If this is your first visit, be sure to
check out the FAQ by clicking the
link above. You may have to register
before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages,
select the forum that you want to visit from the selection below.
آلاف النساء يشاركن في مهرجان العودة في قرية اللجون المهجرة
إيمان مصري
(19:20 17-05-2008)
شاركت الالاف من النساء بعد ظهر اليوم السبت في مهرجان العودة الذي نظمته مؤسسة مسلمات من أجل الأقصى إحياءً لذكرى النكبة. أقيم المهرجان على أراضي اللجون القريبة من أم الفحم تأكيدًا على حق الفلسطينيين في العودة ولتجديد العهد والوعد بالوفاء لهذه الأراضي المغتصبة التي شرد أهلها.
بدأ المهرجان بترحيب من العريفة الأخت ابتسام مصالحة للنساء عامة صغارًا وكبارًا اللواتي جئن ليؤكدن بكل قوة أنهن جزء من القضية الفلسطينية، سيرابطن وسيصمدن وسيعلمن أولادهن منذ الصغر حب الأرض والوطن. بعد ذلك كانت تلاوة عطرة لآيات الذكر الحكيم تلتها الحافظة لكتاب الله آية درواشة.
ثم كانت كلمة مسؤولة مؤسسة مسلمات علا حجازي التي قالت فيها: إننا نقف اليوم على أراضي اللجون، هذه القرية التي شرد أهلها وأبيدت معالمها ودمرت مساجدها وما زالت تنبض بذكرى ما حل فيها قبل ستون عامًا. إن الوجع والألم والمعاناة لم ولن تنسينا ما حل فيها...وإننا لنسمع شكواها وهي تنادي أهلها الذين سكنوا فيها يومًا: هل لكم من عودة؟!
اخباريات - من رومل السويطي: أطلق جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية مساء اليوم الرصاص على شاب لا يزيد عمره عن 17 عام كا أدى الى استشهاده. وقال شهود عيان كانوا متواجدين على الحاجز ل"شبكة اخباريات" أن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز أطلقوا عدد من الطلقات النارية على الشاب وأصابوه بجروح في عدة أماكن من جسده وأغلقوا الحاجز إغلاقا تاما أمام حركة المواطنين من الاتجاهين، ومنعوا أي رجل اسعاف أو صحفي من الاقتراب من موقع الجريمة كما رفضوا الاجابة على أسئلة الصحفيين.
وبحسب الشهود فان شاب صغير السن وصل إلى الحاجز وطلب منه الجنود رفع ملابسه عن بطنه فعندما رفع أطلقوا النار عليه . وأوضح بعض الشهود أن الجسم الذي أثار ريبة الجنود هو الهاتف الخلوب الذي كان يضعه الشاب على حزام بنطاله، فيما أكد شهود عيان آخرين بأن جنود الاحتلال اطلقوا النار صوب الشاب بعد أن أنهى الفحص الأمني المعتاد وكان يهم بمغادرة موقع الجنود داخل الحاجز. وفي وقت لاحق تضاربت الأنباء حول اسم بلدة الشهيد، حيث ذكرت بعض المصادر انه من بيت فوريك ومصادر اخرى قالت بانه من بلدة بيتا وأخرى انه من قبلان، فيما لم يعرف اسمه حتى الآن لان قوات الاحتلال سلمت جثمان الشهيد دون تسليم هويته الشخصية وتم نقله الى مستشفى رفيديا. كما اقتحمت قوات الاحتلال في اعقاب الجريمة بلدة بيت فوريك ودارت مواجهات بينهم وبين العشرات من المواطنين، وخلال ذلك حاصرت قوات الاحتلال منزل المواطن نائل محمود حنني وقامت بتفتيشه، ثم انسحبت قوات الاحتلال من البلدة.
الماجنه ......غلاء ومصائب في كل مكان ......محاربة الشرع والسنة ......ليس عليك الا ان تبدأ بنفسك
وتسعى ألى صلاحها فنحن محاربون.....هم يعرفون لا نصر لنا عليهم الا برجوع لتطبيق ديننا في حياتنا
ونمثل الأسلام في الأفعال وليس الأقوال .
_إن الطالب الذي يتفوق في دراسته و يساعد أمته على النهوض يساهم في تحرير المسجد الأقصى.
_الموظف الذي يعمل بشرف يساهم في تحرير المسجد الأقصى.
_التاجر الذي يبيع بأمانة يساهم في تحرير المسجد الأقصى.
_الأم التي تربي أولادها على الحق و الفضيلة تساهم في تحرير الأقصى.
_وكل من يعمل عملا يساعد على تقدم هذه الأمة يساهم في تحرير المسجد الأقصى .
لا ترمي واجبك نحو امتك على الآخرين بيدك ان تكون الأول في تحرير المسجد الأقصى أصلح ما بينك
وبين الله وأدي حقه عليك من العبادة أصلح ما بينك وبين أخوتك بتعامل بأوامر الدين , فلنتعلم أمور دينا
ونتمسك بها ونعيشها نأدي الصلوات في أوقاتها من يحي الصلاة في مسجد الحي او مسجد القرية هو من
يحي الصلاة في المسجد الأقصى بإذن الله ,تأدية الزكاة دوام الأستغفار قراءة القرأن زيارة المرضى تأدية
حقوق الجار,لا لقضاء الساعات أمام القنوات ونتحسر على حالنا ومناظر القتل والفساد, فينا الخير بإذن الله ولكن لنتذكر واجباتنا ونصلح أحوالنا بأيدينا نحن بأيدينا النصر.
حركة المقاومة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ"حماس" هي حركة فلسطينية شعبية تسعى إلى التحرر الوطني وتتخذ من الإسلام مرجعية فكرية لها.
النشأة والأهداف
كان الإعلان الأول لحماس عام 1987 لكن وجودها تحت مسميات أخرى في فلسطين يرجع إلى ما قبل عام 1948 حيث تعتبر نفسها امتدادا لجماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في مصر عام 1928
وقبل إعلان الحركة عن نفسها عام 1987 كانت تعمل على الساحة الفلسطينية تحت اسم "المرابطون على أرض الإسراء" و"حركة الكفاح الإسلامي". وقد أسس الشيخ أحمد ياسين الحركة مع بعض عناصر الإخوان المسلمين العاملين على الساحة مثل الدكتور عبد العزيز الرنتيسي والدكتور محمود الزهار وغيرهما.
عوامل ساعدت على ظهورها
ساعد على بروز حماس عدة عوامل داخلية وإقليمية ودولية، فعلى المستوى الداخلي كان استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والممارسات الاستفزازية اليومية المصاحبة له حافزا على بروز الحركة. وعلى المستوى العربي والإقليمي أثرت هزيمة 1967 والتغييرات الجوهرية في فكر منظمة التحرير الفلسطينية في الثمانينيات والذي تحول من فكر المقاومة إلى فكر المفاوضات السلمية، إضافة إلى تنامي الصحوة الإسلامية داخل المجتمع الفلسطيني فكان لكل ذلك أثر في التمهيد لبروز هذه الحركة على ساحة العمل السياسي الفلسطيني.
البيان الأول
كانت الشرارة الأولى التي استغلتها الحركة لإصدار بيانها الأول والذي اعتبر إعلان ميلاد لها هو قيام أحد سائقي الشاحنات اليهود بقتل أربعة عمال فلسطينيين دهسا في 6 ديسمبر/ كانون الأول 1987 فتوعدت الحركة بالرد الانتقامي من سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 15/12/1987. وساعد اندلاع انتفاضة 1987 على اتساع دائرة عملها ومعرفة الشارع الفلسطيني والعربي بها.
التوجهات الفكرية
لا تؤمن حماس بأي حق لليهود في فلسطين، وتعمل على طردهم كلية منها، ولا تمانع في القبول مؤقتا وعلى سبيل الهدنة بحدود 1967 ولكن دون الاعتراف لليهود بأي حق لهم في فلسطين التاريخية. وتعتبر صراعها مع الاحتلال الإسرائيلي "صراع وجود وليس صراع حدود". وتنظر إلى إسرائيل على أنها جزء من مشروع "استعماري غربي صهيوني" يهدف إلى تهجير الفلسطينيين من ديارهم وتمزيق وحدة العالم العربي. وتعتقد بأن الجهاد بأنواعه وأشكاله المختلفة هو السبيل لتحرير التراب الفلسطيني, وتردد بأن مفاوضات السلام مع الإسرائيليين هي مضيعة للوقت ووسيلة للتفريط في الحقوق.
العمل العسكري في فكر حماس
يمثل العمل العسكري لدى حركة حماس توجها إستراتيجيا لمواجهة "المشروع الصهيوني في ظل غياب المشروع التحرري العربي والإسلامي الشامل", وتؤمن بأن هذا العمل وسيلة للإبقاء على جذوة الصراع مشتعلة حتى تحقق أغراضها وللحيلولة دون التمدد "الصهيوني التوسعي في العالمين العربي والإسلامي". وتعتبر حماس أنها ليست على خلاف مع اليهود لأنهم مخالفون لها في العقيدة ولكنها على خلاف معهم لأنهم محتلون لفلسطين. ومن ثم قامت بالعديد من العمليات العسكرية عن طريق جناحها العسكري المسمى "كتائب عز الدين القسَّام" التي كان بعضها موجعا ومؤثرا للغاية بالنسبة لإسرائيل وكان لها مع حركات المقاومة الفلسطينية الأخرى أدوار مهمة في انتفاضة الأقصى التي بدأت في سبتمبر/ أيلول 2000 ولا تزال مستمرة حتى الآن.
العمل السياسي
لا يقتصر نشاط حماس على العمل العسكري وحده ولكن نشاطها الأساسي يتركز في التوعية الدينية والسياسية والنشاط الاجتماعي والوجود داخل مؤسسات المجتمع المختلفة خاصة داخل الضفة الغربية وقطاع غزة.
حماس والمسيرة السلمية
تعتقد حماس بخطأ المسيرة السلمية التي سار فيها العرب بعد مؤتمر مدريد عام 1991, وتعتبر اتفاق أوسلو عام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل ومن قبله خطابات الاعتراف المتبادل ثم تغيير ميثاق المنظمة وحذف الجمل والعبارات الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل تفريطا واعترافا لإسرائيل بحقها في الوجود داخل فلسطين لذا وجبت مقاومته.
وتؤكد الحركة أنها ليست معارضة للسلام في حد ذاته وأنها ستكون أول المؤيدين له إذا كان سلاما عادلا يحقق للفلسطينيين حريتهم وعودتهم إلى ديارهم. ولذلك رفضت حماس كل المشاريع والمفاوضات السلمية التي تمت مثل مشروع شولتز وبيكر ونقاط مبارك العشر وخطة شامير ومسيرة مدريد واشنطن واتفاق غزة أريحا الذي تم التوقيع عليه في واشنطن في 13 سبتمبر/ أيلول 1993 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وطابا وشرم الشيخ ...إلخ.
الموقف من سلطة الحكم الذاتي
ترى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن "سلطة الحكم الذاتي" وافقت إسرائيل على تكوينها والمجيء بها إلى فلسطين وتدعيمها بأكثر من 40 ألفا من رجال الشرطة والأمن لتحقيق مجموعة الالتزامات بينها وبين إسرائيل أهمها ضرب المقاومة عبر "الاختباء خلف ستار الحكم الذاتي"، وكانت العلاقة بين الطرفين متوترة إذ قامت السلطة الفلسطينية بحملات اعتقال لأفرادها ووقعت أثناء ذلك انتهاكات لحقوق الإنسان.
على القائمة الأميركية للإرهاب
وضعت الولايات المتحدة الأميركية حماس على قائمتها للإرهاب معتبرة المقاومة الوطنية التي تقوم بها داخل فلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي عملا مُجرّما. ومن ثم أعطت بهذه القائمة الضوء الأخضر لرئيس الحكومة الإسرائيلي أرييل شارون للتخلص منها بوسائله الخاصة التي منها الاغتيال والتصفية الجسدية المباشرة لقادتها وكوادرها.
تعليق