أَحْرُفُ الجَوَاب هي : لاَ , نَعَمْ , بَلى ، إي ، أَجَلْ ,
جَلَلْ , جَيْر , إنَّ .
جَلَلْ , جَيْر , إنَّ .
ـ لا حرفُ جواب : أي تَنْفِي الجَوابَ , وهذه تًحذَفُ الجُملُ
بعدَهَا كَثِيرًا , يُقَال : ( أجَاءَكَ زَيدٌ) فَتَقُول : ( لا )
والأَصْلُ : لا , لَمْ يَجئْ .
ـ نَعَمْ :حرفُ جوابٍ للتَّصديقِ والوَعْد , والإعْلام .
الأول : بعد الخبر , كـ : ( قَدِمَ خالدٌ ) أو ( لم يأتِ عليٌّ )
والثاني : بعد ( افْعَلْ ) و ( لا تَفْعَلْ ) وما في مَعْناهما ,
نحو : ( هلاَّ تَفْعَلُ ) و ( هلا لم تفعل ) .
والثالث : بعدَ الاسْتِفْهام , في نحو : ( فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ
رَبُّكُمْ حَقًا قَالُواْ نَعَمْ ) سورة الأعراف آيه (44) .
وكان خطباء قريش تفتتح خطبها بـ ( نعم ) .
ـ بَلى : حرفُ جوابٍ , وتَختَصُّ بالنَّفي وتفيدُ إبْطالَه , سواءٌ
أكانَ مجرَّدًا نحو : (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ)
سورة التغابن آيه (7) .
أم مَقْرُونًا بالاستفهام ـ حَقِيقيًّا كان , نحو : ( أَلَيْسَ عَليٌّ
بآتٍ ) ـ أو توبيخًا نحو قوله تعالى : (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ
وَنَجْوَاهُم بَلَى) سورة الزخرف آيه (80 ) ـ أو تقريرِيًّا , نحو قوله
تعالى : (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى )سورة الأعراف آيه (172 ) .
والفرقُ بينَ ( بلى ) و ( نَعَمْ ) : أنَّ
(بلى ) لا تأتيِي إلا بعد نفي وأن ( نَعم ) تأإتي بعد النَّفي
والإثبات .
فإذا قِيلَ : ( ما قام زَيْدٌ ) فَتَصْدِقُهُ نعم , وتكذيبهُ : بَلَى .
ـ إي : حرفُ جوابٍ بمعنى ( نَعَمْ ) ويقال بمعنى : ( بَلَى )
فيكونُ جوابًا لتصديق المُخبر ولإعلام المستَخبِرِ ولوعْدِ
الطَّالبِ ولا تقع إلاَّ قبْلَ القَسَم , نحو : ( إي والله ِ ) وإنْ
شِئتَ قلت : ( إي الله لأفعلنَّ ) أي واللهِ , ونُصبتْ بنزعِ
الخافِضِ وهو واوُ القسم , ولا يُستعملَ فِعلُ القسم بعد
( إي) فلا يُقال : ( إي أقسَمْتُ بِرَبَّي ) ولا يكونُ المُقسَمُ
به بعدها إلاَّ ( الرَّب , والله وَلَعمرِي ) وفي ياء ( إي ) من
( إي الله ) ثَلاَثَةُ أَوْجُه : حَذْفُها للسَّاكِنَيْن وفَتْحُها تبيينًا
لِحَرْفِ الإِيجاب , وإبْقاؤها سَاكِنَةً مع الجمع بينَ ساكنين .
ـ أَجَلْ : حرفُ جواب , مثلُ ( نَعْم ) فيكونُ تَصديقًا للمُخْبِرِ
, وإعْلامًا للمُسْتَخْبِرِ , ووعدًا للطَّالب , فتقع بعد نحو:
( حضر الغائبُ ) ونحو : ( أزحف الجيش ؟) ونحو : ( أكرِمْ
أخَاكَ) وهي بعدَ الخبر أحسنُ من نَعَم , ( ونَعَمْ) بعد
الاستفهام أحسنُ منها , وقيل : أجل تختصُّ بالخبَر مثبتًا
أو منفيًا .
ـ جَلَلْ : اسْمٌ بمعنى عَظِيم أو بمعنَى يَسِير وهو من
الأضداد وقد يكون حرفًا بمعنى : ( نَعَمْ ) , حكاه الزجاج .
ـ جَيْرِ بالكسر : حَرفُ جَواب بمعنى نَعَمْ
قال بعض الأغفال :
قالت أراك هاربًا للجَوْر ... من هَدَّةِ السلطان قلتُ : جَيْرِ
وقال سيبويه : حَرَّكُوه لالتقاءِ الساكنين , وإلاَّ فحكمُه
السكونُ لأَِنه كالصوت .
ـ إنَّ أوْ إنَّه : من أحْرُفِ الجَوَاب , وهي حرفُ تَصْدِيقٍ للخَبَر
بمنزلةِ أجَلْ , والهاءُ للسَّكتْ , وإذا وَصَلْتَ قلتَ :
( إنَّ يا هذا ) نحو قول الشاعر :
قالوا غَدَرْتَ فقلتُ : إنَّ ورُبَّما
نَالَ المنى وشفا الغليل الغادِرُ
تعليق