إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وقفة مع قصائد الشاعر د. عبدالرحن العشماوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وقفة مع قصائد الشاعر د. عبدالرحن العشماوي

    [align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    بداية سأطرح نبذه بسيطة عن : الشاعر د. عبد الرحمن صالح العشماوي.....





    في قريـة "عراء" التي "تعري هامتها للسمـاء والسحـاب" بمنطقة "البـاحـة" بجنوب المملكـة

    العربيـة السعودية، وفي عام 1956م ولد للشيخ صالح العشماوي المدرس بالحرم المكي الشريف ولد

    أسماه "عبد الرحمن"، وقد بدت على الفتى سيما الصلاح منذ طفولته، إذ نـشـأ في أسـرة أرضعته منذ

    نعومـة أظافره سمـاحة الإسلام، وربته تربيـة إسلامية، وحمّلته هم أمـة الإسلام، ذلك الهم الذي يسير

    على خطى الألم والأمل معا، ألم بواقع المسلمين، وأمـل بتغير الأحوال وعودة الأمور إلى نصابها تحت

    رايـة الإسلام الخفاقـة.

    التحق "عبد الرحمن" بالمعهد العلمي بالباحـة في دراسته المتوسطـة (الإعدادية) والثانويـة، وهناك

    بدأت تظهر عليه بوادر "الشاعريـة" وتأثره بحكم ومواعظ جـده "الذي كان يحفظ القرآن، وكثيرا من

    السنة على الرغم من أميته"، وأبيه كذلك الذي كان يدرس العلوم الإسلامية، وينظم القصائد الوعظية

    التي تمتلئ بروح الداعية الفقيه، الذي غرس في ابنه الإحساس بالأمة والوطـن، فكتب، وهو لم يتجاوز

    عقدين من الزمان بـعـد:


    بالدين والعلم تعلو راية الأمم ...... ويرتقي شأنها في عالم القيم

    فالدين نصا إذا طبقته خضعت ...... لك البرية من عرب ومن عجم

    كل الضلالات أقدام ومنهجنا ...... رأس، فكيف نسوّي الرأس بالقدم







    حصل على البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام

    1397 هـ بتقدير ممتاز


    نال شهادة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1403 هـ بتقدير

    ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وكانت الرسالة بعنوان(الاتجاه الإسلامي في آثار باكثير القصصية

    والمسرحية). وكانت بإشراف الدكتور /عبد الرحمن رأفت الباشا رحمه الله.


    نال شهادة الدكتوراه من قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي عام 1409هـ بتقدير ممتاز مع

    مرتبة الشرف الأولى من نفس الجامعة .وقد كانت رسالته بعنوان (البناء الفني للرواية التاريخية

    الإسلامية المعاصرة. وأشرف على الرسالة الدكتور / عبد الرحمن رأفت الباشا،ثم الدكتور/ أنس داود

    بعد وفاة الدكتور الباشا رحمه الله .




    له إسهاماته المتعددة في الأنشطة الثقافية والأدبية داخل المملكة وخارجها ،فهو من الشعراء النشطين

    في مجال الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية .


    له إسهاماته الإعلامية من خلال الكتابة في الصحف والمجلات فلديه زاوية يومية في جريدة الجزيرة

    بعنوان (دفق قلم)، وله مقالة شهرية بعنوان (جنى الريحان) في مجلة المستقبل الإسلامي . وله

    نشاطاته في مجال إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفازية ،وقد قدم ثلاثة برامج إذاعية ناجحة من

    خلال إذاعة البرنامج العام وإذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية وهي (فيض الخاطر) و

    (قراءة من كتاب)و(من ذاكرة التاريخ). وأعد وقدم من خلال التلفاز السعودي برنامج (آفاق ثقافية)

    ،وشارك بشكل متواصل في برنامج (المجلة الإسلامية) الذي كان يقدمه الدكتور/ عبد القادر طاش

    رحمه الله من تلفاز القناة الأولى بالمملكة العربية السعودية . وله برنامج آخر بعنوان (وهج

    المشاعر ) عُرض الجزء الأول على قناة المجد الفضائية والجزء الثاني على قناة قطر الفضائية في

    شهر رمضان المبارك ، وهذا البرنامج الأدبي عبارة عن مجموعة من القصائد التاريخية المشهورة

    تعرض بأسلوب أدبي رائع مع سرد أحداثها ومناسبتها وشرح مختصر للصور والتشبيهات البلاغية

    فيها بأسلوب الدكتور المتميز.



    وسأعرض عليكم بعض من قصائد الشاعر ........ والله الموفق


    مع احترامي لكم
    [/align]
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

  • #2
    [align=center]قصيدة ((يا أمير الشهور))....

    للشاعر : عبد الرحمن العشماوي
    [/align]


    [align=center]
    وقفة مناجاة مع أمير الشهور (رمضان المبارك)


    أقبـل الصَّـوْمُ، ليـت أُمِّـي الحبيـبَـهْ *** مِــنْ مَــدَى قُبْـلَـةِ الجبـيـنِ قريـبَـــهْ

    لـيــت أمِّـــي مكـانَـهـا كـــلَّ عـــامٍِ *** تتلقَّـى شهـر الـهُـدَى مُستجيـبَـــــــهْ

    ليـتـهـا فـــي مكـانـهـا كـــلَّ عـــامٍ *** تـتــلــقَّــى شـــروقَــــه وغـــروبَــــهْ

    تتـلـقَّـى مـنَّــا التَّـهـانـيَ جَــذْلَــى *** بـدمــوعٍ مـــن الـجـفــونِ صَـبـيـبَـــــهْ



    ****************


    أَقْـبَـل الـصـومُ، وهــو شَـهْـرٌ كـريـم *** ساحـة الخـيـر فــي مَــدَاه رَحيـبَـــهْ

    تسعد النفس حين يأتي، وترضى *** ثـــم تـرضــى إذا دَعـــا أَنْ تُجـيـبَــــــهْ

    أقـبــل الـصــوم، والـفــؤاد يـعـانــي *** مـن لَظَـى شوقـه، ويشكـو دَبيبَـــــهْ

    أيــن أمِّــي؟ تلـفَّـتَ الـقـلـبُ لـمَّــا *** قلـتُـهـا، وانـثـنـى يُـــداري نَحـيـبَـــــــهْ

    أيــن أمِّــي؟ وهَــبَّ إعـصـارُ حُـــزْنٍ *** فـفـؤادي الحـزيـن يشـكـو هُـبـوبَـهْ

    سكـتـتْ بَهْـجَـةُ الـفــوادِِ، وقـامــتْ *** فــيــه دوَّامــــةُ الأَنــيــن خَـطـيـبَـــــهْ



    **************************


    وظــلامُ الأســى يـحـاصـر فـجــري *** ويُـريـنـي وجـــوهَ بُـــؤْسٍ غَـضُـوبَــــهْ

    يـا ظـلامَ الأســى تثاقَـلْـتَ حـتـى *** سئمـتْ مُهجتـي خُـطَـاكَ الرَّتيـبَــــــــــــهْ

    أيـــن أمِّـــي؟ تـعـثَّـر الـقــولُ لــمَّــا *** بـــرزَتْ صـــورةُ الـحَـنـانِ المَهـيـبَـــهْ

    تـتـعـدّى بــــيَ الأَمــانــي حــــدِّي *** فـأراهـا مــن لَـمْـسِ كـفِّـيْ قَريـبَــــــــهْ

    ثــم أصـحـو عـلــى حقـيـقـةِ بُـعْــدٍ *** يشتكـي الخافـقُ الحـزيـنُ لُغَـوبَــــــــهْ

    أيـن أمِّــي؟ بــل أيــن نَـبْـعُ عـطـاءٍ *** في يديها يُرضـي القلـوبَ الكئيبَــــــهْ

    ليـتـنـي استـطـيـع تقـبـيـلَ كــــفّ *** صــانــهــا الله أنْ تُـــمَـــدَّ لِــرِيْــبَـــــــــهْ

    ليتـنـي أستطـيـع أَدفــن وجـهــي *** فـي يديـهـا لـكـي أُداري شحـوبَـــــــــــهْ



    ***************************


    صـوتُـهـا مـــا يــــزال عَــذْبــاً نــديَّــاً *** يــا بـروحـي فـديـتُ تـلـكَ العُـذوبَــــهْ

    أقـبــل الـصــومُ، والـهــلالُ غــريــبٌ *** والـنـجـوم الــتــي تَــلُــوحُ غـريـبَــهْ

    أقـبــل الـصــوم، والحـبـيـبـةُ عــنَّــا *** قــابَ قوسـيـن، والـجــراح رهـيـبَـــهْ

    قــاب قوسـيـن قَبْرُهـا،وهـو أَنْـــأى *** مـن مـدى المـوج لـو أردنـا رُكـوبَــهْ

    قـــابَ قـوسـيـن قـبـرُهـا، يامُـحـبَّـاً *** أَوْحـشـتْ ظُـلْـمَـةُ الأَنـيــن دُروبَــــــــهْ

    كـلُّ شبـرٍ مــن بيتـنـا فـيـه ذكــرى *** يتـجـلَّـى فـيـهـا خـيــالُ الحـبـيـبَــــــــــهْ

    دَوْحَـةُ السِّـدر تَستثـيـر شجـونـي *** والعـصـافـيـر والـغُـصــونُ الـرَّطـيـبَـــهْ

    والنَّـسـيـم الـــذي يَـهُــبُّ صـبـاحـاً *** مـسـتـثـيـراً هـبــوبُــه عَـنْـدَلـيـبَــــــــــهْ

    وسكـون المـسـاءِ، صــار ضَجيـجـاً *** مــن أنـيــنٍ، وصـــار نـــاراً مُـذيـبَــــهْ




    ***********************



    كـلُّ شـيءٍ يثيـر أشجـانَ نفسـي *** بـانـكـســاراتِ صـــــورةٍ مـقـلـوبَــــــــهْ

    يـا أمـيـرَ الشـهـور، جـئـتَ جمـيـلاً *** مثلـمـا كُـنـتَ ، ذا جـــلالٍ وطِـيْـبَـــــهْ

    جئْتَنـا الـيـومَ وحـدَنـا، مُــذْ فقـدنـا *** يـــا أمـيــرَ الـشـهـور أُمَّـــاًً نَجـيـبَـــــهْ

    جئتَ، والنفس تشتكي من فـراغٍ *** وجـفـونــي دمـوعُـهــا مـسـكـوبَـــــــــهْ

    يــا أمـيـرَ الشـهـور، عُــذراً لـقـلـبٍ *** بــــثَّ شــكــواه أو أبــــان كُــروبَـــهْ





    *********************

    صـار جرحـي مُضاعَفـاً، فَقْـدُ أمِّـي *** وانـكـســاراتُ أمَّــتــي المـنـكـوبَــــــهْ

    أنــــا واللهِ مــــا جــزعـــتُ ولــكـــنْ *** لـم يفـارقْ عينـيَّ هَـوْل المُصيـبَـــــهْ

    فـي جـدارِ الصبـر الجمـيـل ثُـقـوبٌ *** أســـــأل الله أنْ يَــسُـــدَّ ثــقــوبَـــــــــهْ

    مــؤمــنٌ بـالـقـضــاءِ راضٍ مُـطــيــعٌ *** أســــــأل الله رحـــمـــةً ومَــثُــوبَــهْ

    ربَّنـا أجمـعْ مــع الحبيـبـة شملـنـا *** فـي ظـلالٍ مــن الجـنـانِ الرَّحيـبَــــــــهْ

    ربَّنـا أجمـعْ مــع الحبيـبـة شملـنـا *** فـي ظـلالٍ مــن الجـنـانِ الرَّحيـبَــــــــهْ
    [/align]




    هذه القصيدة حديثة كتبها الشاعر لإمه التي ماتت قبل رمضان ببضعة أشهر ....

    وهو يحكي عن قدوم شهر رمضان .... وعن افتقاده لذلك الصدر الحنون .... صدر أمه ...

    غفر الله لها ولجميع موتى المسلمين ... اللهم ءامين


    مع احترامي لكم ....
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

    تعليق


    • #3
      [align=center]

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....

      الأخت العزيزة / اكمال الفرح

      اختيار موفق للشاعر متميز ....





      عبدالرحمن العشماوي شاعر إسلامي كبير خرج بالشعر الإسلامي من الظلام إلى النور وأعاد

      إليه بريقه ورونقه في عصر الغناء والطرب ولذلك نال شهرة كبيرة في الوسط الإسلامي

      وسينال بإذن الله تعالى أجراً عظيماً من الله عز وجل فالعشماوي هو صاحب القصائد التي تدعو

      إلى بزوغ فجر جديد في هذه الأمة الميتة وهو صاحب الأسلوب الحماسي الذي لا يحتاج إلا إلى

      رجال يفهمون ما تعنيه أبيات هذه قصائده التي تبكي حسرة على ما آلت إليه أمورنا وهو في

      نفس الوقت يشحذ الهم ويتكلم عن الأمل القادم وعن الإشراقة الجديدة للشمس التي يتمنى

      العشماوي أن تنير سماء الأمة الإسلامية من جديد..




      صرخة مرصعة بالإخلاص

      لا تشعلي ألم الجراح **** فالحب مكسور الجناح

      ما عدت أطرب لابتسام **** الحـب في ثغر الصباح

      ما عدت أسعد بالتأمل **** في ليالـي الملاح

      ضاقت علي دروب أحلامي **** وما تعبت جراحي

      أنا واحد من أمة **** أمجادها في كل ساح

      أنا رائد بشريعة الـ **** إسلام في كل النواحي

      فاسأل ضمير الفجر حين **** اهتز مـن تلك البطاح

      يقظان ينتهب الخطا **** يسعى إلى الماء القراح

      يدعو القوب إلى الهدى **** لم يخش من وقع الرماح

      وإذا بها ترنو إلى الرحمن **** عن ضرب القداح

      ذاكم رسول الله عنوان **** الهداية والسماح

      لن ترتوي يا قلب إلا **** بالصمود على الكفاح

      ويح العدا ، كم ضللوا الـ **** أفكار كم بعثوا جراحي

      هذا نداء الماردين **** على الكتاب على الصلاح

      أما نداء الله يا **** قلبي فحي على الفلاح

      قل للكلاب النابحات : **** أنا الفتى رغم النباح

      واصرخ بها في وجه كل **** مضلل صعب الجماح

      ردوا عليكم ما صنعتم **** إن قرآني سلاحي

      إن الدم الجاري بذكر **** الله ليس بمستباح

      أنظل نبكى مجدنا الـ **** ماضي ونغرق في النواح

      ونعيد ذكرى طارق بن **** زياد أو ذكرى صلاح

      ونحيد عن درب به **** انتصروا ونطمع في النجاح

      لكأنني بظلام غفوتنا **** يتوق إلى الصباح

      وبصرخة المجد العريق **** تثور في صدر الكفاح

      يا قمة الإسلام تيهي **** غردي لن تستباحي

      فسننحر الخوف الجبان **** بخنجر الحق الصراح

      من يغتدي بالخير يجني **** أجره عند الرواح
      [/align]

      تعليق


      • #4
        [align=center]أهلا بكم ومرحباً

        أختي العزيزة / زهرة

        كما ذكرتي أنه شاعر إسلامي معروف .... وقد حمـل العشماوي على عاتقـه

        منذ حداثة سنه الدفاع عن الإسلام وأهله، فكان شعره يصدر عن عاطفـة إسلاميـة تفيض بالمشـاعر

        الصادقة تجـاه أمتـه الإسلاميـة وآلامها وآمالها ؛ لذا فلا غرابـة أن نجده يطوف بنـا أرجـاء العالم

        الإسلامي، متمثلا مقولة الشـاعر :

        وأينمـا ذكر اسم الله في بلد ........ عددت أرجـاءه من لـبّ أوطـاني



        وما ذكرتيه أكبر شاهد على ذلكم .....


        عزيزتي : شاكرة لك إثراء الموضوع بهذ النبذه والقصيدة ....

        أجمل تحية أخوية أبعثها لك .....

        مع احترامي لكِ
        [/align]
        يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

        قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

        عيسى جرابا

        تعليق


        • #5
          [align=center]والآن ستكون لنا وقفة نثريه لشاعرنا / عبد الرحمن العشماوي







          بعنوان (( بين التسبيح والاستغفار))

          قال: إني أشعر بالخجل الكبير من ربي؛ لكثرة ما يطّلع عليه من ذنبي، وإني لأشعر أحياناً أنني

          استحي من الله حينما أسبح أو أستغفر، وتقول لي وساوس نفسي: عجباً أيها العاصي، تردِّد

          بلسانك ما لا ينسجم مع أفعالك.. فماذا أفعل؟.

          قلت له: لست أنت الوحيد الذي يخطئ من بين البشر، ولست معصوماً من الخطأ والزلل، وليس

          معنى وقوعك في الخطأ أنك قد فقدت الضمير الحيَّ والقلب النابض بالحياة، بل إنني أهنئك بهذه

          النفس اللوَّامة التي تجعلك تشعر بالخجل من ذنبك، والحياء من ربِّك، وأحذِّرك في الوقت نفسه

          من وساوس الشيطان الذي يحاول أن يملأ قلبك باليأس، وهو يهوِّن عليك قيمة التسبيح

          والاستغفار.
          أنت تسلك الطريق الصحيح للتخلُّص من أعباء عصيانك وآثار خطئك، فالله - سبحانه وتعالى -

          يحب التوّابين ويحب المتطهّرين، ويشمل بعفوه ومغفرته المستغفرين، فهو الذي نادى عباده

          الذين أسرفوا على أنفسهم ألاَّ يقنطوا من رحمته، وهو الذي بشر عباده التائبين بقبول التوبة

          إذا صدقوا وأخلصوا، وهو - سبحانه - الذي يعلم بقلوب عباده، وبما تخفيه صدورهم، ولهذا فهو

          العفو الغفور لكل من لجأ إليه، ودعاه تائباً خاشعاً.


          إنَّ وقوع الإنسان في المعصية ضعف، ولا يصح لعاقل أن يستسلم لهذا الضعف، بل عليه ان

          يحاول ويحاول، ويدافع عن نفسه ويصاول، واثقاً بربه، موقناً بقبول التوبة، وحسن العاقبة ما

          دام هارباً إلى الله راجعاً إليه.

          لا تتوقف يا صاحبي عن الذكر والتسبيح والدعاء والاستغفار؛ لأنك بهذا تغسل أدران قلبك،

          وترفع نفسك إلى الأعلى حتى لا تغرق في لحجج الأهواء.

          سأل سائل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن التسبيح والاستغفار، أيُّهما أفضل

          للإنسان، فقال كلاماً جميلاً جاء فيه: إذا كان الثوب نظيفاً فإنَّ البخور والورد أنفع له، وإذا كان

          الثوب دنساً فإنَّ الصابون والماء الحارَّ أنفع له، فالتسبيح بخور الأصفياء، والاستغفار صابون

          العُصاة.


          وأقول: لا يعني كلام شيخ الإسلام أنَّ العاصي لا يسبح ويذكر ربَّه، وإنما يعني أنَّ الإكثار من

          الاستغفار أنفع له ما دام متلبِّساً بأخطائه، ومعنى ذلك أن الاستغفار يغسل وينظِّف، ونحن بأمسِّ

          الحاجة إلى غسل نفوسنا، وتنظيف صدورنا في كل حين.

          أكْثِر من التسبيح والذكر والدعاء، ورفرف بأجنحة الاستغفار، حلِّق بها في الآفاق الفسيحة

          المعطَّرة برحمة ربك ومغفرته، إياك أن تيأس، أو تقنط، أو تقع في أوحال الاستسلام للأوهام

          ووساوس الشيطان، وأراجيف النفس الأمَّارة بالسوء.

          أذكرك بأن رسولنا عليه الصلاة والسلام أخبرنا في أحاديث كثيرة صحيحة أنَّ الله سبحانه

          وتعالى يقبل التوبة من عباده ويعفو عن كثير.

          إنَّ للتسبيح والاستغفار لذَّّةً لا توازيها لذَّة من لذائذ الدنيا، وفيهما متعة لا تشبهها متعة، والباب

          مفتوح للجميع؛ لأن فضل الله عظيم، ولأنه سبحانه وتعالى واسع المغفرة، لو غفر للكائنات

          كلِّها ما نقص من ملكه شيء.


          إشارة:



          [glint]إلهي ما سألت سواك عفواً ........ فحسبي العفو من ربٍ غفور[/glint]
          [/align]
          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

          عيسى جرابا

          تعليق


          • #6
            [align=center]



            ليس كل شاعريعتبر شاعراً

            لكن الشاعر الحقيقي هو الذي يملك مشاعر وعواطف صادقه ، يترجمها له الشعر

            وما أروع أن تكون أحاسيس الشاعر مفعمة بالإيمان



            والآن وقفة شعرية بعنوان : ـ
            [/align]


            [glint]
            في طريق الحزن
            [/glint]

            واجهت فتاة مسلمة

            تحمل الطفل الذي يحمل أعلى الأوسمة

            لم يكن يبكي. .

            ولا لا مست الشكوى فمه

            - غير أني وأنا أنظر

            أبصرتُ على الثوب دمه

            حينما سلمتُ ردتْ . .

            وهي عني محجمه

            واستدارتْ وأنا أسمعُ بعض الغمغمة

            وسؤالا كاد يجتاح مدى سمعي

            ِلمه.؟؟

            والصدى ير

            تد من كل الزوايا المظلمة

            صارخاً في وجه إحساسي

            ِلمه؟؟

            عجباً من أنتِ يا هذي وماذا تقصدين

            ولماذا تحجمين!؟

            ولماذا هذه العقدة

            تبدو في الجبين

            حينها. أبصرتُ برقاً

            وغزا سمعي رنين

            وكأني بنداء جاء ممزوجاً بأصوات الأنين

            هذه القدس

            أما تبصر آثار السنين

            أو ما تبصر في مقلتها خارطة الحزن الدفين؟؟

            أو ما تبصر جور الغاصبين؟؟

            هذه القدس التي يطفح من أهداب عينيها الضجر

            لم تزل تسأل عن مليار مسلم

            أو ما يمكن أن تبصر فيهم وجه مقدم!؟

            هذه القدس التي أسعدها الطفل الأغر

            حينما واجه رشاش الأعادي بالحجر

            حينما أقسم أن يقتحم اليوم الخطر

            يا جراح الطفل أشعلت جراحي

            وقتلت البسمة الخضراء في ثغري

            وأحييت نواحي

            يا جراح الطفل هيضت جناحي

            أنت حركت على قارعة الحزن

            رياحي

            .يا جراح الطفل عذراً

            حين أجلتُ كفاحي

            وتغافلت عن الليل

            فلم أنثر له نور صباحي. .

            يا جراح الطفل

            يا وصمة عارٍ في جبيني

            يا بياناً صارخاً يعلنه دمع حزين

            يا جنون الألم القاسي الذي

            أذكى جنوني

            يا يد الأم التي تلتف حول الطفل

            مقتولاً

            وتبكي

            ألجمتها شدة الهول فما تستطيع

            تحكي

            وجهها لوحة آلام وتعبيرات ضنك

            أنت يا أم البطل

            لملمي حزنك هذا وافتحي باب الأمل

            نحن لا نملك تأخير الأجل

            ليت لي طولاً

            .لكي امسح هذا الحزن عنك

            يا صغيراً مات في عمر الزهور

            يا صغيراً ضم في جنبيه

            وجدان كبير

            يا صغيراً واجه الرشاش . .

            مرتاح الضمير

            يا صغيراً مد عينيه لجنات وحور

            يا صغيراً

            سجلت أشلاؤه أسمى حضور

            أن! ت رمز للمعالي يا صغيري

            ما الذي أكتب؟؟

            قد جف مدادي

            لا ترى عيني سوى

            نار وأكوام رماد

            وبقايا من شضايا ورؤوس وأيادي

            وبقايا لعبة الطفل الذي مات.

            بلا ماء وزاد.

            صورة تنبئ عن حقد الأعادي

            هذه الأشلاء في الأقصى تنادي

            من تنادي؟؟

            ليت شعري من تنادي

            هذه الصخرة روع تتألم

            قلبها من شدة الهول تحطم

            لم تزل تلمح

            ما يجري . .

            من البغي المنظم

            ثغرها ما زال مقتول السؤال

            أين أنتم يا أباة الضيم

            يا أهل النضال

            أين انتم يا رجال

            أنسيتم أن باب المجد مفتوح

            لمن شدّوا إلى الأقصى الرحال

            يا أخا الكعبة والبيت المطهر

            يا حبيباً

            حبه في خافق الأمة أزهر

            حبه أوضح من ناصية الشمس وأظهر

            يا مدى ذاكرة التاريخ

            والماضي المعطر

            أيها الأقصى الذي تنعشه الله(( أكبر.))

            مقلة الإسراء ترنو

            ويد المعراج تمتد وتدنو

            وفم الأمجاد يدعوكم بأصوات الأوائلي

            اكسروا هذي السلاسل

            اكسروها أيها الأبطال عن يد تناضل

            اكسروها

            قيدوا الأيدي التي ترمي

            على القدس القنابل

            اكسروها

            واجعلوها في أيادي

            من يهزون المعاول

            يعلنون الحرب في وجه اليتامى

            والأرامل

            ويهدون على الأطفال جدران المنازل

            قيدوا فيها يهودياً

            بلا وعي يقاتل

            اكسروها

            وأعيدوا ذكريات المجد في

            ذات(( السلاسل))

            حطموا تمثال وهم.

            ظل يبنيه اليهود

            واعلموا أن سلام القوم وهم.

            ماله في هذه الدنيا وجود

            أيهود وسلام؟؟ وسلام ويهود؟؟

            هذه الأكذوبة الكبرى

            وفي التاريخ آلاف الشهود

            اكسروا هذي السلاسل

            لا تقولوا: مات رامي.

            وأخو رامي زياد

            وبكت من قسوة الأحداث

            لبنى وسعاد

            وتداعت أمم الكفر

            على أهل الرشاد

            لا تقولوا: إن قوات اليهود استوطنت

            ومن الأقصى دنت

            لا تقولوا: إن باراك إلى شارون عاد

            كل هذا أيها الأبطال

            عنوان الكساد

            عندكم أنتم من الإيمان

            ما تحتاجه كل البلاد

            فافتحوا بوابة النصر وقولوا

            إن باب النصر لا يفتح إلا بالجهاد
            يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

            قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

            عيسى جرابا

            تعليق


            • #7
              [align=center]من قصائده التي أعجبتني ...

              الأمل القادم
              الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي




              أنى تغيب ونور وجهك ساطع................ وضباء حبك في الفؤاد رواجع

              أنى تغيب وأنت في عيني ضحى ................ يزهو وبرق في خيالي لامع

              أنى تغيب وأنت بين جوانحي.................. شمس وفي الظلماء بدر طالع

              أنى تغيب وأنت ظل عندما................ تشتد رمضائي إليه أسارع

              حاصرتني في نصف دائرة الهوى ................ وأنا بحظي من حصارك قانع

              من أين أخرج والسياج يحيط بي ................ من كل ناحية وأمرك قاطع

              وأنا أقول لظبية الشعر التي ................ ربيتها إن المسافر راجع

              يا ظبية الشعر اطمئني إنني ................ ما زلت في كتب الحنين أراجع

              في القلب شيء قيل لي هو لوعة ................ وأنا أقول هو الحريق اللاذع

              وبمقلتي نهر سينقص قدره................ لو قلت هذي في العيون مدامع

              وأمام أبواب المشاعر نبتة................ في غصنها ثمر المودة طالع

              يا ظبية الشعر المؤجج في دمي................ تيهي فصيتك في فؤادي ذائع

              عاقبتني لما شكوت وإنما............... أشكو لأن الحق فينا ضائع

              ولأن جدران الكرامة هدمت ................ في أمتي والذل فيها شائع

              ولأنني أبصرت ثعبان الهوى ................ في نابه المشؤوم سم ناقع

              ولأنني أبصرت ما لم تبصري ................ فهناك ذئب عند بابك قابع

              إني أقول لمن يعاتبني أفق ................ فأنا بسيف الشعر عنك أقارع

              أنظر إلى لون السلام وطعمه................ مر مذاقته ولون فاقع

              قالوا السلام أتى فتابعنا الذي................ وصفوا فبان لنا الكلام الخادع

              قلنا لهم أين السلام فما نرى................ إلا أكف الواهمين تبايع

              شتان بين مسالم ومتاجر ................ إن المتاجر للكرامة بائع

              في كف داعية السلام مزاهر................ وبكف تجار السلام مقامع

              أرأيت في الدنيا سلاما عادلا................ تدعو إليه قنابل ومدافع

              إني لأخجل حين أضحك لاهيا ................ وقد ارتمى في الأرض طفل جائع

              إني لأخجل حين أشغل بالهوى ................ وعفاف ليلى البسنوية دامع

              إني لأخجل حين أبصر أمتي ................ تهفو إلى أعدائها وتوادع

              ما زلت أدعوها ويجمد في فمي ................ صوت المحب ولا يجيب الخاضع

              ما زلت أدعوها وألف حكاية ................ تروى عن الأهل الذين تقاطعوا

              عن إخوة ركبوا الخلاف مطية ................ وإلى سراديب الشقاق تدافعوا

              يا أمة يسمو بها تاريخها ................ ويسوقها نحو الضياع الواقع

              يا أمة تصغي إلى أهوائها ................ وتسد سمعا حين يصدع صادع

              يا أمة ما زلت أسأل حالها ................ عنها فتنطق بالجواب فواجع

              ما لي أراك فتحت أبواب الهوى ................ وقبلت ما يدعو إليه الطامع

              يممت غربا والحقائق كلها ................ شرق وفي يدك الدواء الناجع

              ما لي أراك مددت للمال الربا................ جسرا وفي القرآن عنه قوارع

              أنسيت حرب الله وهي رهيبة ................ أوما لديك من العقيدة رادع

              أو غاية الإسلام عندك أن يرى................ لك في الوجود معامل ومصانع

              أنسيت أن الناس فيك معادن ................ أنسيت أن الأرض فيك مواضع

              لا تخدعي بعض الوجوه قبيحة ................ وتزينها للناظرين براقع

              وإذا أراد الله نزع ولاية ................ عمي البصير بها وصم السامع

              يا أمتي عوتبتُ فيك وإنما ................ خشي المعاتب أن يسوء الطالع

              قالوا تدافع بالقصائد قلت ................ بل بيقين قلبي عن حماك أدافع

              شبت عن الطوق الحروف فما................ بها حرف يزيف رؤيتي ويخادع

              أسلمت للرحمن ناصيتي فما ................ تلهو القصائد أو يغيب الوازع

              إني أتوق إلى انتصار عقيدة ................ فيها لأنهار النجاة منابع

              قالوا : تروم المستحيل ، فقلت ................ بل وعد من الرحمن حق واقع

              والله لو جرف العدو بيوتنا ................ ورمت بنا خلف المحيط زوابع

              لظللت أؤمن أن أمتنا لها ................ يوم من الأمجاد أبيض ناصع

              هذي حقائقنا وليست صورة ................ وهمية فيها العقول تنازع

              أنا لن أمل من النداء فربما ................ أجدى نداء من فؤادي نابع
              [/align]
              متــــى يعــــــــــود الملــــــكـ ؟؟!!

              تعليق


              • #8
                الفاضل : [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]قيصر عمان [/grade]



                [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]جزاك الله خيراً .... على هذه القصيدة .... وفعلا أن الأمل قادم ....


                قالوا : تروم المستحيل ، فقلت ... بل وعد من الرحمن حق واقع

                مع احترامي لكم [/grade]
                يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                عيسى جرابا

                تعليق


                • #9
                  وقفة نثرية .. بعنوان (( قطيعة الرحم ))

                  (( [mark=FF3300]قطيعة الرحم [/mark])).....



                  [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]إذا رُتِّبت مراتب الأعمال السيئة إلى درجات، فلن تكون قطيعة الرحم إلا في درجاتها الأولى، لأنها من

                  الأعمال السيئة التي تفتك بحياة الإنسان في الدنيا، وحياته في الآخرة إذا أصرَّ عليها وأدركته منيَّته

                  وهو قاطع لرحمه.

                  إنَّ قطيعة الرحم هي التي تورد المجتمعات البشرية موارد الهلاك، وتحوِّل حياة الناس إلى حياة مادّية

                  آليَّة خالية من حرارة المشاعر التي تُشيع الدِّفء في القلوب، وهي التي تشعل نيران الفتن بين الناس،

                  وتؤجِّج خلافاتهم، وتفرِّق قلوبهم، وتهوِّن عليهم الإساءة إلى غيرهم، فإذا قطع الإنسان رحمه، ولم

                  يعمل على البر بأقاربه وأهله، ولم يبذل مودَّته لذويه، فإنَّه سيكون لغيرهم أقطع، وعلى غيرهم أقسى.

                  إنَّ هذه الآثار السلبيَّة المدمِّرة لقطيعة الرَّحم هي التي جعلت الدين الإسلامي ينهى عنها، ويحذِّر من

                  آثارها، وإثمها العظيم، ويعدُّها من كبائر الذنوب، ويجعلها سبباً من أسباب هلاك الإنسان في دنياه

                  وآخرته، ويؤكد في نصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة أنَّ صلة الرحم من أجل الأعمال

                  وأفضلها وأكرمها عند الله، وأنَّ قطيعة الرحم من أسوأ الأعمال وأحقرها وأوضعها عندالله عز وجل،

                  وقد رسم لنا الحديث النبوي صورةً حيَّة مؤثرة للرحم، تجعلنا ننظر إليها معلَّقة بين السماء والأرض

                  تقول: وصل الله من وصلني وقطع الله من قطعني، وهي صورة مؤثرة تظل ماثلة أمام أعيننا، حاضرة

                  في قلوبنا، نتخيلها، وهي تدعو علينا إذا قطعناها دعاءً يستجيب له الله عز وجل الذي أمر بصلة الرَّحم،


                  وجعلها موازين للنفوس، تبيِّن طيِّبها من خبيثها.

                  أقول هذا، وأنا لا أكاد أصدق ما اطَّلعت عليه من صور قطيعة الرحم التي بدأت تنتشر بيننا نحن

                  المسلمين بصفة عامة، وبين بعض أبناء هذه البلاد بصفة خاصة.

                  آباء وأمهات يتعبون على تربية أولادهم بنين وبنات يكون جزاؤهم من أبنائهم وبناتهم القطيعة

                  والإهمال والعقوق بصورة لو لم تكن واقعاً معاشاً لظننا أنها من الأساطير.


                  أبٌ يتركه أولاده في المستشفى مريضاً مقعداً، ولا يزورونه إلا زيارات مختزلة مختصرة متباعدة

                  الأوقات، ويعبِّرون عن تثاقلهم لوضعه بصورةٍ مؤلمةٍ لا تحدث إلا من نفوس مريضة.


                  وأمُّ تعبت على أولادها حتى إذا كبروا وتزوجوا واغتنوا تركوها في بيتهم (القديم) المتهالك، ورحلوا مع

                  زوجاتهم وأولادهم في بيوتهم الحديثة ذات البريق واللَّمعان، وأخٌ تحدث بينه وبين أخيه خلافات على

                  حطام الدنيا فتمر بهما الأعوام، وهما لا يكلمان بعضهما ولا يسلِّم أحدهما على الآخر، قصص وقصص

                  تدلُّ على أنَّ في المجتمع مشكلات خطيرة، وأمراضاً اجتماعية قاتلة تحتاج إلى يقظة من أهل

                  المسؤولية والعلم، وأهل الدعوة والإرشاد حتى لا تنتشر فتقود المجتمع إلى ما انقادت إليه المجتمعات

                  الغربية المادية من الانحلال والفساد والضياع الذي جعلهم يعيشون - غالباً - كالآلات الجامدة التي لا

                  روح فيها.

                  إشارة:



                  يا صاحبي هذه الدنيا مودِّعة ........ولو ملكت بها أموال قارون



                  [/grade]
                  يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                  قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                  عيسى جرابا

                  تعليق


                  • #10
                    وقفة شعرية ... بعنوان (( رعاك الله يا ولدي ))

                    (([mark=FFFF00]رعاك الله يا ولدي[/mark]))


                    (( [mark=999900]إلى ولدي الحبيب أسامة [/mark]))




                    [grade="008000 008000 008000 008000 008000"]رعـــاك الله يـــا ولــــدي *** فأنت الروح في جسدي

                    وأنــت سعـادتـي أحـيــا *** بـهـا فـــي عـالــم نـكــد

                    أجيء البيت في قلبـي *** همـوم أوهـنـت جـلـدي

                    فأسعـد حـيـن تلقـانـي *** كـأن القلـب لـم يـجـدي

                    أرى في وجهـك الغالـي *** حقيـقـة حـبّـي الأبــدي

                    إذا مـا قلـت لي((بابـا)) *** رأيـت الكـون ملـك يـدي

                    يجيبك خافقي فاسمـع *** نــداء الـحـب يــا ولـــدي

                    أذوق حـــــلاوة الـدنــيــا *** وأنت تعيش في خلـدي

                    أعـيــذك بـالــذي أحــيــا *** ك،من بغي ومن حسـد

                    أعـيــذك يـــا حـبـيـب ال *** قلب من حزن ومن كمد

                    ستصبـح يـا بنـيّ فتـى *** تـشـيـر إلـيــه كـــل يـــد

                    فــتــى يـبـنــي لأمــتــه *** صــروح الخـيـر والـرّشَــد

                    ستسهم في سعادتهـا *** بـعــون الـواحــد الأحـــد

                    وسوف أرى – بإذن الله- *** أن خـطــاك لــــم تــحــد

                    تسير إلى العـلا شهمـا *** بــعــزم مــنـــك مـتّــقــد

                    وأرفــع عنـدهـا صـوتــي *** ((رعـاك الله يـا ولــدي))[/grade]
                    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                    عيسى جرابا

                    تعليق


                    • #11
                      وأنقل لكم عناقيد الضياء في مدح خير الأنبياء للشاعر عبدالرحمن العشماوي





                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      هلّ الهلال فكيف ضل الساري وعلام تبقى حيرة المحتار
                      ضحك الطريق لسالكيه فقل لمن يلوي خُطاه عن الطريق حذارِ
                      وتنفس الصبح الوضيئ فلا تسلعن فرحة الأغصان والأشجار
                      غنت بواكير الصباح فحركت شجو الطيور ولهفة الأزهار [/poem]


                      يقين ثابت




                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      هلّ الهلال فلا العيون ترددت فيما رأته ولا العقول تماري
                      والجاهلية قد بنت أسوار هادون الهدى فانظر إلى الأسوارِ
                      واقرأ عليها سورة الفتح التي نزلت ولا تركن إلى الكفار
                      أَوَماترى البطحاء تفتح قلبها فرحًا بمقدم سيد الأبرار ؟.
                      عطشى يلمظها الحنين ولم تزل تهفو إلى غيث الضياء الساري [/poem]
                      ضياء عم الكون




                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      ماذا ترى الصحراء في جنح الدجى؟ هي لا ترى إلا الضياء الساري
                      وترى على طيف المسافر هالةً بيضاء تسرق لهفة الأنظار
                      وترى عناقيد الضياء ولوحةً خضراء قد عُرضت بغير إطار
                      هي لا ترى إلا طلوع البدر في غسق الدجى وسعادة الأنصار
                      ما زلت أسمعها تصوغ سؤالها بعبارةٍ تخلو من التكرار
                      هل يستطيع الليل أن يبقى إذا ألقى الصباح قصيدة الأنوار ؟ [/poem]



                      منطلق النور




                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      ماذا يقول حراء في الزمن الذي غلبت عليه شطارة الشطار ؟!
                      ماذا يقول للاتهم ومناتهم ماذا يقول لطغمة الكفارِ؟!
                      مذا يقول ولم يزل متحفزًا متطلعًا لخبيئة الأقدار ؟
                      طب يا حراء فلليتييم حكاية نُسجتْ ومنك بداية المشوار
                      أو ما تراه يجيء نحوك عابدًا متبتلاً للواحد القهار ؟
                      أو ماترى في الليل فيض دموعه أو ماترى نجواه بالأسحار ؟
                      أسمعت شيئًا يا حراء عن الفتى أقرأت عنه دفاتر الأخيار ؟
                      طِبْ يا حراء فأنت أول بقعة في الأرض سوف تفيض بالأسرار
                      طِبْ يا حراء فأنت شاطئُ مركبٍ ما زال يرسم لوحة الإبحار[/poem]



                      ظلمات الكفر تبددها أنوار الإيمان





                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      ماجت بحار الكفر حين جرى على أمواجها الرعناء في إصرار
                      وتساءل الكفار حين بدت لهم في ظلمة الأهواء شمعةُ سار
                      من ذلك الآتي يمد لليلنا قبسًا سيكشف عن خبايا الدار؟
                      مْن ذلك الآتي يزلزل ملكنا ويرى عبيد القوم كالأحرار ؟
                      ما باله يتلو كلامًا ساحرًا يُغري ويلقي خطبة استفسار؟
                      هذا محمد يا قريش كأنكم لم تعرفوه بعفةٍ ووقار
                      هذا الأمين أتجهلون نقاءه وصفاءه ووفاءه للجار؟
                      هذا الصدوق تطهرت أعماقه فأتى ليرفعكم عن الأقذار
                      طِبْ يا حراء فأنت أول ساحة ستلين فيها قسوة الأحجار[/poem]

                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      سترى توهج لحظة الوحي الذي سيفيض بالتبشير والإنذارِ
                      اقرأ ! ألم تسمع أمين الوحي إذ نادى الرسول فقال لست بقاري ؟
                      اقرأ فديتك يا محمد عندما واجهت هذا الأمر باستفسار
                      وفديتُ صوتك عندما رددتها آيًا من القرآن باسم الباري
                      وفديت صوتك خائفًا متهدجًا تدعو خديجة : أسرعي بدثارِ
                      وفديت صوتك ناطقًا بالحق لم يمنعك ما لا قيت من إنجكار
                      وفديت زهدك في مباهج عيشهم وخُلُو قلبك من هوى الدينار [/poem]



                      حب الرسول صلى الله عليه وسلم




                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      سيد الأبرار حبك دوحة في خاطري صدَّاحةً الأطيارِ
                      والشوق ..ما هذا بشوق إنهفي قلبي الولهان جَذوةُ نارِ
                      حاولت إعطاء المشاعر صورةً فتهيبت من وصفها أشعاري
                      ماذا يقول الشعر عن بدر الدجى لما يضيءُ مجالس السُّمَّارِ
                      يا سيد الأبرار أمتك التي حررتها من قبضة الأشرار
                      وغسلت من درن الرذيلة ثوبها وطردت عنها قسوة الإعصارِ
                      ورفعت بالقرآن قدر رجالها وسقيتها بالحب والإيثارِ [/poem]




                      اتبعوه يحببكم الله




                      [poem=font="Simplified Arabic,5,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                      حُبُّ الرسول تمسكٌ بشريعة غراء في الإعلان والإسرار
                      حبُّ الرسول تعلق بصفاته وتخلقٌ بخلائق الأطهارِ
                      حب الرسول حقيقة يحيا بها قلب التقي عميقة الآثارِ
                      إحياء سنته إقامة شرعه في الأرض دفع الشك بالإقرارِ
                      إحياء سنته حقيقة حبه في القلب في الكلمات في الأفكارِ
                      يا سيد الأبرار حبك في دمي نهر على أرض الصبابة جار [/poem]
                      التعديل الأخير تم بواسطة قيصـــ عُمان ـــر; الساعة 26-10-2005, 04:00 PM.
                      متــــى يعــــــــــود الملــــــكـ ؟؟!!

                      تعليق


                      • #12
                        أخي الفاضل / قيصر عمان

                        جزاك الله خيراً على تواصلك الدائم ..... واسأل الله أن يرزقنا حب رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

                        مع احترامي لك
                        يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                        قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                        عيسى جرابا

                        تعليق


                        • #13
                          وقفة شعرية

                          ((من هنا يبدأ الطريق))



                          [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]سـابـق الـريـح يــا جــواد الـصـبـاح *** ودعــي الطـعـن يــا بقـايـا الـرمـاح

                          واركضي يا قصيدتـي فـي عروقـي *** وتـجـلــي خــيــال ســحــر مــبــاح

                          وامض بي يـا شـراع صبـري فإنـي *** أحسب البحـر يستطيـب كفاحـي

                          واجعـل الصمـت لوحـة يـا خيـالـي *** واجعـل النجـم موطئـاً يـا جناحـي

                          وأقـــــم أيــهـــا الـــزمـــان قــلــيــلاً *** تحـت أفـيـاء فرحـتـي وانشـراحـي

                          فـلـعـلـي أمــــد لـحـظــة أنــســي *** وأري حـاســدي مـــدى أفــراحــي

                          أنـا فـي دربـي الطـويـل، حصـانـي *** عــربـــي يــهـــد عـــــزم الـــريـــاح

                          كــــل يـــــوم أرى كــتـــاب عــنـــاء *** وقـــداحـــاً تــــــدار إثــــــر قـــــــداح

                          راحـــل يــعــزف الـصـبــاح غــــدوي *** ويغـنـي الـمـسـاء لـحــن رواحـــي

                          ويرى الفجر مشعل حب في كفي *** فـيـغـضـي مــــن طــرفــه الـلـمــاح

                          يـنـكــث الـلـيــل غــزلــه ويــرانــي *** ثابـت العـزم ماضيـاً فـي طماحـي

                          ويـريـنـي جـبــال دربـــي سـهــولاً *** ويـريــنــي حــقــائــق الأشـــبـــاح

                          يـــا صـبـاحـاً جـــرى ينـابـيـع نــــور *** وتــدلـــى ثــمـــار حـــــق صـــــراح

                          فيك ما لم أجده في جبهة الشـم *** س، ومـا لـم أجـده فـي المصـبـاح

                          فـيـك شــيء كـأنـه لـيـس شـيـئـاً *** وأنـــا مـنــه فـــي ربــــوع فــســاح

                          أمـن السحـب أم مــن الأرض آت؟ *** هـــو آت مـــن كـــل تـلــك الـنــواح

                          هـــو غـصــن نـبـتــة لــــم تـنـلـهـا *** كـــــف ســـــاق ولا يـــــدا فــــــلاح

                          مــــن يــبــدأ الـطــريــق امــتـــداداً *** وهــنــا يـنـتـهـي أنــيــن الـبـطــاح

                          وهــنــا تـنـفــض الـبـقــاع يـديــهــا *** مـــن بـقـايـا الــكــؤوس والأقــــداح

                          وهــنـــا يـنـتـهــي إلـــــى عــمـــار *** صـوت بشـرى ويسعـد ابــن ربــاح

                          "بـعـثــة" للهدى، فــوجـــه حـــــراء *** يتجـلـى نــوراً عـلـى كـــل ســـاح

                          "دعــوة" يــا ربـــوع مـكــة تـيـهـي *** وابـدئـي رحـلـة الـهــدى والـكـفـاح

                          "هـجـرة"، يــا ريــاح هـبـي رخـــاء *** واهـتـفــي يــــا بــحـــار لـلــمــلاح

                          "ثانـي اثنيـن"، يــا خـيـول قـريـش *** هل سيجـدي فيكـن كبـح الجمـاح

                          "ثـانــي اثـنـيـن"، والـعــدو قــريــب *** وحفـيـف الأشـجــار صـــوت نـــواح

                          "ثـانـي اثـنـيـن"، والإلـــه مـجـيـب *** وحـمــى مصـطـفـاه غــيــر مــبــاح

                          "ثانـي اثنيـن"، أيهـا الغـار بشـرى *** صـرت رمـزاً عـلـى طـريـق الـفـلاح

                          هـــذه "طـيـبـة" فـشــوق فـــؤادي *** مستفيـض، وطــرف ذكــراي صــاح

                          هـــذه "طـيـبــة" ســطــور كــتــاب *** لــــم يـنـلـهـا تــلاعـــب الــشـــراح

                          وقــفـــوا دون فـهـمـهــا، وأراقــــــوا *** حبـرهـم خـشـيـة مـــن الإفـصــاح

                          أرنـي مسجـد الرسـول وقـف بــي *** عــنــد مـحـرابــه وقــــوف ارتــيـــاح

                          عـنـده "تـرعـة" مــن الخـلـد فيهـــا *** مـنـهــل لـلـقـلـوب جـــــد مــتـــاح

                          يــا رســـول الـهــدى وأزهـــر روض *** واحــتــوانــي بــعــطــره الـــفــــواح

                          وتـــراءت لـنـاظـري قــطــرات الــــط *** ل تـنـسـاب فـــي عـــروق الأقـــاح

                          وتـلاشــى الـمــدى أمــــام قــبــاء *** وتـــجــــلــــت كـــــوامــــــن الأرواح

                          يا رسول الهـدى وكفكفـت دمعـي *** وابتلعت الأحـزان خـوف افتضاحـي

                          أمتـي –لـو رأيـت- شـذت خطـاهـا *** عـــن طـريــق رسـمـتـه لـلـصــلاح

                          أمـتــي أصـبـحـت تــجــر خـطـاهــا *** فـــي طـريــق الــحــلاج والــقــداح

                          لــو رأيــت الـرجــال صـــاروا وقـوفــاً *** عـنــد بــــاب الأوهــــام كــالألــواح

                          لــو رأيــت النـسـاء صــرن ضـحـايـا *** لأبــاطــيــل مــلــحـــد وإبـــاحــــي

                          يــا رســول الـهـدى، نـــداء اتـبــاع *** واشــتــيـــاق ولــهــفـــة وبـــــــواح

                          لا نـــــــداء اسـتــغــاثــة ورجـــــــاء *** كيـف أرجــوك دون رب السـمـاح؟!

                          أنــــت علـمـتـنـا صــفـــاء يـقــيــن *** وابتـعـاداً عـــن مـنـطـق الأشـبــاح

                          يا رسول الهدى، ولملمت شعـري *** خجـلاً مـنـك، واحتمـلـت جـراحـي

                          وفـتـحــت الأقــفــال بــعــد زمــــان *** صــدئــت فــيــه ســنــة الـمـفـتـاح

                          هـــــذه طـيــبــة، يـنـابـيــع خــيـــر *** وشـــفـــاء لــحــســرة الـمــلــتــاح

                          هـــذه طـيـبـة، سـحـائــب غــيــث *** وتــرانـــيـــم بـــلـــبـــل صـــــــــداح

                          هـا هـنـا تبـسـط القـوافـي يديـهـا *** فاحفظـي مـا كتـبـت يــا ألـواحـي[/grade]
                          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                          عيسى جرابا

                          تعليق


                          • #14
                            وقفة شعرية

                            [align=center]شعر و شعور

                            سـفـر فـــي هـــذه الـدنـيـا عـسـيـر *** وحــيـــاة حــلــوهــا مــــــر حــقــيــر

                            أيـهــا الـطـائـف بالـقـلـب الـمـعـنّـى *** قــف عــن التطواف،فالـجـرح خطـيـر

                            كـلّـمـا لمـلـمـت أشــتــات فــــؤادي *** بـعــثــرتــهــا يـــــــــد آلام تــــجـــــور

                            يـــا فـــؤادي،لا تـجـاوزحــد عــزمــي *** كيف يجني شامخ الغصن القصير؟؟

                            ذكــريــات راقــصـــات يـــــا فـــــؤادي *** مـا لـهـا فــي عـالـم الـذكـرى نظـيـر

                            هــكــذا الــنـــاس صــدوق،وكـــذوب *** وجــلــيــل- يـــافــــؤادي- وحــقــيـــر

                            إن تـكـن فــي أســـر آمـــال عـظــام *** فـلـقـد يـسـعــد بــالأســر الأســيــر

                            أو تــكـــن ضــاقـــت بـــــك الــدنــيــا *** فـرفـرف طـائـرا دنـيـاك شعـروشـعـور

                            واتـصــل بــــالله مــــا خــــاب فــــؤاد *** لاذ بــــــالله ، ومـــاخــــاب صـــبــــور
                            [/align]
                            يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                            قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                            عيسى جرابا

                            تعليق


                            • #15
                              وقفة شعرية بعنوان : ((تألقي يا حروف الشعـر ))

                              [align=center][grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]تألقي يا حروف الشعـر [/grade]


                              لا تُطفئي شمعة لا تُغلقي بابا **** فمـذ عرفتك وجه الفجر ما غابا

                              ومذ عرفتك عين الشمس ما انطفأت **** ومذ عرفتك قلب الحب ما ارتابا

                              ومذ عرفتك ريح الخوف ما عصفت **** ومذ عرفتك ظن الشعر ما خابا

                              تزينت لك أشعاري فكم سكبت **** عطراً ، وكم لبست للحب أثوابا

                              وكم أثارت جنون الحرف فـارتحلت **** ركابه في مدى شعري وما آبا

                              تألقي يا حروف الشعر واتخذي **** إلى شغاف قلوب الناس أسبابا

                              وصافحي لهب الأشواق في مهج **** محروقة واصنعي للحب جلبابا

                              وسافري في دروب الذكريات فقد **** ترين ما يجعل الإيجاز إسهابا

                              وصففي شعر أوزاني فقد عبثت **** بشعرها صبوات الريح أحقابا

                              وعانقي فوق ثغر الفجر أغنية **** كتبتها حين كان الفجر وثابا

                              وحين كانت شفاه الطل منشدة **** لحناً يزيد فؤاد الروض إطرابا

                              وحين كان شذى الأزهار منطلقاً **** في كل فج وكان العطر منسابا

                              تألقي يا حروف الشعر واقتحمي **** كهف المساء الذي ما زال سردابا

                              ومزقي رهبة في البدر تجعلـه **** أمام بوابة الظلماء بوابا

                              وخاطبي قلبي الشاكي مخاطبة **** تزيده في دروب العزم أدرابا

                              يا قلب يا منجم الإحساس في جسد **** ما ضـل صاحبه درباً ولا ذابا

                              قالوا أطالت يد الشكوى أظافرها **** وأقبلت نحوك الآهات أسربا

                              وأشعل الحزن في جنبيك موقده **** وأغلقت دونك الأفراح أبوابا

                              ماذا أصابك يا قلبي ألست على **** عهدي يقيناً وإشراقا وإخصابا

                              حددت فيك معاني الحب ما رفعت **** إليك غائله الأحقاد أهدابا

                              صددت عنك جيوش الحزن ما نشأت **** حرب ولاحرك الباغون أذنابا

                              ولا تقرب منك اليأس بل يئست **** آماله فانطوى بالهم وانجابا

                              فكيف تغرق في بحر جعلت على **** أمواجه مركباً للصبر جوابا

                              أما ترى موكب الأنوار كيف غدا **** يعيد نحوي من الأشواق ما غابا

                              وينبت الأرض أزهاراً ، ويمطرها **** غيثاً ويجعل لون الأفق خلابا

                              انظر إلى الروض يا قلبي فسوف ترى **** ظـلاً وسوف ترى ورداً وعنابا

                              قال الفؤاد أعرني السمع لست كما **** تظن أغلق مـن دون الرضا بابا

                              لكنها نار الحزن ، كيف يطفئها **** صبر وقد أصبح الإحساس شبابا

                              يزيدها لهباً دمعُ اليتيم بكى **** فما رأى في عيون الناس ترحابا

                              وصوت ثكلى غزاها الليل فانكشفت **** لها المآسي تحـد الظفر والنابا

                              نادت ، ونادت فلم تفرح بصوت أخ **** يحنو ولا وجدت في الناس أحبابا

                              وأرسلت دمعة في الليل ساخنة **** فأرسل الليل دمع الطل سكابا

                              ضاعت معالم بيت كان يسترها **** عن الذئاب ، وأمسى روضها غابا

                              فكيف تطلب تغريد البلابل في **** روض يُشيع به الطغيان إرهابا

                              هون عليك فؤادي لست منهزما **** حتى أراك أمام الحزن هيابا

                              هون عليك فؤادي واتخذ سببا **** إلى التفاؤل ،واترك عنك ما رابا

                              وقل لمن بلغ الإحساس غايته **** منهما ، فما عاد مكسوراً ولا خابا

                              لاتُطفئي شمعة يا من أبحت لها **** حمى فؤادي ، فإن الليل قد آبا

                              أما ترين ضياء الشمس كيف بدا **** مستبشراً ، فحماه الليل وانجابا

                              لكنها لم تطاوع يأسها فمضـت **** تخيط من نورها للبدر جلبابا

                              ما حركت شفة غضبي ولا شتمـت **** وما أثارت على ما كان أعصابا

                              مضت على نهجها المرسوم في ثقة **** وأعربت عن سداد الرأي إعرابا

                              لو أنها شغلت بالليل تشتمه **** لما رأت في نجوم الليل أحبابا

                              كذلك الناسُ لو لم يفقدوا أمـلاً **** واستمنحي رازقاً للخلق وهابا

                              فعندها سترين الأفق مبتسماً **** والشمس ضاحكة والفجر وثابا
                              [/align]
                              يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                              قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                              عيسى جرابا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X