إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السياحه التراثيه و التاريخيه في عمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السياحه التراثيه و التاريخيه في عمان

    السياحة التاريخية



    تمتلك سلطنة عمان تراثا حضاريا متعدد الجوانب ومتنوع الأوجه جاء نتيجة تعاقب الحضارات في عمان على مر العصور واتصالها ببقية حضارات العالم، وقد توارثت الأجيال المتعاقبة هذا التراث وحافظت عليه.

    إن سلطنة عُمان تتمسك بتراثها الحضاري الأصيل بالرغم من مظاهر المدنية والتحضر التي تظهر في مختلف جوانب الحياة والتقدم العلمي والتكنولوجي في جميع مجالات التنمية وانتشار العمران الحديث في كل مكان، إلا أن هذه الجوانب والمجالات والأماكن تحمل بصمات تراثية عمانية تضفي عليها مزيدا من الوقار والجمال والتحديث وتعكس البعد الحضاري لعمان.

    القلاع والحصون
    تعتبر القلاع والحصون من أعظم الآثار المعمارية في سلطنة عمان، وهناك ما يقارب من 500 قلعة وحصن وبرج لا تزال آثارها شاخصة للعيان حتى يومنا هذا وهي بشموخها تنطق بأحداث التاريخ العماني الطويل، وتوحي لزائريها بأنهم أمام متحف خلدت فيه الكثير من الأحداث والمعالم للحضارات السابقة.

    قلعتا الرستاق وبهلاء: وهما أقدم قلعتين معروفتين كون أن بناء بعض أجزائها تعود لفترة الوجود الفارسي وهي الفترة التي سبقت بزوغ فجر الإسلام على عمان، وكلمة رستاق بالفارسية تعني "المنطقة الأمامية" وتعتبر هذه القلعة أعلى قلاع عمان قاطبة وتتكون من عدة أبراج، وكانت أغلب الحكومات المتعاقبة تضيف إليها أبراجاً جديدة.

    وقلعة بهلا التي يعود بداية بنائها كذلك إلى فترة ما قبل الإسلام، وبهلا اليوم بلدة معروفة تقع إلى الشرق من مدينة نزوى المشهورة، وتمتاز قلعتها بأسوارها الطويلة التي تمتد لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات، أما ارتفاعها فيبلغ 150 قدما، وتقع وسط بساتين الفاكهة ومزارع الحبوب، والأسوار الخارجية للقلعة مطلية بالجص والصاروج وهي مادة قوية تشبه الإسمنت.

    قلعة نزوى: بنيت عام 1668، ويبلغ قطر برجها الدائري 27 مترا، كما يبلغ ارتفاعها 34 مترا، ولها سبعة أبواب، ويوجد في مبناها عدة فتحات خصصت لمرامي المدافع.

    حصن الحزم: بني عام 1708م، ويبعد مسافة 120 كم عن العاصمة مسقط، ويمتاز بموقعه الحصين وهندسته الرائعة وبعدم وجود أي نوع من الأخشاب في سقوفه المستديرة المثبتة على أسطوانات ضخمة من الأحجار الصلبة.

    وللحصن عدة أبواب كبيرة، ويوجد داخل أبراجه مدافع برتغالية وإسبانية، وفي داخل الحصن يوجد ممرات سرية تمر بجهات الحصن كلها وتوصل في النهاية إلى الخارج.

    حصن جبرين: شيد في أواخر القرن السابع عشر، وهو يبعد عن مسقط بنحو 150 كم، ويحمل اليوم اسم بلدة تكثر فيها أشجار النخيل ويعتبر من أجمل المواقع التاريخية في عمان ويبلغ ارتفاعه 22 مترا.

    قلعة نخل: تعد أحد المواقع التاريخية الشهيرة في السلطنة وتتميز ببنائها الواقع فوق ربوة صخرية تتوسط بساتين النخيل والتي تشكل بمعلمها بناء عند قاعدة سلسلة جبل نخل في شمال شرق الجبل الأخضر ويوجد بالقلعة متحف للأسلحة التقليدية.

    وبالإضافة إلى القلاع والحصون توجد في عمان أعداد كبيرة من المساجد التاريخية القديمة التي يعود تاريخها إلى عصور الإسلام الأولى ومازالت قائمة حتى اليوم، ومن أشهرها مسجد المضمار بسمائل الذي بناه مازن بن غضوبة وهو أول من أسلم من أهل عمان وجامع البياضة بولاية الرستاق ومسجد سعال ومسجد الشواذنة ومسجد الشرجة بالمنطقة الداخلية ومسجد آل حمودة بالمنطقة الشرقية.

    منقووول : للأمانه
    تحياتي: عزوز .كوم

  • #2
    فعلا عمان بلاد زاخره بالترااث الله يحفظها

    مشكور اخوي عزوووز ع الموضوع الحلو
    sigpic

    تعليق


    • #3
      العفوا


      مشكووور ع المرور الطيب

      تعليق


      • #4
        [align=center]أخـي // عزوز

        أشكر مجهودك الطيب

        التراث التاريخي للبلد الغالي عمان هو من أهم عوامل جذب السياح





        _;`';_._;`';_ قلعة مطرح _;`';_,_;`';_
        تعد قلعة مطرح ـ وتسمى (كوت مطرح) ـ من أبرز قلاع مدينة مسقط فهي تقع على شاطئ ميناء مطرح، لها ستة أبراج متفرقة بنيت في عهد البرتغاليين أثناء احتلالهم لمسقط عام 1578م وكانت مقرا للحكم أثناء ولاية السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي..






        _;`';_._;`';_ قلعة نزوى _;`';_,_;`';_
        قام الإمام الصلت بن مالك الخروصي ببناء حصن نزوى عام 803م ثم قام الإمام ناصر بن مرشد اليعربي عام 1640م بتجديده والحصن لا يزال قائما إلى يومنا هذا .. أما قلعة نزوى التاريخية فقد شيدها الإمام سلطان بن سيف اليعربي ـ ثاني أئمة اليعاربة ـ وذلك عام 1668م واستغرق بنائها 12عاما، ويبلغ قطر القلعة 27 مترا وارتفاعها 34مترا ، وللقلعة سبعة أبواب، وهي تحتوي على عدد من الآبار وبها مجموعة من المرامي والمساقط حتى يتمكن المقاتلون من صب الزيت أو العسل المغلي منها على الأعداء عند محاولتهم اقتحامها .





        _;`';_._;`';_ قلعة الميراني _;`';_,_;`';_
        تطل على خليج عمان حيث تشرف على البحر المطل على ميناء مسقط القديم ، وقد بنيت هذه القلعة عام 1587م . حيث كانت مسقط تحت السيطرة البرتغالية، ذاعت شهرتها ويضرب بها المثل في القوة والمناعة.





        _;`';_._;`';_ قلعة الجلالي _;`';_,_;`';_
        تقع على الجبل المقابل لقلعة الميراني وقد بنيت بعد الميراني بعام حيث بنيت عام 1588م.





        _;`';_._;`';_ قلعة حبرين _;`';_,_;`';_
        بناها الإمام بلعرب بن سلطان 1680م لتكون قصرا له ، وأشرف على تصميمه ، كانت القلعة في أول الأمر عبارة عن بناءين منفصلين.. وصلا بعد ذلك وسدت النوافذ والأبواب الخارجية ، وأقيمت الأبراج والزوايا ،وبذلك تحول القصر إلى قلعة حصينة لا تزال يومنا هذا تحتفظ بروعة جمالها وبخاصة في الجزء الأول الذي يشبه أجمل القصور التي بنيت في هذه الفترة في أي دولة من دول العالم آنذاك .



        ويمتاز قصر حبرين بسقفه المزخرف برسوم ونقوش بديعة ذات طراز عربي أما البوابة فقد حفرت بشكل منسق بديع ، وزينت بقطع معدنية ، ويعتبر قصر حبرين تعبيرا أصيلا للمهارة العمانية في الزخرفة والهندسة المعمارية.



        _;`';_._;`';_ قلعة صحار _;`';_,_;`';_
        بناها الإمام ناصر بن مرشد اليعربي حيث شرع ببنائها عام 1624م ، تعرف بـ ( قصبة صحـار)، والقلعة مربعة الشكل تحيط بها ستة أبراج ، يشرف على مدخل القلعة برجان كبيران وتتسع القلعة لحوالي ألف مقاتل وتشرف على ساحل خليج عمان. وفي عهد السلطان ثويني بن سعيد بن سلطان تم إضافة بج كبير للمراقبة وبعض المباني للقلعة .





        _;`';_._;`';_ قلعة بهلا _;`';_,_;`';_
        وهي من أقدم قلاع عمان ، بنيت في العصر الجاهلي ، تمتاز بسورها العظيم الذي يمتد مسافة سبعة أميال تقريبا ، وفي عهد دولةالنباهنة بنيت القصبة الشرقية ولا يزال سورها قائما إلى اليوم .. تم إدراج قلعة بهلاء ضمن قائمة التراث العالمي .





        _;`';_._;`';_قلعة نخل _;`';_,_;`';_
        تقع قلعة نخل على قمة جبل عاليه يبلغ ارتفاعها (200) قدم ويعود تاريخ بناؤها إلى عهد ماقبل الإسلام تم تجديدها في القرنين الثالث والعاشر الهجري خلال فترة حكم أئمة بن خروص واليعاربه ، اما الباب الخارجي و سور القلعة وأبراجها فقد بنيت في عهد الإمام سعيد بن سلطان وذلك في عام 1250هـ _ 1834م والقلعة مبنية على منصات صخريه مما أعطاها خاصية وميزه جماليه فريدة من نوعها 0 وفي عام 1990م تم الانتهاء من ترميم القلعة وتجهيزها بالصناعات الحرفية والتحف الآثريه بحيث أصبحت نقطة جذب يؤومها السياح والزوار 0





        أختـك // رهوووفة[/align]
        http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1219249440

        تعليق


        • #5
          عزوز.كوم
          شكرا ع المعلومه
          .
          .
          .
          رهووفة
          مشكووووووووووورة
          ترك المعصية جهاد ..
          والمداومة عليها عناد ..!
          /
          \

          غداً نمضي ويتبعنا الرحيل *** ولا يبقى سوى الذكرى بديل
          غداً نمضي وفي العيون دموع*** تبوح بكل ما قلنا وقيل



          تعليق


          • #6
            [align=center]
            سياحة في مسقط





            تمثل محافظة مسقط بولاياتها الست منطقة القلب سياسيا واقتصاديا و إداريا فهي تحتضن عاصمة البلاد و مقر الحكم ، ومركز الجهاز الإداري للدولة.

            تقع محافظة مسقط على خليج عُمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتتصل من الشرق بجبال الحجر الشرق و المنطقة الشرقية ، ومن الجنوب بالمنطقة الداخلية ومن الغرب بمنطقة الباطنة ، ويدير شؤون محافظة مسقط محافظ ( برتبة وزير دولة ) يعينه جلالة السلطان.

            تتكون محافظة مسقط من ست ولايات هي مسقط و مطرح و بوشر و السيب و العامرات و قريات ، ويدير كل من هذه الولايات (والي) يعينه محافظ مسقط . وتعتبر محافظة مسقط اكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان إذ بلغ عدد سكانها 549.150 ألف نسمة وفقا لتعداد السكان الذي اجري عام 1993م.

            كانت مدينة مسقط ، وعلى امتداد التاريخ ميناء تجاريا هاما ومعروفا على طريق التجارة بين الهند و أوربا عبر الخليج ، كما كانت وما زالت واحدة من أهم مراكز التجارة الواقعة على بحر العرب والمحيط الهندي والخليج. وبينما اقتصرت مسقط حتى عام 1970م على امتداد ساحلي لم يتجاوز نصف ميل بين قلعتي الجلالي والميراني ، امتدت يد النهضة لتجعل من مسقط واحدة من اكثر المدن الحديثة امتدادا وتنسيقا حيث امتدت حركة العمران إلى اكثر من 30 ميلا على الساحل ابتداء من مسقط ومرورا بمطرح والقرم والخوير وبوشر وحتى السيب. ومن أهم مدن محافظة مسقط مدينو السلطان قابوس ، و مدينة الإعلام ، ومدينة الخوير ، و شاطئ القرم ، والمدينة الديبلوماسية بالخوير والتي تظم مباني السفارات الأجنبية ومساكن الديبلوماسيين ، بالاظافة إلى الحي التجاري في روي والذي يظم اكبر المؤسسات المالية وسوق مسقط للأوراق المالية والبنوك وغيرها.

            تاريخ عمان




            أهم الأحداث في تاريخ عمان

            ظلت عمان منذ عصر قديم يعود تاريخه إلى عام 5000 ق.م . تلعب في أوقات مختلفة دوراً هاما في تاريخ شبه الجزيرة العربية وما وراءها . ونورد في ما يلي بعض أهم معالم تاريخ عمان.ً ما قبل التاريخ آثار لمستوطنات ساحلية وداخلية معزولة ويرجع علماء الآثار تاريخ القبور التي اكتشفت في رأس الحمراء إلى الألف الرابع قبل الميلاد

            ق.م. 3000 - 2000 عمان تزود دلمون البحرين وبلاد ما وراء النهرين ووادي الإندلس بمواد أولية مختلفة منها النحاس - وظهرت في هذه الفترة المقابر المعقدة ( مقابر بات بالقرب من عبري ومقابر البرج في جبال الحجر الشرقي).

            ق.م. 2000 - 1000 انحسار تجارة النحاس . الفارسيون يحتلون ساحل عمان ويستوطنون فيه . وصول القبائل العربية.

            ق.م. 1000 - 300 ترويض الجمال ، ظهور نظام الأفلاح وانتشار الزراعة بسرعة. سايروس العظيم يفتح عمان.

            ق.م. 300 -ق.م 226 ازدهار تجارة اللبان من سموم في ظفار . وصول قبائل الأزد بزعامة مالك بن فهم الى عمان ويهزمون الفرس.

            م 226 -م 640 الفرس يستعيدون السيطرة على ساحل الباطنة . الأزديون يواصلون الحكم في الداخلية.

            م 630 عمان تعتنق الإسلام.

            م 751 انتخاب الجلندى بن مسعود كأول إمام القرن الثامن - القرن العاشر : العرب يوسعون نشاطهم التجاري والبحري بسرعة ويتخذون من صحار مركزاً لأنشطتهم البحرية.

            م 1250 -م 1507 هرمز يؤسس دولة في ساحل عمان.

            م 1920 اتفاقية السيب بين السلطان والإمام بتحديد مناطق النفوذ لكل منهما.

            م 1952 -م 1955 صراع البريمي بين المملكة العربية السعودية وأبوظبي وعمان.

            م 1967 بداية إنتاج النفط بكميات تجارية في عمان.

            م 1970 - فصاعداً ك النهضة العمانية . ثلاثة عقود من التنمية على نطاق واسع شملت البنية الأساسية والصحة والتعليم والمواصلات والزراعة وقطاع الأسماك والتعدين الخ. والتي نقلت عمان من بلد في العصور الوسطى الى دولة عصرية تتمتع بكل مزايا العصر وتتبواْ مكانتها بين جاراتها وبقية دول العالم.

            مناطق عمان السياحية





            المنطقة الوسطى ومحافظة ظفار

            تضم منطقة الوسطى صحراء جدة الحراسيس وهي منطقة كبيرة تغطي معظم أجزائها سهول حصبائية منبسطة تنحدر من أطراف صحراء الربع الخالي الممتدة من المملكة العربية السعودية في الغرب إلى منطقة الحقف وشواطىء البحر العربي في الشرق . أما من ناحيتي الجنوب والشمال فهي تتاخم المناطق الصحراوية في كل من محافظة ظفار ومنطقة الظاهرة والداخلية والشرقية على التوالي . و لا تشهد المنطقة أمطارا غزيرة وهي ليست كثيفة السكان بوجه عام ما عدا في بضع قرى الصيد على الساحل وفي مدينتي هيما و الدقم اللتين أنشئتا بعد اكتشاف النفط في نهاية السبعينات. تقع محافظة ظفار في الجزء الجنوبي من السلطنة وعاصمتها صلالة. وتضم مساحة محافظة ظفار نحو ثلث إجمالي مساحة السلطنة وتبلغ نسبة سكانها نحو 10 في المائة من مجموع السكان . وتشتهر محافظة ظفار منذ عهد قديم يعود إلى عام 1000 ق.م . بإنتاج اللبان الذي كانت تصدره إلى مختلف أنحاء العالم كمصر وسوريا وروما حتى الهند. وكانت منطقة ظفار خلال الفترة من 1965 - 1975 معقلاً لتمرد شيوعي . وشهدت المنطقة عقب انتهاء التمرد طفرة إنمائية هائلة شملت كل مناحي الحياة.

            فأنشئت المرافق الحديثة ومنها ميناء ريسوت وازدهرت الأنشطة الاقتصادية التقليدية كالزراعة وصيد الأسماك باستخدام المعدات الحديثة. صلالة هي المركز الإداري والسكني في محافظة ظفار وتضم سهلا خصبا تكسوه الخضرة من ناحية البحر ومن ناحية تفصله عن الصحراء جبال قارة. وتحيط بصلالة حدائق واسعة وتتميز دون سواها من مدن السلطنة بمناخها الاستوائي ذي الخضرة الوفيرة .

            الشرقية




            تقع المنطقة الشرقية شرقي وادي سمائل وتعمل كخط فاصل بين جبال الحجر الغربي والشرقي من طيوي في الشرق إلى جزيرة مصيرة في الجنوب الشرقي عبر رأس الحد . وتضم الأراضي الداخلية منه جبال الحجر الشرقي والعديد من الأودية ومنها وادي شعب ووادي طيوي الطائيين ووادي بني خالد ، ورمال آل وهيبة ، وهي عبارة عن رمال بحرية قديمة إسفينية الشكل . وصور هي أهم مدينة في المنطقة الشرقية ولها شهرة تاريخية في بناء السفن التي تنطلق منها إلى إفريقيا. وتضم أهم المدن الداخلية بلاد بني بو علي و المنترب على أطراف رمال آل وهيبة و المضيرب و ابراء في سهول جبال الحجر. وتقطن المنطقة الشرقية عدة قبائل لعبت دوراً بارزاً في تاريخ عمان على مر الأزمان.

            مسقط



            تضم محافظة مسقط شريطاً ساحليا ضيقا في شمال شرقي السلطنة يمتد من قرية السيب في الشمال الغربي إلى فنس في الجنوب الشرقي ويضم مدينة مطرح وهي الميناء الرئيسي في البلاد ومسقط العاصمة. وكانت الأنشطة في هذه المنطقة حتى بداية السبعينات تتمركز في مدينتي مسقط ومطرح وبعض قرى الصيد في الداخل. على انه ونتيجة للثروة التي تحققت بشكل رئيسي من النفط ظهرت إلى الوجود مبان شاهقة شيدت على طراز المعمار العماني الإسلامي الجميل جعلت من المنطقة شبه الخالية من العمران والممتدة من السيب إلى مطرح أحياء سكنية راقية تربط بعضها ببعض طرق حديثة تحف بها الأشجار والزهور وتضم هذه الأحياء روي و القرم ومدينة السلطان قابوس و الخوير والغبرة و العذيبة وتوجد فيها الوزارات وتنتشر فيها المحلات التجارية والمناطق السكنية . ويقطن في هذه المنطقة حوالي ثلث سكان السلطنة .

            الباطنة

            تضم منطقة الباطنة المنطقة الساحلية هلالية الشكل التي تمتد من حدود عمان مع دولة الإمارات في الشمال إلى منتصف المسافة بين مدينتي بركاء و السيب في الجنوب. ويحدها من جهة الشرق خليج عمان فيما يحدها من جهة الغرب الجانب البحري من جبال الحجر الغربي. ولعبت منطقة الباطنة وبخاصة المدن الرئيسية منها وهي صحار و بركاء و الرستاق ، دورا ً كبيرا في تاريخ عمان. إن إحدى المزايا الرئيسية لمنطقة الباطنة هي المياه العذبة التي تأتي من المياه الجوفية الضحلة نسبيا عند جبال الحجر. ونتيجة لذلك تعد معظم أراضي منطقة الباطنة أراضي زراعية خصبة وتزود عمان والدول المجاورة بكميات كبيرة من حاجتها من الفواكه الطازجة وبخاصة الليمون و التمور والخضروات والألبان التي دخلت صناعتها إلى المنطقة مؤخرا.

            المنطقة الداخلية

            تقع المنطقة الداخلية إلى الغرب من جبال الحجر . وكانت المنطقة تعرف فيما مضى بمنطقة " الجوف" وهي تمثل المركز الجغرافي لعمان. وتمتد من بهلا في الشمال الغربي عبر قمم الجبل الأخضر إلى إزكي فجنوبا إلى ما وراء أدم. وتقع في هذه المنطقة فجوة سمائل وتمتد من إزكي إلى فنجاء ويمر بها الطريق الرئيسي من الداخلية إلى ساحل عمان. ولعبت المنطقة الداخلية دورا بارزا في تاريخ عمان وظلت نزوى هي المدينة الرئيسية في المنطقة الداخلية في الماضي والحاضر وكانت عاصمة للإمامة في أوقات مختلفة من تاريخها.





            منطقة الظاهرة

            تمثل منطقة الظاهرة الجزء الشمالي الغربي من السلطنة وتقع بين جبال الحجر الغربي وصحراء الربع الخالي وتمتد من محضة في الشمال وفهود في الجنوب مرورا بالبريمي وعبري وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي. وعبري هي المدينة الرئيسية في منطقة الظاهرة وتقع غربي بهلا بنحو 100 كيلو متر. وتتصل منطقة الظاهرة بساحل الباطنة من خلال طريقين : عبر وادى الجزي من البريمي إلى صحار وعبر وادي الحواسنة من عبري الى الخابورة . ومنطقة الظاهرة هي منطقة تمركز قبيلة الدروع وهي إحدى القبائل البدوية الرئيسية الأربع في عمان وتعد مدينة تنعم بالقرب من عبري من أهم مراكزهم. وبحكم أن الاكتشاف النفطية الرئيسية الأولى تمت في حقول فهود وجبال ونتيه التي تقع في حدود أراضيهم استفاد الدروع أكثر من سواهم من النفط وبخاصة من حيث توفر فرص العمل .

            مسندم

            تعد مسندم أصغر محافظة في السلطنة وتقع في أقصى الطرف الشمالي ويفصلها عن بقية أجزاء السلطنة شريط يمتد بمسافة 70 كيلو مترا عن أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة. وتغطي المنطقة التي تنحدر فيها سلسلة جبال الحجر بشدة في الخليج العربي ، وظلت مسندم دائما تتمتع بأهمية استراتيجية بالغة بحكم سيطرتها على الممر المائي المؤدي إلى الخليج العربي عبر مضيق هرمز وهو أحد أكثر خطوط الملاحة البحرية العالمية حركة. وتتكون شبه جزيرة مسندم من هضبة جيرية ضخمة يبلغ متوسط ارتفاعها نحو 800 مترا وتحد خط ساحلها جبال شاهقة والعديد من المنافذ الصحراوية العميقة مما يجعلها تبدو وكأنها "جرف بحري" . وشبه جزيرة مسندم ليست كثيفة السكان وتقع قراها الرئيسية وهي خصب وبخاء وكمزار على الساحل وكلها مشيدة في واد يتجه صوب البحر . وخصب هي عاصمة محافظة مسندم.




            معلومات عامة

            السفر

            أن انسب طريقة للسفر الى عمان هو السفر بالطائرة مع معظم خطوط الطيران فرحلاتها مريحة و مناسبة، أما السفر الى صلالة فهناك ثلاث رحلات أسبوعيا بين دبي و صلالة بالطائرة .

            قوانين تأشيرات الدخول

            يجب على كل زائر الى سلطنة عمان استخراج تأشيرة باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فيجب ان يكون بحوزتهم جوازات سفرهم و بطاقتهم الشخصية السارية المفعول .

            اللغة

            ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية في سلطنة عمان، الا ان اللغة الانجليزية تستخدم و بصورة واسعة في المؤسسات و الشركات ، كما ان العديد من المستندات و العلامات مكتوبة باللغتين العربية و الانجليزية.

            العملة

            وحدة العملة العمانية هي الريال و الذي يساوي ألف بيسة، و الأوراق النقدية هي من فئة 50 ريال، 20 ريال، 10 ريال، 5 ريال ،ريال واحد، 500 بيسة، 200 بيسة و 100 بيسة. الريال العماني يساوي 2,50 دولار تقريبا.

            التوقيت

            جرينتش + 4 ساعات

            المصارف

            العديد من المصارف العالمية و المحلية تقدم الخدمات المصرفية مثل الحساب الجاري و حساب التوفير و الشيكات السياحية و تغيير العملة، عندما ترغب في استبدال نقودك يفضل ان يكون بحوزتك جواز السفر، اما ساعات العمل في المصارف فهي كالتالي : من السبت الى الأربعاء من الثامنة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر، الخميس : من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.[/align][/align]




            وآعليـأَ و على قلبي يبكي في يومـً عيدهُ
            وأعليـآُ ما آكتمل فررحيً آنا بالسنهً الجديدهََ



            " "

            تعليق


            • #7
              تسلم أخي عزوز 0كوم على المعلومات المتكاملة عن السلطنة وبانتظار المزيد

              تعليق


              • #8
                العفوااا
                وشكرا ع الاضافات والصور الجميله



                \\
                \\
                \\\
                تــــــــحــــــــيـــــــــاتـــــــــي

                تعليق

                يعمل...
                X