفطية فى بحر قزوين فتشير التقديرات الأولية إلى احتياطي من النفط مقداره 15 بليون برميل ومن الغاز مقداره 11 بليون قدم مكعب. ولا توجد تقديرات حول الإنتاج اليومي من هذا القطاع.

      روسيا
      أكبر دول العالم مساحة (17 مليون كم2) يدور عدد سكانها حول 145 مليون نسمة يدين ما بين 22-25 مليون منهم بالإسلام. ورغم امتلاك روسيا لخامات معدنية ومقومات صناعية وزراعية ضخمة إلا أنها تعيش فى مخاض اقتصادي عسير منذ تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991.
      وتسعى روسيا إلى تنويع مواردها ومن قزوين في المرتبة الأولى. وحتى الآن لا تستخرج روسيا من قزوين سوى كميات هزيلة لا تزيد عن 15 ألف برميل يوميا. وتبلغ التقديرات الأولية للاحتياطي نحو 17 بليون برميل. ولا توجد تقديرات لإنتاج أو احتياطي الغاز الطبيعي فى القطاع القزويني التابع لروسيا .


      تحياتى لك يامؤيد /
      [/align]

      تعليق


      • #4
        شكرا لك اخي العزيز مؤيد وكل عام وانت والاهل بألف خير وصحة وعافية ,,,,, وعيدك مبارك ,,,,,


        موضوع جميل جدا ,, ولكن اخي العزيز هل من الممكمن الوثوق بهذه الدول فعلا ؟؟؟؟؟

        شخصيا : ثقتي معدومة تماما في هذه الدول ومقدرتها بالوقوف امام امريكا والدول الغربية فهي دول ممكن تشترى بحفنة من الدولارات !!!!!!!!!!

        وحتى روسيا لا اعتقد تملك الخيار لو ارادت فعلا تلك الدول الشريرة ان تهاجم الجمهورية حماها الله ورعاها من كل سوء ,,,,,,,,,,
        بالصلوات تجاب الدعوات

        اللهم صلي على محمد وآل محمد

        http://www.iraqup.com/up/20091016/eY..._238707559.jpg

        تعليق


        • #5
          [align=justify]إستاذي العزيز مؤيد البصري: شكراً لك لتقديم هذا الخبر والذي ورد في وسائل الإعلام، وشكراً لك على تحليلك للموضوع.
          ولكن دعني أسألك: روسيا والدول الأخرى المطلة على بحر قزوين هي حرة في قراراتها بعدم السماح لشن الهجوم الإمريكي على إيران من أراضيها. ولكن هل قرارها سيثني إمريكا وحلفاءها الأوروبيين من نية الهجوم العسكري على إيران؟ أو هل سيكون له تأثير في وقف قرار الضربة العسكرية المتحملة ضد إيران؟
          [/align]
          ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


          زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

          الكتاب الأول

          تعليق


          • #6
            تسلم أخي مؤيد البصري على هذه المعلومات
            أكيد راح تفرح امريكيا لما تسمع هذا الخبر
            دول بحر قزوين لن تسمح باستخدام اراضيها في اي هجوم..خخ
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق

            يعمل...
            X