طرحت شركة «كابكوم» Capcom، بعد طول انتظار، الإصدار الرابع من لعبة «ديفل ماي كراي» Devil May Cry، والذي يُعتبر الحلقة الثالثة لقصّة اللعبة ككلّ (الإصدار الثالث من اللعبة كان يقصّ الأحداث التي سبقت الإصدار الأوّل)، والذي يقدّم الكثير من المتعة والمزايا المتقدمة. وسيقاتل اللاعب المخلوقات الغريبة التي تهاجمه من عالم الشياطين. وتتميّز شخصيّة اللعبة «دانتيه» Dante بأنّها نصف إنسان ونصف شيطان، نظرا لأنّ والده «سبارتا» Sparta تمرّد على عالم الشياطين وشرّورهم. وسيلعب اللاعب أيضا بشخصيّة «نيرو» Nero الذي يستطيع استخدام قدرات خارقة كامنة في يده اليمنى، بالإضافة إلى استخدامه للأسلحة الناريّة والسيوف المختلفة.
قصّة ملحمة تدور أحداث اللعبة بعد نهاية أحداث الإصدار الأوّل، حيث يصل «دانتيه» إلى اجتماع لمجلس يمجد والده «سبارتا»، ويقتل رئيس المجلس «سانكتوس» Sanctus برصاصة في رأسه، ومن ثمّ يقتل باقي الحرّاس. ويشاهد «نيرو» (أحد حرّاس المجلس) ما يحصل، ويقرّر الانتقام من «دانتيه»، على الرغم من أنّه لا يعرفه. ويلحق «نيرو» بـ«دانتيه» ويعبر مناطق مختلفة في رحلة البحث عنه، ويقاتل وحشا ناريّا اسمه «بيريال» Berial، وشيطانة النباتات «إيكنيدا» Echnida، ومخلوقا جليديّا اسمه «بايل» Bael. ويصل «نيرو» بعد ذلك إلى مقرّ المجلس، ويُمتصّ في داخل آلة ضخمة مصنوعة من الصخر.
وتتغيّر الاحداث هنا، حيث يعود «دانتيه» إلى مدينة «فورتونا» Fortuna المنهكة بسبب فتح «آغنوس» Agnus لأبواب الجحيم. وينجح «دانتيه» في تدمير هذه البوّابات وهزم الشياطين الشريرة والحصول على سيف «ياماتو» Yamato من «أغنوس»، وإغلاق آخر بوّابة. ويقاتل «دانتيه» بعدها وحشا جديدا ويحرّر «نيرو» من الأسر، ليقوم بعدها بتحرير «سانكتوس» و«كايري» Kyrie. وبعد الهروب من الوحش، يدخل «نيرو» في معركة ملحميّة حاسمة. ونكتفي بسرد هذا القدر من تفاصيل القصّة، ونترك بقيّتها للاعب ليستمتع بها ويعرف سبب خيانة «دانتيه» للمجلس. نيرو ودانتيه سيجد اللاعب نفسه مضطرّا إلى اللعب بالمراحل بترتيب عكسيّ في منتصف اللعبة عند وصول "نيرو" إلى معركة حاسمة، ذلك أنّ اللاعب سيأخذ دور "دانتيه" وسيقاتل أعداء قاتلهم من قبل. ولكنّ اللعب مرّة أخرى بالمراحل بشكل عكسيّ سيكون أمرا مثيرا للاهتمام، ذلك أنّ مهارات وأسلحة "دانتيه" تختلف عن "نيرو"، بالإضافة إلى أنّ نقاط اللاعب ستبقى بحوزته عند الانتقال من اللعب بـ"نيرو" إلى "دانتيه". ويستطيع "نيرو" استخدام مهارات وأسلحة جديدة، مثل سيف "الملكة الحمراء" Red Queen الذي يمكن الركوب عليه وكأنّه دراجة ناريّة، بالإضافة إلى قدرات خاصّة تسمح ليد من بُعد ثان بالإمساك بالأعداء ورميهم بعيدا والتعلق بالأشياء من بعيد والوصول إلى الأماكن البعيدة أو المرتفعة. وستتفاعل هذه اليد مع كلّ عدوّ بطريقة مختلفة، مثل الإمساك بذيولهم البعض، أو تمزيقهم من المنتصف، أو حتى استخدامهم كأسلحة ضدّ الأعداء الآخرين. هذه القدرة تسمح للاعب بأداء حركات قتاليّة رائعة، خصوصا إن وُصلت هذه الحركات مع ضربات السيوف ورصاص المسدسات، وغيرها من الأسلحة والقدرات المختلفة الموجودة بحوزة "نيرو". أمّا مسدس "نيرو" الخاصّ "الوردة الزرقاء" Blue Rose، فإنّه بطيء في إطلاق النيران، ولكنّ حجم الضرر الذي يحدثه كبير، ويمكن تجميع طاقة المسدس Charge Up قبل إطلاق النيران للحصول على أكبر كميّة ممكنة من الضرر. ويمكن لـ"نيرو" تجميع طاقة المسدس لغاية 3 مرّات (اسم هذه المهارة "التجاوز" Exceed) لتحويل السيف إلى نصل أحمر اللون مليء بالطاقة ويستطيع إطلاق النيران من داخله. وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام هذه الميزة بكثرة لن يساعد اللاعب، نظرا لأنّ تحرّك "نيرو" سيكون أبطأ في تلك الأوقات، بالإضافة إلى أنّ هذه العملية ستجعل اللاعب معرّضا لهجمات الأعداء. ويُنصح باستخدامها في داخل سلاسل الضربات وفي التوقيت المناسب، عوضا عن سوء استخدامها.
قصّة ملحمة تدور أحداث اللعبة بعد نهاية أحداث الإصدار الأوّل، حيث يصل «دانتيه» إلى اجتماع لمجلس يمجد والده «سبارتا»، ويقتل رئيس المجلس «سانكتوس» Sanctus برصاصة في رأسه، ومن ثمّ يقتل باقي الحرّاس. ويشاهد «نيرو» (أحد حرّاس المجلس) ما يحصل، ويقرّر الانتقام من «دانتيه»، على الرغم من أنّه لا يعرفه. ويلحق «نيرو» بـ«دانتيه» ويعبر مناطق مختلفة في رحلة البحث عنه، ويقاتل وحشا ناريّا اسمه «بيريال» Berial، وشيطانة النباتات «إيكنيدا» Echnida، ومخلوقا جليديّا اسمه «بايل» Bael. ويصل «نيرو» بعد ذلك إلى مقرّ المجلس، ويُمتصّ في داخل آلة ضخمة مصنوعة من الصخر.
وتتغيّر الاحداث هنا، حيث يعود «دانتيه» إلى مدينة «فورتونا» Fortuna المنهكة بسبب فتح «آغنوس» Agnus لأبواب الجحيم. وينجح «دانتيه» في تدمير هذه البوّابات وهزم الشياطين الشريرة والحصول على سيف «ياماتو» Yamato من «أغنوس»، وإغلاق آخر بوّابة. ويقاتل «دانتيه» بعدها وحشا جديدا ويحرّر «نيرو» من الأسر، ليقوم بعدها بتحرير «سانكتوس» و«كايري» Kyrie. وبعد الهروب من الوحش، يدخل «نيرو» في معركة ملحميّة حاسمة. ونكتفي بسرد هذا القدر من تفاصيل القصّة، ونترك بقيّتها للاعب ليستمتع بها ويعرف سبب خيانة «دانتيه» للمجلس. نيرو ودانتيه سيجد اللاعب نفسه مضطرّا إلى اللعب بالمراحل بترتيب عكسيّ في منتصف اللعبة عند وصول "نيرو" إلى معركة حاسمة، ذلك أنّ اللاعب سيأخذ دور "دانتيه" وسيقاتل أعداء قاتلهم من قبل. ولكنّ اللعب مرّة أخرى بالمراحل بشكل عكسيّ سيكون أمرا مثيرا للاهتمام، ذلك أنّ مهارات وأسلحة "دانتيه" تختلف عن "نيرو"، بالإضافة إلى أنّ نقاط اللاعب ستبقى بحوزته عند الانتقال من اللعب بـ"نيرو" إلى "دانتيه". ويستطيع "نيرو" استخدام مهارات وأسلحة جديدة، مثل سيف "الملكة الحمراء" Red Queen الذي يمكن الركوب عليه وكأنّه دراجة ناريّة، بالإضافة إلى قدرات خاصّة تسمح ليد من بُعد ثان بالإمساك بالأعداء ورميهم بعيدا والتعلق بالأشياء من بعيد والوصول إلى الأماكن البعيدة أو المرتفعة. وستتفاعل هذه اليد مع كلّ عدوّ بطريقة مختلفة، مثل الإمساك بذيولهم البعض، أو تمزيقهم من المنتصف، أو حتى استخدامهم كأسلحة ضدّ الأعداء الآخرين. هذه القدرة تسمح للاعب بأداء حركات قتاليّة رائعة، خصوصا إن وُصلت هذه الحركات مع ضربات السيوف ورصاص المسدسات، وغيرها من الأسلحة والقدرات المختلفة الموجودة بحوزة "نيرو". أمّا مسدس "نيرو" الخاصّ "الوردة الزرقاء" Blue Rose، فإنّه بطيء في إطلاق النيران، ولكنّ حجم الضرر الذي يحدثه كبير، ويمكن تجميع طاقة المسدس Charge Up قبل إطلاق النيران للحصول على أكبر كميّة ممكنة من الضرر. ويمكن لـ"نيرو" تجميع طاقة المسدس لغاية 3 مرّات (اسم هذه المهارة "التجاوز" Exceed) لتحويل السيف إلى نصل أحمر اللون مليء بالطاقة ويستطيع إطلاق النيران من داخله. وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام هذه الميزة بكثرة لن يساعد اللاعب، نظرا لأنّ تحرّك "نيرو" سيكون أبطأ في تلك الأوقات، بالإضافة إلى أنّ هذه العملية ستجعل اللاعب معرّضا لهجمات الأعداء. ويُنصح باستخدامها في داخل سلاسل الضربات وفي التوقيت المناسب، عوضا عن سوء استخدامها.
تعليق