إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر سبتمبر " 2008 م" (متواصلون دائما)..ادخل هنا؟!! ‏

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    مئات الآلاف يحيون ذكرى استشهاد الامام علي (ع) في النجف


    أحيا مئات الآلاف من العراقيين، اليوم الاثنين، ذكرى استشهاد الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام وسط اجراءات مشددة فرضتها السلطات المحلية في النجف الاشرف، حيث نشرت نحو خمسة عشر الف عنصر امني منذ السبت.

    وقال مدير اعلام محافظة النجف الاشرف مسلم ناجي ان مئات الالاف من العراقيين والعرب والاجانب احيوا هذه الذكرى الأليمة بالامس وفجر اليوم الاثنين بأمان وسلام وذلك بفضل الخطة الامنية والخدمية التي طبقتها الادارة المدنية في المحافظة".

    واضاف ان الزائرين توزعوا على مدينتي النجف الاشرف والكوفة حيث ضريح الامام علي عليه السلام ومسجد الكوفة حيث محراب صلاته".

    يذكر ان الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام استشهد في 21 من شهر رمضان عام 40 للهجرة، بعد ان ضربه عبد الرحمن بن ملجم بالسيف على رأسه الشريف وهو قائم يصلي الفجر في 19 من شهر رمضان في مسجد الكوفة.


    المصدر
    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

    تعليق


    • #92
      مقتل شرطي واصابة اثنين باطلاق نار في جورجيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      قالت الحكومة الجورجية ان شرطيا قتل وجرح اثنان يوم امس الاحد في بلدة قريبة من ابخازيا برصاص مصدره الاراضي الابخازية وهو ما نفته السلطات الابخازية بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.
      واعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي انه "قتل شرطي جورجي واصيب اثنان بجروح في خورشا(شمال غرب جورجيا) برصاص قناص من مواقع خاضعة للانفصاليين الابخاز".
      من جهته نفى مسؤول ابخازي كبير هذه الاتهامات وقال روسلان كيشماريا مندوب الرئيس سيرغي باغابش في جنوب ابخازيا "لم يحصل اطلاق نار ولا يمكن ان يحصل"، واضاف "على الجانب الاخر للحدود ثمة مواقع لحرس الحدود الابخاز وقوات السلام الروسية وسمعت من هذه المواقع اصداء اطلاق نار في القرية لكن من الصعب معرفة ماذا حصل".
      وفي 13 ايلول/سبتمبر الحالي قتل شرطي جورجي برصاص انطلق من موقع مراقبة ابخازي كما ذكرت وزارة الداخلية الجورجية. وقبل ايام قتل شرطي جورجي آخر برصاص انطلق من مكان قريب من جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية وكانت وزارة الداخلية الجورجية اتهمت الجنود الروس باطلاق النار لكن روسيا نفت ذلك.
      وينتشر الاف الجنود الروس في جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما اواخر آب/اغسطس الماضي. وسينتشر حوالي 200 مراقب من الاتحاد الاوروبي بحلول الاول من تشرين
      الاول/اكتوبر القادم في جورجيا لمراقبة انسحاب الجنود الروس من المناطق المتاخمة لهاتين الجمهوريتين.
      وتنوي موسكو الاحتفاظ ب 3800 جندي في كل من الجمهوريتين الانفصاليتين بعد انسحاب القوات الروسية من المناطق القريبة منهما خلال الايام العشرة التي تلي بدء مهمة الاتحاد الاوروبي.


      المصدر
      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

      تعليق


      • #93
        نيويورك:رايس تزور سليمان وتؤكد دعم الجيش اللبناني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


        من المقرر أن يلقي رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان اليوم كلمة لبنان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو أجرى منذ وصوله الى نيويورك سلسلة لقاءات أبرزها مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.
        فقد باشر الرئيس سليمان لقاءاته في نيويورك بالاجتماع مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في مقر إقامته بحضور وزير الخارجية فوزي صلوخ وأعضاء الوفد اللبناني. الرئيس سليمان طالب الوزيرة الاميركية بوجوب مواصلة دعم بلادها للبنان عبر تزويد الجيش والقوى الأمنية بالأسلحة والمعدات اللازمة لتمكينها من الدفاع عن الوطن ومواجهة المخاطر والتحديات، مشيراً الى أن أي حل في الشرق الأوسط لن يكون شاملاً ما لم تحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، من جهتها جددت رايس الموقف الاميركي المعلن بدعم لبنان على مستوى المساعدات العسكرية واستفسرت من الرئيس سليمان عن المستجدات على الساحة اللبنانية بعد انطلاق الحوار وعن ملف العلاقات اللبنانية السورية ومسألة سلاح المقاومة.
        الرئيس سليمان الذي كان شارك في حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس الاميركي على شرف رؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى لاحقا الرئيس السنغالي عبد الل واد وبحث معه العلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية في السنغال. كما اجتمع برئيس البراغواي (فيرناندو لوغو) وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادلا دعوات الزيارة، ثم استقبل رئيس الجمهورية الرئيس القبرصي وتداول معه في المواضيع ذات الاهتمام المشترك حيث نوه الرئيس القبرصي بدور الجالية اللبنانية في تعزيز الحياة السياسية والاقتصادية في جزيرة قبرص.
        ومن المنتظر أن يلقي رئيس الجمهورية اليوم كلمة لبنان أمام الجمعية العامة في إطلالة هي الأولى له من على منبر الأمم المتحدة.


        المصدر
        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

        تعليق


        • #94
          الاقتصاد الفلسطيني: أرقام مفجعة ومستقبل قاتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


          عرض أمس أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، تقرير أعده البنك الدولي ونشر قبل أيام، وفيه تقييم للوضع الاقتصادي الفلسطيني الذي »ينمو بشكل بطيء جداً، بسبب المعيقات الإسرائيلية التي تفرض على الحركة التجارية في الضفة الغربية، ونظراً للحصار المحكم على قطاع غزة، وفي ظل ان الفلسطينيين أصبحوا أكثر اعتماداً على المساعدات الخارجية«.
          ما جاء في هذا التقرير، دفع »السفير« إلى البحث في الوضع الاقتصادي الفلسطيني الحالي، وأبرز التحديات التي تواجهه، إن كان هناك فعلا شيء يسمى اقتصاد فلسطيني، بحسب رأي وزير التخطيط الفلسطيني السابق غسان الخطيب، الذي أكد أن الانتفاضة أدت إلى خسارة »الاقتصاد الفلسطيني« نصف قيمته الفعلية السنوية، المقدرة بأربعة مليارات دولار.
          الحكاية بدأت منذ احتلال فلسطين عام 1948 وتطورت مع الزمن، إلى أن تم توقيع اتفاق أوسلو عام ،1994 حيث ورثت السلطة عن إسرائيل تركة اقتصادية متهالكة. ونتيجة لتوقيع اتفاق باريس الاقتصادي في العام ذاته، اُلحق الاقتصاد الفلسطيني بنظيره الإسرائيلي.
          ويقول المحلل المالي والخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم »تتحكم إسرائيل بكل ما من شأنه أن يقوي الاقتصاد الفلسطيني، فعائدات الضرائب التي تعتبر الموارد الطبيعية للسلطة الفلسطينية، وقطاعا الصناعة والتجارة اللذان يعدان احد أركانه الأساسية، تخضع مباشرة إلى الهيمنة الإسرائيلية«.
          وتسيطر إسرائيل على كل المعابر والحدود للسلطة الفلسطينية، وتواصل تقطيع أوصال الضفة بأكثر من 600 حاجز تحول دون حرية الحركة البشرية، فيما تغلق معابر القطاع السبعة، ولا تسمح بحركة تصدير حرة من هناك، وتقوم فقط بإدخال بعض الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية الأساسية وبمعدل 90 شاحنة يوميا.
          ولم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث تواصل إسرائيل بناء جدار الفصل الذي قضى نهائياً على حركة التبادل التجاري، وبالتالي أنهى إلى حد كبير حركة التصدير الفلسطينية.
          التجارة المحتلة
          مع اندلاع الانتفاضة، زادت القيود المفروضة على الحركة التجارية الفلسطينية، بسبب الاجتياحات والحواجز والجدار. وبرغم الادعاءات الإسرائيلية بالتخفيف من هذه الحواجز، ذكر تقرير البنك الدولي »إن الأمور على الأرض بقيت على حالها ولم يتغير شيء بخصوص حرية الحركة وبالتالي عمليات الاستيراد والتصدير«.
          وأفادت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ان »التجار الفلسطينيين يلجأون، ضمن عمليات إجرائية معقدة، إلى التعاقد مع شركات شحن إسرائيلية، لينقلوا بضائعهم إليها وبالتالي إلى بقية دول العالم. وتجري عمليات التسليم في نقاط معينة مثل معبر صوفا في رفح، وترقوميا في الخليل، وعورتا في نابلس، بطريقة يطلق عليها اسم »BACK TO BACK« حيث تنقل البضائع من شاحنة إلى أخرى ويتم إخضاعها إلى فحص امني معقد يستمر أحيانا ثماني ساعات، الأمر الذي يتسبب في تلف قسم كبير منها وبالتالي خسارة للتجار«.
          وتفيد دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني أن الحركة التجارية من الضفة وغزة إلى إسرائيل، ومن ثم العالم، تراجعت بما يزيد عن 50 في المئة، مقارنة بين العاميين 1999 و.2007 فعلى سبيل المثال، تراجعت قيمة الصادرات الفلسطينية من غزة إلى إسرائيل، من 500 مليون دولار خلال عام 1999 إلى اقل من 31 مليون دولار في نهاية عام .2007
          وفي تقرير لمركز العمل التنموي الفلسطيني، صدر مؤخرا عن أحوال مدينة نابلس (عصب الاقتصاد الفلسطيني في الضفة)، تبين أن تكاليف عمليات النقل التجاري بين المدينة وباقي أجزاء الضفة ارتفعت من نحو 100 دولار للحمولة قبل الانتفاضة إلى نحو 700 دولار بعد الانتفاضة، ما أدى إلى غياب المنافسة وارتفاع أسعار المنتجات الفلسطينية.
          ويقول القائم بأعمال بلدية نابلس حافظ شاهين »أصبحت المدينة عاصمة للفقر بدلا من أن تكون عاصمة الاقتصاد الفلسطيني، نتيجة الحصار والإغلاق على أكثر المدن الفلسطينية نشاطاً في حركة التصنيع«.
          يضاف إلى المعوقات اللوجستية التي فرضتها إسرائيل على حركة التصدير الفلسطينية، إجراءات إدارية تقيد حركة الاستيراد. وتفيد وزارة الاقتصاد الفلسطينية أن »عمليات الاستيراد تتم عبر الموانئ الإسرائيلية، ولا يجوز تواجد مخلّصين فلسطينيين لتخليص مستحقات الجمارك هناك، فيلجأون للعمل مع مخلّصين إسرائيليين، كما تخضع البضائع الفلسطينية التي يتم استيرادها لميزان المقاييس الإسرائيلي المرتفع نسبة إلى احتياجات السوق الفلسطيني«.
          وبحسب الوزارة، فلهذه الأسباب مجتمعة يتم اللجوء في كثير من الأحيان إلى المنتجات الإسرائيلية، التي أصبح سعرها المرتفع ارخص من تلك المستوردة، وتحول السوق الفلسطينية إلى اكبر مستهلك بالنسبة للسوق الإسرائيلية. وأشار جهاز الإحصاء الفلسطيني الى ان مجموع الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل بلغ خلال عام 2007 نحو 400 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات من إسرائيل إلى الأراضي المحتلة نحو 2,4 ملياري دولار.
          الصناعة المحتلة
          تعتبر وزارة الاقتصاد الفلسطيني القطاع الصناعي في فلسطين »أحد الركائز الأساسية للتنمية الشاملة، لكن بالنظر لواقع هذا القطاع فلا يمكن الحديث عن إمكانيات لتطوره، وذلك في ظل عدم وجود وسائل إنتاج متطورة أو موارد طبيعية ترفده بالمواد الخام، وفي ظل غياب أي سيطرة فلسطينية على الحدود«.
          بدوره، قال المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم إن »الصناعات الحرفية البسيطة هي التي تتوافر بكثرة في الأراضي الفلسطينية، وتعاني من عدم كفاءة في الإنتاج«.
          وفي تقرير أصدرته دائرة الإحصاءات الفلسطينية، قدرت عدد المنشآت الصناعية في فلسطين بنحو 15 ألف منشأة عام ،1999 معظمها تأخذ طابع الورش الصغيرة.
          وأهم الصناعات الفلسطينية الموجودة هي صناعة تحويلية كصناعة المعادن، والنسيح، والصناعات الغذائية والبلاستيكية، والجلدية والأحذية، والخشبية، والتقليدية ثم الصناعات الدوائية، اضافة الى الأنشطة الصناعية في مجال إمدادات الكهرباء والماء والغاز.
          ويضيف التقرير »حتى عام 1999 كان هناك نحو 100 الف عامل فلسطيني في القطاع الصناعي الذي بلغت مساهمته في الإنتاج المحلي آنذاك نحو 20 في المئة، لكن وبعد اندلاع الانتفاضة أغلق نحو 40 في المئة من المنشآت الصناعية في الضفة، و98 في المئة من تلك الموجودة في غزة«.
          وفقد عدد كبير جداً من الفلسطينيين وظائفهم وتدنت مساهمة الانتاج الصناعي في الانتاج المحلي، فلجأ الفلسطينيون الى الصناعات الاسرائيلية مجددا حتى على مستوى الصناعات البسيطة. وفيما كانت قيمة الصادرات الصناعية الفلسطينية عام 1999 نحو 700 مليون دولار سنويا، أصبحت خلال سنوات الانتفاضة اقل من 150 مليون دولار.
          القطاعات المحتلة الأخرى
          وعلى صعيد القطاعات الاخرى كالسياحة والزراعة، تعد مساهماتها في الإنتاج المحلي ضئيلة. فقد تراجع الإقبال السياحي في مدن مثل بيت لحم إلى أدنى مستوياته، بسبب الحصار المفروض والظروف الأمنية المعقدة، ولا تزيد مساهمة السياحة في الإنتاج القومي الفلسطيني عن 1 في المئة. فيما ذكرت مؤسسة ماس للدارسات المسحية ان خسائر القطاع الزراعي بلغت نحو 350 مليون دولار خلال العام الأخير، بسبب الجدار والحصار.
          وأما الموارد الطبيعية للسلطة الفلسطينية، فهي تتمثل بأموال الجمارك التي تجنيها إسرائيل على موانئها نيابة عن السلطة الفلسطينية وتقدر بنحو 700 مليون دولار سنويا، وإيرادات الضرائب المحلية التي تقدر بنحو 200 مليون دولار في السنة، إضافة الى موارد السلطة الآتية من بعض المشاريع التي يديرها صندوق الاستثمار الفلسطيني. وهذه كلها تشكل العنصر الأساسي في موازنة السلطة الفلسطينية المقترحة سنويا والتي قدرت خلال العام الحالي بـ2,4 مليار دولار، حيث يتم تغطية جزء يسير من الموازنة من مساهمات القطاعات الإنتاجية، فيما البقية وتقدر بنصف الموازنة، تأتي من المساعدات الخارجية، وهو ما اقره تقرير البنك الدولي واعتبر فيه أن تأخر وصول هذه المساعدات يعيق مخططات الحكومة الفلسطينية في تنفيذ خطتها للتنمية.
          الموارد البشرية المحتلة
          تقدر دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني مجموع القوى البشرية العاملة في الأراضي الفلسطينية بنحو مليون مواطن، 30 في المئة منهم عاطلون عن العمل والبقية العاملة تتوزع بنحو 60 في المئة يعملون في القطاع الخاص و18 في المئة في القطاع الحكومي و23 في المئة في إسرائيل والمستوطنات. ومع إنهاء إسرائيل بناء جدار الفصل نهاية العام الحالي، يتوقع أن يخسر أكثر من مئتي الف فلسطيني اعمالهم داخل إسرائيل، ما سيؤدي إلى خسارة الاقتصاد الفلسطيني نحو 100 مليون دولار سنويا.


          المصدر
          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

          تعليق


          • #95
            الاحتلال يقول انه قتل بالخطأ قيادي بالصحوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


            أعلنت قوات الاحتلال الاميركية والعراقية اليوم الثلاثاء ان جنود اميركيين قتلوا قياديا في مجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة في بلدة الصينية في محافظة صلاح الدين.

            قال بيان للاحتلال ان جنوده قتلوا قائد ابناء العراق في الصينية (الصحوة) عن طريق الخطأ، بعد تعرضهم الى اطلاق نار خلال عملية دهم وتفتيش في بلدة الصينية".

            وبحسب الاحتلال فان "قواته ردت (على مصادر النيران) بعد تعرض قوات الصحوة (ابناء العراق) الى كمين بعبوة ناسفة وهجوم مسلح في المنطقة".

            وحمّل البيان عناصر الصحوة مسؤولية الحادث. قائلا ان الجنود "طلبوا منهم (الصحوة) ان يعرفوا عن انفسهم باسلوب معلوم لهم اثناء عملية الدهم".

            وعلى صعيد اخر، اعلن الحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، اليوم الثلاثاء، ان "زمرة اجرامية" قامت بتفجير منزل نائب من جبهة التوافق في الموصل كبرى مدن محافظة نينوى شمال العراق.

            وقال الحزب الاسلامي في بيان قامت زمرة اجرامية بتفجير منزل هاشم يحيى الطائي النائب عن جبهة التوافق العراقية، ما خلف اضرارا مادية بليغة في المنزل وما جاوره وجرح عددا من المدنيين الابرياء.
            ويشغل الطائي منصب رئيس لجنة الاقاليم في البرلمان.

            وكان ما يسمى ب"امير دولة العراق الاسلامية" التي يتزعمها تنظيم القاعدة ابو عمر البغدادي شن هجوما عنيفا على الحزب الاسلامي في العراق، بحسب تسجيل صوتي بثته احدى القنوات الفضائية في العاشر من الشهر الجاري.

            وقال البغدادي "مع اننا اعلنا سابقا اننا لا نريد ان ندخل في حرب مع هذا الحزب الاسلامي المجرم لعدم تشتيت الجهود. سخر هذا الحزب كل طاقاته الاعلامية والعسكرية وجنبا الى جنب مع عباد الصليب واحفاد المجوس لحرب جنود الله المجاهدين في بلاد الرافدين"، وفق تعبيره.


            المصدر
            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

            تعليق


            • #96
              السعوديّة تخفض تصدير النفط إلى أميركا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


              أفادت وكالة «رويترز» نقلاً عن مصادر في صناعة النفط أمس، بأنّ السعودية خفضت إمداداتها النفطية لشركات النفط العالمية الكبرى وشركات التكرير الأميركية منذ بداية أيلول الجاري. وقال مصدر في شركة نفط كبرى للوكالة المذكورة: «كانوا (السعوديّون) يسوّقون نفطهم بنشاط كبير من حزيران حتى آخر آب، لكنهم أبطأوا الوتيرة لشهري أيلول وتشرين الأوّل»، فيما لفت مصدر آخر إلى أنّ المملكة قلصت الإمدادات بالفعل قبل أن توقّع اتفاق منظّمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، في وقت سابق من الشهر الجاري لخفض ما يزيد من الإنتاج على السقوف التي تحدّدها المنظّمة.
              وبحسب المصادر نفسها، فإنّ الامدادات السعودية للشركات الكبرى كانت أقل بنحو 5 في المئة في أيلول الماضي، مقارنة مع الشهر السابق، بعدما كانت هذه الشركات قد حصلت على ما يقارب الكميات المتعاقد عليها بالكامل في الفترة من حزيران الماضي حتى آب، إثر تعهّد الرياض بضخ النفط بأسرع وتيرة منذ عشرات السنين لتلبية الطلب بهدف احتواء ارتفاع الأسعار.
              وازدادت في الفترة الأخيرة التقارير عن أنّ السعوديّة تبحث عن تطوير أسواقها في القارّة الآسيويّة. وبالفعل فقد شحنت شركة «أرامكو» السعودية أول شحنة من النفط الخام إلى مصفاة «داليان» الصينية في آب الماضي. بلغ حجمها مليوني برميل، وتقع المصفاة في شمال شرق الصين وقد دخلت المراحل الأخيرة من خطة لتطويرها ورفع طاقتها بنسبة 100 في المئة إلى 400 ألف برميل يومياً. وهنا تجدر الإشارة إلى ما نقلته «رويترز» عن أحد المصادر، الذي قال إنّ السعوديّين «خفضوا الإمدادات أيضاً لبعض العملاء الأميركيّين».
              وخلال الفترة الأخيرة انخفض سعر الوقود الأحفوري بنسبة تقارب الـ40 في المئة عن مستواه التاريخي ليعود ويرتفع بسبب الأزمة الماليّة في «وول ستريت».
              (رويترز)


              المصدر
              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

              تعليق


              • #97
                ساركوزي يضع شروطا لتجميد ملاحقة البشير والخرطوم تحذر


                نيكولا ساركوزي طالب السودان بتغيير ساسته جذريا في دارفور

                رفض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أي تجميد للاتهام الموجه ضد الرئيس السوداني عمر البشير بالضلوع في جرائم حرب في إقليم دارفور
                وقال في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن المادة 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية، التي تجيز لمجلس الأمن الدولي تجميد الملاحقة لمدة عام، "لن يُلْجَأَ إليها إلا بشرط تغيير سياسة الخرطوم في دارفور جذريا وفورا"
                وأوضح أن فرنسا "لا تريد زعزعة البشير، لكنها تريد كذلك أن يتم احترام بعض المبادئ"
                وأضاف "نريد انتشارا للقوة الدولية في دارفور لوقف الفضيحة المتمثلة في عشرات آلاف القتلى في هذه المنطقة، نريد السلام في السودان ونريد السلام في تشاد ووحدة أراضي هذا البلد، ونريد ألا يبقى أشخاص متهمون بارتكاب مجازر داخل الحكومة السودانية"
                وقبيل خطاب ساركوزي كشفت فرنسا عن أربعة شروط قالت إنها ضرورية حتى يكون بإمكان مجلس الأمن تعليق الملاحقات التي ينوي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية القيام بها بحق الرئيس السوداني
                ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالقصر الرئاسي الفرنسي أنه يجب على البشير أولا القيام بعدد من الخطوات تجاه المحكمة الجنائية الدولية باتخاذه إجراءات تجاه اثنين من المسؤولين السودانيين الملاحقين من قبل المحكمة لدورهما المفترض في مجازر بحق المدنيين في إقليم دارفور
                وأضاف المصدر أنه يجب على البشير أيضا "التعاون بشكل أكبر مع الأسرة الدولية وتسهيل عملية نشر وتحرك القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي" في دارفور، وأن يوافق على "اتفاق سياسي دائم بين الحكومة ومختلف قوى المتمردين" بدارفور. كما قال إنه يجب على السودان أخيرا أن "يكف عن التدخل في شؤون جيرانه بدءا بتشاد"
                وذكر المصدر أنه "بعد تلبية كل هذه الشروط، ربما يمكن أن يفكر مجلس الأمن في استعمال المادة 16 من نظام المحكمة الجنائية الدولية"
                تحذير سوداني
                ويسعى السودان لانتهاز فرصة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة للضغط من وراء الكواليس في إطار جهود لمنع استصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق رئيسه
                لكن المتحدث الرئاسي السوداني أحجم عن ذكر ما إذا كانت الخرطوم ستطلب رسميا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تجميد ملاحقة رئيسها. وجدد محجوب فضل في تصريح نقلته وكالة أسوشيتد برس تحذير بلاده من أن محاولات مقاضاة البشير سيتم الرد عليها بحزم
                وقال إن السودان "مستعد للذهاب إلى أبعد مما يمكن أن يتصور، إذا تركت الأمم المتحدة ومجلس الأمن السودان في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية"، مشيرا إلى أن الخرطوم ستتخذ إجراءات "لن تكون أقل من إنهاء كل الاتفاقات المبرمة مع الأمم المتحدة"
                ويسعى السودان للفت أنظار الجمعية العامة للأمم المتحدة للجهود التي يبذلها لإحلال السلام في دارفور، كما سيلتقي رئيس وفد الخرطوم علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني بعدد من زعماء العالم بينهم الرئيس الفرنسي، وفق ما ذكره المتحدث باسم البشير
                ولم تثمر الجهود التي تقوم بها دول أفريقية وقطر إضافة إلى فرنسا في حل الأزمة، إذ من المتوقع أن تتخذ المحكمة الجنائية الدولية قرارها قبل نهاية العام الحالي، فيما تحاول الحكومة السودانية الضغط على الدول العربية والأفريقية لتأييد الجهود لتجنيب البشير الملاحقة
                وفي سياق متصل سيتوجه الرئيس السوداني إلى غانا -الموقعة على معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية- لحضور قمة في أكتوبر/تشرين الأول على الرغم من احتمال صدور قرار بشأن مذكرة اعتقاله من المحكمة الجنائية الدولية، وفق ما ذكره المتحدث الرئاسي في الخرطوم
                طائرات بيضاء
                وعلى صعيد آخر اتهم الاتحاد الأوروبي السودان بتعمد استخدام طائرات بيضاء اللون شبيهة بطائرات الأمم المتحدة في عملياته العسكرية في إقليم دارفور مؤخرا
                وقال بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي الثلاثاء في باريس إن الجيش السوداني يتعمد استخدام هذه الطائرات "لسهولة الالتباس" بينها وبين طائرات الأمم المتحدة
                وطالب الاتحاد الأوروبي الحكومة السودانية بوقف عملياتها العسكرية الأخيرة في دارفور وفتح الطريق أمام منظمات الإغاثة للدخول إلى المناطق المتضررة
                المصدر---الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • #98
                  احمدي نجاد يهاجم "اسرائيل" من على منبر الامم المتحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                  اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، يوم الثلاثاء، امام الامم المتحدة ان ايران "ستقاوم الضغوط وستواصل الدفاع عن حقوقها" في الحصول على الطاقة النووية المدنية وشن هجوما عنيفا مجددا على
                  الصهاينة.

                  وغادر الاميركيون والاسرائيليون كما هي العادة مقاعدهم خلال القاء احمدي نجاد خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

                  وقال الرئيس الايراني "رغم حق كل الامم الثابت بما يشمل الامة الايرانية
                  بانتاج الوقود النووي لغاية سلمية ورغم شفافية الانشطة الايرانية وتعاوننا مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فان بعض القوى التي تعتمد سياسة التخويف تسعى لوضع عقبات (...) من خلال ممارستها ضغوطا سياسية واقتصادية ضد ايران".

                  واضاف الرئيس الايراني ان "هذه الدول نفسها تنتج اجيالا جديدة من الاسلحة النووية وتمتلك مخزونات اسلحة لا تراقبها اية منظمة دولية". واضاف "لكن الشعب الايراني العظيم بايمانه بالله وعزمه وبمساعدة اصدقائه سيقاوم الضغوط وقد دافع وسيدافع عن حقوقه".

                  كما شن الرئيس الايراني هجوما شديد اللهجة على الكيان الصهيوني قائلا "في فلسطين لا تزال 60 عاما من المذابح والاجتياح متواصلة من قبل بعض القوى الصهيونية الاجرامية المحتلة". واضاف ان "الصهاينة اسسوا كيانهم علي الكذب والخديعه والاجرام".

                  واكد الرئيس احمدي نجاد ايضا "ان الكيان الصهيوني يسير نحو نهايته ولا توجد طريقه لايقاف هذه النهاية"، وشبهه ب"الطائرة التي فقدت محركها"

                  وندد الرئيس الصهيوني شيمون بيريز الموجود في الامم المتحدة ايضا بشدة بخطاب احمدي نجاد.
                  وزعم بيريز ان "ايران اليوم هي مركز الارهاب. انها لا تشن حربا لكنها تشجع الارهاب في لبنان مع حزب الله وتدرب ارهابيي حماس"، وفق تعبيره.

                  وفي مقابلة مع صحيفة "لوس انجليس تايمز اعتبر الرئيس الايراني احمدي ان التدخل العسكري الاميركي في الخارج يقف وراء الازمة المالية في وول ستريت. وعبر عن امله في ان تعدل الادارة الاميركية المقبلة "عن منطق القوة" الذي اعتمده الرئيس جورج بوش.

                  وقال ان "الحكومة الاميركية ارتكبت سلسلة اخطاء خلال العقود الماضية. اولا فرضت تدخلا على الاقتصاد الاميركي والتزاما عسكريا ثقيلا في كافة انحاء العالم ... الحرب في العراق على سبيل المثال. انها كلفة باهظة".

                  ورفض احمدي نجاد دعم اي من المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر قائلا "مهما كانت الحكومة التي ستصل الى السلطة، عليها تغيير مقاربتها في مجال السياسة الخارجية".


                  ذا وانتقد الرئيس الايراني عدم قيام الامم المتحدة بدور ايجابي في انهاء التوترات الدولية من قبل بعض القوى المتغطرسة، مشيرا الى ان ايران ستقدم خطة الى امين عام الامم المتحدة لتقرير مصير فلسطين.

                  وأكد نجاد خلال لقائه مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون عصر الاثنين بتوقيت نيويورك انه في المستقبل القريب سترسل ايران هذه الخطة التي نظمت من اجل تقرير مصير الشعب الفلسطيني.

                  وفيما يخص الملف النووي اكد ان الشعب الايراني من دعاة الحوار والمنطق قائلا : نحرص على تسوية الموضوع النووي الايراني بشكل سلمي، وان هذا الامر بحاجة الى سلوك عادل من قبل الاطراف الاخرى.

                  واوضح ان النشاطات النووية الايرانية قانونية تماما وموضع تأييد الوكالة الدولية للطاقة النووية، مشيرا الى العراقيل والضغوط التي تمارسها الادارة الامريكية.

                  وخاطب نجاد الامين العام للأمم المتحدة قائلا : ان اسباب مشاكل العالم الراهنة يجب التحري عنها في سلوك الادارة الامريكية، معربا عن امله في النجاح في احلال السلام في العالم.

                  وتطرق الى وضع العراق تحت البند السابع لميثاق الامم المتحدة , قائلا : ان وضع العراق تحت هذا البند ذريعة لفرض وجهات نظر امريكا على الشعب العراقي ولا يوجد دليل قانوني على ذلك.

                  واشار رئيس الجمهورية كذلك الى اوضاع افغانستان قائلا : ان سياسات الناتو ادت الى انتشار التطرف وانتاج المخدرات في افغانستان.

                  واعرب نجاد عن قلقه ازاء اوضاع فلسطين منددا بالحصار الصهيوني المفروض على الشعب الفلسطيني، مضيفا انه آن الاوان لانهاء العدوان والنهب على الصعيد العالمي.

                  وقال : من الطبيعي اذا لم تضطلع الامم المتحدة بدورها بشكل صحيح فان شعوب العالم ستبادر الى الدفاع عن نفسها.

                  من جانبه، اعرب امين عام الامم المتحدة بان كي مون عن ارتياحه لحضور الدكتور محمود احمدي نجاد في مقر الامم المتحدة، معتبرا حل البرنامج النووي الايراني بشكل غير سلمي امر عديم الفائدة، رافضا اي اسلوب غير سلمي لحل الموضوع النووي الايراني.


                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #99
                    بيرس يشكك في إمكانية التوصل إلى اتفاق حتى نهاية العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                    ألقى الرئيس الاحتلال الإسرائيلي شمعون بيريس بظلال من الشك الشديد يوم امس الثلاثاء على ما إذا كان بمقدور "إسرائيل" والفلسطينيين الوصول لاتفاق سلام بحلول نهاية العام.

                    وقال بيريس للصحفيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن هناك تقدما في المحادثات التي توقفت بسبب حالة عدم اليقين السياسي في "إسرائيل" ولكن الاتفاق ربما لا يكون محتملا إلا في العام المقبل. ولدى سؤاله عما إذا كانت المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة بشأن دولة فلسطينية ستتمخض عن اتفاق بحلول نهاية العام "كنا نأمل في الانتهاء منها بحلول نهاية العام، ومن الواضح أننا لن ننتهي منها بحلول نهاية العام". وأضاف "أومن بحق أن تقدما حقيقيا قد تم وهناك فرصة قوية من الانتهاء خلال العام المقبل".

                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • "اسرائيل" تتهم ايران بأسوأ دعاية معادية للسامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                      اعتبر الرئيس الصهيوني ان كلمة الرئيس الايراني أمام الامم المتحدة والتي هاجم بها "القتلة الصهاينة" تعيد الي الاذهان واحدة من اسوأ حملات الدعاية السيئة السمعة والمعادية للسامية في التاريخ.

                      وقال الرئيس بيريز بعد كلمة أحمدي نجاد ان "هذه هي المرة الاولى في تاريخ الامم المتحدة التي يظهر فيها رئيس دولة صراحة وعلانية ويوجه اتهامات قبيحة وشريرة الي (بروتوكولات حكماء صهيون)."

                      وقال بيريز "هذا لم يحدث قط في هذا المبنى او في الامم المتحدة" مضيفا انه يعيد الى الاذهان "أكثر الاتهامات الشريرة في جو من الكراهية" ومعاداة السامية، وفق تعبيره.

                      وجدد موقف الكيان الصهيوني بأن ايران اصبحت "مركزا للارهاب" بدعمها جماعتي حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.

                      بدورها، اعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان ترشيح ايران لمجلس الامن الدولي امر "سخيف" كما جاء في بيان نشرته وزارتها
                      الاربعاء.

                      وقالت ليفني بحسب البيان "ماذا يمكن ان يكون اسخف من دولة تطلب ان تكون عضوا في مجلس الامن الدولي الذي تقوم مهمته على المساهمة في الامن العالمي في حين انها تهدد امن جيرانها وتدعو الى تدمير دولة اخرى".


                      هذا وكان ذكر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاسبوع الماضي بان بلاده قدمت ترشيحها لأحد المقاعد العشرة للاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن والذي كانت تشغله اندونيسيا وسيشغر في كانون الثاني/يناير المقبل.

                      وقال "لقد قدمنا ترشيحنا لمعرفة ما اذا كانت القوى قادرة على قبول المعارضين ام لا" في مجلس الامن.
                      وقد شغلت ايران هذا المقعد مرة واحدة ابان حكم الشاه بين 1955 و 1956.

                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • هنية: الحوار الفلسطيني يواجه تحديات وطريقه غير سالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                        اكد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية ان طريق الحوار الفلسطيني الذي تستضيفه مصر غير سالك ويواجه تحديات كبيرة ولا توجد مؤشرات حقيقية على جديته.
                        وقال هنية خلال لقاء جماهيري نظمته حركة حماس في خان يونس في قطاع غزة في فلسطين ليل الثلاثاء الاربعاء ان "المعوقات التي تعترض طريق الحوار كبيرة وغير مباشرة"، مشيرا ان "ما يجري على الارض بقطاع غزة والضفة الغربية يؤشر على ان طريق الحوار غير سالك ويواجه تحديات كبيرة".
                        واضاف هنية "لن نذهب الى حوار في ظل اوضاع كهذه"، داعيا "لتهيئة الاجواء المناسبة لاجراء الحوار"، لافتا ان "هناك يد تطلب الحوار ويد اخرى تطعن بالخنجر من الخلف". ونبه هنية "ان هناك مؤامرة كبيرة يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بهدف تركعيه وكسر ارادته وصموده"، مشددا ان "المقاومة لن تسقط مهما كلفنا ذلك من ثمن".
                        ومن جهة ثانية وجه هنية امس الثلاثاء رسالة الى خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والسبعين للمملكة اكد فيها "اننا ما زلنا نؤكد لكم التزامنا باتفاق مكة المكرمة كأساس للحل".
                        ومن جهته قال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح امس في العاصمة المصرية القاهرة ان "الحركة قبلت مقترحا مصريا بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة توافق عليها جميع الفصائل الفلسطينية"، بحسب ما اوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
                        ومن المفترض ان يتوجه وفد من حماس بعد عطلة عيد الفطر الى المقاهرة للمشاركة في الحوار، وتهدف هذه المباحثات الى اعادة اطلاق الحوار بين الفلسطينيين بوساطة مصرية.


                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • مقتل عشرين من الشرطة وعناصر الصحوة في العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                          اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية اليوم الاربعاء مقتل 12 من رجال الشرطة وثمانية من عناصر الصحوة في كمين نصب لهم في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة العراقية بغداد بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.
                          وقال مصدر في شرطة ديالى ان "12 من عناصر الشرطة بينهم ثلاثة ضباط وثمانية من عناصر الصحوة قتلوا في كمين مسلح في قرية الدليمات التابعة لبلدة خان بني سعد (15 كلم جنوب بعقوبة شمال غرب بغداد)".
                          واوضح ان "قوات الامن كانت تستقل ثلاث سيارات تقوم بمداهمة عندما تعرضوا لكمين نصبه مسلحون مجهولون وقاموا بقتل جميع عناصر الدورية"، مؤكدا ان "بين القتلى ثلاثة ضباط برتبة عقيد ومقدم ونقيب".
                          ومن جانبه اكد احد الاطباء من مستشفى بعقوبة العام "تلقي جثث 18 شخصا بينهم عشرة من رجال الشرطة قتلوا بالرصاص".


                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • جورجيا تضبط شاحنة روسية تنقل متفجرات الى اوسيتيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                            اعلنت الشرطة الجورجية انها اعترضت اليوم الاربعاء قرب اوسيتيا الجنوبية شاحنة روسية تنقل بزات عسكرية جورجية ومئة كلغ من المتفجرات وكمية من الصواعق وقد عرضت المواد المضبوطة على الصحافيين بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.
                            وصرح الناطق باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي انه "تم ضبط الشاحنة العسكرية الروسية التي تحتوي متفجرات وصواعق وبزات عسكرية جورجية اليوم في جنوب قرية اودزيسي قرب اوسيتيا الجنوبية (شمال جورجيا)".
                            واوضح اوتياشفيلي انها "تحمل مئة كلغ من المتفجرات من مادة تي.ان.تي الشديدة الانفجار"، مضيفا ان "السائق الروسي سلم الى منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تنشر 28 مراقبا في جورجيا"، وتابع ان "السائق لم يعط توضيحات حول تلك الحمولة". لكن المتحدث باسم الداخلية الجورجية رفض التعليق على المكان الذي كانت الشاحنة متوجهة اليه.


                            المصدر
                            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                            تعليق


                            • الكونغرس الأميركي حذر حيال خطة إنقاذ القطاع المصرفي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                              ابلغ الكونغرس الأميركي يوم امس الثلاثاء انه غير مستعد للمصادقة على خطة إنقاذ القطاع المصرفي البالغة قيمتها 700 مليار دولار بصيغتها الحالية، مطلقا معركة سياسية حول كيفية معالجة الأزمة المالية. وأبدى عدد من أعضاء الكونغرس تحفظات على الخطة في وقت أفادت معلومات صحافية أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) فتح تحقيقا بتهمة الاحتيال بحق عدد كبير من الشركات والمؤسسات المالية التي أنقذتها الإدارة في الأيام الأخيرة.

                              وأبدى أعضاء الكونغرس شكوكا بشأن خطة الإنقاذ بعد الاستماع إلى رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي ووزير المالية هنري بولسون الذي حذر من عواقب اقتصادية وخيمة إذا لم تتم المصادقة على الخطة. وقال السناتور كريستوفر دود رئيس لجنة المصارف في مجلس الشيوخ عن الخطة "ما أرسلوا لنا ليس مقبولا" معتبرا انه "لن ينجح".

                              وتسمح الخطة للإدارة بشراء الديون المشكوك بتحصيلها المرتبطة بقطاع القروض العقارية المرهونة، والتي كانت خلف اندلاع الأزمة الحالية قبل أكثر من سنة. لكن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية بعد اقل من شهرين وتزايد الريبة حيال وول ستريت، اظهر أعضاء الكونغرس ترددا في نقل مثل هذه الفاتورة الباهظة الى دافعي الضرائب وبدوا حريصين على عدم الظهور وكأنهم يكافئون مسؤولي المصارف على الأزمة التي تسببوا بها.

                              وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "لا مجال بعد الآن لدفع تعويضات الى كبار المسؤولين الاداريين الذين يتقاضون ثروات للتنحي بعد ان يوصلوا شركاتهم إلى الانهيار". ويطالب الديمقراطيون بإدخال عدة تعديلات إلى خطة بولسون ولا سيما لزيادة شفافية الصندوق الذي سيكلف إعادة شراء أصول المؤسسات المالية التي يتعذر بيعها، وإرغام المصارف التي تلجأ إلى هذا الصندوق على تسليم الخزانة قسما من رأسمالها واتخاذ إجراءات حيال المقترضين.

                              وأكد البيت الأبيض من جهته الثلاثاء انه كان اعد الخطة منذ "اشهر" داعيا الكونغرس إلى إقرارها "هذا الأسبوع"، وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو "ليست خطة دبرت او أعدت على عجل، جرى كم هائل من التحليلات والمناقشات والمداولات قبل ان نعرضها".

                              من جهته شدد المرشح الجمهوري للبيت الأبيض جون ماكين الثلاثاء على ضرورة الإسراع في إقرار الخطة مع إبدائه انتقادات لعدد من نقاطها. وقال ماكين خلال مؤتمر صحافي في ساجينو في ميشيغن (شمال) "ان التقاعس ليس خيارا، اعتقد أن الوقت أمامنا ضيق". لكنه حذر من انه "لن نحل مشكلة ناتجة على نقص في ضبط عمل (المؤسسات) بواسطة خطة لا تنص على أي إجراءات ضابطة"، داعيا الى إدخال تعديلات إلى الخطة منها ضمان استرجاع دافعي الضرائب الاموال التي ستستخدم لتمويل هذا الصندوق وتحديد سقف لتعويضات تسريح مسؤولي مؤسسات وول ستريت المشمولة بالخطة، بدون أن يوضح ان كان سيصوت على الخطة في الكونغرس في حال عدم إجراء هذه التعديلات.


                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق


                              • كوريا الشمالية توقف مراقبة الأمم المتحدة لموقع نووي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                اعلنت ناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء ان كوريا الشمالية نزعت الاختام وكاميرات المراقبة التي وضعتها الوكالة في يونغبيون ومنعت الوكالة من دخول الموقع النووي.
                                وقالت ميليسا فليمينغ للصحافيين ان "الاختام ومعدات المراقبة الموجودة في موقع إعادة المعالجة ازيلت"، واضافت الناطقة باسم الوكالة الدولية ان كوريا الشمالية "اعلمت مفتشي الوكالة الدولية انها ستستأنف استخدام المواد الانشطارية في وحدة اعادة المعالجة في غضون اسبوع".
                                واكدت فلمينغ ان السلطات الكورية الشمالية افادت الوكالة انه "اعتبارا من الآن لن يسع مفتشيها الدخول الى موقع اعاد المعالجة".
                                وابلغ مسؤول رفيع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا مغلقا لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة في فيينا بهذا الإعلان. وكانت كوريا الشمالية قالت يوم الجمعة الماضي أنها تعمل على إعادة تشغيل مجمع يونجبيون الذي كانت فككته منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي وفقا لاتفاق بنزع السلاح مقابل الحصول على مساعدات الذي توصلت إليه مع خمس قوى عالمية.
                                وكان دبلوماسيون غربيون ومحللون نوويون قالوا أن كوريا الشمالية ستحتاج إلى عدة شهور على الأقل وعلى الأرجح لمزيد من الوقت لإعادة تشغيل المجمع الذي جرى تفكيكه بشكل كبير. وقال دبلوماسي أوروبي في الاجتماع "لم يعد بمقدور الوكالة الدولية التأكد مما يحدث في يونجبيون."وكانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ذكرت أن خطوات جارية لإعادة يونجبيون "لحالته الأصلية".
                                وفي اول ردة فعل على قرار بيونغ يانغ دعت الولايات المتحدة الامريكية كوريا الشمالية الى "العودة عن قرارها الحد من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وحذرتها من "عزلة اكبر".
                                وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو "ندعو كوريا الشمالية بحزم للعودة عن هذه الخطوات والامتثال فورا بواجباتها كما نصت عليها الاتفاقات السداسية".
                                وقامت كوريا الشمالية الاربعاء بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مجمع يونغبيون النووي واعلنت عزمها على استئناف امداده بالمواد الانشطارية في غضون اسبوع.
                                وبعدما قامت بيونغ يانغ في تشرين الاول/اكتوبر 2006 بتجربة نووية. وافقت بعد عام وفي اطار مفاوضات حول نزع سلاحها تجري منذ 2003 مع خمس دول هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان. على التخلي عن برنامجها النووي لقاء مساعدة في مجال الطاقة وضمانات دبلوماسية وامنية.


                                المصدر
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X