إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فكرة نادي القراءة الثقافي وآلية العمل مع القوانين

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فكرة نادي القراءة الثقافي وآلية العمل مع القوانين



    كما قال السويدان وباشراحيل ، فإن الأمة الإسلامية وقد تكالبت عليها الأمم وتداعت عليها الكوارث، لهي أحوج ما تكون اليوم إلى صناعة العقل المثقف لتستأنف من خلاله الأمة مسيرتها وليصلح آخرها بما صلح به أولها، ولن تستطيع الأمة ذلك ما لم تُعِد تشكيل ثقافتها وتبني عالم أفكارها وترمم نسقها الثقافي . يتحقق لها ذلك بانتفاضة فكرية ينفض بها لثام الركود والخنوع الواقع على كاهلها ، انتفاضة من خلالها تُبَثُّ في كيان المسلم روح الاستعلاء والقوة لتجعل منه حرّاً كريما قويا منسجما وحركة الحياة الحديثة . وإن ذلك لا يتحقق له إلا باستنبات روح القراءة في روح الكيان وإعداد تلك الروح لتصبح قوة معرفية قادرة على إخراج العقل الإسلامي من الطرف إلى المركز ومن التبعية إلى الصدارة ومن الاستهلاك إلى الإنتاج ومن جور الأمية إلى عدل العلم ونوره .




    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FlL31657.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	29.6 كيلوبايت 
الهوية:	10776387


    نادي القراءة الثقافي خطوة جادة طويلة المدى نحو إحياء روح القراءة



    ماهية النادي :
    نادي ثقافي يجتمع فيه نخبة من محبي القراءة ، الثقافة ، الفكر والإصلاح . فيه سنعمل وفق ديناميكية منتظمة بعون الله لأجل إحياء روح القراءة في كيان شبكة عاشق عمان في مرحلة أولى وفي كيان المجتمع العماني عامة سيأتي تفصيلها في مرحلة لاحقه ، ذلك إن شاء الله سيتحقق وفق منهجية بحثية وآلية عمل تطبيقية طويلة المدى نعمل عليها بصحبتكم .

    تنبيه جدا مهم : نادي القراءة الثقافي ناد يحاول فيه أعضاءه أن ينتصروا به، لا أن ينتصروا فيه.
    انطلاقا من ذلك فلا فرق فيما بيننا بين شخص قرأ مائة كتاب وبين شخص لم يقرأ حتى كتاب ، وجهة النادي مقتضاها احتضان كافة العقول خلال جلسات ثقافيه يرقى بها الفكر لتنهض على إثر ذلك جوانب الأمة لاحقا . فالقراءة المجردة دون العمل بها جثة هامدة تخلوا من الروح والحياة .


    أهداف النادي
    أ) تأصيل روح القراءة في الكيان ذلك على مستوى شبكة عاشق عمان وعلى مستوى المجتمع ككل في فترة لاحقة .
    ب) بث روح الفاعلية الفكرية بحيث يغدوا كل فرد قادر على تحديد مسلكه الفكرية بعيدا عن مؤثرات الذوبان أو القوقعة .
    ج) غرس روح الحوار البناء القائم على عمد الثقافة القرائية.
    د) الخروج بالقراءة من القوقعة النظرية إلى الروح العملية .
    و) دراسة أسباب العزوف عن القراءة وأبعاده ومدى استفحاله .
    ي) العمل على آليات فكرية منهجية وعملية لإحياء روح القراءة نستهدف من خلالها فئات المجتمع المختلفة ومؤسساته .

    آلية عمل النادي :

    المرحلة الأولى : احتضان جلسات ثقافية لقراءة الكتب داخل حدود شبكة عاشق عمان.
    تبدأ الآلية بالانتساب للنادي الثقافي . وباب الانتساب مفتوح في حال تأخر البعض . بعد الانتساب ، توضع مجموعة من الكتب كرصيد ثقافي للنادي لأجل قراءتها كاملة والنقاش في كل كتاب على حدة . على أن يتم اختيار عضو من أعضاء النادي لتلخيص الكتاب ولرئاسة جلسة النقاش لذلك الكتاب . مع الأخذ بالاعتبار أن كل عضو مطالب بحضور جلسة النقاش حضورا مستقلا يبث من خلاله ما استقاه من قراءته ومسلكه النقدي تجاهه .
    نوعيه الكتب للجلسات الثقافية:
    سيتم اختيار عشرة كتب كمرحلة أولية ، آلية الاختيار لن تكون (بيروقراطية ) بل ستعمد إلى مبدأ الشورى ، على أن تتحدد آلية الاختيار بضوابط منها :
    * تنوع الكتب ( أديان ، فكرية ، أدبية ، علمية ، فلسفية ، تاريخية ، تربوية ، اجتماعية ، سياسة ، روايات)
    * أن تتسم الكتب بالبساطة وسهولة الفهم
    * أن لا تحوي كمّا هائلا ذلك تشجيعا للمبتدئين .
    * أن تطرح كتب إلكترونية لكتب الخطة الأولى مع بيان مصادر الحصول على نسخها المطبوعة.

    الفترة الزمنية لجلسات القراءة ستتقرر عقب اختيار الكتب ، لكن مبدئيا ستكون ثلاثة أسابيع ، أسبوعان لقراءة الكتاب وأسبوع للنقاش ( الفترة الزمنية قابلة للتغيير ) . بعد الانتهاء من المرحلة الأولى توضع مرحلة ثانية لعشرة كتب أخرى ، وستستمر العملية إن شاء الله على هذا المنوال مع مراعاة الارتقاء بمستوى نوعية الكتب .

    المرحلة الثانية : في فترة لاحقة سيتم إضافة مشروع العمل على منهجية الخروج بالنادي من المنتديات إلى روح الواقع في كيان المجتمع ،سنعمل على ذلك بصحبتكم إن شاء الله .
    ذلك سيتحقق باستهداف المجتمع العماني على أساس فئوي وأساس مكاني. فئوي يقصد به استهداف الفئات المختلفة ( أطفال ــ شباب ـــ كبار سن ) ، والأساس المكاني يقصد به استهداف كيان المجتمع من حيث مؤسساته ( مؤسسات التعليم ، دور العبادة ، المكتبات ، المؤسسات الخدمية ، الإنترنت ( المنتديات ) ) . وستتم الآلية بعون الله بالتنسيق مع بعض الجهات والمؤسسات داخل حدود المجتمع لأجل ضمان نجاحها.


    قوانين النادي :
    أ) ضرورة تسجيل الانتساب ذلك ليتسنى لنا العمل وفق مسلك منتظم. وباب الانتساب للنادي مفتوح في موضوع مستقل تجدونه على الرابط الآتي :
    http://www.omanlover.org/vb/showthread.php?t=165889
    ب) إخلاص النية لله تعالى لإنجاح هذا العمل ، فبعد الانتساب ستكون على عاتقنا مسؤولية الالتزام بما جاء أعلاه من أهداف وآليات عمل.
    ج) على الكل أن يعي أن نادي القراءة الثقافي ناد يحاول فيه أعضاءه أن ينتصروا به، لا أن ينتصروا فيه.
    د) طرح المواضيع في النادي سيقتصر على المنتسبين فقط ، ومضمون المواضيع المطروحة يجب أن لا يخرج عن الضوابط الآتية :
    * دراسات وبحوث تحوي في جوهرها فهما واضحا لأسباب مشكلة العزوف عن القراءة وأبعادها.
    *دراسات وبحوث تحوي في جوهرها طرقا حقيقية لإنبات روح القراءة وتفعيلها .
    *أن يكون مضمون الموضوع استقاءً لتجارب ناجحة دولية كانت أو محليه ، جماعية او فردية في مجال القراءة .
    *إحصائيات ، نشرات ، كتب أو أي شيء آخر يهم وينصب في موضوع القراءة .
    * تجنب المواضيع الإنشائية حول موضوع القراءة والتي لا تقود لحقيقة مهمة أو وسيلة فعالة .

    بجانب ذلك ستتواجد مواضيع رئيسية تتماشى وخط سير الخطة الأولى الممثلة في الجلسات الثقافية لنقاش الكتب.

    الكوادر البشرية للنادي :
    نجاح النادي مرهون بمدى إخلاصكم ومدى عزمكم على العمل الجاد ، أعلم أن البعض واقع في مسؤوليات وأعباء قد تحول بينه وبين الانتساب ، إلا أن احتساب الأجر على الله غاية تقربنا من المولى الجليل .



    الا إن سلعة الله غالية ، الا إن سلعة الله الجنة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	GI231657.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	106.4 كيلوبايت 
الهوية:	10776388







    (( بي نزوع إلى الكمال ، ولا أعرف معنى الكمال والإنتهاء ، كلما أنتهي إلى غاية أرفع منها دعامة الإبتداء ، لست أدري متى وإلى أين أشيد البناء فوق البناء ، فحياة الوجود رهن حياتي ، وفناء الوجود قيد فنائي "لطفي جعفر" ))


  • #2



    أهلا بالحكماء ، أعضاء ومنتسبي نادي القراءة الثقافي

    في فترة ماضية ، تحديدا 6 \ 7 \ 2010 انطلق النادي وفق آلية قرائية هدفها العمل على احياء روح القراءة لدى مرتاديه ومنتسبيه ، بعد مضي فترة من بدء العمل وبعد أن ظهرت مجموعة من التحديات عقد اجتماع وعلى أساسه تم استحداثات مجموعة من الأمور نجملها في ثلاث نقاط أساسية :

    1) عدد الأعضاء المنتسبين لنادي القراءة الثقافي :
    وصل عدد منتسبي النادي إلى 55 عضوا ، منهم من كان فاعلا وظل ملتزما بوعده ـــ بورك فيهم أجمعين ـــ ، ومنهم من لربما قد أخذته الظروف وحالت بينه وبين الوفاء بعهده ، نسأل الله أن ييسر أمرهم لنرى لهم وجودا كالذي نأمله ونرتجيه . انطلاقا من ذلك ولأجل ضمان تحقيق هدف النادي القائم على أساس إحياء روح القراءة لدى أكبر قدر ممكن من ابناء مجتمعنا وفق خطوات ثابته ، قررنا العمل على زيادة أعضاء النادي وفق استراتيجية بسيطة للغاية هي كالآتي : كل عضو من الأعضاء المنتسبين حاليا لنادي القراءة الثقافي عليه بدعوة ثلاثة أشخاص من أي مكان أو محل . كان ذلك الشخص زميله أو رفيق دراسته ، أو عضو من أعضاء عاشق عمان أو أي منتدى آخر . أو أي مكان . طريقة سهلة للغاية وبمقدور كل عضو القيام بها من دون أدنى تعب أو شقة . فقط ما آمله هو أن يتم دعوة أعضاء لهم النية والعزيمة نحو المضي قدما لجعل القراءة روحا تتنفس بين جوانحهم أولا وبين جوانح مجتمعاتهم ثانيا .

    لو قدّرنا أن عدد الأعضاء الفاعلين من بين 55 عضوا هم 20 عضوا ، لو أن كل عضو من العشرين عضوا قام بدعوة ثلاثة أشخاص للانضمام إلى النادي ، لأضحى عدد أعضاء النادي 95 عضوا في يوم أو يومين ! والعدد بالإمكان زيادته إلى ماهو أكثر من ذلك على حسب هذه الطريقة .

    2) آلية القراءة لنادي القراءة الثقافي .
    آلية القراءة في نادي القراءة الثقافي في الفترة السابقة كانت بأن أخترنا عشرة أقسام هي ( الأديان ، حياة الرسول الكريم ، قضايا الأمة الإسلامية ، الفكر والفلسفة ، السياسية ، التاريخ ، العلوم التربوية والإجتماعية ، الأدب ، الجانب العلمي ، الروايات ) ، ثم بدأنا العمل على قراءة كل كتاب ومن ثم عقد جلسة نقاش حول الكتاب يرأسها أحد أعضاء النادي .

    تلك الطريقة لاقت عدد من الانتقادات أبرزها ، خلو العملية القرائية من الجاذبية نحو القراءة ، وكذا الشقة والتعب جراء المشاركة في جلسات النقاش وكذا ادارتها . لذلك ارتأينا ــ بعد أن عقدنا اجتماع في النادي وبعد أن أخذنا مشورة البعض ــــ أن تستحدث آلية النادي لتكون كالآتي :

    الآلية الجديدة :
    سنعمل بنظام المجموعات المؤقتة ( المؤقتة = مجموعات غير دائمة ) ، يتم انشاء المجموعة المؤقتة لتهتم كل مجموعة بمجال معين من مجالات القراءة المختلفة ، تعمل كل مجموعة وفق مراحل مخصصة لأجل تحقيق أهداف معينة عن طريق أنشطة وفعاليات يترك أمر اختيارها لأعضاء المجموعة ذاتها .! ومن ثم يتم تقيم وتكريم المجموعات على حسب ما قدمته من ابداع وتميز . >> توضيح ؟ !

    توضيح لماهية الآلية الجديدة :
    يتم اختيار أربعة أعضاء من أعضاء نادي القراءة الثقافي ، أولئك الأربعة أعضاء سيشكلون مجموعة ( مجموعة الفكر والفلسفة مثلا ) ، تعطى تلك المجموعة فترة من الزمن تقدر بثلاثة أسابيع لممارسة أنشطتها وفعالياتها في النادي ، اي أن تقوم بطرح كتاب في الفكر او في الفلسفة ، تطرح مسابقات ، مناظرات ، لقاءات ، دورات وورش ..... الخ . بعد أن تنتهي مدة الثلاثة أسابيع ستنحل المجموعة المؤقتة لتأتي مكانها مجموعة أخرى مكونة من أربعة أعضاء ليشكلوا مثلا مجموعة الحضارة والتاريخ . وهكذا دواليك !. في النهاية سيتم تقييم وتكريم المجموعات المتميزة على مستوى العاشق بناء على ما قدموه من أنشطة وفعاليات في النادي .!


    أمثلة على الفعاليات التي يمكن للمجموعة المؤقتة العمل عليها :

    * طرح كتاب للقراءة ثم عقد جلسة نقاش حوله ، على أن يتسم الكتاب بالبساطة يراعى فيه كافة المستويات ، وأن يكون قليل الكم قدر المستطاع . وعن جلسة النقاش فللمجموعة الحرية الكاملة في اختيار الطريقة الملائمة لها .
    * مسابقات : تعد مسابقات في الكتاب نفسه أو في كتاب آخر أو في مقالة علمية أو أدبية . والطريقة تكون بأن يتم اختيار أعضاء من النادي للمشاركة في المسابقة ، يقسم الأعضاء إلى مجموعات ( مجموعة أ ، مجموعة ب ، مجموعة ج ....الخ ) ، ومن ثم يتم تحديد موعد للمسابقة ( مثال الساعة التاسعة مساء يوم الخميس ) ، يحضر اعضاء المجموعات وتبدا المسابقة في وقت محدد ، آليتها تكون بأن تقوم المجموعة بطرح مجموعة الأسئلة ( حول ما تم قراءته ) ، ومن ثم فإن المجموعة الأسرع في الإجابة تحسب لها نقطة ، في النهاية تجمع نقاط كل مجموعة ، والمجموعة الفائزة تتأهل لملاقاة مجموعة أخرى ، إلى أن نصل لمجموعة واحدة فائزة .
    * مناظرات وحوارات : تكون بين عضوين أو بين مجموعة الأعضاء ( كل مجموعة عبارة عن عضوين ) ، يتم تزويد المشاركين بالمناظرة بمادة قرائية ليقرأوها ومن ثم يتم عقد جلسة حوار أو مناظرة حول ما تم قراءته .
    * لقاءات : مع أعضاء في المنتدى أو خارجه لمناقشة فقرة معينة أو كتاب معين يعرض في النادي .
    * دورات وورش : مثال ذلك ، دورة في فن القراءة السريعة ، دورة في القراءة الإستيعابية ، أو أي دورة تقع في نطاق تخصص المجموعة الؤقتة ( فمثلا مجموعة الفكر والفلسفة بإمكانها أن تقيم دورة في التفكير المنطقي ، أو التفكير الفلسفي ..الخ )

    هذه مجرد أفكار عامة لأجل التسهيل من عمل المجموعات ، لا يشترط أن تقوم المجموعة بكل الفعاليات المذكورة ، بإمكانها أختيار ما تشاء وكذا بإمكانها القيام بأي أفكار جديدة . وسيتم تقييم المجموعات بناء على مدى الإبداع في اختيار الانشطة وكذا الدقة والفعالية في انجاز تلك الأنشطة .

    آليات وضوابط عمل المجموعات المؤقتة :
    1) القراءة هي المحرك الأول والأخير لكل الفعاليات والأنشطة المطروحة . فلا يصح أن تطرح أي فعالية مالم يكن الهدف منها قراءة نص أو كتاب .فمثلا لا يصح أن تطرح مسابقات عامة لاختبار الثقافة العامة مثلا ، ولكن المسابقات تقوم على أساس قراءة كتاب معين أو مقال علمي أو أي شيء آخر مفيد ومن ثم تعقد المسابقات بناء على ما تم قراءته .
    2) أن يقع مجال الأنشطة داخل نطاق مجال المجموعة المختارة ، فمثلا مجموعة الفلسفة لا يصح أن تطرح مواضيع وأنشطة في الأدب مثلا .
    3) أن تتسم أنشطة المجموعة بالجاذبية والإمتاع والجودة المعرفية . فالكتب المطروحة مثلا أو المقالات المطروحة يجب ان تتسم بالبساطة وأنها تراعي كافة المستويات .

    3) افتتاح مجموعة القراءة والكتب
    توجد مجموعة في المنتدى تحت مسمى " مجموعة القراءة والكتب " ، المسئول عنها هي الأخت الإدارية نورس ، تلك المجموعة طريقة عملها تختلف عن طريقة النادي . سيتم طرح آلية عمل المجموعة في في موضوع خاص في قسم مجموعة القراءة والكتب .




    إن ظهرت استفسارات حول الآلية الجديدة ، سنكون بالقراب للإجابة عليها .


    انتظروا بداية مشوار النادي مع أول مجموعة >> سيتم اعلامكم بالمجموعة الأولى في موضوع مستقل عمّا قريب إن شاء الله .



    (( بي نزوع إلى الكمال ، ولا أعرف معنى الكمال والإنتهاء ، كلما أنتهي إلى غاية أرفع منها دعامة الإبتداء ، لست أدري متى وإلى أين أشيد البناء فوق البناء ، فحياة الوجود رهن حياتي ، وفناء الوجود قيد فنائي "لطفي جعفر" ))

    تعليق


    • #3
      تم اختبار آليتين لتسير حركة النادي منذ أن أفتتح إلى الآن ، الأولى كانت بأن يتم اختيار كتاب ثم يتم قراءته من قبل الكل وبعدها يعين عضو ليكون رئيس لجلسة النقاش ، حدث ان كانت هذه الآلية متعبة نوعا ما وفيها من العيوب الشيء الكثير . على إثر ذلك أخترنا آلية ثانية : تقوم على أساس ان يتم اختيار أربعة أعضاء من أعضاء نادي القراءة الثقافي ، أولئك الأربعة أعضاء سيشكلون مجموعة ( مجموعة الفكر والفلسفة مثلا ) ، تعطى تلك المجموعة فترة من الزمن تقدر بثلاثة أسابيع لممارسة أنشطتها وفعالياتها في النادي ، اي أن تقوم بطرح كتاب في الفكر او في الفلسفة ، تطرح مسابقات ، مناظرات ، لقاءات ، دورات وورش ..... الخ . بعد أن تنتهي مدة الثلاثة أسابيع ستنحل المجموعة المؤقتة لتأتي مكانها مجموعة أخرى مكونة من أربعة أعضاء ليشكلوا مثلا مجموعة الحضارة والتاريخ . وهكذا دواليك !. في النهاية سيتم تقييم وتكريم المجموعات المتميزة على مستوى العاشق بناء على ما قدموه من أنشطة وفعاليات في النادي .!

      مما لاحظنا وجدنا أن الطريقة الثانية اتسمت مثل الأولى ببيرقراطية النظام المؤسسي . أي ان النادي في آليته الثانية والأولى ـــ كما أرى ويرى البعض ــ لم يتسم بتلك المرونة التي تعينه على الإستمرار وجذب الأعضاء للمشاركة المستمرة ، ولعل ابرز التحديات تجلت في :

      1) يجد أعضاء المجموعة صعوبة في التنسيق وأداء ما هو مقرر عليهم من اعمال المجموعة خصوصا وأنهم في موقع ألكتروني . فمثلا يصعب لمجموعة الفكر والفلسفة أن تقوم بدورة في تحليل القضايا وهي على موقع أفتراضي .. ناهيك عن الأنشطة الأخرى من مناقشات ومسابقات .
      2) أفتقار الآلية السابقة لخاصية التنوع في الكتب ، بمعنى ان المجموعات لا تستطيع ان تطرح سوى كتاب او كتابين ، ومن الصعب جدا ان يتلاءم وكل الأعضاء المشاركين في النادي نتيجة لاختلاف الميول والأتجاهات .
      4) بعض الأعضاء قراءاتهم مستمرة ، أي انهم يقرأون خارج النادي ، وحينما تأتيهم مهمة قراءة كتاب جديد تحت إطار النادي قد يخلق لهم نوع من الضغط .
      5) ما تختاره الجموعة من كتب ، لا يتناسب أحيانا واهتمامات القراءة لدى بعض الأعضاء ، فمثلا البعض لا يحب القراءة في الادب ويريد استغلال وقته في قراءه مجال آخر ، وعليه فإن التزامه بنظام المجموعات قد لا يتوافق وما يريد
      6) صعوبة التوفيق بين من اعتادوا القراءة وبين من هم على بداية مشوار القراءة ، من ناحية نوعية الكتب او الكمية التي يجب ان تقرأ .
      7) روح المنافسة للقراءة لازالت مفقودة إلى حد ما .

      وعديد من النقاط الأخرى . ..


      مما تقدم ه نود استحداث آلية ثالثة مختلفة كليا عن الأولى والثانية تخرج عن نطاق الإلتزام والنظام المؤسسي ، على ان نعمد فيها على انتهاج نوع من المرونة .

      الآلية الثالثة (آلية المجموعة المرنة ) :
      فكرتها :
      سنحدد فترة شهر ، خلال هذا الشهر يحق لكل ( 3_6) أعضاء تكوين مجموعة وإنشاء موضوع خاص بهم في النادي ، في الموضوع يحددون فيما اذا كانوا يريدون قراءة كتاب واحد لكل أعضاء المجموعة ، أم أن كل عضو من أعضاء المجموعة يقرأ الكتاب الذي يريده ثم يأتي لموضوع المجموعة ويعقد نقاشا فيما قرأ ، وللمجموعة أن تنتهج الأسلوب الذي تريده في موضوعها ، بعد أنتهاء الشهر يتم اختيار المجموعة المميزة ، وبعدها تحل المجموعات السابقة ويتم تشكيل مجموعات اخرى .


      توضيح للآلية :

      أ) تكوين المجموعات : على العضو ان ينسق مع ثلاثة أعضاء او ستة على الأكثر ، سواء من داخل المنتدى أو خارجه ، لتشكيل مجموعة في النادي .

      مثال :
      المجموعة الاولى ( مس عطاء ، forget ، الجرح العربي )

      المجموعة الثانية ( رنين ، نورس ، شيخ البيان )
      المجموعة الثالثة ( ناقد ، مازن ، شهيق ، )
      المجموعة الرابعة ( ما وراء العقل ، فجر جديد ، بنت القصيد )
      المجموعة الخامسة ( فخر العرب ، بسمة فجر ، فلسفة جنون )
      المجموعة السادسة ( رهيب السلطنة ، غصن بان ، خالد المنعي )
      المجموعة السابعة ( الجبل العماني ، هزياف ، شهيد )
      المجموعة الثامنة ( .............. ، ................. ، ............ )
      المجموعة التاسعة( .............. ، ................. ، ............ )
      المجموعة العاشرة ( .............. ، ................. ، ............ )


      بعد أن تتحدد المجموعات ، على كل مجموعة أن تفتتح لها موضوع خاص بها في النادي ، عنوانه يكون بذكر رقم المجموعة وذكر اعضاء المجموعة . بعد افتتاح الموضوع ، يحق لاعضاء المجموعة ان يختاروا طريقتهم الخاصة > هل سيشتركون في قراءة الكتب ( يحددون كتبا ثم يقرؤوها ) ، أو انهم يفضلون أن يقرأ كل عضو من أعضاء المجموعة كتابا خاصا به ومن ثم يعرض ما قرأ للمجموعة .!

      مثال توضيحي > المجموعة الأولى : الجرح العربي تختار كتاب ، ومس عطاء تختار كتاب ، وفورجت تختار كتاب ، بعدها يبدءن في القراءة ، بعد البداية كل وحدة تتابع زميلتها ( إلى اين وصلت في القراءة ، وهل الكتب صعب او سهل ...الخ ) ، ثم وبعد أن تنتهي إحداهن تعرض ملخص لكتابها او نقطة تريد النقاش فيها ..ألخ

      المجموعة الثانية كذلك : كل عضو من اعضاءها يختار الكتاب الذي يريد أن يقرءه ، ويتفاعل مع مجموعته في ما قرأ بالآلية التي ترتئيها المجموعة .!

      وهكذا دواليك . ..


      مميزات الآلية الجديدة :
      1) ان كل عضو لن يكون مجبرا على قراءة كتاب لا يحبه او لا يتوافق وميوله .
      2) وجود الأعضاء في مجموعة صغيرة سيخلق لدى العضو نوع التشجيع والإحساس بالمسئولية.
      3) تنوع الكتب المطروحة في كل مجموعة سيثري النادي .
      4) البعض معتاد على قراءة الكتب ، لكن بحاجة لمن ينافسه في قراءة اكبر قدر ممكن خلال فترة وجيزة ، الآلية الجديدة لها مرونة تتيح له هذه الفرصة .!

      ونقاط اخرى عديدة .

      ملاحظة : قد يكون هناك لم يشتركوا في اي مجموعة ، ويريدون الإنضمام > في هذه الحالة ، ما عليهم إلا ان يختاروا المجموعة التي يردونها ومن ثم ينضموا لها او أن يقوموا بانشاء مجموعة خاصة به ويدعوا أصدقاءه للقراءة معه .!




      هل توافق على الآلية الجديدة أم لا ؟؟!

      وإن كانت هناك ثمة إستفسارات فنحن بانتظارها .؟!



      الله يبارك فيكم

      (( بي نزوع إلى الكمال ، ولا أعرف معنى الكمال والإنتهاء ، كلما أنتهي إلى غاية أرفع منها دعامة الإبتداء ، لست أدري متى وإلى أين أشيد البناء فوق البناء ، فحياة الوجود رهن حياتي ، وفناء الوجود قيد فنائي "لطفي جعفر" ))

      تعليق

      يعمل...
      X