إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلومات عامه عن (سلطنة عمان )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات عامه عن (سلطنة عمان )

    معلومات عامه عن (سلطنة عمان )


    عُرفت عُمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم..ومن أبرز أسمائها ((مجان)) و((مزون)).اسم ((مجان)) ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومرين،أما اسم ((مزون)) فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في فترات تاريخية سابقة .وكلمة ((مزون)) مشتقة من كلمة ((المزن)) وهي السحاب والماء الغزير المتدفق.. وبالنسبة لاسم (عُمان ) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عُمان في اليمن..كما قيل أنها سميت ب((عُمان)) نسبة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام.وقيل كذلك أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

    الاسم الكامل: سلطنة عُمان

    الاسم المختصر : عُمان

    العاصمة: مسقط

    عدد السكان: 2533389 (تقديرات سنة 2000م)

    نسبة المسلمين: 100%

    الدين: مسلمون 100%، (سُنة، شيعة، إباضية)

    التوزيع العرقي: عرب، بلوش، جنوب آسيا( هندي، باكستاني، سري لانكي، بنجالي)، أفريقي

    اللغة : العربية، الإنجليزية، البلوش، الأوردية، لهجات هندية

    العملة : الريال العماني

    المساحة الإجمالية : 212460كم٢


    الموقع :

    تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض (16,40) و (26,20) درجة شمالاً وبين العربية وتمتد بين خطي طول (51,50) و (40 ,59) شرقاً، وتطل على ساحل يتمد أكثر من (1700) كيلو متر يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً الى خليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً, ليطل على مضيق هرمز مدخل الخليج العربي، ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي ومن هذا الموقع اتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها .
    وترتبط حدود عمان مع جمهورية اليمن من الجنوب العربي ومع المملكة العربية السعودية غرباً، ودولة الإمارات العربية والمتحدة شمالاً .


    عدد القوات المسلحة :34000

    متوسط دخل الفرد في السنة :10000$

    النظام السياسي : ملكي

    التقسيم الإداري : 6 مناطق ومحافظتان

    محافظة مسندم (4ولايات) .
    منطقة الباطنة (12 ولاية ) .
    المنطقة الداخلية (8 ولايات) .
    المنطقة الوسطى (4 ولايات ) .
    محافظة ظفار ( 9 ولايات ) .
    منطقة الظاهرة (5 ولايات ) .
    المنطقة الشرقية (11 ولاية ) .

    رئيس الدولة: صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد

    التوقيت: فارق التوقيت(+1)حسب توقيت مكة المكرمة

    العلم :

    كان علم السلطنة أحمر اللون حتى عام 1970 حيث أضيف للركن العلوي منه سيفان متقاطعان يتوسطهما خنجر ،والسيفان والخنجر باللون الأبيض ، وأضيف جزء مستعرض باللون الأبيض أعلى العلم وجزء مستعرض أخضر أسفل العلم،بينهما جزء متساو لونه أحمر .في عام 1996م تم تعديل نسب الأجزاء الأبيض والأحمر لتصبح متساوية.

    شعار الدولة:

    شعار السلطنة هو الخنجر المعقوف الذي يتوسطه سيفان متقاطعان ،وهو رمز للانتماء والرجولة والشهامة والتقاليد الأصلية.

    الأعياد والعطلات الرسمية :

    العطلة الرسمية يوما الخميس والجمعة للجهات الحكومية ويوم الجمعة للقطاع الخاص .
    18 نوفمبر العيد الوطني المجيد .
    1 محرم الهجرة النبوية الشريفة .
    12 ربيع الأول المولد النبوي الشريف .
    27 رجب ذكرى الاسراء والمعراج .
    1 شوال عيد الفطر السعيد .
    10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك .

    المناخ:

    جاف صحراوي؛ حار رطب بطول الساحل؛ حار، جاف في الداخل، رياح موسمية قوية جنوبية غربية في أقصى الجنوب ( مايو إلى سبتمبر)

    المطارات والموانئ:

    في السلطة مطاران حديثان كبيران هما مطار السيب الدولي الواقع على بعد 35 كيلومتراً من العاصمة مسقط، ومطار صلالة في المنطقة الجنوبية، وعدد من المطارات الصغيرة للنقل الداخلي في خصب والبيعة وصور ومصيرة.

    الموارد الطبيعية:
    النفط، النحاس، الاسبستوس، بعض الرخام، حجر الكلس، الكروم، الجبس، الغاز الطبيعي

    الصحافة والمجلات:

    يوجد الآن بالسلطنة 26 صحيفة ومجلة منها 5 صحف يومية و14 أسبوعية و4 مجلات شهرية، بالإضافة إلى عدد من المجلات المختصة ، اقتصادية وعسكرية وغيرها.

    وبالنسبة للصحف اليومية هناك صحف ((عمان)) و ((الوطن)) و ((الشبيبة)) التي تصدر باللغة العربية إلى جانب صحيفتي ((عمان اوبزيرفر)) و((تايمز أوفف عُمان)) اللتين تصدران بالغة الإنجليزية وإلى جانب مجلات أسبوعية هي : مجلات ((الأسرة)) و ((الأضواء)) و((النهضة)) و((العقيدة)).

    فتح الخط:

    مفتاح المدن غير مطلوب 968

    دوام العمل:

    من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً. الإجازة الأسبوعية يوما الخميس والجمعة.



    الطوابع والعملات:

    الريال= 1000 بيسه -الريال = 2,58 دولار

    - العملات المعدنية :50 و 25 و 10 و 5 و 1 بيسة.

    - العملات الورقية : 50 و 20 و 10 و 5 و 1 ريال. كذلك توجد عملات الورقية من فئة النصف ريال و200 و100 بيسة

  • #2
    (( الطريق إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان ))

    بالنسبه للمسافرين من دول الخليج إلى مسقط ومن ثم إلى صلاله هذا تفصيل مختصر للطريق :-

    ( بعد تجاوز المنفذ الحدودي الإماراتي السعودي متوجهاً إلى أبوظبي : أسلك الطريق وتجاوز أبوظبي التي تبعد عن الحدود حوالي 390 كيلو وبعد تجاوز أبو ظبي متوجهاً إلى دبي والتي تبعد حوالي 160 كيلو عن أبوظبي أسلك الطريق حتى دخول أطراف مدينة دبي وبالضبط على طريق الشيخ زايد وقبل أبراج الإمارات ستجد لوحات إرشاديه : إتبع اللوحه التي توجهك إلى مدينه أسمها ( حتا ) وهي بالضبط منفذ قبل أبراج الامارات يدخل على اليمين بعد دخولك يمين مع المنفذ أتبع اللوحات الأرشاديه المتجهه إلى حتا وهي تبعد عن مدينة دبي حوالي 100 كيلو والمنفذ من حتا 15 كيلو بعد وصولك إلى مدينة حتا أسلك نفس الطريق متجهاً للمنفذ الحدودي الإماراتي العماني وهو منفذ أسمه ( منفذ الوجاجه ) بعد تجاوز المنفذ أسلك الطريق وعند أول دوار تصل إليه اتجه يميناً متجهاً غلى السيب ومسقط وصلاله وتبعد مسقط من المنفذ والدوار حوالي 300 كيلو الطريق من المنفذ إلى مسقط طريق ممتاز ومضاءه بالكامل وطريق بإتجاهين مفصولين .... بعد وصولك إلى أطراف مسقط ستمر من عدة ميادين (دوارات) أسلك الطريق حتى تصل دوار يوجد به قلعه ويقف بجواره سيارات تاكسي كثيره وهو موقف لسيارات التاكسي اذا وصلت هذا الدوار أتجه يمين بإتجاه صلاله (( وإذا أردت مسقط لا تتجه يميناً وأسلك الطريق للأمام )) وهذا الطريق يتجه مباشرة إلى صلاله وتبعد صلاله عن مسقط 1050 كيلو والطريق إلى حد ما جيد ويوجد منطقه تبعد عن مسقط وبالضبط 300 كيلو اسمها (غابه) من بعدها لا يوجد محطات بنزين إلا بعد 250 كيلو فيجب أخذ الأحتياط ومن بعدها كل 100 كيلو يوجد محطات بنزين ومطاعم وإستراحه للمسافرين

    تعليق


    • #3
      تأملات في وادي الهجر

      لا يبعد وادي الهجر سواء عشرة كيلومترات من قرية عين الصوارخ بوادي العين بولاية عبري، وتنحدر روافده من مرتفعات الجبل الاخضر الغربية، الممتدة من شمال جبل مشط وحتى عقبة شنيته، التي تفصل بين وادي الهجر والأودية المنحدرة إلى بلاد الشهوم، ومنها إلى بلدة مقنيات، وتعد عقبة شنيته امتداد أحد انحدارات الجبل الأخضر، ومنها ينحدر وادي شنيته وتتجمع معه أودية أخرى، منها وادي عاهر ووادي الحارة، ووادي عويهر ليشكلوا جميعا وادي الهجر، وعندما يصل مسار هذا الوادي إلى الغرب من جبل مشط، يزداد سعة عرض مجراه. وبعدها يمر على قرية الهجر، وعدة قرى أخرى، منها البانه والروضه وقرية بات، ويلتقي مع وادي العين عند قرية الجبيات، ثم يتابعان مسارهما حتى قرية السليف، وبعدها يلتقيان مع الوادي الكبير.



      عندما يسيل وادي الهجر يستمر تدفق مياهه لأكثر من ثلاثة أشهر، وخلال فترة الخصب يستقطب الوادي أفواجا عديدة من السياح خاصة من سكان ولاية عبري. وبالرغم من قلة المياه في مجرى الوادي في الوقت الراهن، إلا أن المعالم الجميلة، التي يحتضنها هذا الوادي تضفي المتعة والإثارة، خاصة عندما يمر الزائر بالعديد من القرى والبلدان في خط سير الرحلة.
      وتعد قرية الهجر من أكثر قرى هذا الوادي ذات الكثافة السكانية، ولا تبعد من قرية عين الصوارخ بوادي العين سوى عشرة كيلومترات، ومنها يمكن للسياح الاتجاه غرباً عبر قرية البانه والروضة وصولا إلى قرية بات، التي يوجد بها المواقع الأثرية القديمة وذلك لمسافة 24كم فقط.



      في بداية محطات هذه الرحلة نشاهد معالم الطبيعة الجميلة لقرية الهجر، ويعتبر بيت العلاية وحصن الحاره، من المشاهد التراثية في هذه القرية، وبعد ذلك نواصل رحلتنا باتجاه الشرق، لنكتشف جمال وادي الهجر، وبعد قيادة السيارة لمسافة 8 كم شرق قرية الهجر، نصل إلى مجرى الوادي الذي يتميز بالعديد من الأشجار الظليلة مكونة واحة رائعة، ومن أهم هذه الأشجار السدر والغاف وأشجار اللثل، التي تنافس السدر في ارتفاعها، وتوجد هذه الأشجار في معظم مسار الوادي، وبالتالي يمكن السياح والزوار اختيار الموقع المناسب للتخييم أو الاسترخاء في هذا الوادي. وبالقرب من انحدارات جبل مشط الشمالية توجد إحدى العيون المائية المعروفة، وتسمى عين الشكية، التي تتدفق باستمرار، ويمكن الوصول إلى موقع العين بالسيارة. وعند مواصلة القيادة لمسافة 3كم يتم الوصول إلى قرية الحويلين، وتتميز بمزارع النخيل على جانبي الوادي.
      وتعد حارة وادي الهجر وتسمى كذلك حارة البساتين، من أهم المعالم السياحية في هذا الوادي، وهي قرية قديمة بنيت من الحصى من تلك البيئة الجبلية، ولذلك تتمازج ألوان بيوتها القديمة مع ألوان الجبل، وكأنها قطعة فنية نحتت على السفوح الجبلية



      قديما كان يحيط بهذه الحارة سورا، ما زالت بعض معالمه باقية في بعض المواقع بهذه الحارة ، ويعد برج الحارة من أعلى المباني، وبالرغم من انتقال سكان هذه القرية إلى قرية الهجر، إلا انه يوجد العديد من مساكن الحارة لم تتأثر بعوامل التعرية والظروف المناخية، كما أن بعض سكان حاره الهجر ما زالوا يعودون إليها، ويحرثون الأرض ويزرعون البساتين بالعنب والفواكه وأنواع أخرى مختلفة من الأشجار، ويتأملون قريتهم الوادعة، وهي تحكي قصص أجدادهم وآبائهم، فالارتباط بالأرض شي ثمين والحرث فيها متعه وطاقة. من هذه الحارة يمكن التأمل في المشاهد الجبلية الجميلة وتشكيلاتها الرائعة، التي يقع في الجهة الجنوبية لهذه الحارة





      وعند مواصلة القيادة في مسار الوادي، يتم الوصول إلى حيل الحواتم ومنها إلى قرية شنيته، التي تتميز بكثافة أشجار النخيل، وهي آخر قرية في مسار هذا الوادي، حيث يصعد الشارع بعد ذلك إلى عقبة شنيته، وهو الموقع الذي يفصل بين انحدارات وادي الهجر والأودية التي تسيل باتجاه بلاد الشهوم.
      من وادي الهجر يمكن مواصلة القيادة حتى الوصول إلى المدرجات الزراعية في بلاد الشهوم، التي تبعد مسافة 7 كم، وهي من المواقع الجميلة، وسوف نستعرضها إن شاء الله في الصفحات القادمة، مع المواقع السياحية الأخرى بولاية عبري، كإحدى المحطات السياحية.



      كيف تصل إلى وادي الهجر

      من ولاية عبري، يمكن الوصول إلى وادي الهجر من عدة طرق:
      * من قرية الدريز بولاية عبري، مروراً بقرية بات و البانه وحتى قرية الهجر وذلك لمسافة 34 كم تقريبا.
      * من منعطف عملا المؤدي إلى وادي العين، مروراً بقرية عين الصوارخ، وذلك لمسافة 37 كم.
      * من المنعطف المؤدي إلى مقنيات مروراً ببلاد الشهوم ولمسافة40 كم.

      تعليق


      • #4
        السياحه التاريخية في سلطنة عمان






        تمتلك سلطنة عمان تراثا حضاريا متعدد الجوانب ومتنوع الأوجه جاء نتيجة تعاقب الحضارات في عمان على مر العصور واتصالها ببقية حضارات العالم، وقد توارثت الأجيال المتعاقبة هذا التراث وحافظت عليه.

        إن سلطنة عُمان تتمسك بتراثها الحضاري الأصيل بالرغم من مظاهر المدنية والتحضر التي تظهر في مختلف جوانب الحياة والتقدم العلمي والتكنولوجي في جميع مجالات التنمية وانتشار العمران الحديث في كل مكان، إلا أن هذه الجوانب والمجالات والأماكن تحمل بصمات تراثية عمانية تضفي عليها مزيدا من الوقار والجمال والتحديث وتعكس البعد الحضاري لعمان.

        القلاع والحصون
        تعتبر القلاع والحصون من أعظم الآثار المعمارية في سلطنة عمان، وهناك ما يقارب من 500 قلعة وحصن وبرج لا تزال آثارها شاخصة للعيان حتى يومنا هذا وهي بشموخها تنطق بأحداث التاريخ العماني الطويل، وتوحي لزائريها بأنهم أمام متحف خلدت فيه الكثير من الأحداث والمعالم للحضارات السابقة.

        قلعتا الرستاق وبهلاء
        وهما أقدم قلعتين معروفتين كون أن بناء بعض أجزائها تعود لفترة الوجود الفارسي وهي الفترة التي سبقت بزوغ فجر الإسلام على عمان، وكلمة رستاق بالفارسية تعني "المنطقة الأمامية" وتعتبر هذه القلعة أعلى قلاع عمان قاطبة وتتكون من عدة أبراج، وكانت أغلب الحكومات المتعاقبة تضيف إليها أبراجاً جديدة.

        وقلعة بهلا التي يعود بداية بنائها كذلك إلى فترة ما قبل الإسلام، وبهلا اليوم بلدة معروفة تقع إلى الشرق من مدينة نزوى المشهورة، وتمتاز قلعتها بأسوارها الطويلة التي تمتد لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات، أما ارتفاعها فيبلغ 150 قدما، وتقع وسط بساتين الفاكهة ومزارع الحبوب، والأسوار الخارجية للقلعة مطلية بالجص والصاروج وهي مادة قوية تشبه الإسمنت.

        قلعة نزوى
        بنيت عام 1668، ويبلغ قطر برجها الدائري 27 مترا، كما يبلغ ارتفاعها 34 مترا، ولها سبعة أبواب، ويوجد في مبناها عدة فتحات خصصت لمرامي المدافع.

        حصن الحزم
        بني عام 1708م، ويبعد مسافة 120 كم عن العاصمة مسقط، ويمتاز بموقعه الحصين وهندسته الرائعة وبعدم وجود أي نوع من الأخشاب في سقوفه المستديرة المثبتة على أسطوانات ضخمة من الأحجار الصلبة.

        وللحصن عدة أبواب كبيرة، ويوجد داخل أبراجه مدافع برتغالية وإسبانية، وفي داخل الحصن يوجد ممرات سرية تمر بجهات الحصن كلها وتوصل في النهاية إلى الخارج.

        حصن جبرين
        شيد في أواخر القرن السابع عشر، وهو يبعد عن مسقط بنحو 150 كم، ويحمل اليوم اسم بلدة تكثر فيها أشجار النخيل ويعتبر من أجمل المواقع التاريخية في عمان ويبلغ ارتفاعه 22 مترا.

        قلعة نخل
        تعد أحد المواقع التاريخية الشهيرة في السلطنة وتتميز ببنائها الواقع فوق ربوة صخرية تتوسط بساتين النخيل والتي تشكل بمعلمها بناء عند قاعدة سلسلة جبل نخل في شمال شرق الجبل الأخضر ويوجد بالقلعة متحف للأسلحة التقليدية.

        وبالإضافة إلى القلاع والحصون توجد في عمان أعداد كبيرة من المساجد التاريخية القديمة التي يعود تاريخها إلى عصور الإسلام الأولى ومازالت قائمة حتى اليوم، ومن أشهرها مسجد المضمار بسمائل الذي بناه مازن بن غضوبة وهو أول من أسلم من أهل عمان وجامع البياضة بولاية الرستاق ومسجد سعال ومسجد الشواذنة ومسجد الشرجة بالمنطقة الداخلية ومسجد آل حمودة بالمنطقة الشرقية.

        تعليق


        • #5
          الحدائق الترفيهيه




          حديقة ريام:
          وتقع على مقربة من مسار الطريق البحري الذي يربط ولاية مطرح بمسقط القديمة، وتتميز بموقعها الجميل على تلة مرتفعة مقابل ميناء السلطان قابوس، وتشتهر بوجود مبخرة تزينها على قمة أحد الجبال المحاذية للحديقة.


          حديقة النسيم:
          تقع هذه الحديقة في ولاية بركاء على بعد 36 كم من مطار السيب الدولي وتوفر هذه الحديقة أماكن جميلة للترفيه والاستراحة.
          وفي ولايات السلطنة الأخرى تتعدد الأماكن والمواقع التي تتناسب مع أذواق محبي التخييم والاصطياف بأي من المواقع السهلية بجانب العيون الطبيعية المنتشرة في ولايات السلطنة.


          حديقة القرم الطبيعية:
          تقع في محافظة مسقط، وهي تجمع بين جمال البحر والمروج الخضراء، تشتهر بسهلها الجميل المنحدر من أعلى الجبل إضافة إلى بحيراتها المتعددة وما ينظم بها من جولات بحرية قصيرة داخل الحديقة من خلال القوارب الصغيرة.

          تعليق


          • #6
            تسلم خيو ع الملعومات الحلوه ..
            http://www.shrianal7b.890m.com/tasme...%20hahahah.jpg

            تعليق

            يعمل...
            X