إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لَطَائِف القُرْآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لَطَائِف القُرْآن

    [align=center]يقول الراغب الأصفهاني : إن أول ما يحتاج أن يشغل به من علوم

    القرآن العلوم اللفظية , ومن العلوم اللفظية المفردة , فتحصيل معاني مفردات ألفاظ القرآن في كونه

    من أوائل المعاون لمن يريد أن يدرك معانيه كتحصيل اللَّبن في كونه أول المعاون في بناء ما يريد أن

    يبنيه .

    ننقل لكم هذه اللطائف من كتاب : ـ


    ـ فيض المنان في لطائف القرآن , لخادم القرآن : أبو عبد الرحمن جمال بن إبراهيم القرش .

    وهو عبارة عن رسالة يقول المؤلف فيها :

    أما بعد :


    فهذه رسالة في معرفة بعض اللطائف التفسيرية واللغوية والبلاغية , عنيت فيها بجمع بعض المسائل

    والإشكالات التي يكثر فيها التساؤل عنها , وكيفية التعامل معها كبداية تفتح له الطريق , ...
    [/align]
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

  • #2
    [align=center]اللطائف الإعرابية واللغوية

    1 ـ لطائف إعرابية ولغوية بين كلمتين


    ـ فَتَوَلَّ ـ فَتَوَلَّى

    قال تعالى : ( فَتَوَلَّ عنهم حتى حِينٍ ) " الصافات : 174 " .

    قال تعالى : ( فَتَوَلَّى عنهم وقال يا قومِ لقد أبلغتكم رسالة ربَّي )

    " الأعراف : 171 "

    (فَتَوَلَّ ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة , (َتَوَلَّى ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة . [/align]
    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

    عيسى جرابا

    تعليق


    • #3
      [align=center]ـ أَلْقُوا ـ ألقَوا

      قال تعالى : ( قال أَلْقُوا فلمَّا أَلْقَوْا سحروا أعين الناسِ ) " الأعراف : 171 "

      (أَلْقَوا ) بفتح القاف فعل ماض , (أَلْقُوا ) بضم القاف فعل أمر مبني على حذف النون . [/align]
      يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

      قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

      عيسى جرابا

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } (الإسراء:9)

        الحمد له سبحانه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ونعمه ، ومن نعمه الفضلى وآلائه الجمة نعمة القرآن الذي لا تنقضي عجائبه ولا يخلق مع كثرة الرد..



        أتقدم بعميق التقدير والشكر الجزيل للاخت الفاضلة // إكمال الفرح
        لطرقها هذا الباب / علوم القرآن الكريم..
        بارك الله بكم..
        ونستفيد من موضوعاتكم الثــرية..

        http://www.omanlover.org/up/SUMER-MOAIAD.jpg
        أنا عراقي... إذن أنا أحلُم *
        العـــــراق بـــلاد الرافــــدين Mesopotamia
        جــــــــــــدول إحصــــــــــائي -1- وإشــــــــــــــارة
        (( فأما أن أكتب وأترك بصمة تذكر.. أو أن أقــرأ بصمتٍ وأرحل... ))

        نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
        على ما يجري في " غـزة فلسطين "
        لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
        وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!

        _______________________

        تعليق


        • #5
          [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          أستاذي الكريم : مؤيد البصري

          جزاك الله خيرًا ... تشجيعكم وثقتكم بنا هو الذي يدفعنا !

          غفر الله لك ولوالديك ![/align]
          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

          عيسى جرابا

          تعليق


          • #6
            [align=center]ـ ثمَّ ـ ثُمَّ

            قال تعالى : ( وإذا رأيتَ ثَمَّ رأيت نعيمًا وملكًا كبيرًا ) " الإنسان : 20"

            قال تعالى : ( انظر كيفَ نُصرِّفُ الآيات ثُمَّ هُمْ يَصدفونَ ) " الأنعام :46"

            ( ثَمَّ ) بفتح الثاء بمعنى هناك , ( ثُمَّ ) بضم الثاء حرف عطف يفيد التراخي . [/align]
            يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

            قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

            عيسى جرابا

            تعليق


            • #7
              [align=center]ـ ذَوِي ـ ذوَي

              قال تعالى : ( وآتى المال على حُبَّه ذَوِي القُربى ) " البقرة :147"

              قال تعالى : ( وأشهِدُوا ذَوَيْ عدلٍ منكم ) " الطلاق :2 "

              ( ذَوِي ) بكسر الواو جمع بمعنى أصحاب , ( ذَوَيْ ) بفتح الواو مثنى , بمعنى صاحبي . [/align]
              يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

              قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

              عيسى جرابا

              تعليق


              • #8
                [align=center]ـ وَأَدْبَارَ ـ وَإِدْبَارَ

                قال تعالى : ( ومن الليل فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ(1) السُّجود ) " ق : 40 "

                قال تعالى : (ومن الليل فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ(2) النُّجوم ) " الطور : 49"

                (وَأَدْبَارَ ) بفتح الهمزة جمع دبر أي أعقاب , و (وَإِدْبَارَ ) بكسر الهمزة مصدر أدبر .

                ـــــــــــــــــــــ
                (1) ـ دبر الشيء آخره والمعنى : صلي النوافل المسنونة عقب الفرائض .
                (2) ـ أي : عقب غروبها سبح أو صلِّ في الأول العشائين , وفي الثاني الفجر وقيل الصبح . [/align]
                يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                عيسى جرابا

                تعليق


                • #9
                  [align=center]ـ تُمْسكُوهُنَّ ـ يُمَسِّكُون

                  قال تعالى : ( تُمْسكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتعْتَدُوا ) " البقرة : 231 " .

                  قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُون بالكتاب و أقاموا الصَّلاة ) " الأعراف : 170 " .

                  (يُمَسِّكُون ) بتشديد السين من مَسَّك وتمسَّك به أي استمسك به , وبالتخفيف من أمسك يُمسك , والتشديد فيه معنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله وبدينه . [/align]
                  يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                  قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                  عيسى جرابا

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center] لَيَقُولُنَّ ـ لَيَقُولَنَّ

                    قال تعالى : ( ولئن سألتهم لَيَقُولُنَّ إنَّما كُنَّا نخوض ونلعبُ ) " التوبة : 65"

                    قال تعالى : (ولئن جِئتهم بآيةٍ لَيَقُولَنَّ الذين كفروا إن أنتم إلا مبطلون ) " الروم :58"


                    ـ (لَيَقُولَنَّ ) بفتح اللام فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .

                    وبضم اللام : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون وحذفت النون لتوالي الأمثال ,

                    والواو التي حذفت لالتقاء الساكنين فاعل , ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب . [/align]
                    يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                    قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                    عيسى جرابا

                    تعليق


                    • #11
                      الإعجاز في القرآن الكريم تعدّى كل شيء
                      سبحان الله

                      شكراً اكمال الفرح
                      [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

                      [align=center]
                      كقبضة اليد قلبي في مساحته
                      :
                      :
                      لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

                      تعليق


                      • #12
                        [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        نعم سبحان الله والحمد لله على نعمة القرآن !

                        الفاضل : آرثر

                        وجودكم خير وثراء ...ونترقبه في كل حين !

                        بوركت وأكرمت ! [/align]
                        يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                        قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                        عيسى جرابا

                        تعليق


                        • #13
                          [align=center]ـ ولا يَصُدُّنَّكَ ـ فلا يَصدَّنَّكَ

                          قال تعالى : (ولا يَصُدُّنَّكَ (1) عن آياتِ الله بعدَ إذْ أُنزِلتْ إليكَ ) " القصص :87 "

                          قال تعالى : (فلا يَصدَّنَّكَ(2) عنها من لا يُؤْمِنُ بِهَا ) " طه :16 "

                          1ـ ( ولا يَصُدُّنَّكَ ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون و ( النون ) للتوكيد , أصله يصدوننك حذفت نون الرفع للجازم وواو للفاعل لالتقاء الساكنين .

                          2ـ (يَصدَّنَّكَ ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد . [/align]
                          يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                          قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                          عيسى جرابا

                          تعليق


                          • #14
                            [align=center]ـ يَهْدِي * يَهِدِّي

                            قال تعالى : ( أفمن يَهْدِي إلى الحقِّ أحقُّ أنْ يُتَّبعَ أمَّن لا يَهِدِّي إلا أن يُهدى ) " يونس :35"

                            ـ (يَهِدِّي ) الأصل يهتدي , فحولت التاء لدال ثم سكنت الدال ثم أدغمت في الدال الثانية . [/align]
                            يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                            قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                            عيسى جرابا

                            تعليق


                            • #15
                              [align=center]ـ مِصْرًا ـ مِصْرَ

                              قال تعالى : ( اهْبِطُوا مِصْرًا فإن لكم ما سألتم ) " البقرة : 61 "

                              قال تعالى : ( وقال ادخلوا مِصْرَ إن شاء اللهُ آمنين ) " يوسف :99"


                              ـ كلمة (مِصْرًا ) المصروفة في القرءان , لا تعني الإقليم المعروف بل تعني أيَّ قطر أو إقليم أو بلد

                              وتنوينُها تنوين ( تنكير ) يدل على عمومها , وغير مصروفة تعني مصر المعروفة . [/align]
                              يَا سَيِّـدَ الثَّقَلَيْـنِ حَسْبِـي أَنَّنِـي

                              قَلْـبٌ إِلَـى لُقْيَـاكَ ذَابَ تَـوَجُّـدَا

                              عيسى جرابا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X