بسم الله الرحمن الرحيم
تقدمه أتمنى أن تتسع صدوركم لقراءتها لارتباطها الوثيق بالأبيات :-الحمد لله الذي صرف قلوبنا للالتفات إلى ذكره قائلا فاذكروني أذكركم ولم يقل لنا ما قاله لبني اسرائيل (( أذكروا نعمتي)) ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد مَنْ جعله الله تعالى ذاكرا ومذكرا بل وجعل الصلاة عليه فرضا وذكرا عظيما ولم يقرن فعل ٍ من أفعاله بملائكته ثم فرضه علينا إلا الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين ، وبعد :- فلما كانت الصلاة على النبي عملا صالحا ً وترياقا ناجعا ً لتفريج الكروب كتبت هذه الأبيات البسيطة في الأمر العظيم وختاما أذكركم بهذا الحديث الشريف العظيم الذي ثبت عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : يا أيها الناس اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه . قال أُبيّ : قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت . قال : قلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قال : قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك . قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تُـكفى هـمّـك ، ويُغفر لك ذنبك .
قال المباركفوري : أي أصْرِف بِصَلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي .
وقال : والْهَمّ ما يقصده الإنسان مِن أمْر الدنيا والآخرة ، يعني إذا صَرَفْتَ جميع أزمان دعائك في الصلاة عليّ أُعْطِيتَ مَرام الدنيا والآخرة . اهـ .
قال المباركفوري : أي أصْرِف بِصَلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي .
وقال : والْهَمّ ما يقصده الإنسان مِن أمْر الدنيا والآخرة ، يعني إذا صَرَفْتَ جميع أزمان دعائك في الصلاة عليّ أُعْطِيتَ مَرام الدنيا والآخرة . اهـ .
صلاتـُكَ يا إلهي يا مُمَجَّدْ = على المختار ِ سيِّدنا مُحَمَّدْ
وتسليماتـُكَ اللهـُـمَّ تترى = لــهُ مَـــعَ آلـــــه أبنا مُحَمَّدْ
نــبيٌّ هاشـِـميٌّ أبــطحِـيٌّ = هُــوَ الماحي وشافعُـنا مُحَمَّدْ
هُـوَ الهادي وخاتـِـمُ رُسْــلُ ربي = وأتقى الناس ِمولانا مُحَمَّدْ
هُـوَ البَدْرُ المنيرُ هُـوَ الرُّءُوفُ = وذو البُرْهانُ قائَدُنا مُحَمَّدْ
وقد قال الإلهُ عبادُ صلوا = على خير ِ الورى حِـبِّي مُحَمَّدْ
بِهَا تُجْـزَوْنَ عشرا في المعاد ِ = بأسرار ِ الصلاة ِ على مُحَمَّدْ
وشَــرَّفـَـهُ وقال أيا نَـــبِيُّ = وما ناداه في ذِكـْـر ٍ مُحَمَّدْ
ولكن قالَ يا يحيى وعيسى = وأكرَمَ أمَّـــة َ الهادي مُحَمَّدْ
وما خـُـلْــقُ النَّبِيِّ الهاشميِّ = سوى القرآن مَـنْ تهوى مُحَمَّدْ
وقد وردت أحاديثٌ صحاح = روت فضل الصلاة ِعلى مُحَمَّدْ
تُفَرِّجُ همَّ مغموم وتروي = بساقي الحوض يوم غد مُحَمَّدْ
وأقرَبُ مجلس ٍ منّــــا إلــيه ِ = غدا هُــوَ بالصلاة ِ على مُحَمَّدْ
وقد ذكر السخاويْ في البديع = فرائدَ بالصلاة على مُحَمَّدْ
وما يُجزى المُصلي مِـنْ أجور ٍ = يراها بالصلاة على مُحَمَّدْ
فكرِّرْها أُخَيَّ تفزْ وتغنــم ْ = فما أحلى الصلاة على مُحَمَّدْ
وكل عبادة ٍ مِنْ دون طُــهْر ٍ = تُــرَدُّ سوى الصلاة ِ على مُحَمَّدْ
ولا عَمَلٌ سيُقْــبَلُ دونها قل = سريعا ربِّ صلِّ على مُحَمَّدْ
فيا ربّاهُ صلِّ على إمامي = حديث ِ الروح سيِّدنا مُحَمَّدْ
بِهِ اسْلُكْ بالفؤادِ إلى معالي = دعانا نحوها قِدَما ً مُحَمَّدْ
وأبْــلِجْ نورَ عين ِ القلب ِ تُبْصِـرْ = إلهي بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وأحْيِـيْ روحَ ذرات الوجود ِ = بترياق الصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
ويومَ الحشر إنْ وافى الحسابُ = فعفوك بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وأدخلنا جنانَ الخُـلْدِ رَبِّي = وأصلا ً بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وجُدْ لي بالإجابة ِ يا رحيم ُ = ولطفك بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
لكون صلاتنا عملا صلاحا = توسلنا بها منشيْ مُحَمَّدْ (1)
وأختِــمُ بالصلاة عليه ِ دوما = وآل ثُــمَّ أصحاب ِ لأَحْــمد
==وتسليماتـُكَ اللهـُـمَّ تترى = لــهُ مَـــعَ آلـــــه أبنا مُحَمَّدْ
نــبيٌّ هاشـِـميٌّ أبــطحِـيٌّ = هُــوَ الماحي وشافعُـنا مُحَمَّدْ
هُـوَ الهادي وخاتـِـمُ رُسْــلُ ربي = وأتقى الناس ِمولانا مُحَمَّدْ
هُـوَ البَدْرُ المنيرُ هُـوَ الرُّءُوفُ = وذو البُرْهانُ قائَدُنا مُحَمَّدْ
وقد قال الإلهُ عبادُ صلوا = على خير ِ الورى حِـبِّي مُحَمَّدْ
بِهَا تُجْـزَوْنَ عشرا في المعاد ِ = بأسرار ِ الصلاة ِ على مُحَمَّدْ
وشَــرَّفـَـهُ وقال أيا نَـــبِيُّ = وما ناداه في ذِكـْـر ٍ مُحَمَّدْ
ولكن قالَ يا يحيى وعيسى = وأكرَمَ أمَّـــة َ الهادي مُحَمَّدْ
وما خـُـلْــقُ النَّبِيِّ الهاشميِّ = سوى القرآن مَـنْ تهوى مُحَمَّدْ
وقد وردت أحاديثٌ صحاح = روت فضل الصلاة ِعلى مُحَمَّدْ
تُفَرِّجُ همَّ مغموم وتروي = بساقي الحوض يوم غد مُحَمَّدْ
وأقرَبُ مجلس ٍ منّــــا إلــيه ِ = غدا هُــوَ بالصلاة ِ على مُحَمَّدْ
وقد ذكر السخاويْ في البديع = فرائدَ بالصلاة على مُحَمَّدْ
وما يُجزى المُصلي مِـنْ أجور ٍ = يراها بالصلاة على مُحَمَّدْ
فكرِّرْها أُخَيَّ تفزْ وتغنــم ْ = فما أحلى الصلاة على مُحَمَّدْ
وكل عبادة ٍ مِنْ دون طُــهْر ٍ = تُــرَدُّ سوى الصلاة ِ على مُحَمَّدْ
ولا عَمَلٌ سيُقْــبَلُ دونها قل = سريعا ربِّ صلِّ على مُحَمَّدْ
فيا ربّاهُ صلِّ على إمامي = حديث ِ الروح سيِّدنا مُحَمَّدْ
بِهِ اسْلُكْ بالفؤادِ إلى معالي = دعانا نحوها قِدَما ً مُحَمَّدْ
وأبْــلِجْ نورَ عين ِ القلب ِ تُبْصِـرْ = إلهي بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وأحْيِـيْ روحَ ذرات الوجود ِ = بترياق الصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
ويومَ الحشر إنْ وافى الحسابُ = فعفوك بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وأدخلنا جنانَ الخُـلْدِ رَبِّي = وأصلا ً بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
وجُدْ لي بالإجابة ِ يا رحيم ُ = ولطفك بالصَّلاة ِ عَلَى مُحَمَّدْ
لكون صلاتنا عملا صلاحا = توسلنا بها منشيْ مُحَمَّدْ (1)
وأختِــمُ بالصلاة عليه ِ دوما = وآل ثُــمَّ أصحاب ِ لأَحْــمد
1- التوسل إلى الله تعالى بصالح الأعمال مما أتفق عليه كل المذاهب الإسلامية للحديث الصحيح فيما رواه البخاري وغيره من حديث الثلاثة في الغار.
تعليق