إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصل العرب قحطان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصل العرب قحطان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لمحه عن نسب قحطان

    قحطان هو قحطان بن هود عليه السلام، وهود بعثه الله تعالى لقوم عاد بالاحقاف
    بين اليمن وعمان وكان ذلك في القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد تقريبا.
    وكما هو معلوم ان اغلب الجنس البشري العربي تنحدر اصولهم من قحطان بن هود،
    وهم يشكلون ثلثي العرب تقريبا".
    وقد انجب قحطان ابناء منهم يعرب، وليعرب ابناء منهم يشجب اللي انجب سبأ، وسبأ بدوره
    انجب اولاد كثر منهم كهلان الذي انحدر من سلالته مذحج (مالك) وهذا الاسم مهم لان اغلب
    قبائل قحطان المعاصره تنحدر اصولهم منه تقريبا".
    واغلب كتب الانساب مثل الكلبي والسويدي وغيرهم ذكروا عمود النسب من آدم الى مالك (مذحج)
    دون اختلاف يذكر وهذا العمود هو:
    آدم
    شيث
    انوش
    قينان
    مهلائيل
    يرد
    اخنوخ وهو ادريس عليه السلام
    متوشلخ
    لمك
    نوح عليه السلام
    سام
    ارفخشد
    قينان
    شالخ
    عابر وهو هود عليه السلام
    قحطان
    يعرب
    يشجب
    سبأ (عامر)
    كهلان
    زيد
    عريب
    يشجب
    آدد
    مالك وهو مذحج
    وهذا ماسار عليه اغلب النسابين والله اعلم......


    بلاد قحطان

    من المعروف ان اليمن بلاد قحطان الاولين، وقد هاجر منهم منذ القدم مثل الغساسنه
    والمناذره وغيرهم.
    ثم توالت الهجرات قبل انهيار سد مأرب وبعده. وانتشرت واتسعت رقعة الارض التي
    استوطنوها قديما" وحديثا".
    ومن الصعوبه حصر وتحديد بلاد ومواطن قحطان في الوقت الحاضر نظرا" لاتساع
    رقعة الاراضي التي يستوطنوها ويعيشون فيها في الوقت الحالي داخل المملكه وخارجها.
    ولكن يمكن القول ان موطن اغلب قبائل قحطان المعاصره قديما" وحديثا" تثليث وروافده،
    وسراة عبيد وماحولها.
    بالاضاف الى نجد الذي يقطنه كثير من قبائل قحطان وخاصه اغلب قبائل الجحادر وهو جزء
    كبير من قبيلة عائذ التي تكونت هجرتها من المنطقه الجنوبيه من اقدم هجرات قبائل قحطان
    في العصر الحديث والله اعلم.
    وكذلك هجرت بني هاجر والذي استقر اغلبهم بالمنطقه الشرقيه وخاصه وداي الجوف.
    كما يوجد هناك عددا" كبيرا" من قبائل واسر قحطان في بعض دول الخليج العربي وخاصه
    في الكويت وقطر والامارات التي بها عدد كبير من قبيلة الحباب وكذلك قطر.

    قبائل قحطان المعاصره

    1. الجحادر
    2. الحباب
    3. شريف
    4. بني بشر
    5. بني هاجر
    6. رفيده
    7. عبيده
    8. وادعه



    يتبع

  • #2
    يسلمو على اللمحه السابقه ..
    اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

    تعليق


    • #3
      قسموا القبائل القحطانية إلى جذمين رئيسيين هما حمير و كهلان

      حمير
      سكنوا اليمن من أقسامها قضاعة و جهينة وبني كلب
      وأتخذ الحميرون ظفار عاصمة لمملكتهم مملكة حمير بعد سقوط مملكة سبأ وبعد موت سيف بن ذي يزن تفرقت حمير في ملكهم إلى ثمانية بيوت حميرية ، كانت تتصارع على الملك ثم عادت إلى الملك ولكن ليس على اليمن كاملا بفترات كثيره من التاريخ اليمني وبدويلات وسلطنات متعدد

      مملكة حِمير (115 ق.م - 599 م)هي مملكة قديمة قامت في اليمن في القرن الثاني قبل الميلاد على انقاض الممالك القديمة مثل مملكة قتبان وسبأو حضرموت و أوسان. من أشهر ملوكها سيف بن ذي يزن الذي حرر اليمن من حكم الأحباش بمساعدة الفرس.وقد اعتنق الحِميريون الديانة اليهودية و أعلنوها ديانة البلاد الرسمية و اضطهدوا المسيحيين و قد اشتهر في ذلك الملك ذو النواس الحميري الذي اضطهد نصارى نجران. عندما نقل الحِميريون عاصمتهم إلى ريدان أصبحوا يلقبون أنفسهم ملوك سبأ و ذي ريدان.


      ومن أشهر القبائل الحميرية الباقية إلى يومنا هذه قبائل سيبان وقبائل يافع و قبيلة الحميري التي تسكن في الحجاز بالقرب من مكة المكرمة."

      تعليق


      • #4
        كهلان
        كهلان وهم اكثر القحطانيون تشعب ومنهم يندرج اغلب القبائل العريقة في الجزيرة العربية وعمان واشهرهم الازد

        بنو كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان اخوة بني حميربن سبا‏.‏ وتداولوا معهم الملك اول امرهم ثم انفرد بنو حمير به وبقيت بطون بني كهلان تحت ملكتهم باليمن‏.‏ ثم لما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة على العرب البادية لبني كهلان لما كانوا بادين لم ياخذ ترف الحضارة منهم ولا ادركهم الهرم الذي اودى بحمير‏.‏ انما كانوا احياء ناجعة في البادية والرؤساء والامراء في العرب انما كانوا منهم‏.‏ وكان لكندة من بطونهم ملك باليمن والحجاز‏.‏ ثم خرجت الازد من شعوبهم ايضاً من اليمن مع مزيقيا وافترقوا بالشام‏.‏ وكان لهم ملك بالشام في بني جفنة (الغساسنة) وملك بيثرب في الاوس والخزرج وملك بالعراق في بني فهم‏.‏ ثم خرجت لخم وطيء من شعوبهم ايضاً من اليمن‏.‏ وكان لهم ملك بالحيرة في ال المنذر حسبما نذكر ذلك كله‏.‏ واما شعوبهم فهي كلها تسعة من زيد بن كهلان في مالك بن زيد وعريب بن زيد‏.

        يتبع

        تعليق


        • #5
          يسلمو مره ثانيه .. وثالثه .. ورابعه ..
          اللهم .. ارحم من اشتاقت لهم أنفسنا وهم تحت الترآب

          تعليق


          • #6
            .‏ فمن مالك بطون همدان وديارهم لم تزل باليمن في شرقيه وهم بنو اوسلة وهو همدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن الجبار بن مالك بن زيد بن نوف بن همدان‏.‏ ومن شعوب حاشد بنو يام بن اصغى بن مانع بن مالك بن جشم بن حاشد ومنهم طلحة بن مصرف‏.‏ ولما جاء الله بالاسلام افترق كثير من همدان في ممالكه وبقي منهم من بقي باليمن وكانوا شيعة لعلي كرم الله وجهه ورضي عنه عندما شجر بين الصحابة وهو المنشد فيهم متمثلاً‏.‏ فلو كنت بوباً على باب جنة لقلت لهمدان ادخلوا بسلام ولم يزل التشيع دينهم ايام الاسلام كلها ومنهم كان علي بن محمد الصليحي من بني يام القائم بدعوة العبيديين باليمن في حصن حرار من بني يام وهو من بطونهم وهو من بني يام من بطون حاشد‏.‏ فاستولى عليه وورث ملكه لبنيه حسبما نذكره في اخبارهم وكانت بعد ذلك وقبله دولة بني الرسى ايام الزيدية بصعدة فكانت على يدهم وبمظاهرتهم ولم يزل التشيع دينهم لهذا العهد‏.‏ وقال البيهقي‏:‏ وتفرقوا في الاسلام فلم تبق لهم قبيلة وبرية الا باليمن وهم اعظم قبائله وهم عصبة المعطي من الزيدية القائمين بدعوته باليمن وملكوا جملة من حصون اليمن باليمن ولهم بها اقليم بكيل واقليم حاشد من بطونهم‏.‏ قال ابن سعيد‏:‏ ومن همدان بنو الزريع وهم اصحاب الدعوة والملك في عدن والحيرة وهم زيدية واخوة همدان الهان بن مالك بن زيد بن اوسلة ومن مالك بن زيد ايضاً الازد وهو ازد بن الغوث بن نبت بن مالك وخثعم وبجيلة ابنا انمار بن وقد يقال انمار هو ابن نزار بن معد وليس بصحيح‏.
            يتبع

            تعليق


            • #7
              فاما الازد فبطن عظيم متسع وشعوب كثيرة‏.‏ فمنهم بنو دوس من بني نصر بن الازد وهو دوس بن عدنان بالثاء المثلثة ابن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحرث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد بطن كبير‏.‏ ومنهم كان جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس وديارهيم بنواحي عمان‏.‏ وكان بعد دوس وجديمة ملك بعمان في اخوانهم بني نصر بن زهران بن كعب‏.‏ كان منهم قبيل الاسلام المستكبر بن مسعود بن الجرار بن عبد الله بن مغولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران‏.‏ والذي ادرك الاسلام منهم جيفر بن الجلندي بن كركر بن المستكبر واخوه عبد الله ملك عمان‏.‏ كتب اليهما النبي صلى الله عليه وسلم فاسلموا‏.‏ واستعمل على نواحيهما عمرو بن العاص‏.‏ ومن الازد ثم من بني مازن بن الازد بنوعمرو مزيقيا بن عامر ويلقب ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرىء القيس البهلول بن ثعلبة بن مازن بن الازد‏.‏ وعمرو هذا واباؤه كانوا ملوكاً على بادية كهلان باليمن مع حمير واستفحل لهم الملك من بعدهم وكانت ارض سبا باليمن لذلك العهد من ارفه البلاد واخصبها وكانت مدافع للسيول المنحدرة بين جبلين هنالك فضرب بينهما سد بالصخر والقار يحبس سيول العيون والامطار حتى يصرفوه من خروق في ذلك السد على مقدار ما يحتاجون اليه في سقيهم ومكث كذلك ما شاء الله ايام حمير‏.‏ فلما تقلص ملكهم وانحل نظام دولتهم وتغلب بادية كهلان على ارض سبا وانطلقت عليها الايدي بالعيث والفساد وذهب الحفظة القائمون بامر السد نذروا بخرابه‏.‏ وكان الذي نذر به عمرو مزيقيا ملكهم لما راى من اختلال احواله‏.‏ ويقال ان اخاه عمران الكاهن اخبره ويقال طريفة الكاهنة‏.‏ وقال السهيلي‏:‏ طريفة الكاهنة امراة عمرو بن عامر وهي طريفة بنت الخير الحميرية لعهده‏.‏ وقال ابن هشام‏:‏ عن ابي زيد الانصاري انه راى جرذاً تحفر السد فعلم انه لا بقاء للسد مع ذلك فاجمع النقلة من اليمن‏.‏ وكاد قومه بان امر اصغر بنيه ان يلطمه اذا اغلظ له ففعل‏.‏ فقال لا اقيم في بلد يلطمني فيها اصغر ولدي وعرض امواله فقال اشراف اليمن اغتنموا غضبة عمرو فاشتروا امواله وانتقل في ولده وولد ولده‏.‏ فقال الازد لا نتخلف عن عمرو فتجشموا للرحلة وباعوا اموالهم وخرجوا معه‏.‏ وكان رؤساؤهم في رحلتهم بنو عمرو مزيقيا ومن اليهم من بني مازن ففصل الازد من بلادهم باليمن الى الحجاز‏.‏ قال السهيلي‏:‏ كان فصولهم على عهد حسان بن تبان اسعد من ملوك التبابعة ولعهده كان خراب السد‏.‏ ولما فصل الازد من اليمن كان اول نزولهم ببلاد عك ما بين د وزمع‏.‏ وقتلوا ملك عك من الازد ثم افترقوا الى البلاد ونزل بنو نصر بن الازد بالشراة وعمان‏.‏ ونزل بنو ثعلبة بن عمرو مزيقيا بيثرب‏.‏ واقام بنو حارثة بن عمرو بمر الظهران بمكة‏.‏ وهم فيما يقال خزاعة‏.‏ ومروا على ماء يقال له غسان بين د وزمع‏.‏ فكل من شرب منه من بني مزيقيا شفي به‏.‏ والذين شربوا منه بنو مالك وبنو الحرث وبنو جفنة وبنو كعب فكلهم يسمون غسان‏.‏ وبنو ثعلبة العتقاء لم يشربوا منه فلم يسموا به‏.‏ فمن ولد جفنة ملوك الشام الذين ياتي ذكرهم ودولتهم بالشام‏.‏ ومن ولد ثعلبة العتقاء الاوس والخزرج ملوك يثرب في الجاهلية وسنذكرهم‏.‏ ومن بطن عمرو مزيقيا بنو افصى بن حارثة بن عمرو‏.‏ ويقال انه افصى بن عامر بن قمعة بلا شك بن الياس ابن مضر‏.‏ قال ابن حزم‏:‏ فان كان اسلم بن افصى منهم فمن بني اسلم بلا شك وبنو ابان وهو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو‏.‏ وبنو العتيك من الازد عمران بن عمرو‏.‏ واما بجيلة فبلادهم في سروات البحرين والحجاز الى تبالة وقد افترقوا على الافاق ايام الفتح فلم يبق منهم بمواطنهم الا القليل‏.‏ ويقدم الحاج منهم على مكة في كل عام عليهم اثر الشظف ويعرفون من اهل الموسم بالسرو واما حالهم لاول الفتح الاسلامي فمعروف ورجالاتهم مذكورة‏.‏ فمن بطون بجيلة قسر وهو مالك بن عبقر بن انمار وهو احمس بن الغوث بن انمار‏.
              يتبع

              تعليق


              • #8
                ‏ واما بنو عريب بن زيد بن كهلان فمنهم طيء والاشعريون ومذحج وبنو مرة واربعتهم بنو ادد بن زيد بن يشجب بن عريب‏.‏ فاما الاشعريون فهم بنو اشعر وهو نبت بن ادد وبلادهم في ناحية الشمال من د‏.‏ وكان لهم ظهور اول الاسلام ثم افترقوا في الفتوحات وكان لمن بقي منهم باليمن حروب مع ابن زياد لاول امارته عليها ايام المامون ثم ضعفوا عن ذلك وصاروا في عدد الرعايا‏.‏ واما بنو طيء بن ادد فكانوا باليمن وخرجوا منه على اثر الازد الى الحجاز ونزلوا سميرا وفيد في جوار بني اسد ثم غلبوهم على اجا وسلمى وهما جبلان من بلادهم فاستقروا بهما وافترقوا لاول الاسلام في الفتوحات‏.‏ قال ابن سعيد‏:‏ ومنهم في بلادهم الان امم كثيرة ملاوا السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً يعني قبائل طيء هؤلاء وهم اصحاب الدولة في العرب لهذا العهد في العراق والشام وبمصر منهم سنبس والثعالب بطنان مشهوران‏.‏ فسنبس بن معاوية بن شبل بن عمرو بن الغوث بن طيء ومعهم بحتر بن ثعل‏.‏ قال ابن سعيد‏:‏ ومنهم د بن معن بن عمرو بن عس بن سلامان بن ثعل‏.‏ وهم في برية سنجار‏.‏ والثعالب بنو ثعلبة بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طيء وثعلبة بن جدعا بن ذهل بن رومان‏.‏ قال ابن سعيد‏:‏ ومنهم بنو لام بن ثعلبة منازلهم من المدينة الى الجبلين وينزلون في اكثر اوقاتهم مدينة يثرب والثعالب الذين بصعيد مصر من ثعلب بن عمرو بن الغوث بن طيء‏.‏ قال ابن حزم‏:‏ لام بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعا ومن الثعالب بنو ثعلبة بن ذهل بن رومان‏.‏ وبجهة بنيامين والشام بنو صخر ومن بطونهم غزية المرهوب صولتهم بالشام والعراق‏.‏ وهم بنو غزية بن افلث بن معبد بن عمرو بن عس بن سلامان بن ثعل‏.‏ وبنو غزية كثيرون وهم في طريق الحاج بين العراق ونجد‏.‏ وكانت الرياسة على طيء في الجاهلية لبني هني بن عمرو بن الغوث ابن طيء وهم رمليون واخوتهم جبليون‏.‏ ومن ولده اياس بن قبيصة الذي ادال به كسرى ابرويز النعمان المنذز حين قتله وانزل طيا بالحيرة مكان لخم قوم النعمان وولى على العرب منهم اياساً هذا‏.‏ وهو اياس بن قبيصة بن ابي يعفر بن النعمان بن حبيب بن الحرث بن الحويرث بن ربيعة بن مالك بن سعد بن هني فكانت لهم الرياسة الى حين انقراض ملك الفرس‏.‏ ومن عقب اياس هذا بنو ربيعة بن علي بن مفرح بن بدر بن سالم بن قصة بن بدر بن سميع‏.‏ ومن ربيعة شعب ال مراد وشعب ال فضل‏.‏ وال فضل شعبان ال علي وال مهنا‏.‏ فعلي ومهنا ابنا فضل وفضل ومراد ابنا ربيعة وسميع الذين ينسبون اليه من عقب قبيصة بن ابي يعفر‏.‏ ويزعم كثير من جهلة البادية انه الذي جاءت به العباسة اخت الرشيد من جعفر بن يحيى زعماً كاذباً لا اصل له‏.‏ وكانت الرياسة على طيء ايام العبيديين لبني المفرح ثم صارت لبني مراد بن ربيعة وكلهم ورثوا ارض غسان بالشام وملكهم على العرب‏.‏ ثم صارت الرياسة لبني علي وبني مهنا ابني فضل بن ربيعة اقتسموها مدة ثم انفرد بها لهذا العهد بنو مهنا الملوك على العرب الى هذا العهد بمشارف الشام والعراق وبرية نجد‏.‏ وكان ظهورهم لامر الدولة الايوبية ومن بعدهم من ملوك الترك بمصر والشام وياتي ذكرهم والله وارث الارض ومن عليها‏.
                يتبع

                تعليق


                • #9
                  واما مذحج واسمه مالك بن زيد بن ادد بن زيد بن كهلان ومنهم مراد واسمه يخابر بن مذحج ومنهم سعد العشيرة بن مذجج بطن عظيم لهم شعوب كثيرة‏.‏ منهم جعفر بن سعد العشيرة ود بن صعب بن سعد العشيرة‏.‏ ومن بطون مذحج النخع ورها ومسيلة وبنو الحرث بن كعب‏.‏ فاما النخع فهو جسر بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج ومسيلة بن عامر بن عمرو بن علة واما رها فهو ابن منبه بن حرب بن علة‏.‏ وبقي من مذحج وبرية ينجعون مع احياء طيء في جملة ايام بني مهنا مع العرب بالشام زمن احلافهم واكثرهم من د‏.‏ واما بنو الحرث فالحرث ابوهم ابن كعب بن علة وديارهم بنواحي نجران يجاورون بها ذهل بن مزيقيا من الازد وبني حارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد وكان نجران قبلهم لجرهم ومنهم كان ملكها الافعى الكاهن الذي حكم بين ولد نزار بن معد لما تنافروا اليه بعد موت نزار واسمه الغلس بن غمر ماء بن همدان بن مالك بن منتاب بن زيد بن واثل بن حمير‏.‏ وكان داعية لسليمان عليه السلام بعد ان كان والياً لبلقيس على نجران وبعثته الى سليمان فصدق وامن واقام على دينه بعد موته‏.‏ ثم نزل نجران بنو الحرث بن كعب علة بن جلد بن مذحج فغلبوا عليها بني الافعى‏.‏ ثم خرجت الازد من اليمن فمروا بهم وكانت بينهم حروب‏.‏ واقام من اقام في جوارهم من بني نصر بن الازد وبني ذهل بن مزيقيا واقتسموا الرياسة فنجران معهم‏.‏ وكان من بني الحرث بن كعب هؤلاء المذحجيين بنو الزياد واسمه يزيد بن قطن بن زياد بن الحرث بن مالك بن كعب بن الحرث وهم بيت مذحج وملوك نجران‏.‏ وكانت رياستهم في عبد المدان بن الديان‏.‏ وانتهت قبيل البعثة الى يزيد بن عبد المدان‏.‏ ووفد اخوه عبد الحجر بن عبد المدان على النبي صلى الله عليه وسلم على يد خالد بن الوليد وكان بن اخيهم زياد بن عبد الله بن عبد المدان خال السفاح وولاه نجران واليمامة‏.‏ وقال ابن سعيد‏:‏ ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني ابي الجواد منهم وكان منهم في المائة السادسة عبد القيس بن ابي الجواد ثم صار الامر لهذا العهد الى الاعاجم شان النواحي كلها بالمشرق‏.‏ ثم من بطون الحرث بن كعب بنو معقل وهو ربيعة بن الحرث بن كعب‏.‏ وقد يقال ان المعقل الذين هم بالمغرب الاقصى لهذا العهد انما هم من هذا البطن وليسوا من معقل بن كعب القضاعيين ويؤيد هذا ان هؤلاء المعقل جميعاً ينتسبون الى ربيعة وربيعة اسم معقل هذا كما رايت والله تعالى اعلم‏.‏ واما بنو مرة بن ادد اخوة طيء ومذحج والاشعريين فهم ابطم كثيرة وتنتهي كلها الى الحرث بن مرة مثل خولان ومعافر ولخم وجذام وعاملة وكندة‏.‏ فاما معافر فهم بنو يعفر بن مالك بن الحرث بن مرة وافترقوا في الفتوحات وكان منهم المنصور بن ابي عامر صاحب هشام بالاندلس‏.

                  تعليق


                  • #10
                    واما خولان واسمه افكل بن عمرو بن مالك وعمرو واخو يعفر وبلادهم في جبال اليمن من شرقيه وافترقوا في الفتوحات وليس منهم اليوم وبرية الا باليمن وهم لهذا العهد‏.‏ وهمدان اعظم قبائل العرب باليمن ولهم الغلب على اهله والكثير من حصونه‏.‏ واما لخم واسمه مالك بن عدي بن الحرث بن مرة فبطن كبير متسع ذو شعوب وقبائل منهم الدار بن هانىء بن حبيب بن انمارة بن لخم ومن اكبرهم بنو نصر بن ربيعة بن عمرو بن الحرث بن مسعود بن مالك بن عمم بن انمارة بن لخم ويقال نمارة وهم رهط ال المنذر وحافده عمرو بن عدي بن نصر هو ابن اخت جذيمة الوضاح الذي اخذ بثاره من الزبا قاتلته‏.‏ وولي الملك على العرب للاكاسرة بعد خاله جذيمة وانزلوه بالحيرة حسبما ياتي الخبر عن ملكه وملك بنيه‏.‏ ومن شعوب بني لخم هؤلاء كان بنو عباد ملوك اشبيلية وياتي ذكرهم‏.
                    يتبع

                    تعليق


                    • #11
                      واما جذام واسمه عمرو بن عدي اخو لخم بن عدي فبطن متسع له شعوب كثيرة مثل غطفان وامصى وبنو حرام بن جذام وبنو ضبيب وبنو مخرمة وبنو بعجة وبنو نفاثة وديارهم حوالي ايلة من اول اعمال الحجاز الى الينع من اطراف يثرب‏.‏ وكانت لهما رياسة في معان وما حولها من ارض الشام لبني النافرة من نفاثة ثم لفروة بن عمرو بن النافرة منهم وكان عاملاً للروم على قومه وعلى من كان حوالي معان من العرب وهو الذي بعث الى رسول الله صلى الله عليه وسلم باسلامه واهدى له بغلة بيضاء‏.‏ وسمع بذلك قيصر فاغرى به الحارث بن ابي شمر الغساني ملك غسان فاخذه وصلبه بفلسطين‏.‏ وبقيتهم اليوم في مواطنهم الاولى في شعبين من شعوبهم يعرف احدهما بنو عائد وهم ما بين بلبيس من اعمال مصر الى عقبلة ايلة الى الكرك من ناحية فلسطين وتعرف الثانية بنو عقبة وهم من الكرك الى الازلم من برية الحجاز‏.‏ وضمان السابلة ما بين مصر والمدينة النبوية الى حدود غزة من الشام عليهم‏.‏ وغزة من مواطن جرم احدى بطون قضاعة كما مر‏.‏ وبافريقية لهذا العهد منهم وبرية كبيرة ينتجعون مع ذياب بن سليم بنواحي طرابلس‏
                      يتبع

                      تعليق


                      • #12
                        .‏ واما عاملة واسمه الحرث بن عدي وهم اخوة لخم وجذام وانما سمي الحرث عاملة بامه القضاعية وهم بطون متسع ومواطنهم ببرية الشام‏.‏ واما كندة واسمه ثور بن عفير بن عدي وعفير اخو لخم وجذام‏.‏ وتعرف كندة الملوك لان الملك كان لهم على بادية الحجاز من بني عدنان كما نذكر‏.‏ وبلادهم بجبال اليمن مما يلي حضرموت ومنها دمون التي ذكرها امرؤ القيس في شعره‏.‏ وبطونهم العظيمة ثلاثة‏:‏ معاوية بن كندة ومنه الملوك بنو الحرث بن معاوية الاصغر بن ثور بن مرتع بن معاوية والسكون وسكسك وابنهما اشرش بن كندة‏.‏ ومن السكون بطن تجيب وهم بنو عدي وبنو سعد بن اشرش بن شبيب ابن السكون وتجيب اسم امهما‏.‏ وكان للسكون ملك بدومة الجندل وكان عليها عبد المغيث بن اكيدر بن عبد الملك بن عبد الحق بن اعمى بن معاوية بة حلاوة بن امامة بن شكامة بن شبيب بن السكون بعث اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك خالد بن الوليد فجاء به اسيراً وحقن صلى الله عليه وسلم دمه وصالحه على الجزية ورده الى موضعه‏.‏ ومن معاوية بن كندة بنو حجر بن الحرث الاصغر بن معاوية بن كندة منهم حجر اكل المرار بن عمرو بن معاوية وهو حجر ابو الملوك ابن كندة الذين ياتي ذكرهم‏.‏ والحرث الولادة اخو حجر وكان من عقبه الخارجين باليمن المسلمين طالب الحق وكان اباضياً وسياتي ذكره‏.‏ ومنهم الاشعث بن قيس بن معدي كرب بن معاوية وجبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية بن الحرث الاكبر جاهلي اسلامي وابنه محمد بن الاشعث وابنه عبد الرحمن بن الاشعث القائم على عبد الملك والحجاج وهو مشهور‏.‏ وابن عمهم ايضاً ابن عدي وهو الاذمر بن عدي بن جبلة له صحبة فيما يقال وهو الذي قتله معاوية على الثورة باخيه زياد وخبره معروف‏.‏ هذه قبائل اليمن من قحطان استوفينا ذكر بطونهم وانسابهم ونرجع الان الى ذكر من كان الملك منهم بالشام والحجاز والعراق حسبما نقصه‏.‏ والله تعالى المعين بكرمه ومنه لارب غيره ولاخير الا خيره‏.‏

                        تعليق


                        • #13
                          جميل جداً الطرح ..

                          تشكري اختي ..

                          تعليق


                          • #14
                            شرفني مروركم اخي اسير الشوج وهتلر السويق

                            تعليق


                            • #15
                              للأسف قبيلتنا من أجمل القبايل في عمان في القوة والعرق والنسل بس أصلنا مب عرب
                              حبيبتي لأجل عينيك عقدت العزم على تغيير صفحات حياتي
                              وغلق جميع الملفات التي خلت من حروف اسمك الشفافي

                              وفتح صفحة جديدة ترسم على محياي ابتساماتي
                              بحروف اسمك الذي يجدد كل آمالي وامنياتي
                              حبيبتي حبك غدى بالروح يسكن انفاسي
                              وأصبح التفكير فيك يهيج كل اشواقي
                              كأنني الطفل الذي بين أحضان أمه يرتمي
                              لا يرتاح إلا بين أحضان جسمها الدافي

                              تعليق

                              يعمل...
                              X