[align=center]
الشح ّ والبخل
هناك من يرى أنهما بمعنى واحد ، وأنه لا فرق بينهما.
بينما يذهب آخرون إلى وجود فرق بينهما ،
وإن اختلفوا في تحديد مدلول كل كلمة منهما على أقوال كثيرة
أهمهـــــا :
1- أن الشح أشد من البخل ، وأنه أبلغ في المنع منه ، إذ هو البخل الشديد.
2- أنّ الشح ّ : البخل مع الحرص .
3- جاء في تفسير قوله تعالى ( ومن يوق شحّ نفسه ) عن ابن عيينه
أن الشح : الظلم ، وليس الشح أن تبخل بما في يدك .
لأنه الله تعالى يقول : ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )
4- وعن ابن مسعود أن الشح أن تأكل مال أخيك ظلما ً.
5- وقيل : من لم يأخذ شيئا نهاه الله عنه ولم يمنع شيئا أمره الله بأدائه فقد وقى شح نفسه .
6- وقال طاووس : البخل أن يبخل الإنسان بما في يده .
والشح أن يشح بما في أيدي الناس، يحب أن يكون له مافي أيديهم بالحلال والحرام لا يقنع.
7- ويرى الراغب الأصفهاني : أن الشح: بخل مع حرص. وذلك فيما كان عادة .
8- وفرق بعض الناس بينهما بأن البخل في أفراد الأمور وآحادها ..
والشح عام .
9- وقيل البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف .
ومما تقدّم نلمس الالتماسات الكثيرة للتفريق بين اللفظين ..
سؤال : هل هناك علاقة بين الشح والنفس الإنسانية ؟
بما يدل على أن الشح جبلّة وطبيعة في النفس ، حاضر لها لا يغيب عنها فهو غريزة فيها .
حتى قيل : الشح في نفس الإنسان ليس بمذموم لأنه طبيعة خلقها الله في النفس كالشهوة والحرص
وذلك من باب الابتلاء والاختبار
إنما المذموم أن يستولي سلطانه على القلب ، فيطاع..فعلى الإنسان مجاهدة النفس
إذا ً البخل أحد ثمار الشح لأن الشح يأمر بالبخل
ما جاء في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( الظلم ظلمات ___ إلى أن قال :
وإياكم والشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم أمرهم بالقطيعه فقطعوا
وأمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا ) . [/align]
الشح ّ والبخل
هناك من يرى أنهما بمعنى واحد ، وأنه لا فرق بينهما.
بينما يذهب آخرون إلى وجود فرق بينهما ،
وإن اختلفوا في تحديد مدلول كل كلمة منهما على أقوال كثيرة
أهمهـــــا :
1- أن الشح أشد من البخل ، وأنه أبلغ في المنع منه ، إذ هو البخل الشديد.
2- أنّ الشح ّ : البخل مع الحرص .
3- جاء في تفسير قوله تعالى ( ومن يوق شحّ نفسه ) عن ابن عيينه
أن الشح : الظلم ، وليس الشح أن تبخل بما في يدك .
لأنه الله تعالى يقول : ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )
4- وعن ابن مسعود أن الشح أن تأكل مال أخيك ظلما ً.
5- وقيل : من لم يأخذ شيئا نهاه الله عنه ولم يمنع شيئا أمره الله بأدائه فقد وقى شح نفسه .
6- وقال طاووس : البخل أن يبخل الإنسان بما في يده .
والشح أن يشح بما في أيدي الناس، يحب أن يكون له مافي أيديهم بالحلال والحرام لا يقنع.
7- ويرى الراغب الأصفهاني : أن الشح: بخل مع حرص. وذلك فيما كان عادة .
8- وفرق بعض الناس بينهما بأن البخل في أفراد الأمور وآحادها ..
والشح عام .
9- وقيل البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف .
ومما تقدّم نلمس الالتماسات الكثيرة للتفريق بين اللفظين ..
سؤال : هل هناك علاقة بين الشح والنفس الإنسانية ؟
بما يدل على أن الشح جبلّة وطبيعة في النفس ، حاضر لها لا يغيب عنها فهو غريزة فيها .
حتى قيل : الشح في نفس الإنسان ليس بمذموم لأنه طبيعة خلقها الله في النفس كالشهوة والحرص
وذلك من باب الابتلاء والاختبار
إنما المذموم أن يستولي سلطانه على القلب ، فيطاع..فعلى الإنسان مجاهدة النفس
إذا ً البخل أحد ثمار الشح لأن الشح يأمر بالبخل
ما جاء في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( الظلم ظلمات ___ إلى أن قال :
وإياكم والشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم أمرهم بالقطيعه فقطعوا
وأمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا ) . [/align]
تعليق