إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عمــــــــــــــــان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عمــــــــــــــــان

    اتحدث في موضوعي هذا والحصري على ايام العرب عن عمان ومناطقها
    سوف ابد


    منطقة الباطنة




    مقدمة

    المعالم السياحية

    الحرف والصناعات التقليدية

    الفنون التقليدية

    إحصائيات المساكن والأسر والسكان

    تعرف منطقة الباطنة باسم ساحل الباطنة إذ أنها تحتل موقعا جغرافيا حيويا على ساحل خليج عمان حيث تمتد من خطمة ملاحة شمالا إلى رأس الحمراء جنوبا وتنحصر بين سفوح الجبال الحجر الغربي غربا وبين خليج عمان شرقا ويصل عرض السهل الساحلي حوالي 25 كم. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 563.833 عماني و 88.834 وافد حسب إحصائيات عام 2003م. وتضم المنطقة أكبر عدد من الولايات إذ أنها تشتمل على اثنتي عشرة ولاية وهي: ولاية صحار، الرستاق، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق، نخل، وادي المعاول، العوابي، المصنعة وبركاء وتعتبر مدينة صحار أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 230 كم كما أنها كانت عاصمة لعمان قبل ظهور الإسلام ومن أثارها التاريخية قلعة الشماء وتعد صحار من أهم ولايات منطقة الباطنة حيث اشتهرت بإنتاج وتصدير النحاس منذ زمن طويل وبالنظر لطبيعة موقع المنطقة فقد لعبت دورا هاما في التاريخ القديم وتشتهر بآثارها التاريخية مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين ال****فة وعين الثوارة في نخل. وتنفرد منطقة الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماسوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق أما أهم الصناعات التقليدية التي اشتهرت بها هذه المنطقة فهي صناعة الخناجر والسيوف والسفن والفخار والخزف والجلد وصناعة الحلوى العمانية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    المعالم السياحية في..



    ولاية الخابورة ولاية صحم ولاية لوى ولاية شناص ولاية الرستاق ولاية صحار

    ولاية بركاء ولاية المصنعة ولاية العوابي ولاية وادي المعاول ولاية نخل ولاية السويق

    ولاية صحار:

    تزخر صحار بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان. وتتميز صحار بانتشار الأودية ا لتي تنساب فيها المياه، ومن أبرزها وادي " حيبي" الذي يبعد عن مركز المدينة بحوالي 60 كيلومترا ،إضافة إلى كل من وادي "عاهن" و وادي"الجزي" وكذلك المناطق الجبلية الصغيرة الواقعة على السفوح وضفاف الأودية . كما يوجد بها مجموعة من الحدائق الطبيعية والتي أضافت إليها منجزات النهضة العملاقة – على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية-أضافت إليها تطويرا يتكاثر عاما بعد الآخر نظرا لأهميتها ومكانتها التاريخية. الأمر الذي جعل من صحار "واحة خضراء",كما انتشرت المجسمات الفنية الراقية المستوحاة من التاريخ العماني العريق وعطاءات البعث النهوضي الشامل الذي تحقق فيه إطلالة جلالة السلطان قابوس المعظم مما جعل صحار العامرة بالفنادق والاستراحات، والمشهورة بتعدد نافوارات المياه في شوارعها الحديثة المتسعة التي تمتد بين النخيل والأشجار كل ذلك جعلها مؤهلة لاجتذاب السائحين القادمين من داخل السلطنة وخارجها على حد سواء.

    ولاية الرستاق:

    والمعلم الأثري الثالث هو "حصن الحوقين" الذي يرجع انشاوه إلى العام (1722م) وهو يمتاز ببنائه الطيني. كما تنتشر عدة حصون صغيرة في ولاية الرستاق أبرزها: الغيث-الوشيل-الوسطى-اللمكي-الشرق-الصبارة-حصن ال****فة. إضافة الى ذلك، هناك 22 برجا، أهمها: الصايغي-دارس-الحاجر-العالي-حويل-المجاز-عرعر-السعيدي-الكهف-صنعاء-المهيب-القبيل-برج ال****فة. ومن ابرز المساجد الأثرية جامع "البياضة" الذي يتخذ موقعه في الطابق الأرضي من قلعة الرستاق، وقد تخرج منه العديد من فقهاء الإسلام وعلمائه من العمانيين. وإذا كانت ولاية الرستاق عامرة بشواهد التاريخ ومعالمه الأثرية، فهي تتميز أيضا بعدد من المواقع السياحية الهامة،"عين الحوت" فهي تقع بوادي بني عوف وهي عبارة عن "نقع مائي" عرضه حوالي 60 سنتيمترا. والعين الثالثة في ولاية الرستاق هي "عين الخضراء" الواقعة بوادي السحتن وهي عبارة عن "نقع مائي" أيضا تحيط بها الأشجار والنخيل. ورابع العيون هي "عين الزرقاء" بنيابة الحوقين اضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابة الحوقين والأخرى في وادي السحتن. ومن الأودية التي يمكن اعتبارها مواقع سياحية جميلة بالولاية ثلاث هي : وادي بني غافر-السحتن-وادي بني عوف. ويصل عدد الافلاج بالولاية إلى حوالي 200 فلج أبرزها : الصايغي-الحمام-ألطاعني-الكامل-التيار-فلج أبو ثعلب. إلى جانب مجموعة من الكهوف التي تجري بها المياه وأهمها كهف"السنقحة" ومن أهم السدود في الولاية" سد وادي الفرع".
    إقرأ عن...

    قلعة الرستاق

    حصن الحزم

    عين ال****فة

    ولاية شناص:

    بها عدد من القلاع والحصون والأبراج الأثرية، واهم قلاعها : قلعة شناص، ومن حصونها: رسة الملح-خضراوين-عجيب، وحصن الأسرار الذي لم يبق منه إلا القليل. وتعدد الأبراج في ولاية شناص، حيث تقدر بحوالي 35 برجا أهمها : المرير الذي يقع على شاطئ البحر وبرج أسود. ومن المعالم السياحية بالولاية، حديقة شناص-شجيرات القرم الكثيفة على خور البحر، والتي تحظى بالاهتمام والتطوير من جانب البلدية مما يجعلها منتجعا سياحيا جميلا.بالإضافة إلى وادي الغليلة ووادي الأسود

    ولاية لوى:

    وتضم عددا من القلاع والحصون والأبراج، أهمها "قلعة لوى" التي تتألف من ثلاث أبراج رئيسية تتمركز في أطراف السور المحيط بهذه القلعة، وقلعة"فزح" التي يبلغ ارتفاعها مائة متر تقريبا. أما حصن "أولاد يعرب" فهو من الطين الأبيض ، ويقع على شاطئ البحر في منطقة حرمول، كما ينتشر بالولاية وعلى قمم جبالها عدد من الأبراج. وبها أيضا عدد من المساجد الأثرية، أهمها مسجد الإمام الربيع بن حبيب، وهو احد علماء عمان الذي نشأ في قرية (غضفان) بالولاية. إلى جانب ذلك، هناك بعض المعالم السياحية التي تتمثل في عدد من العيون والأفلاج والكهوف، مثل "عين العزم" المحاذية لخور البحر والتي تنتشر على جانبها أشجار ((القرم)). وفي جبل أبو كهف يوجد اشهر كهوف ولاية لوى. وهناك حوالي عشرين فلجا.

    ولاية صحم:

    وهناك عدد كبير من الافلاج التي لا يزال الأهالي يستخدمونها لري مزروعاتهم في مناطق عديدة مثل فلج وادي بني عمر-الفليج-الروضة-المهاب وشيدة. كما يجري بالولاية عدد من الأودية أهمها: وادي عاهن-المحموم-الصرمي-شافان وخور الملح. أهم حصونها المنتشرة في جنباتها هو "حصن السوق" الذي كان مقرا للوالي وقاضي ولاية، وذلك قبل إنشاء المباني الحديثة التي انتقلت إليها تلك المقار الحكومية.

    ولاية الخابورة:

    بها عدة قلاع أهمها: "قلعة بو سعيد"-وعدد من الحصون والأبراج، أهمها حصن : قصبية البوسعيد-الهجاري-البديعة-الغشيين-العقلي-سور قطيط-سور الدواحنة-حصن فلج بني ربيعة-وحصن الخبت(العين). إما الأبراج فهي : الخويرات-الرديدة-خوررسل-قصبية الحواسنة-وبرج سورقطيط. وفي ولاية "الخابورة" حوالي 150فلجا، أهمها "القصف ونبعان" كما تنتشر في جبالها الكهوف التي لا تحمل أسماء محددة.

    ولاية السويق:

    بها 20 سورا وأربعة أبراج، وعدد من الأبراج والحصون التي تنتشر في قراها المختلفة، أهمها حصن: الثرمد-آل هلال-المغابشة-البورشيد. ويوجد بالولاية أيضا حوالي 31فلجا، أهمها فلج: بلدة مشايق-مبرح-الحيلين. إلى جانب أربعة عيون، أحداها في منطقة ضيان البوسعيد، والباقي في"الحجور" بمناطق وادي الجهاور الذي يتميز بمواقع تجمعات الأشجار المتخذة لشكل الحدائق الطبيعية، وكذلك المياه الجارية بنفس الوادي.
    إقرأ عن...

    حصن السويق

    ولاية نخل:

    والى جانب قلعة نخل توجد "قلعة الجناه" والتي تقع في منطقة "العلاية" على مقربة من المسجد المسمى بنفس الاسم "مسجد الجناه". كما يوجد عدد من القلاع الأخرى في قرى: الأبيض-الطو-حليان-وادي مستل. من الحصون ، هناك حصن "المصور" في موقع "الغرابي" من ولاية نخل، وحصن "القرين" بمنطقة الصعبة الكبرى. وبالولاية عدد من البروج اشهرها "عاقوم والطبطوب". هناك أربعة مساجد أثرية بارزة هي: الغريض-المكبر-العلاه-السرير. وتتعدد المناطق السياحية بوادي "مستل" ومن اشهرها : القورة-حدش-الهجار-الخضراء-العقيبة-الخدد، وجميع هذه المواقع تزدهر بالمنتجات الزراعية، ومنها: الرمان-الخوخ-العنب-المشمش-الجوز-السفرجل. كما يعد وادي "الأبيض" موقعا سياحيا جميلا لما يحظى به من وفرة المياه والحدائق الطبيعية على ضفتي الوادي.
    إقرأ عن...

    قلعة نخل

    عين الثوارة

    ولاية وادي المعاول:

    وتضم الولاية عددا من القلاع والحصون والأبراج، أهمها : قلعة "السفالة" الواقعة في بلدة "أفي" والتي اتخذتها الولاية شعارا لها. كما توجد قلعة أخرى في بلدة "مسلمات" وثلاثة حصون هي :بيت مطمع-العلاية-الخندق-وحصن حبرا. وسبعة أبراج : الحجرة-العوينة-شامس-زاهر-العيون-وبرج اللاجال. إما الأفلاج فيوجد منها 22 فلجا تتوزع على كافة أنحاء الولاية، وأهمها: الحديث-الواشحي-ابو حلفة-الزوردي. إلى جانب عين الشلي في بلدة "أفي".

    ولاية العوابي:

    ويوجد بالولاية عدد من المعالم الأثرية التي تتمثل في الحصون والأبراج والبيوت القديمة التاريخية. فهناك حصون: العوابي-الرتمي-الصلوت، وبرجا "السد والنجور"، وبيوت: الصاروج-المسفاة-الوليجاء. ومن معالمها السياحية: منطقة "العليا" التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة من الأشجار العالية والجبال الشاهقة. ومنطقة "العجة" التي تشكل فيها الصخور الضخمة عددا من الممرات والكهوف التي تنتشر على جدارها الكتابات والنقوش. ومنطقة "الصبيخاء" بجبالها الشاهقة وأشجارها الخضراء.

    ولاية المصنعة:

    تضم عددا من الحصون والقلاع والأسوار، يصل مجموعها الى15 من أهمها حصنا "الولاية والملدة".

    ولاية بركاء:

    بها عشرون معلما اثريا من الأبراج والحصون والأسوار، اشهرها حصن الولاية الذي كان مقرا للحكم متخذا موقعا على الساحل ملتصقا بالسوقثم "بيت الفليج" الذي بناه السيد سلطان بن احمد. وفي منطقة "السوادي" توجد شبه جزيرة سياحية، تتميز بجمال شواطئها ومناظرها الخلابة. حيث قامت وزارة البلديات الإقليمية والبيئة بإنشاء عدد من المظلات و الاستراحات و زراعة الأشجار التي أضفت مزيدا من مسحات الجمال على الموقع السياحي الرائع في ولاية بركاء. إلى ذلك، توجد جزيرتان سياحيتان تتبعان الولاية هما: جزيرة "الديمانيات" وجزيرة "الجون" التي تتميز بكثرة الطيور البحرية والسلاحف. أما حديقة النسيم الشهيرة، والتي تم تزويدها بالأجهزة الترفيهية للأطفال، والملاعب المختلفة فهي تضفي على المنطقة روعة وجمالا إلى جانب مركز صحي.
    إقرأ عن...

    بيت النعمان

    حصن بركاء


    --------------------------------------------------------------------------------

    الحرف والصناعات التقليدية في..



    ولاية الخابورة ولاية صحم ولاية لوى ولاية شناص ولاية الرستاق ولاية صحار

    ولاية بركاء ولاية المصنعة ولاية العوابي ولاية وادي المعاول ولاية نخل ولاية السويق

    ولاية صحار:

    وتشتهر ولاية صحار بوجود عدد من الحرف والصناعات التقليدية. فمن الحرف والصناعات : صيد الأسماك وما يتعلق بها من صناعة، صناعة الحلوى العمانية،صياغة الفضيات، الحدادة،السعفيات والرعي والزراعة.

    ولاية الرستاق:

    وفي ولاية الرستاق عدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: تربية النحل-التبسيل، الرعي، تجديد البنادق. ومن الصناعات:صناعة الخناجر الرستاقية المعروفة، السعفيات وصناعة الحلويات. كما تشتهر الولاية بزراعة أنواع مختلفة من النخيل أهمها: صبغ العروس –الزبد-الخلاص-الهلالي وأبو سويح. إلى جانب شهرتها في زراعة الحمضيات بأنواعها.

    ولاية شناص:

    ويوجد بالولاية عدد من الصناعات والحرف التقليدية مثل: القوارب-السعفيات-صناعة الشباك-النجارة-الجدادة-صيد الأسماك-الرعي وتربية الماشية.

    ولاية لوى:

    وتشتهر الولاية بعدد من الصناعات التقليدية منها :الحصر-الغزل والنسيج-الأدوية الشعبية.

    ولاية صحم:

    وتعدد الصناعات والحرف والفنون التقليدية في ولاية "صحم" من الأهداف الرئيسية فهناك صناعات: الخناجر-السيوف-الفضيات-المحازم-السعفيات-الأبواب-الأعمدة الخشبية-صناعة الحلوى. والحرف : الزراعة-الرعي وتربية الماشية-صيد الأسماك-الحدادة والنجارة.

    ولاية الخابورة:

    وتتميز الولاية بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أبرزها حرف: رعي الحيوانات-دبغ الجلود-الخوصيات-النسيج-صيد الأسماك-الزراعة. وصناعات: الخناجر-السفن"الشاش" -أقفاص السمك-صناعة الحلوى.

    ولاية السويق:

    ومن الحرف المعروفة بالولاية: صيد الأسماك و يعمل غالبية سكانها-صناعة الحلوى-الذهب والفضة-الخناجر-الحدادة-النجارة-السعفيات-النسيج-دباغة الجلود-تربية المواشي. كما تشتهر الولاية بسباقات الهجن والخيل والقوارب ومناطحة الثيران.كغيرها من مناطق الباطنة الساحلية.

    ولاية نخل:

    وتتميز ولاية نخل بعدد من الحرف والصناعات التقليدية، حيث تعد الزراعة هي الحرفة الأساسية للولاية التي تنتج التمور والليمون والفواكه، فضلا عن الزراعات الموسمية. ومن الصناعات: الفضيات-السعفيات-الحلوى العمانية-الطابوق العماني "الصاروج".

    ولاية وادي المعاول:

    وتعتبر صناعة "الفخار"من الصناعات التقليدية التي يشتهر بها أهالي وادي المعاول، وكذلك صناعة "دعون". والصناعات السعفية أبرزها المراوح (الملاهب).

    ولاية العوابي:

    من حرفها التقليدية: صناعة الذهب والفضة-النسيج والغزل-السعفيات.ومن فنونها: الرزحات-الاهازيع-العازي.

    ولاية المصنعة:

    ومن الحرف التقليدية بالولاية: النسيج-صناعة الحلوى العمانية-السفن-القوارب(الشاش)-الصناعات الخوصية-الأبواب-رعي الماشية-صناعة زانة الإبل.

    ولاية بركاء:

    وتشتهر ولاية بركاء بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: صيد الأسماك، وهي الحرفة التي يمارسها عدد كبير من سكان الولاية كمصدر رئيسي للعيش كما إنهم يعتمدون على الزراعة، التي تتعدد منتجاتها من تمور وليمون وخضروات وبقول. إلى جانب تربية الماشية، التي يحترفها عدد غير قليل من الأهالي.. يربون الماعز والأبقار والإبل والخيول، ويتاجرون بها. كما يتميز أهل بركاء بحرفة "السعفيات" كالأدوات المصنوعة من سعف النخيل-مثل الحبال والقفر وأدوات الزاجرة-الدعون والجذاعة. ومن الصناعات: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى-النسيج-النجارة-الحدادة-الأقمشة-دباغة الجلود
    http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

    Hier, c'est de l'histoire
    Demain, c'est du mystère
    Aujourd'hui est un cadeau

    C'est d'ailleurs pourquoi
    on l'appelle le présent

  • #2
    محافظة مسقط


    مقدمة

    المعالم السياحية

    الحرف و الصناعات التقليدية

    الفنون التقليدية

    إحصائيات المساكن والأسر والسكان

    صور

    محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. تـقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات.

    مسقط مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى، وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    المعالم السياحية في..



    ولاية بوشر
    ولاية مطرح ولاية السيب ولاية مسقط
    ولاية العامرات ولاية قريات

    ولاية مسقط:

    تأسست قبل تسعمائة سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة ومن الأماكن التي تستحق الزيارة:

    بلدة السيفة:

    حيث يوجد بها حصن يسمى باسمها-حصن السيفة- وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط تعتبر الخط الدفاعي الأول فيما يتعلق بتحصين وحماية المدينة من المهاجمين، نظرا لأن المدينة تحيطها كتل من الصخور الطبيعية تقوم مقام (السور) فقد أطلق العمانيون على هذا السور اسم (الحصن) فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام (1625م) وأقيمت عليها العديد من الأبراج المستديرة. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية.


    أسوار مسقط:

    تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل-أو أبواب-رئيسية هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسيا) مماثلا لسابقه.


    بيوت أثرية:

    وفي مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي: جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي
    وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.


    الخيران:

    وفي شاطئ-الخيران-تتداخل الخيران بين جبال ذات أوتاد طبيعية منصوبة في ماء البحر، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية يسمونها (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث- في قرية "السيفة"-إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ جميل، مما جعله مركزا لاستقطاب وجذب الكثير من المواطنين والمقيمين-على حد سواء- ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع.


    نادي بندر الروضة البحري:

    يوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير قوارب النزهة ودروس الغوص.


    نادي عمان للغوص:

    يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح تعلم وممارسة رياضة الغوص.


    مركز العاصمة لليخوت ، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، معرض شركة تنمية نفط عمان ، المكتبة الفنية العامة.

    المعالم السياحية الاخرى :

    قلعتا الجلالي والميراني
    شاطيء البستان
    شاطيء قنتب
    شاطيء الجصة
    المتحف العماني
    المتحف العماني الفرنسي
    متحف بيت الزبير
    متحف العملات النقدية العمانية


    ولاية السيب:

    تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. أهمها "قلعة الخوض"و أبراج الجفنين-الرسيل-الخرس-السليل- وأبراج وادي الحية. وسورين أحدهما "سور جما" وكان يستخدم في الدفاع عن بلدة "وادي اللوامي" فبل مائتي عام. والثاني هو "سور الراوية" ويسمونه يبت الراوية ويتكون من 6 حجرات وليوان. وتم بناؤه قبل حوالي 150 عاما. بالإضافة إلى سور السيابيين. وفي الخوض يوجد "بيت العود" الذي تأسس عام (1886م) ومساحته 1200 متر مربع. ومن المعالم المهمة والبارزة للولاية هناك مناطق المنومة والخوض البلاد وشاطئ الحيل وحديقة الخوض وبرج الصحوة. بالإضافة إلى الموالح والجيرو والمعسلة والرسيل والجفنين والمريرات والبنود.
    من اهم قرى ولايه السيب هي قرية الخوض وهي تقع على أحد أكبر أحواض الأودية في السلطنة ، ويعود تسمية قرية الخوض بهذا الأسم حسب روايات سكان القرية الى ان طفلة اعتادت الخوض في مياه القرية الغزيرة وتؤكد مدى ارتباط الخوض بهذا الحوض الخصب فمما تمتاز به الخوض كثرة جداول المياه المتدفقه على طول الوادي والبرك والغدران المائية التي تظللها الأشجار النابتة بكثافة بجانب مسيل المياه طوال ايام السنة. توجد في القرية معالم قديمة تتوزع على الهضاب المطلة على القرية منها الأبراج والتحصينات كقلعة الخوض وقلعة الفرس اللتين بنيتا في عام 1933 م وبيت العود وهو بناء شامخ من الجص العماني والطين يطل بأبراجه ونوافذه على حقول النخيل في القرية.

    المعالم السياحية الأخرى :

    جزر الديمانيات
    حديقة النسيم العامة
    منتزه شاطيء السيب


    ولاية مطرح:

    ولاية مطرح تعد من أهم الولايات الست لمحافظة مسقط، بحكم مكانتها التاريخية والحضارية القديمة، حيث كانت تمثل الميناء التجاري العريق لعمان، كما أن سوقها كان بمثابة المصدر الرئيسي لتصدير البضائع- بأصنافها المختلفة- إلى الأسواق العمانية في مختلف أنحاء السلطنة كما تشتهر بشاطئها حيث ترسو قوارب الصيد ويشتهر سوقها بتجارة الحلي الذهبية والفضيات التقليدية والمنسوجات والأزياء العمانية التقليدية والبخور.ومن معالمها الأخرى المباني القديمة، سوق السمك.ومن القلاع الموجودة في ولاية مطرح : الروجة-مطيرح الفناتيف-جبل ****وه-لزم-حكم-الريح-سنجوري-الغريفة-بحوار-وبيت الفلج والشجيعية. ومن أهم الأسوار الموجودة في ولاية مطرح ذلك السور الممتد من الجبل الجنوبي إلى الجبل الشمالي، ويسمى" سور روي" تتوسطه بوابة تعتبر- في الحقيقة- بوابة مسقط الأولى من جهة شمال الداخل، وكان الغرض من بنائه هو تنظيم الدخول للعاصمة التي اتخذها السيد سلطان بن أحمد البوسعيدي مقرا للحكم. كما توجد أسوار أخرى هي: سور اللواتيا الذي تتميز أبنيته بروعة تصميمها الهندسي، كما تتسم شرفاتها المطلة على الطريق البحري بالطابع الإسلامي الجميل. وسور مطرح القديم، وسور جبروه. وفي ولاية مطرح فلجان، أحدهما ينبع من "وادي عدي"، ولا يزال موجودا حتى الآن، ويسمى "فلج الوطية" والآخر ينبع من "الوادي الكبير" ويمر تحت قلعة "بيت الفلج" ويسمى بنفس الاسم "فلج الفلج". وهناك ستة عشر واديا أهمها :الحرث- الأصيل-الناقة-الولجاء-الحمرية-دارسيت-ميسح العود-والوادي الكبير. كما يوجد في الولاية المكتبة الإسلامية.

    المعالم السياحية الأخرى :

    حديقة ريام
    منتزه ****وه
    حصن مطرح
    المتحف الوطني
    متحف القوات المسلحة
    حديقة وادي الكبير

    ولاية بوشر:

    تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. فنذكر البيت الكبير أو بيت السيدة ثريا وحصن وقلعة "الفتح"، وأبراج الحمام-صنب-حارة العوراء، وبرج ورولة وسبة فلج الشام، وسور السيد برغش، وبومتي النصب والحمام-والحجرة القديمة وسوق بوشر القديم ومقصورة الخب. وعلى رأس المساجد القديمة، يأتي مسجد "النجار" في بلدة بوشر بن عمران، والذي بني في القرن الثالث عشر الهجري، وكذلك مسجد العوينة بنفس البلدة، وجامع صنب ومسجد النصب .

    المعالم الأثرية الاخرى :

    بيت المقحم
    متحف التاريخ الطبيعي
    متحف الطفل
    منطقة بوشر
    رأس الحمراء
    شاطيء القرم
    عيون قرية غلا
    حديقة القرم الطبيعية

    ولاية قريات:

    توجد في الولاية ثلاثة حصون أبرزها "حصن قريات". والثاني حصن "الساحل" في المنطقة الساحلية تم بناؤه في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، وكان مقرا لقائد الجيش في عهد سيف بن سلطان اليعربي. والثالث حصن "داغ" وقد بني في زمن البرتغاليين، وتم تجديده في عهد السلطان تيمور بن فيصل، والذي بنيت في عهده أيضا ثلاث قلاع بالولاية، أهمها قلعة "البرج" الملاصقة لحصن قريات، وقلعتي "الصيرة وخرموه" حيث تقع الأولى في ساحل قريات والثانية في قرية "جنين". كما يوجد بالولاية 52 فلجا. ويوجد بها ايضا عدد من الأودية أهمها وادي"ضييقة" الذي يفد إليه السائحون للاستمتاع بمناظره الخلابة بين المياه المتدفقة وأشجار النخيل العالية الشامخة إلى جانب الشواطئ النظيفة التي يرتادها المواطنون والمقيمون لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. ومن أهم هذه الشواطئ: بمه-فنس-ضباب. ويأتي "رأس الشجر" المشهور بالحيوانات الأليفة كواحد من المعالم السياحية البارزة.
    كما توجد في ولاية قريات قرية المزارع حيث تتمتع كمثيلاتها من القرى العمانية القريبة من المدن ومراكز الولايات -فهي تبعد كيلو واحد عن مركز الولاية - بالخدمات العصرية من ماء وكهرباء وخطوط هاتف ، إلا انها تمتاز بموقعها الفريد الذي يجعلها تنكفيء بحميمية على مشهد المكان بأسواره الجبلية الصلدة التي تناطح السماء وأغوار ولجج مائية عميقة على طول الوادي، وتوجد بالمزارع سبع مناطق وهي : السيح والجزير والظاهر والحصن والغبيراء والليا وفيق حيث تقع هذه المناطق في موقع حرج على ضفتي وادي ضيقة هذه الوادي الذي يتبعه 300 وادي وتعتبر روافد خصبة الذي ينطلق في جريانه من وادي دماء والطائيين ضاخا الكميات الهائلة من المياه التي يسوقها اثناء جريانه خلال عدة مرات في السنه في لجة البحر على شاطيء قريات.


    المعالم السياحية الأخرى :

    حصن قريات
    وادي ضيقة
    وادي العربيين
    منتزه بحيرة قريات

    ولاية العامرات:

    تضم الولاية عددا من المعالم الثرية والسياحية أهمها: منجم الرصاص، منجم اللاصف, مقطع المغر,بيت الصهاريج، محمية السرين الطبيعية، وادي الميح "اللجام"، المتعرجات الجبلية "جبل السقيف"جبل سفح الباب. كما يوجد بالولاية 61 فلجا وحوالي 57 واديا.

    المعالم السياحية الأخرى:

    حديقة العامرات


    --------------------------------------------------------------------------------

    الحرف والصناعات التقليدية في..



    ولاية بوشر
    ولاية مطرح ولاية السيب ولاية مسقط
    ولاية العامرات ولاية قريات

    ولاية مسقط:

    يأتي صيد الأسماك في مقدمة الحرف التقليدية لولاية مسقط التي يعشق أهلها الصيد بطول حدودها الممتدة على شاطئ البحر، وحتى أن الحكومة اتخذت خطوة مهمة للحفاظ على تلك الحرفة حيث بنت قرية نموذجية للصيادين في "سداب" تشجيعا لمزيد من الارتباط والتواصل مع البحر وأحيائه. وترتبط بحرفة صيد الأسماك حرفة أخرى هي الطراقة، أو خياطة شباك الصيد. كما تتميز مسقط بوجود ثلاثة أنواع من الصناعات التقليدية هي: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى العمانية والنجارة.

    ولاية السيب:

    ومن الصناعات والحرف التقليدية: السعفيات-الغل-النسيج-البخور-الصناعات البحرية-حياكة الملابس-صياغة الذهب والفضة وصيد الأسماك. ولاية مطرح: تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات.

    ولاية مطرح:

    تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات.

    ولاية بوشر:

    تعتبر حرفة الزراعة من الحرف الرئيسية لسكان قرى ولاية بوشر، وهي تعتمد على مياه الأفلاج المنحدرة من سفوح الجبال لري المزارع المنتشرة في السهول. ويصل عدد الأفلاج إلى حوالي 43 فلجا، تتميز معظمها بالمياه الحارة. وغلى جانب الزراعة توجد حرفتا الصيد والرعي، وكذلك بعض الصناعات التقليدية مثل: صياغة الذهب والفضة والخوصيات.

    ولاية قريات:

    تتميز الولاية بعدد من الصناعات والحرف التقليدية، أهمها صناعات:النسيج-الذهب والفضة-القوارب وصيانتها-الحصر-الدعون- الجلود-القهوة-السعفيات-الحدادة-الحلوس وأدوات الجمال-الصوفيات-قوالب الخياطة. إلى جانب عدد من الحرف التقليدية مثل: صيد الأسماك-جمع الحطب-إصلاح البنادق والرصاص-الخياطة وتطريز الملابس-تربية الجمال والماشية.

    ولاية العامرات:

    ومن الحرف التقليدية المعروفة بالولاية: الزراعة، رعي الأغنام, الاحتطاب، أعمال المناجم ومقاطع اللاصف والمقل. ومن الصناعات التقليدية: صناعة الغزل، السعفيات، صياغة الذهب والفضة، صناعة الحلوى العمانية، صناعة الجص والصاروج، أعمال البناء
    http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

    Hier, c'est de l'histoire
    Demain, c'est du mystère
    Aujourd'hui est un cadeau

    C'est d'ailleurs pourquoi
    on l'appelle le présent

    تعليق


    • #3
      منطقة الظاهرة


      مقدمة

      المعالم السياحية

      الحرف والصناعات التقليدية

      الفنون التقليدية

      إحصائيات المساكن والأسر والسكان

      صور


      منطقة الظاهرة عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي في اتجاه صحراء الربع الخالي، وتفصله جبال الكور عن المنطقة الداخلية من ناحية الشرق, كما يتصل بصحراء الربع الخالي من ناحية الغرب. وبالمنطقة الوسطى من ناحية الجنوب. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 147.973 عماني و 56.276 وافد حسب إحصائيات عام 2003م. تضم منطقة الظاهرة خمس ولايات هي: البريمي، وعبري، وينقل، وضنك، ومحضة. وتعتبر مدينة عبري أحد المراكز الإقليمية وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 279 كيلومترا. وتتميز ولاية عبري بموقعها الفريد الذي يربط السلطنة بالمناطق الأخرى في الجزيرة العربية ومن ثم كانت معبرا للقوافل التجارية منذ قديم الزمان، كما تضم العديد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون منها قلعة السليف، إضافة إلى المعالم السياحية مثل عين الحديثة وعين الجناة. أما في ولاية البريمي والتي تقع في الركن الشمالي الغربي من السلطنة محاذيا للحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة فهي ثاني أكبر ولايات منطقة الظاهرة بعد ولاية عبري من حيث عدد السكان وتشتهر بالزراعة والعديد من المعالم السياحية.


      --------------------------------------------------------------------------------

      المعالم السياحية في..



      ولاية محضة
      ولاية ينقل ولاية ضنك ولاية عبري ولاية البريمي

      ولاية البريمي:



      تضم ولاية البريمي عددا من المعالم التاريخية الهامة المتمثلة في الحصون والبيوت والبيوت الأثرية. ومن أبرز البيوت الأثرية بيت بحر. إلى ذلك تنتشر مجموعة من القلاع مثل :الفياض-حفيت وقلعة وادي الجزي. وفي ولاية البريمي بعض القرى التي يتخللها حوالي 49 فلجا إضافة إلى الصحاري الرملية الممتدة ويمكن اعتبارها من المواقع السياحية التي لها عشاقها ومريدوها. كذلك فإن ولاية البريمي تعتبر سوقا تجاريا كبيرا حيث تأتيها السلع والبضائع من الولايات المجاورة ويقام فيها سوقا كبيرا تعرض فيه مختلف البضائع والاحتياجات.

      المعالم السياحية الأخرى :

      حصن الخندق
      حصن الحلة


      ولاية عبري:



      تتميز ولاية عبري بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج كما أن هناك بيت أثري آخر وليس حصنا -معروف بإسم بيت الصاروج وهناك حصن العينين وحصن السلمي. ومن أهم الأبراج في الولاية برج "الشريعة" الذي كان مستخدما للحراسة . ومن المعالم السياحية بولاية عبري -إضافة إلى المعالم الأثرية السابقة-العيون والأفلاج. ففي بلدة "مقنيات" توجد عين "الحيدث" وكذلك عين "الجناة" التي تقع وسط غابات من النخيل وأشجار المانجو. أما الأفلاج فأهمها فلج المفجور بعبري وأفلاج:المبعوث-العراقي-العينين-الدريز-القروان. كما يوجد معلم سياحي آخر وهي بلدة "ضم" بوادي العين والتي تتوافد إليها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين للنزهة وخاصة أثناء هطول الأمطار حيث تجري شلالات المياه من جبل الكور وجبل الأخضر. ويعتبر جبل الكور الذي يقع بوادي العين من المناطق السياحية في ولاية عبري نظرا لإحتوائه على مناظر طبيعية خلابة وهنالك طريقان يؤديان إلى هذا الجبل أحدهما من ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية والثاني من ولاية عبري نفسها.

      المعالم السياحية الأخرى :

      مدافن بات
      حصن عبري
      حصن جبل الشحشاح
      حصن الأسود
      حصن الدريز
      حصن الغبي
      قلعة السليف
      مسجد الشيخ شبيب
      مسجد الحليلة
      كهف الكتان


      ولاية ضنك:



      هي من الولايات التاريخية القديمة حيث تعتبر مزارع فلج "البزيلي" الواقعة غرب الولاية وكذلك "حصن الإمام" في منطقة الوسطى من العلامات التي تشير إلى الاهتمام القديم بولاية ضنك فقد شق الإمام سيف بن سلطان اليعربي فلج "البزيلي" وزرع من حوله مساحات واسعة، كما قام الإمام عزان بن قيس بترميم حصن "الإمام" بالوسطى. وفي منطقة "سفالة الوحشي" أقام أبن الرمثة "حصن العود" كما يوجد بالولاية عدد من الحصون الأخرى أهمها :الشرايع-الصبيخاء-المرقوع-العقر-دوت-الجفرة-بلت-الخلي-وحصن الفتح. وهناك ستة أبراج هي:الصفر-الطف-الغافة-الخلى-أبو كربة-وبرج القلعة. وهناك مجموعة من الأفلاج والعيون. فمن الأفلاج: السلد-السيماء-المحيدث-الطف-الصلالة-قميراء-الرحبة-بلت-الفتح-الجانبي-الخلي-وفلج خماط. وتوجد عينان للمياه هما: المسفية وبني ساعده.

      المعالم السياحية الأخرى :
      وادي فدى


      ولاية ينقل:



      تشتهر ولاية ينقل بوجود جبل "الحوراء" الذي يعد أعلى قمة جبلية بها وقد اتخذت منه شعارا لها كما يوجد بها حوالي 16 برجا وحصنا وقلعة تنتشر في مناطقها المختلفة ويرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين. ومن أهم حصونها "بيت المراح" والذي لا يزال قائما حتى الآن كما توجد مجموعة من آثارها القديمة وهي في هيئة عدد من المباني فوق أعلى "جبل الخطيم" الذي يرتفع عن سطح الارض بمسافة 600 قدما. ومن أهم معالمها السياحية "وادي الراكي" الذي يتميز بمناظره البديعة وأشجاره المتنوعة الجميلة وفي بلدة "السديرين" توجد منطقة أخرى تكثر بها المياه والمناظر الطبيعية الخلابة كما تشتهر بلدة "الوقبة" بكثرة أوديتها وطقسها البارد.


      ولاية محضة:



      معالمها الأثرية حصون:عبول-بيت الند-الخبيب-وقلعة شرم. ومن المواقع السياحية: وادي شرم -وادي القحفي-منطقة اللج ومنطقة عبول- العبيلة-الخضراء-الجزيرة وجبل الحوراء

      الحرف والصناعات التقليدية في..



      ولاية محضة
      ولاية ينقل ولاية ضنك ولاية عبري ولاية البريمي

      ولاية البريمي:
      وتعد الزراعة من أهم الحرف التي يزاولها أبناء الولاية وهي تعتمد على مياه الآبار والأفلاج . كما يقوم بعض الأهالي بتربية الماشية.

      ولاية عبري:
      تتعدد الحرف والصناعات التقليدية بولاية عبري فمن أبرز الحرف: الرعي -تربية الحيوانات -النسيج-والزراعة التي تتنوع محاصيلها مثل: التمور بأنواعها المختلفة الحنطة (القمح)-البرتقال-العنب-الحمضيات-الخضروات والأعلاف الحيوانية. ومن أهم الصناعات : البشوت والمناسيل-الخروج المزركشة وغيرها من أدوات تزيين الإبل- الخوصيات-الجلود-الفخار-السعفيات-مواد البناء التقليدية- والحلوى العمانية.

      ولاية ضنك:
      وفي الولاية عدد من الحرف والصناعات والتقليدية. فمن الحرف:النجارة-الحدادة-والزراعة التي تتنوع محاصيلها ما بين التمور بأنواعها-الخضروات -النيل-الفاكهة وأعلاف الحيوانات كما يمارس سكان الولاية حرفة رعي الأغنام والماشية. ومن الصناعات :الخوصيات والسعفيات-ومواد البناء العمانية التقليدية-وصناعة النيل.

      ولاية ينقل:
      وهناك عدد من الحرف والصناعات التقليدية بولاية ينقل فمن أبرز الحرف التي يمارسها سكان الولاية : تربية الماشية، والزراعة التي تتنوع منتجاتها ما بين :التمور بأنواعها-الحنطة-قصب السكر-الحمضيات والفاكهة. ومن الصناعات: النسيج-السعفيات-الصياغة-التجارة-صناعة السكر.

      ولاية محضة:
      وبولاية محضة عدد من الحرف وهي :الغزل-النسيج والسعفيات
      http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

      Hier, c'est de l'histoire
      Demain, c'est du mystère
      Aujourd'hui est un cadeau

      C'est d'ailleurs pourquoi
      on l'appelle le présent

      تعليق


      • #4
        أهم المواقع التاريخية والثقافية و الطبيعية التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي

        أولا: المحميات التاريخية والثقافية.

        *حصن بهلاء:

        الموقع: المنطقة الداخلية , ولاية بهلاء.

        سنة الإعلان: يعتبر أول المواقع التاريخية التي أدرجت ضمن التراث العالمي وأعتمدته منظمة (اليونسكو) كمحمية ثقافية في سلطنة عمان بتاريخ9/12/1987 م في دورتها الثانية عشر و المنعقدة في البرازيل. وتضم المحمية واحة بهلاء بأسواقها التقليدية وحاراتها القديمة ومساجدها الأثرية وسورها الذي يبلغ طوله ما يقارب 13كم ويعود تاريخ بنائه إلى فترة ما قبل الأسلام.



        *موقع بات الاثري:

        الموقع: منطقة الظاهرة شرق ولاية عبري.

        سنة الاعلان: يعتبر ثاني موقع يتم إدراجة ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان كمحمية ثقافية في عام 1998 م . وقد اكتشف الموقع عام 1973م وهو عبارة عن قبور من طراز أم النار في الجزء الجنوبي, وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد, كما تم الكشف عن أبراج مراقبة أو جراسة.



        *مواقع طريق اللبان التي سجلت في سجل التراث العالمي سنة 2000م



        *مدينة البليد:

        الموقع: محافظة ظفار ولاية صلالة على الشريط الساحلي بين الدهاريز والحافة. تم الكشف عن الجامع الكبير وهو عبارة عن بناء يحتوي على 144عمودا تشكل 13صف من الأعمدة وبالاضافة إلى ملحقات المسجد والقلعة التي كانت سابقا قصرا لحاكم المدينة وعدد من الأبراج الدائرية.



        *خور روري:

        الموقع: محافظة ظفار على الشريط الساحلي بين ولاية طاقة وولاية مرباط, حيث أكدت الدراسات الأثرية أن الموقع يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد, وقد كشفت الحفريات الأثرية عن وجود مستوطنة كبيرة على النمط العربي الجنوبي بفنها المعماري المميز, بينما تشير نقوش الكتابات العربية والعملات المعدنية إلى تسمية الموقع بسمهرم تعود إلى القرن الأول الميلادي, بينما إشارت النصوص اليونانية والإغريقية إلي أن ميناء خور روري هو ميناء موشكا.



        *شصر/وبار:

        الموقع: محافظة ظفار نيابة شصر الطرف الجنوبي من صحراء الربع الخالي ويبعد عن مدينة صلالة 170كم ناحية الشمال.

        وقد أشارت الدلائل إلى أن الموقع كان مأهولا بالسكان منذ العصر الحجري.



        *وادي دوكة:

        الموقع: محافطة ظفار منطقة نجد على المنحدرات الشمالية للممحافظة ويبعد حوالي 35كم إلى الشمال من مدينة صلالة.

        ويعتبر وادي دوكة نموذجا للمناطق التي تنمو فيها شجرة اللبان.



        ثانيا: المحميات الطبيعية.

        1. محمية المها العربية:

        الموقع: المنطقة الوسطى على مساحة(24785كم مربع). أدرج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي في ديسمبر 1994م ويحتوي على المها العربية والوعل النوبي والوشق والغزال العربي والغزال الرملي وطائر الحباري وحيوانات أخرى.

        2. حديقة السليل الطبيعية:

        الموقع: المنطقة الشرقية ولاية الكامل و الوافي.

        المساحة: 220 كم مربع.

        تاريخ الإعلان :28/6/1997م بموجب المرسوم

        السلطاني 50/97.

        تعد منطقة الحياة الفطرية للنباتات.

        3. محمية السلاحف برأس الحد:

        الموقع: المنطقة الشرقية ولاية صور.

        المساحة: 120 كم مربع. طول الساحل 42 كم.

        تاريخ الإعلان: 23/4/1994م بموجب المرسوم

        السلطاني 25/96.

        تعد منطقة تعشيش السلاحف التي تجذب عددا كبيرا من السلاحف الخضراء.

        4. محمية جبل سمحان:

        الموقع محافظة ظفار بن ولاية مرباط وولاية سدح.

        المساحة: 4500 كم مربع.

        تاريخ الإعلان: 28/6/1997م بموجب المرسوم

        السلطاني السامي رقم48/97.

        تعيش في هذه المحمية الموائل الطبيعية آخر مجموعات النمور الموجودة في عمان بالإضافة إلى حيوانات نادرة أخرى.

        5. محمية جزر الديمانيات:

        الموقع: شمال محافطة مسقط وشرق ولاية بركاء.

        المساحة الكلية: 203 كم مربع. تضم المحيط البحري وتسع جزر رئيسية هي ( الخرابة الحايوت,الجبل الكبير, الجبل الصغير, المملحة, اللومية, قسمة, الجون, أولاد الجون).

        تاريخ الإعلان: 3/4/1996 م بموجب المرسوم السلطاني رقم 23/96 .

        تتميز بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها لأن تصبح متحفا للطبيعة.

        6. محمية الإخوار بساحل محافظة ظفار:

        الموقع: محافظة ظفار.

        المساحة الكلية: ما يزيد عن 100 هكتار.

        تاريخ الإعلان: 25/6/1995م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 49/95.

        تتوفر بها أحياء فطرية وهذه الأخوار هي( خور المغسيل, خور الدهاريز, خور البليد, خور عوقد, خور القرم الصغير والقرم الكبير, خور صولي, خور طاقة, خور روري).
        http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

        Hier, c'est de l'histoire
        Demain, c'est du mystère
        Aujourd'hui est un cadeau

        C'est d'ailleurs pourquoi
        on l'appelle le présent

        تعليق


        • #5
          محافظة ظفـــــــار

          صلالة و ثمريت و مرباط و ضلكوت و سدح و مقشن و طاقه و رخيوت و شليم و جزر الحلانيات هي ولايات ظفار التسع

          تكتسب محافظة ظفار أهمية تاريخية ومكانة خاصة في التاريخ العماني الحديث والقديم على السواء. فمن صلالة مدينة الأصالة والمجد انبلج فجـر النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم، ذلك الفجر الصادق الذي شق بضيائه حجب الظلام ومضى ينشر البشر ويزرع الحياة ويزيل آثار دهر طويل من الجمود أعاق حركة الوطن وبدد طاقاته . . من هذه الربوع بدأت المسيرة المباركة أولى خطواتها في مضمار البناء والتعمير والتحديث والتطوير مفعمة بالعزم والأمل متوهجة بالجد والعمل غايتها الكبرى بناء دولة عصرية وهدفها الأسمى تحقيق الأمن والرخاء والازدهار

          تـقع محافظة ظفار في أقصى جنوب السلطنة, وتتصل المحافظة من الشرق بالمنطقة الوسطى, ومن الجنوب الغربي بحدود السلطنة مع الجمهورية اليمنية ومن الجنوب ببحر العرب, ومن الشمال والشمال الغربي بصحراء الربع الخالي. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 150.879 عماني و 74.114 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.

          وتتكون محافظة ظفار من تسع ولايات هي: صلالة, ثمريت, مرباط, سدح, رخيوت, ضلكوت , مقشن, وشليم وجزر الحلانيات.

          وتعتبر مدينة صلالة المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط بنحو 1023 كيلومتر.

          شكلت محافظة ظفار همزة الوصل بين عمان وشرق أفريقيا, كما كانت بوابة عمانية ضخمة على المحيط الهندي, ومعبرا لطريق القوافل القديم في جنوب شبه الجزيرة العربية.

          وتمتاز محافظة ظفار بأنها منطقة جذب سياحي خاصة خلال موسم الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام. كما تتميز بالسياحة الدينية والتاريخية حيث توجد العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل منطقة (الأحقاف) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم, وقبر كل من النبي هود, والنبي أيوب, والنبي صالح عليهم السلام, وإلى جانب ذلك توجد في ظفار آثار مدينة البليد وميناء سمهرم التاريخي الذي اشتهر بتصدير اللبان عند خور روري, كذلك آثار مدينة وبار, بالإضافة إلى مجموعات أثرية في منطقة المغسيل وقلعة حمران بصلالة, وفي حاسك وهانون والمحلة بمدينة سدح, وغيرها من المواقع الثرية التي يتم الحفاظ عليها كشواهد تاريخية ذات قيمة كبير
          http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

          Hier, c'est de l'histoire
          Demain, c'est du mystère
          Aujourd'hui est un cadeau

          C'est d'ailleurs pourquoi
          on l'appelle le présent

          تعليق


          • #6
            النخلة العمانية

            غذاء ودواء ونماء وعطاء متجدد

            ـ التمور من أهم مصادر الدخل للمزارع
            ومخلفات النخيل دخلت في بعض الصناعات التقليدية
            ـ التلقيح الميكانيكي مردوده كبير ويوفر عامل الوقت والجهد وذو إنتاجية أفضل
            ـ زراعة النخيل النسيجية وسيلة للتكاثر الخضري لنخلة التمور وعائده مرتفع وقليل التكاليف


            ارتبطت النخلة بحياة العمانيين منذ قدم التاريخ، فصار ارتباطها محسوسا ملموسا وصارت مصدر الغذاء والدفء والنماء، لأجل ذلك انتشرت زراعتها في جميع ربوع السلطنة، وعنى أهلها بها عناية فائقة حتى صارت جليلة الأثر، توارثناها أصنافا فاخرة عن الأجداد وسنورثها بعينها للأبناء حبها مغروس في نفوسنا، عظيمة علينا لما تزكيه علينا من الخير، تبعث السعادة والبهجة والمتعة، مصدر لجلب المال، ترتاح اليها النفس أميرة الأشجار شجرة معطاءة، عرفنا أسرارها وعملنا على رعايتها فوهبتنا التمر والتبر معا، تتصف بالسمو والتسامي والتعالي والكرم والإحسان فيها المعاني السامية والمثل النبيلة فيها معنى الجهاد في سبيل النفع، لأجل ذلك تدخل السرور والبهجة عند رؤيتها بحديقة المنزل أو البستان وعند إثمارها تبعث الجمال لألوان ثمارها، ولعمق وتضاد ألوانها وتعدد أشكالها وثمارها، ولتناسق وجمال تيجانها، ولمكانتها الخاصة في حياتنا فهي محببة إلينا وهي مصدر الغذاء والنماء، ثمرتها بركة، ومنجم غذائي وطبي عند المداومة على استهلاكها، تنوعت وتعددت منافع النخلة، لذا لا يخلو بستان أو حديقة منزل من أميرة الأشجار نخلة التمر لتفوقها على جميع أشجار الفاكهة رغم قسوة الجو وشحة الماء في بعض الأحيان، غداء.
            النخلة ثروة تجود علينا بأطيب الثمار، فالتمر غذاء كامل ينهض بحاجة الجسم بما يحتوي من عناصر عذائية متنوعة كاملة مستكملة، لأجل ذلك يطرز العمانيون حدائقهم بصفوف متراصة بنخيل التمر، ويظفر النخيل بعناية فائقة من القائمين على خدمته ورعايته وتوارثوا النخلة كالأرض سواء بسواء وحسبوها من العقارات الموروثة، لأن الله سبحانه وتعالى حبا الفقراء والاغنياء معا بثمرة التمر لما تحتويه على عناصر كاملة عديدة ومتنوعة من المواد الغذائية، فمحتواها عال ومتزن من المواد المغذية، وثمارها في متناول الأغنياء والفقراء وفي أي مكان طول العام، وتحتاج لمعاملات خاصة لحفظها ونقلها، وتستهلك ثمار التمر نقية نظيفة بمكوناتها الطبيعية. وورد ذكرها في القرآن الكريم حيث قال تعالى: (والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد) صدق الله العظيم

            الهامور: كلمة عمانية قحة من همر اموال الشعب اي ابتلعها ابتلاعا كاملا. همر يهمر همرا فهو هامور. وجمعها هوامير, ومؤنثها هاموره.
            ( المصدر كتاب: الدرر و الجعارير في كشف الهوامير لكاتبه خميس الوسواسي)
            وعلامات الهامور:
            1. يسبق اسمه لقب شيخ. (الموضه الجديده دكتور)
            2. عضو مجلس ادارة تنفيذي في احد البنوك+ شركة مساهمة عامة.
            3. بيته لا ينقصها سوى الشرطة لتصبح حيا متكاملا.
            4. له زوجه عمانيه مسنه, واجنبيه صغيره.
            5. اولاده يدرسون في امريكا او بريطانيا (على حساب الدوله).
            6. يتقاعد و يرشح نفسه في مجلس الشورى.و الله اعلم
            http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

            Hier, c'est de l'histoire
            Demain, c'est du mystère
            Aujourd'hui est un cadeau

            C'est d'ailleurs pourquoi
            on l'appelle le présent

            تعليق


            • #7
              القلاع والحصون العمانية
              إن الرغبة في بناء دولة عصرية تأخذ بأحداث أساليب العلم والتقنية لم تجعل هذا البلد الأصيل يتنكر لتراثه العريق وأمجاده التليده , بل سعى دائما إلى مزج الحداثه بالأصاله .

              ففي الوقت الذي أقام فيه المنشآت الحديثة في مختلف مجالات الحياة أولى اهتماما كبيرا للمحافظة على تراثه المعماري بترميم القلاع والحصون والبيوت الأثرية .

              قابوس بن سعيد

              يتردد صدى تاريخ عُمان في آجر الطين والنقوش المجصصه وحجارة معمارها الدفاعي . وهناك ما يربو على الألف من القلاع والحصون وأبراج المراقبه تظل شامخة تحرس سهول ووديان وجبال عُمان . وكل منها يشهد على ماض يدعو للفخر ولكل منها قصته الخاصة التي يرويها .

              إن هذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية لعبت دورا حيويا في التعريف بتاريخ عُمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني ، وكمراكز للعلم والادارة والانشطة الاجتماعية . وغالبا ما تكون متكاملة مع اسواق تضج بالحيوية والحركة ومساجد وأحياء حرفية وسكنية جذابة التي توفر لزائر اليوم فرصة فريدة لتجربة ومعايشة التاريخ .

              1)قلعة نزوى
              تنفرد قلعة نزوى في عُمان بشكلها الدائري الضخم المطمور بالتراب . وقد بناها الامام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي حوالي عام 1660م ، وترتبط القلعة بحصن ذي ممرات متاهية معقدة . ويوجد بالقرب من مبنى القلعة والحصن سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية المزدهرة .

              2) حصن جبرين
              هو مزيج رائع من فن البناء الدفاعي والذوق الرفيع المعقد . وقد تم بناء القصر الرائع في جبرين حوالي عام 1670 م في العصر الذهبي للأسرة اليعربية التي تميزت بفترة من السلم والازدهار . وهو يقف الآن بمهابة في عزلته , ليظل مهيمنا على المنطقة التي حوله في هالة من القوة والصلابة .

              3) بيت الرديدة
              يقع حصن بيت الرديدة الذي يعود تاريخه الى القرن السابع عشر على بعد حوالي 24 كم من نزوى في بداية وادي المعيدن . ويجمع الحصن بين عناصر فن البناء المعماري الدفاعي والمحلي التقليدي , وتخفي أجزاء جدرانه السميكة ذات الأبراج المشيدة من آجر الطين في داخلها معمارا انيقا يكشف عن أقواس متعددة النصوص وسقوف مطلية ونقوش من الجص متقنة ورائعة .

              4) قلعة الرستاق
              تقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة . انشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250 م . ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624- 1649م . ثم تم بناء أبراج إضافية في عامي 1744م و 1906م .

              5) حصن الحزم
              يستفيد المعقل العسكري العظيم في الحزم فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة وأنفاق الهروب السرية والأبراج المحصنة وأبراج وفتحات المدافع في الطوابق العليا وهناك مساقط أعلى المدخل الرئيسي لصب الزيت أو عسل التمر المغلي على المهاجمين المندفعين .

              6) قلعة نخل
              تتربع بفخامة وإثارة على نتوء صخري في سفوح جبال الحجر الغربي , ة وتقف قلعة نخل التي يعود تاريخها الى القرن السابع عشر حارسا يطل على مزارع النخيل المخضرة تمكن المشاهد من رؤية منظر فاتن أخاذ لكل ما حوله من المنطقة الريفية . ولقد اشتهرت نخل بينابيعها المعدنية الساخنة التي تتدفق على مدار السنة من صدوع في صخور الجبال .

              7) بيت النعمان
              يعتبر تشيد بيت النعمان أحد المنجزات الكثيرة للنهضة السياسية الاقتصادية التي شهدتها عمان في فترة إمامة اليعاربة (1624_1741م) ولقد ظل هذا المعقل يستعمل كسكن لاستراحة المسافرين من الشخصيات البارزة والأعيان وموقف لاحتفال المحاربين حتى عقود قليلة خلت .

              8) حصن بركاء
              من المعالم الرئسية على ساحل الباطنة . يقع حصن بركاء على بعد بضعة مئات من الأمتار من شاطئ خليج عمان . ويبرز الحصن كبرج ثماني زوايا . وفي مؤخرة الحصن برجي مراقبه أعيد ترميمها وقد كانا يوما ما يشكلان جزاء من سور المدينه الدفاعي .

              9) حصن السويق
              يقع بالقرب من شاطئ خليج عمان يتميز حصن السويق بأبراجه المستديرة على ثلاث من زواياه . بينما يكون الركن الرابع عبارة عن جدار واق بني على غرار فن العمارة في الفترة ما قبل إستخدام المدافع . وفي مطلع القرن التاسع عشر دافعت زوجة والي السويق بصورة مميزة عن الحصن .

              10) حصن المنترب
              يقف معقل الحصن في المنترب مطلا على واحة خصبه من النخيل على أطراف رمال الشرقية التي تمثل مطنا لأعداد كبيرة من البدو الرحل الذين يتجمعون في المنترب ومدن الواحات الأخرى خلال الفترة من شهر يونيو الى سبتمبر من كل عام أثناء موسم الحصاد .

              11) حصن السنيسلة
              يقف حصن السنيسلة شامخا على هضبة مستديرة مطلا على مدينة صور التي يمتهن أهلها ركوب البحر وبناء المراكب . ويقال أن تاريخ هذا الحصن المهيمن والمصمم على طراز أصلي مربع بأبراجه المستديرة التي تقف على أركانه الأربعة يعود إلى أكثر من 300 عام .

              12) حصن بلاد صور
              حصن بلاد صور , يقف هذا الحصن ببرجه الفريد محاط ببساتين مزدهرة من نخيل التمور , ولقد وضع الحصن بطريقة إستراتيجية في الداخل بعيدا عن البحر للحماية ضد القبائل الغازية من الداخل . ويمثل هذا الحصن جزءا من شبكة دفاعية متكاملة تضم في الأصل خمسة حصون وأبراج مراقبة لا حصر لها .

              13) حصن رأس الحد
              يتحكم هذا الحصن في أراضي ساحليه رمليه صغيره تشكل الركن الشرقي الأقصى من شبه الجزيرة العربية التي تعتبر كموقع استيطان ومستقر بري لقدماء البحارة في وقت مبكر من التاريخ . فإن أرض الرأس تمثل مركزا لنشاط واهتمام علماء الآثار . كما أنها موقع هام لتعشيش الآلاف من السلاحف البحرية .

              14) حصن جعلان بني بو حسن
              شيد حصن جعلان بني بو حسن كجزء من تنظيم تحصيني يشتمل سابقا على سور واسع للمدينة وتشتهر المدينة نفسها بخيولها العربية الأصيلة وبمهارة فرسانها التي يعرضونها في مناسبات حفلات الزفاف المهرجانات والمناسبات الاحتفالية الأخرى .

              15)حصن الحلة
              ينفرد حصن الحلة برسوماته وزخارفه المصنوعة من الجص التي تميزه عن غيره , ويقع هذا الحصن في قلب واحة البريمي . ولقد كان مركزا للصراع على مر القرون بحكم موقعه على الطريق البري بين صحار والخليج العربي الذي ميزه بصبغة تاريخية ساحرة .

              16) حصن الخندق
              يعتبر حصن الخندق في البريمي أشهر مثال للمعقل المطوق بخندق في عمان حيث أن استخدام خندق دفاعي هي استراتيجية استخدمت قديما في حماية المدن والقلاع والحصون العمانية منذ فترات ما قبل وصول الإسلام.

              17) حصن عبري
              عبري من أقدم المناطق المأهولة في عمان . وحصن عبري الذي هو بقية من المدينة الأصلية المشهورة .
              عبارة عن بنيان قوي أنشئ ليقاوم الزمن والظروف البيئية القاسية . ويوجد داخل أسواره المحيطة مسجد الجمعة القديم والذي مازال يؤمه أهل المدينة حتى يومنا هذا بفضل الصيانة التي أبقته على جماله.

              18) حصن قريات
              تقع مدينة قريات الساحلية على بعد 80 كيلو متر من العاصمة مسقط في تخوم طريق جبلي أخاذ . إلى الداخل وليس بعيدا عن البحر يحمي حصن قريات مركز المدينة ومزارع النخيل حوله . ويقف حارسا لمنطقة المرفأ برج مراقبة فريد مثلث الأضلاع مطلا على جزيرة صخرية صغيرة .

              19) حصن خصب
              حصن خصب عبارة عن معقل رائع ومثير يقع في التجويف الداخلي لخليج خصب . لقد تم تشييده في القرن السابع عشر بواسطة الغزاة البرتغاليين الذين كانوا يطمحون إلى بسط سيطرتهم على التجارة البحرية الأقليمية .
              ويوجد داخل أسواره الحصن المنخفضة والمزودة بشرفات الإطلاق الناري برج مركزي ضخم يعتقد بأن بنأه قد سبق بناء الحصن نفسه .

              20) حصن طاقه
              يقع الحصن في مدينة طاقة إحدى مدن محافظة ظفار الساحلية والتي اشتهرت بصناعة الفخار والمشغولات الفضية والحرف الأخرى .
              حيث يتميز حصن حصن طاقة بخصوصية الوانه الفنية وفيعة المستوى التي تميزه عن غيره . كذلك الأشياء المميزة في هذا الحصن نوافذه المتعددة والمزودة بستائر خشبية مشبكة وأقواس تبدو كفتحات المفاتيح في شكلها .

              21) حصن مرباط
              اشتهرت مرباط , ميناء البخور القديم , بأنها موقع إحدى آخر المعارك في العالم التي يستخدم فيها الأسلوب التقليدي في الهجوم والدفاع من القلعة , فمعركة حصن مرباط الموثقة جيدا والتي عرفت بضراوتها كانت معلما بارزا في العصيان المسلح في ظفار الذي حدث في منتصف السبعينات ويعزى اليها فضل انقاذ كل من الميناء والمدينة .

              22) حصن سدح
              يمثل حصن سدح النهاية الشرقية القصوى لسلسلة من التحصينات التي تحمي ساحل ظفار . ووبالرغم من موقعها البعيد إلا أن سدح مدينة مزدهرة , تفخر بمصائد الصفيلح التقليدية وتاريخ مزدهر بتجارة البخور المربحة . وما زالت مساكن تجار صمغ المر الأثرياء تقف في صدر شاطئ المدينة .

              عزيزي القارئ

              إسترجع التاريخ بزيارة قلاع وحصون عُمان
              http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

              Hier, c'est de l'histoire
              Demain, c'est du mystère
              Aujourd'hui est un cadeau

              C'est d'ailleurs pourquoi
              on l'appelle le présent

              تعليق


              • #8
                تأملات في وادي الهجر

                ما زالت الرحلة مستمرة . . . نكتشف جمال الطبيعة في الأودية والمنحدرات الجبلية . . . مشاهد نادرة تحتضنها هذه المنطقة . . . ومعالم سياحية لم يتم اكتشافها بعد . . . جماليات أفرزتها الطبيعة في هذه البقعة من أرض عُمان الطيبة . . . وتجربة رائعة لرحلات السفاري عبر الأودية والجبال . . . نشاهد الحواري القديمة على المنحدرات الجبلية. . . طبيعة بكر لم يشاهدها الكثيرون. . . نتأمل الأودية بأشجارها الخضراء ومدرجات الحقول الزراعية وواحات النخيل . . . رحلة اليوم إلى وادي الهجر بولاية عبري








                http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                Hier, c'est de l'histoire
                Demain, c'est du mystère
                Aujourd'hui est un cadeau

                C'est d'ailleurs pourquoi
                on l'appelle le présent

                تعليق


                • #9
                  الشرقيه
                  المنطقة الشرقية هي الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال, كما تتصل برمال آل وهيبة من ناحية الجنوب وبالمنطقة الداخلية من ناحية الغرب, ويبلغ إجمالي سكانها نحو 260.872 عماني و 45.703 وافد حسب إحصائيات عام للسكان لعام 2000م.

                  وتضم المنطقة الشرقية احدي عشرة ولاية هي صور وإبرا وبدية والقابل والمضيبي ودماء والطائيين والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن ووادي بني خالد و مصيرة.

                  وتعتبر مدينة صور, أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 337 كيلومتر, وهي أهم مدن الشرقية حيث لعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي, وقد اشتهرت ببناء السفن, وكانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي, وإلى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الثرية السياحية كما تشتر بالصناعات الخشبية, وصناعة النسيج وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية.

                  وتعتبر ولاية إبراء -المركز الإقليمي الثاني- ولاية زراعية كما تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية. وبالنسبة لجزيرة مصيرة الواقعة في بحر العرب فإنها تتميز بموقعها الإستراتيجي وتشتهر بوجود أعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف التي تتوالد على شواطئ الجزيرة
                  http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                  Hier, c'est de l'histoire
                  Demain, c'est du mystère
                  Aujourd'hui est un cadeau

                  C'est d'ailleurs pourquoi
                  on l'appelle le présent

                  تعليق


                  • #10
                    الداخليه

                    تعد المنطقة الداخلية بموقعها وطبوغرافيتها بمثابة العمق الإستراتيجي للسلطنة وتتكون من الهضبة الكبرى التي تنحدر من سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا والتي ترتبط بمعظم مناطق السلطنة حيث تتصل من الشرق بالمنطقة الشرقية ومن الغرب بالمنطقة الظاهرة ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ويبلغ إجمالي سكانها نحو 236.608 عماني و 35.533 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.

                    وتتميز المنطقة الداخلية ليس فقط بكونها من المناطق الزراعية الرئيسية في السلطنة ولكن ايضا بدورها ومكانتها البارزة في التاريخ العماني وتضم هذه المنطقة ثمان ولايات هي نزوى وسمائل وبهلاء وادم والحمراء ومنح وازكي وبدبد وتعتبر مدينة نزوى المركز الإقليمي للمنطقة وتبعد عن منطقة مسقط بنحو 164 كيلومتر 0

                    كانت نزوى عاصمة لعمان في عصور الإسلام الأولى وعرفت بنشاطها الفكري وبالأجيال المتعاقبة من العلماء والفقهاء والمؤرخين العمانيين ولهذه أطلق عليها اسم بيضة الإسلام ولا تزال قلعتها التاريخية شامخة حتى اليوم كما ينتشر بها العديد من الحصون والأبراج والمساجد الأثرية القديمة والمواقع السياحية 0

                    وتشتهر سمائل من بين المدن بكثير من فقهائها وعلمائها كما تشتهر بواديها وواحاتها الخضراء وكثرة النخيل وبصناعة النسيج والجلود أما ولاية ادم التي تعد البوابة الجنوبية للداخلية فإنها كانت ملتقى طرق للقوافل منذ ما قبل الإسلام وتشتهر بعدد من المواقع الأثرية والسياحية بينما تعد ولاية بهلاء من أقدم مناطق عمان وكانت عاصمة لعمان في بعض فترات التاريخ القديم وتشتهر بسورها التاريخي وبحصن جبرين الشهير وكذلك قلعة بهلاء المدرجة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ضمن قائمة التراث العالمي 0
                    http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                    Hier, c'est de l'histoire
                    Demain, c'est du mystère
                    Aujourd'hui est un cadeau

                    C'est d'ailleurs pourquoi
                    on l'appelle le présent

                    تعليق


                    • #11
                      الوسطى

                      المنطقة الوسطى في جنوب منطقتي الداخلية والظاهرة وتتصل من جهة الشرق ببحر العرب و من الغرب بصحراء الربع الخالي, ومن الجنوب بمحافظة ظفار, وتحتل مساحة كبيرة من وسط السلطنة, وتمتاز بوجود عدد كبير من آبار حقول النفط والغاز في أراضيها, ويبلغ إجمالي سكانها نحو 16.331 عماني و 4.014 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.

                      وقد تم استحداث هذه المنطقة في عام 1991م كمنطقة قائمة بذاتها لتعزيز جهود التنمية حيث كانت تتوزع مدنها وقراها بين منطقتي الداخلية والشرقية ومحافظة ظفار و تتكون المنطقة من أربع ولايات هي هيما, ومحوت, والدقم والجازر.

                      وتتوسط ولاية هيما المنطقة الوسطى حيث تقع على طريق مسقط-صلالة والذي يربط شمال السلطنة بجنوبها وهي منطقة صحراوية, لذلك فإن أهلها هم من البدو الراحل.

                      وتشتهر هذه الولاية بحيواناتها البري وخاصة الغزلان والمها العربية, وتنفرد هذه المنطقة دون غيرها من سائر مناطق السلطنة بوجود هذه الحيوانات التي تعيش في منطقة جعلوني(محمية المها العربية). وتبلغ مساحة هذه المحمية نحو 25 ألف كيلومتر مربع وقد تم تسجيلها في سجل التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم(اليونسكو), أما الولايات الثلاث الأخرى فتع على ساحل بحر العرب.

                      وقد وفرت الحكومة لسكان المنطقة الوسطى المدارس والمستشفيات والمساجد, وحفرت الآبار الارتوازية لتزويدهم بمياه الشرب النقية, كما شقت الطرق لربط الأجزاء الداخلية في هذه المنطقة بالأجزاء الساحلية وبقية أنحاء السلطنة, ومن أهم هذه الطرق: طريق نزوى-هيما ثمريت الذي تم رصفه واكسب هيما أهمية كبيرة وربطها بشمال السلطنة وجنوبها, مما أدى إلى ظهور وسائل لحياة الحديثة في هذه المنطقة
                      http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                      Hier, c'est de l'histoire
                      Demain, c'est du mystère
                      Aujourd'hui est un cadeau

                      C'est d'ailleurs pourquoi
                      on l'appelle le présent

                      تعليق


                      • #12
                        مسندم
                        تـقع منطقة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 26.715 عماني و 7.292 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.

                        تتميز محافظة مسندم بموقعها الإستراتيجي المميز حيث يطل جزء منها يعرف باسم رأس مسندم على الممر المائي الدولي الهام المعروف باسم مضيق هرمز0

                        والجدير بالذكر أن المضيق ليس بأكمله صالحا للملاحة البحرية فالجزء الصالح للملاحة يقع ضمن المياه الإقليمية للسلطنة مما جعل أهل عمان يتحملون مسؤولية كبيرة تجاه تنظيم الملاحة في هذا المضيق منذ أقدم العصور وقد ازدادت الأهمية الإستراتيجية لهذا المضيق في التاريخ المعاصر بعد أن صار معبرا ل90% من بترول الخليج إلى بلدان العالم0

                        تضم محافظة مسندم أربع ولايات هي ولاية خصب، بخاء، دباء, ومدحاء0

                        تعتبر مدينة خصب مركزا إقليميا للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة نحو 481% كم0

                        تقع ولاية خصب في أقصى شمال المحافظة وتستمد اسمها من خصوبة تربتها ويوجد فيها ميناء خصب أما بالنسبة لولاية دبا البيعة فهي تقع جنوب شرق محافظة مسندم ويعتمد سكانها على الصيد والزراعة وصناعة السفن
                        http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                        Hier, c'est de l'histoire
                        Demain, c'est du mystère
                        Aujourd'hui est un cadeau

                        C'est d'ailleurs pourquoi
                        on l'appelle le présent

                        تعليق


                        • #13
                          لمحة عن سلطنة عمان



                          لمحة عن سلطنة عمان


                          تسميت سلطنة عمان بهذا الإسم

                          تسمت عمان على مدى حقب التاريخ المختلفة بمجموعة من الاسماء أبرزها (مجان) وهو مرتبط بما اشتهرت به عمان من أنشطة صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين ، و(مزون) وهو مرتبط بوفرة المياه في عمان و(عمان) ويعود هذا الاسم الى مكان في اليمن هاجرت منه القبائل العربية التى استقرت في عمان بعد انهيار سد مأرب، أو انه كما يورد ذلك بعض المؤرخين يعود الى عمان بن سبا بن يغثان بن ابراهيم عليه السلام .

                          معلومات اساسية عن سلطنة عمان
                          المساحة 309500كم مربع
                          العاصمة مسقط
                          الديانة الاسلام
                          اللغة الرسمية اللغة العربية
                          عدد السكان 2500000 تقريبا
                          الوقت + اربع ساعات عن توقيت جرينتش
                          العملة الريال العماني ( 1000 بيسة )
                          معدل النموالسكاني 2,8 %
                          معدل العمر 73سنة تقريبا
                          الاعياد الوطنية العيد الوطني 18 نوفمبر
                          يوم النهضه المباركة 23 يوليو
                          الدوام الرسمي القطاع الحكومي من السبت الى الاربعاء
                          القطاع الخاص من السبت الى الخميس
                          العطلات الرسمية
                          مناسبة عيد الفطر
                          مناسبة عيد الاضحى
                          مناسبة المولد النبوي الشريف
                          مناسبة الاسراء والمعراج
                          مناسبة بداية السنة الهجرية الجديدة


                          المقومات الطبيعية
                          الموقع الجغرافي .. تنفرد سلطنة عمان بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز الذي اهلها على مدى حقب تاريخية مختلفة بان تلعب دورا تاريخيا متفردا فالسلطنة التى تبلغ مساحتها الاجمالية 500ر309 كم2 تقع في أقصى الجنوب الشرقي لشبة الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40ر16 و 20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 و40ر49 درجة شرقا .

                          عمان بحدود جغرافية مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي والمملكة العربية السعودية من الغرب ، ودولة الامارات العربية المتحدة من الشمال .تنتمي عمان الى المناطق الحارة الجافة لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه ، ولها في جنوبها إمتداد للمناخ الاستوائي .

                          الشواطيء .. تمتد الشواطيء العمانية لاكثر من 3165كم2 تبدأ من اقصىالجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ، وصولا الى خليج عمان حيث ينتهي عند مسندم شمالا ، وتتميز الشواطيء العمانية بتنوع البيئة البحرية وتوفر الثروة السمكية الهائلة ، ونظافة الشواطيء العمانية والحرص على أن تكون خالية من التلوث شأنها شأن البيئات الاخرى التى كان الاهتمام بها واضحا من خلال تخصيص عامين للبيئة العمانية . ولقد اكسب هذا الاهتمام بالبيئة عمان سمعة عالمية طيبة أهلها للفوز بمجموعة من الجوائز، والاستفادة من المقومات الطبيعية للشواطيء العمانية النظيفة لخدمة السياحة الى السلطنة بصورة كبيرة .

                          الجبال .. تشكل الجبال نسبة كبيرة من البيئة الجغرافية العمانية ، وتتنوع في هذه الجبال البيئات النباتية والحيوانية ، سواء في الشمال أو الجنوب ، وفي شمال عمان توجد جبال الحجر التى يقسمها وادي سمائل الى قسمين شرقي وغربي ، ويعتبر (جبل شمس) في منطقة الجبل الاخضر اعلى منطقة في جبال الحجر حيث تبلغ ارتفاعها 3000 متر فوق سطح الارض .

                          اما في الجنوب فتمتد منطقة جبال ظفار من الشرق الى الغرب بطول حوالي 4000 كم قبالة جزر الحلانيات الى الحدود مع الجمهورية اليمنية ، ويعتبر جبل سمحان في الشرق وجبال القمر في الغرب ابرز جبال المنطقة ، ويبلغ اقصى ارتفاع لهذا السلسة 2500م .وفي محافظة مسندم ترتفع الجبال الى 1800 متر فوق سطح البحر .

                          الاودية .. تتقاطع الاودية وتسير احيانا في اتجاة واحد مع السلسلة الجبلية الشاهقة في عمان سواء كان ذلك في الشمال أو الجنوب ، ويشكل الاثنان نظاما بيئيا فريدا يتميز بالتعدد والتنوع والثراء الطبيعي .

                          وفي وادي سمائل – كنموذج مثالي لهذه الاودية – يقطع الوادي سلسلة جبال الحجر في شمال عمان الى قسمين احدهما غربي وهو القسم الواقع غرب الوادي وفيه تقع منطقة الجبل الاحضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وغيرها ، وقسم آخر شرقي يقع شرق الوادي وتقع ضمنه ولايتي سمائل وبدبد وغيرها ،و وجدت التجمعات السكانية على ضفاف الاودية في عمان منذ آلاف السنين وذلك لخصوبة هذه الاودية ، ومن ثم قامت حضارات قديمة جدا كشفت عنها البعثات الاثرية التي قامت بالتنقيب في مناطق مختلفة من هذه الاودية ومنها منطقة منال في ولاية سمائل حيث تم الكشف عن وجود اثار لحياه بشرية قديمة جدا في المنطقة .

                          السهول .. اما السهول في عمان فتتميز هي الاخرى ببيئات طبيعية متفردة خلقت منها مناطق جذب بشري على مدى العصور الماضية ، فقد كانت ولا زالت السهول كسهل الباطنة في الشمال الذي يتراوح إتساعه ما بين 15-80 كم ويتجاوز طوله 300كم ، وسهل جربيب في الجنوب من عمان يعتبران من المناطق الزراعية الخصبة والرئيسية في عمان وذلك لاتساع مساحات الاراضي الصالحة للزراعة بهما ، وتوفر المياه العذبة ، ولذا فتنتشر في هذين السهلين البساتين الوارفة الضلال الممتدة بامتداد البصر ، كما أنه في حالة سهل الباطنة يعتبر السهل من أكبر مناطق السلطنة تجمعا للسكان بما يعنيه ذلك من تنوع وثراء حضاري وموروث تقليدي .

                          الجزر .. يتبع السلطنة مجموعة كبيرة من الجزر ولعل جزيرة مصيرة أكبر هذه الجزر وأشهرها ، تقع جزيرة مصيرة في جنوب شرق السلطنة ويتبعها مجموعة صغيرة من الجزر الصغيرة الاخرى ، واشتهرت فيما مضى بصناعة السفن وشباك الصيد ، واتخذتها السفن محطة للتزود بالمياه الصالحة للشرب .
                          تشتهر الجزيرة بالسلاحف البحرية التى تتكاثر في شواطئها ، كما أنها تشهد هجرات الطيور والكائنات البحرية الاخرى ، والى جانب جزيرة مصيرة في الجنوب جزر الحلانيات .

                          وفي الشمال في هرمز جزر سلامة وبناتها وهذا جميعها تشكل أهمية استراتيجية لوقوعها في مناطق تحكم بطرق القوافل والتجارة حديثا وقديما .

                          الصحراء .. يرتبط اسم عمان كبلد عربي ذي حضارة عريقة ارتباطا وثيقا بالصحراء ، حيث تمتد صحراء الربع الخالي التى يقع جزء كبير منها في المملكة العربية السعودية وبلدان خليجية اخرى ، وامتداد هذه الصحراء في عمان هو امتداد للحياة البدوية بما تعنيه من حضارة واصالة وموروث تقليدي أصيل ، وبما تشكله كذلك من عوامل جذب للسياحة ، كما هو الحال في الكثبان الرملية في ولاية بدية بالمنطقة الشرقية التى بدأت في الوقت الراهن تنتشر كموقع سياحي متميز يوفر للسائح المغامرة والاستكشاف كما أن هذه الصحراء بحيواناتها البرية كالمها والغزال وحيوانات اخرى إضافة للبيئة العمانية المتميزة كما هو في جدة الحراسيس في ولاية هيما بالمنطقة الوسطى
                          http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                          Hier, c'est de l'histoire
                          Demain, c'est du mystère
                          Aujourd'hui est un cadeau

                          C'est d'ailleurs pourquoi
                          on l'appelle le présent

                          تعليق


                          • #14
                            التقسيم الاداري
                            يضم التقسيم الاداري للسلطنة ثلاث محافظات وخمس مناطق تضم 59 ولاية وهي تفصيلا على النحو التالي :

                            محافظة مسقط : تعتبر محافظة مسقط المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا واداريا ففيها تقع مدينة مسقط عاصمة للسلطنة ومقر ومركز اجهزة الدولة . كما تعد المحافظة من اكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان . وتتكون المحافظة من ست ولايات هي : مسقط – السيب – مطرح – العامرات – بوشر – قريات .

                            محافظة ظفار : تقع المحافظة في اقصى جنوب السلطنة وتضم تسع ولايات وهي : صلالة – رخيوت – ثمريت – ضلكوت – طاقة – مقشن – مرباط – شليم جزر الحلانيات – سدح . لعبت المحافظة على مدى سنوات التاريخ العماني ادوارا مميزة فقديما كانت معبرا للقوافل في جنوب شبة الجزيرة العربية ، واشتهرت بتجارة اللبان الذي ينتشر في جبالها الشامخة.

                            محافظة مسندم : تطل محافظة مسندم على مضيق هرمز الذي يمر من خلاله نحو 90% من الصادرات النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي وكما انه يعتبر شريانا حيويا للحركة التجارية من والى منطقة الخليج العربي . المحافظة التى تقع في اقصى شمال السلطنة تضمن اربع ولايات وهي : خصب – دبا البيعة – بخا – مدحا .

                            منطقة الباطنة : عبارة عن شريط ساحلي يتراوح اتساعه ما بين 15و 80 كم وطوله 300كم ويتمتد شمالا من مسقط الى حدود دولة الامارات العربية المتحدة ، تضم المنطقة اكبر عدد من الولايات وهي 12 ولاية هي : صحار – السويق – شناص – وادي المعاول – صحم – العوابي – لوي – المصنعة – الخابورة – بركاء . لعبت المنطقة دورا رئيسيا في النشاط البحري التجاري العماني في الخليج والمحيط الهندي قديما وفي الوقت الراهن تقوم صناعات اقتصادية عملاقة كميناء ومصفاة صحار وصناعات أخرى تستغل الموارد والامكانات الاقتصادية للمنطقة ، إضافة الى ان المنطقة تضم اكبر سهولة السلطنة الزراعية (سهل الباطنة).

                            منطقة الظاهرة : عرفت المنطقة التى هي عبارة عن سهل شبة صحراوي باسم (توام) و(الجو) وتضم خمس ولايات هي : البريمي – عبري – محضه – ينقل – ضنك . لعبت المنطقة دورا حيويا في التجارة حيث كانت معبرا للقوافل التجارية ، وتضم المنطقة حاليا العديد من مصادر الطاقة ومن ضمنها العديد من حقول النفط والغاز ، كما افتتح مؤخرا مشروع ضخم لمخزون مائي جوفي هائل وهو ( حوض المسرات) .

                            المنطقة الداخلية : تضم المنطقة ثمان ولايات وهي : نزوي – الحمراء – سمائل – منح – بهلاء – أزكي – أدم – بدبد ، وتمثل المنطقة ملتقى طرق حيث تتصل من الشرق بالمنطقة الشرقية ، ومن الغرب بمنطقة الظاهرة ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ، ومن الشمال بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة . ساهمت المنطقة على مدى سنوات التاريخ العماني بادورا مهمة وكان لها حضورها البارز في صنع الانجازات العمانية ، ولذا فهي تحظى حاليا بنصيب وافر من انجازات النهضة المباركة .

                            المنطقة الشرقية : تحتضن المنطقة مشروعات إقتصادية عملاقة كمشروع الغاز الطبيعي المسال الذي تم تدشينه عام 1999م ، كما بدء الاعداد لانشاء مصنع سماد اليوريا والامونيا ويضاف تلك المشروعات الى رصيد المنطقة من المشروعات الاخرى في مجالات الاقتصاد المتنوعة . تشكل المنطقة بولاياتها الاحدى عشرة وهي : صور – الكامل والوافي – ابراء – جعلان بني بو علي – المضيبي – جعلان بني بو حسن – بدية – وادي بني خالد – القابل – جزيرة مصيرة – دماء والطائيين منطقة جذب سياحي لما تتمتع به من مقومات طبيعية متنوعة ومنها الجزر والخلجان الطبيعية ومحمية السلاحف البحرية في راس الحد ورمال الشرقية في بدية .

                            المنطقة الوسطى : تتميز المنطقة بوجود اعداد كبيرة من حقول انتاج النفط والغاز ، إضافة الى كونها منطقة تضم انواعا واشكالا متعددة ومتنوعة من الحياة البرية من أهمها محمية المها العربية في جدة الحراسيس . يتبع المنطقة اربع ولايات وهي : هيما – محوت – الدقم – الجازر
                            http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                            Hier, c'est de l'histoire
                            Demain, c'est du mystère
                            Aujourd'hui est un cadeau

                            C'est d'ailleurs pourquoi
                            on l'appelle le présent

                            تعليق


                            • #15
                              التاريخ العماني
                              فموقع السلطنة على الجنوب الشرقي من شبة الجزيرة العربية وتمركزها على الطرق الرئيسية للتجارة بين الشرق والغرب كان السبب الرئيسي الذي مكن الدولة العمانية من السيطرة على التجارة في بحر العرب والمحيط الهندي لفترات طويلة من التاريخ التجاري العالمي وذلك حتى ظهور البرتغاليين ثم الهولنديين والبريطانيين والفرنسيين ومن بعدهم واستمرار الصراع العماني مع تلك القوى خلال دولة اليعاربة ومن ثم دولة البوسعيد عندما استطاع السيد سعيد بن سلطان بسط سيطرته على بحر العرب والمحيط الهندي ليؤسس فيما بعد الدولة العمانية لتصل الى سواحل افريقيا والهند وباكستان .

                              والموقع ذاته أيضا كان سببا رئيسيا في نشر الدعوة الاسلامية حيث عرف عن العمانيين ولعهم بالبحر والتجارة وكانوا أسياد البحار وتجارا مهرة إستطاعوا الوصول الى كانتون بالصين وهو ما عرف بطريق الحرير ومن ثم الى الولايات المتحدة الامريكية حيث كان احمد بن النعمان اول مبعوث عربي الى الولايات المتحدة الامريكية .

                              على كل حال الموقع الجغرافي العماني أسهم في بلورة ادوار عمان عبر فترات التاريخ المختلفة الي جانب دورهم في نشر الاسلام والحضارة فقد ساهموا في التصدي للطامعين في البلاد العربية والاسلامية كما حدث في فك الحصار الذي فرضه الفرس على مدينة بغداد بواسطة السفينة الرحماني .تنوع ثري تمثله الجغرافيا العمانية أتاح فيما بعد تنوعا إقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واوجد مزيجا متناغما من العادات والتقاليد والفنون وانواع عديدة ومتعددة من السلوك الانساني البشري .

                              التاريخ العماني ناصع منذ عصور ما قبل الاسلام وقيام دول وممالك في الشمال والجنوب وظهور صناعات النحاس والفخار ومن ثم إزدهار اسواق تجارية كصحار التى كانت ميناءا تجاريا هاما على مستوى المنطقة ، وكذلك الحال في قلهات وصور في المنطقة الشرقية ، وعبر عن ذلك الازدهار في كل حقبة من حقب التاريخ التسميات التى كانت تطلق على عمان ومنها مزون ومجان وهما تعبير عن ازدهار صناعة النحاس والتى وجدت العديد من الآثار الدالة على إزدهار تلك الصناعة في مواقع أثرية بمناطق مختلفة من السلطنة . ومن الشمال الى الجنوب ولا زلنا في عصور ما قبل الاسلام فقد ازدهرت هناك تجارة اللبان الذي ينمو بكثرة في جبال محافظة ظفار فكان على مدار قرون مضت على قدر كبير من الاهمية حيث إستخدمه الفراعنة في مصر القديمة في معابدهم وإستهلكوا منه كميات كبيرة دلت على ذلك بعض الرسوم والحفريات لسفن ومراكب محملة باللبان موجودة في المعابد المصرية ، ولا تزال هناك ايضا العديد من الشواهد التاريخية في جنوب عمان تدل وبوضوح على حضارات وامم كانت سائدة في القرون الماضية وبادت وخلفت وراءها مقابر ومزارات ومواقع أثرية على جانب كبير من الاهمية .

                              وفي الداخلية والظاهرة والشرقية وفي كل شبر على هذه الارض الطيبة هناك موقع أثري وتاريخي يحكي قصة مجد وحضارة سطرها ابناء عمان تعود الى ما قبل العصور الاسلامية فقي الظاهرة على سبيل المثال هناك مقابر بات ، وفي الداخلية وبالتحديد في ولاية أدم شواهد على وجود سوق الشيابنة على طريق رحلة الشتاء والصيف ، وفي سمد الشأن اكتشفت مواقع يعتقد أنها تعود الى عصور حضارة ام النار ، هذا التطواف السريع في التاريخ القديم لعمان يدل على المكانة التاريخية للدولة العمانية ، ويؤسس للتطور التاريخي الذي يصل بنا الى المرحلة الحالية للحضارة العمانية .

                              ومن العصر القديم الى العصور الاسلامية التى تعتبر هي الاخرى مرحلة هامة من التاريخ العربية والاسلامي فالامة العمانية دخلت الاسلام دون سيف أو حافر بل إستقبلت موفد رسول الله (ص) عمرو بن العاص الى سعيد وعبد ابني الجلندي ملوك عمان في ذلك الوقت بالترحاب ودخل بعدها العمانيون في دين الله افواجا ، وبدأ مع بداية هذه المرحلة الدور العماني في نشر الدين الاسلامي فكان العمانيون خير سفراء ودعاة للدين الحنيف واسهموا إسهاما كبيرا في نشر الدعوة في البر الافريقي بقيام دولتهم وعاصمتها زنجبار وكذلك نشروا الاسلام في آسيا الوسطى عن طريق تجارتهم التى بلغت ميناء كانتون بالصين ، ويمكن القول بفخر أن العمانيين لم يسلموا طواعية فقط وإنما ساهموا في نشر الاسلام في جميع أصقاع العالم ، فحاربوا الى جانب خليفة رسول الله الصديق أبوبكر في حروب الردة ، وكان منهم علماء ومحاربون وأصحاب و تابعون وبرزت أسر عمانية اشتهرت بالعلم والورع ونشر الدعوة ومنها أسرة آل المهلب العمانية في البصرة .

                              هذا التراكم من الاحداث والمتغيرات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية والعربية والاسلامية خلف شعبا عمانيا أصيلا ، ودولة عصرية أصيلة ، وحضارة ضاربة في القدم ، ولاغرو أن رأينا اليوم بعد ذلك الامتداد التاريخي في الحضارة الانسانية بروز ونهوض الدولة العمانية وهي ترتكز على التاريخ والجغرافيا والانسان العماني وتقوم في ذات الوقت بفكر قائد كبير هو جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بحفظة الله ويرعاه
                              http://www.omanlover.org/up/QobtanAlmajd5.jpg

                              Hier, c'est de l'histoire
                              Demain, c'est du mystère
                              Aujourd'hui est un cadeau

                              C'est d'ailleurs pourquoi
                              on l'appelle le présent

                              تعليق

                              يعمل...
                              X