إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المـــــــــــشــــــــــــــــــهــــــــــــــــ ـــد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المـــــــــــشــــــــــــــــــهــــــــــــــــ ـــد


    فـي الـ 100 يوم القادمة من عام 2006
    مسقط تتوهج أكثر بمصابيحها الفكرية والأدبية والثقافية
    يشهد الربع الأخير من هذا العام الذي تحتفي فيه الثقافة العربية بمسقط عاصمة لها، حركة أكثر نشاطا وأغزر عطاء فـي سلسلة الفعاليات التي يمثلها البرنامج الذي أعدته وزارة التراث والثقافة منذ مطالع الإحتفاء بهذا الحدث الثقافـي العربي.
    هناك مجموعة من الأسابيع الثقافية العربية تحتويها مسقط منها الأسبوع الثقافـي الجزائري فـي بداية شهر نوفمبر القادم، والأسبوع الثقافـي المغربي فـي الخامس والعشريم من نفس الشهر، الأسبوع الثقافـي الإماراتي فـي التاسع من شهر ديسمبر المقبل، ثم الأسبوع الثقافـي اليمني فـي الثالث والعشرين من الشهر نفسه. هناك أيضا ثلاث ندوات كبيرة اولها ندوة عن حصن جبرين فـي ولاية بهلا فـي الثلاثين من شهر اكتوبر، حيث يلقي مجموعة من الباحثين فـي علم الآثار أضواء أثرية جديدة على هذه التحفة المعمارية وموقعها على خريطة الآثار العمانية العريقة.
    والندوة الثانية تتخذ مادتها من دور كرسي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم فـي الجامعات والمؤسسات الدولية، وتتبنى الندوة فلسفة وجود اماكن عمانية منيرة، فـي مراكز علمية عالمية مستنيرة ، تشعل مصابيح الفكر فـي بقاع شتى من العالم، ففي عام 1981 بجامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية، كرسيا لخدمة الفكر العربي والإسلامي فـي مجال دراسة (البشريات )من علوم لغوية وأدبية وتاريخية، وفـي عام 1994 أنشئ كرسي آخر فـي علوم الصحراء بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، يحمل اسم (السلطان قابوس فـي مجال الاستزراع الصحراوي منفردا بمهمة علمية فـي مجالات دراسة الصحراء، و فـي مارس من عام 2003 تم التوقيع على اتفاقية مع جامعة ملبورن الاسترالية لانشاء كرسي سلطان عمان للدراسات العربية والاسلامية.، ثم جاء انشاء «كرسي استاذية ثابتة فـي مجال الشؤون الدولية باسم سلطان عمان» جامعة هارفارد بمدينة بوسطن الامريكية،وكان الكرسي الأحدث هو كرسي أستاذية دائم للغة العربية المعاصرة بجامعة كيمبريدج البريطانية باسم (كرسي استاذية جلالة السلطان قابوس بن سعيد لتدريس اللغة العربية المعاصرة) بكلية الدراسات الشرقية تحت إدارة البروفيسور بيتر كورنيكي عميد الكلية.كما قدم جلالة السطان المعظم منحة إضافية لكلية بيمبروك التابعة لجامعة كيمبريدج لدعم إرسال بعثات تعليمية على مدى عشر سنوات للحصول على درجة الزمالة فـي الدراسات العربية والإسلامية من جامعات الشرق الأوسط لإثراء الدراسات الشرقية بجامعة كيمبريدج.
    واما الندوة الثالثة فستكون حول قريات عبر التاريخ والمكانة التي تمثلها هذه الولاية على كافة المسارات التاريخية والاثرية والثقافية والاجتماعية،.
    وفـي المناسبات العالمية تحتفل مسقط بيوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف فـي العشرين من هذا الشهر، وكذلك يوم الوثيقة العربية فـي السابع عشر من شهر اكتوبر القادم، وهي بذلك تشارك العالم الاحتفال بعدة مناسبات عالمية سابقة مثل يوم المسرح، ويوم الشعر، ويوم الثقافة، ويوم المرأة، وغيرها من الأيام المميزة.
    فـي البرنامج أيضا أكثر من حدث ومناسبة ثقافية منها اجتماعات اللجنة التنفيذية واجتماع وزراء الثقافة العرب وذلك فـي الاول من نوفمبر المقبل. بالاضافة الى ذلك هناك أعمال بعثة التنقيب المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك فـي الرابع والعشرين من شهر نوفمبر وتستمر لمدة أربعة أسابيع. وفـي شريحة المهرجانات الثقافية سيقام مهرجان ثقافة الطفل بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية فـي السابع من شهر نوفمبر ويستمر خمسة أيام. كما سيقام مهرجان الشعر العماني الخامس فـي الفترة ما بين السادس عشر والعشرين من شهر ديسمبر.
    ايضا انتم على موعد مع حدث فني موسيقي حيث تقام حلقات عمل عن العود فـي الموسيقى العربية ومعرض الآلات الموسيقية خلال شهر ديسمبر. كل هذه الفعليات المرتقبة تتواصل مع عشرات الفعاليات التي شهدتها مسقط منذ بداية هذا العام ، والتي كان من اهمها مهرجان مسقط السنوي، والملتقى الدولي للفنون التشكيلية، ومهرجان مسقط السينمائي الرابع، ومهرجان الاغنية العمانية،وندوة اعلام الطب فـي عمان ، وعرض مسقط الدولي للكتاب ، والمعرض الاول للخط العربي والتشكيلات الحروفية،والاسبوع الثقافـي المصري، وندوة الأيام الثقافية العمانية فـي مقر منظمة اليونسكو بباريس، ومهرجان الادب والفن لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فـي صحار، والملتقى الادبي الثاني عشر فـي صور، والفعاليات الثقافية فـي مهرجان الخريف، والندوة الدولية لحوار الثقافات والحضارات فـي نزوى ، والملتقى الادبي الشباب العربي الدوري للشعر والقصة فـي صلالة، وندوة الالعاب والفنون الشعبية، الى جانب عشرات المحاضرات الفكرية والثقافية والادبية والعلمية والامسيات الشعرية والفنية، والمعرض التشكيلية العمانية والعربية والاجنبية، والمشاركات الثقافية من العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

    بجوار واحة بهلا ومواقع طريق اللبان العمانية ومدن صنعاء وزبيد وسبيان فـي اليمن
    قلعة البحرين.. كتاب مفتوح فـي لائحة التراث العالمي 2005
    سلطت مسقط وهي تحتفل بكونها عاصمة العرب الثقافية 2006 أضواء علمية جديدة على منظومة الآثار فـي منطقة الجزيرة العربية، من خلال الندوة الأكاديمية التي نظمتها وزارة التراث والثقافة تحت عنوان (أثار الجزيرة العربية عبر العصور) وشارك فيها حوالي 18 باحثا وأثريا، وكان أحد محاورها (مواقع التراث العالمي فـي الجزيرة العربية) وضمن حديث الأثريين الخليجيين الذي استلهم مادته من هذه المواقع، كان الحديث عن (واحة بهلا ومواقع طريق اللبان) فـي السلطنة و(مدن صنعاء وزبيد وسبيان فـي اليمن) و(قلعة البحرين) و فـي هذا السياق قدم الباحث البحريني سلمان المحاري إضاءة أثرية حول تاريخ قلعة البحرين (الترميم والخطط المستقبلية).
    ٭٭٭
    يعطي الباحث فكرة عن موقع قلعة البحرين كواحد من المواقع المهمة سواء على المستوى المحلي او العالمي، حيث تم ادراجها فـي منتصف العام 2005 ضمن لائحة التراث العالمي ويعتبر موقع قلعة البحرين كتابا تاريخيا مفتوحا يمكن من خلاله قراءة وتتبع جميع الفترات التاريخية التي مرت على البحرين والمنطقة حتى القرن السادس عشر « دلمون وتارلس والاسلامية».

    إلى عام 2200 ق.م

    ويفرد مساحة تقديمية تاريخية ووصفية لموقع قلعة البحرين فيقول ان موقع قلعة البحرين عبارة عن موقع اثري كبير من ابرز معالمه مبنى ضخم يطلق عليه قلعة البحرين بناء عليه اكتسب الموقع بالكامل هذا الاسم ويقع هذا الموقع على شاطئ البحر فـي الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وتحده من الشرق قرية كرباباد ومن الجنوب مباشرة قرية القلعة «نسبة للموقع» ومن بعدها قرية حلة العبد الصالح اما من الشمال فيطل على البحر مباشرة.
    وتعود اقدم بقايا لاستيطان بشري تم العثور عليها فـي الموقع الى عام 2200 ق.م، وهو موقع متعدد الفترات، ويعتبر من اكبر واهم المواقع الاثرية فـي البحرين وهو عبارة عن تلة واسعة تكونت بفعل تراكم البقايا الاثرية مع مرور الزمن منذ الالفية الثالثة قبل الميلاد. وتبلغ مساحة التلة 700*400م وبارتفاع حوالي 8 امتار وتحيط بالموقع غابات من اشجار النخيل والخضروات.

    معالم الموقع

    لكن ما هي معالم الموقع؟ انه يحددها فـي عدة عناصر:
    اولها : القلعة وهي الجزء الاكثر بروزا فـي الموقع وتحتل جزءا كبيرا من الموقع والذي تبلغ مساحته 571 هكتارا ولقد اعطي اسم «قلعة البحرين» لكامل الموقع نسبة اليها بالرغم من انها لا تمثل سوى احدث شاهد اثري لتاريخ موغل فـي القدم ما زالت تحتفظ به فـي باطنها وقد تم بناء القلعة على انقاض مدن قديمة تعود للالف الثالث قبل الميلاد وقد بنيت على ثلاث مراحل لفترات زمنية مختلفة كان اولها فـي القرن 41-51م على ايدي سكان البحرين القدماء وآخرها على يد البرتغاليين ويحيط بالقلعة خندق كبير وعميق استخدم كعنصر دفاعي للقلعة، يبلغ عمقه حوالي 5-6م وعرضه 6-7م ومحيطه الخارجي حوالي 110 *110م.

    ثلاث مراحل

    ثم مراحل بناء القلعة ويعددها فـي:
    - المرحلة الاولى: تم بناؤها من قبل سكان البحرين فـي القرن 41م وتتكون القلعة فـي هذه المرحلة من اربعة ابراج دائرية فـي كل زاوية مع بعض الغرف الخاصة بالذخيرة وبالجنود.
    - المرحلة الثانية: تم تجديد وتوسعة القلعة بواسطة سكان البحرين ببناء سور خارجي خلف السور الاصلي مع اضافة ابراج جديدة دائرية الشكل برجان فـي وسط الجدار الغربي وبرجان فـي وسط الجدارين الشمالي والجنوبي.
    - المرحلة الثالثة: تمت هذه المرحلة فـي الفترة التي احتل فيها البرتغاليون البحرين من 1251-2061م، حيث لفت انتباههم موقع قلعة البحرين الاستراتيجي واستخدموها كقاعدة عسكرية لهم. وقد قاموا ببناء اضافات جديدة فـي وسط القلعة مثل بناء مقر خاص كما قاموا بتوسيع سور القلعة واضافوا اربعة ابراج مثلثة الشكل وقد اعتاد اهل البحرين على تسمية القلعة باسم قلعة البرتغال نظرا لان آخر من سكنها هم البرتغاليين.

    الحصن الإسلامي

    وثانيتها: الحصن الإسلامي يقع فـي الجزء الشمالي من التل وهي عبارة عن مبنى صغير مربع الشكل بني قبل بضعة قرون من الهجرة ومن المرجح ان تاريخه يعود الى الفترة من 100م -1400م ومبنى على جدران تعود لفترة تايلوس وهو على شكل مربع طول كل ضلع من اضلاعه 25 مترا وفـي كل زاوية يوجد برج دائري وفـي منتصف كل جدار برج على شكل نصف دائرة، ما عدا الجدار الغربي فيتوسطه برجان على شكل ربع دائرة، حيث يشكلان معا المدخل الرئيسي وبذلك يكون عدد الابراج كاملا تسعة ابراج وفـي وسط الحصن فناء مربع وفيه اربعة ممرات تتعامد وتنفتح على الفناء وتوجد به مجموعة كبيرة من الغرف ومدبسة لتخزين التمور.
    وثالثتها: المدن القديمة ويحتوي الموقع على العديد من الطبقات التاريخية التي اطلق اصطلاحا على كل طبقة منها اسم مدينة والتي يصل عددها الى اكثر من خمس مدن قديمة ابتداء من فترة دلمون المبكرة وحتى العصر الاسلامي وحقيقة هذه الطبقات التاريخية هي عبارة شاهد لتطور مدينة عبر فترات زمنية مختلفة وتعتبر هذه كتابا مفتوحا يمكن من خلاله قراءة جميع الفترات التاريخية التي مرت على البحرين والمنطقة.
    ورابعتها: سور المدينة وقد تم بناؤه فـي نهاية الالفية الثالثة قبل الميلاد والغرض منه هو دفاعي لحماية حدود المدينة وقد بني من الحجارة والمونة ويغطي سطحه الامامي حجارة مقطوعة ويبلغ عرض الجدار حوالي 230م، مع وجود بعض البوابات موزعة على اجزاء مختلفة من الجدار .
    وتجدر الاشارة هنا الى ان الساحل المقابل لموقع القلعة يضم ممرا مائيا «خور» يمتد الى داخل البحر وينتهي على جانبه ببقايا برج من الحجارة المقطوعة والممر المائي لم يتم التنقيب عنه الى الآن، ولكنه يظهر فـي الرسومات القديمة للقلعة فـي الفترة البرتغالية هذا بالاضافة الى ان هناك ميناء بحريا لم يتم الكشف عنه بعد.

    انقاض مطمورة تحت الرمال

    وينعطف الباحث الى المحور الثاني فـي بحثه وهو حالة الموقع قبل أعمال الترميم والصيانة: عند الاكتشاف، فيذكر انه عند اكتشاف الموقع من قبل البعثة الدنماركية فـي الخمسينات كانت حالة الموقع سيئة جدا، حيث كانت جميع مكونات الموقع عبارة عن انقاض مطمورة تحت الرمال فـي شكل تل شبه منبسط مع بروز لبعض اجزاء القلعة وبالخصوص الابراج والحدود الخارجية للقلعة والخندق المحيط به، وكان الموقع سابقا مأهولا ومسكونا من قبل بعض السكان المحليين والذين كانوا يعيشون فـي منازل من سعف النخيل «البرستج» فوق التل والى الجنوب من القلعة.
    ومن خلال اعمال التنقيب التي تمت للقلعة تبين ان مواد البناء المستخدمة فـي القعلة هي مواد بناء محلية وبالخصوص من المنطقة المحيطة بالموقع، حيث استخدمت فيها الحجارة البحرية مع بعض الحجارة المأخوذة من الحصن الاسلامي المجاور لها والاقدم منها. وبعض من هذه الحجارة مقطوعة بشكل جيد ومستوية الاوجه ومختلفة الاحجام وتربط بينها مونات تتكون اساسا وبشكل عام من الجبس مع رمال وشوائب او اصداف بحرية. اما اسلوب بناء جدران القعلة فكانت الجدران تبني من حجارة غير مستوية الاوجه تغطيها حجارة مقطوعة مع طبقة تكسية ويتراوح سمك الجدار ما بين 1م الى 2م.

    فريق ترميم بحريني

    اما عن أعمال الترميم والصيانة فيقول الباحث المحاري ان اعمال الترميم فـي الموقع بدأت فـي عام 1986 من قبل فريق ترميم بحريني وقد تركزت اعمال الترميم على مبنى القلعة والذي كان فـي صورة اطلال مطمورة بشكل شبه كلي تحت الرمال ولقد كانت عمليات الترميم تسير ببطء شديد نتيجة للدقة العالية التي تحتاجها حالة القلعة بالاضافة الى ان اعمال الترميم كانت تسير بشكل مواز لاعمال التنقيب. ونظرا لحالة القلعة السيئة آنذاك فقد كانت تجرى لها عمليات تدعيم واعادة بناء بشكل مستمر خطوة بخطوة وبالرغم من ان بعض اعمال اعادة البناء والاستكمال فـي القلعة كانت خاطئة نظرا للتدخل الكبير الذي تم فـي معظم اجزاء القلعة مما غير من ملامحها بالاضافة الى اضافة بعض العناصر الممارية للقلعة دون وجود دليل قاطع على وجودها سابقا، الا ان ما تم انجازه فـي القلعة هو عمل ضخم ساهم بشكل كبير فـي الحفاظ الى الموقع واظهار ملامحه.
    وكان من اهم مظاهر التلف التي بدأت تظهر فـي القلعة اثناء الكشف عنها هو تساقط الكثير من الجدران وبالخصوص الجدران الخارجية للقلعة بالاضافة الى تساقط وفقد للكثير من حجارة البناء الموجودة فـي الابراج وبالخصوص من الأعلى والأسفل بينما احتفظت الابراج ببعض حجارتها وطبقات التكسية الموجودة عليها فـي الجزء الاوسط منها.
    ولتثبيت وتدعيم واستكمال الجدران الخارجية للقلعة فقد استخدمت الحجارة المتساقطة ومع بعض الاحجار التي تم شراؤها او جلبها من مواقع اخرى وكانت عمليات الاستكمال للجدران عبارة عن تكسية للحدود الخارجية للقعلة بجدران حديثة من مواد تقليدية ويصل سمك هذه الجدران الى حوالي 2/1م ، والتي بدأت تظهر عليها بعض العيوب مثل انفتاح بعض الأجزاء نتيجة الضغط الحاصل لجدران من الداخل نتيجة لوجود الرمال حيث لم تستكمل أعمال التنقيب من داخل القلعة بينما الجزء الخارجي للجدران مكشوف وغير متسرد أو مدعوم بالتربة كما هو من الداخل.
    وكان من بين أعمال الترميم فـي القلعة هو اعادة أجزاء كبيرة من الابراج والتي كانت تحتاج الى دقة عالية نتيجة للتداخل التاريخي فـي أجزائها المعمارية وقد اعتمد أعمال اعادة البناء والاستكمال على الاجزاء المتبقية من المبنى.
    أم بالنسبة الى مواد البناء المستخدمة فـي الترميم فكانت من الحجارة البحرية والاحجار الجيرية المقطوعة من اليابسة وقد استخدمت في ربطتها وتثبيتها مونات تتكون اساسا من الجبس والجير والرمل اما الاسقف فقد استخدمت فيها جذوع النخيل.
    أما بالنسبة الى المعالم الاخرى الوجود فـي الموقع مثل الاسلامي وجدار المدينة فقد بدأت أعمال الترميم فيها فـي فترة متأخرة فـي عام 2001 حيث أجريت لها أعمال تدعيم واعادة تثبيت للحجارة المتساقطة بالاضافة الى اعادة ملء الفراغات الناتج عن فقدان فـي المونة الرابطة للحجارة.

    وللطفولة نصيب مما اكتسبت مسقط من ثقافة 2006
    «قناديل»: براءة شفافة.. وفائدة مضافة
    تتجلى الأهمية التي تمثلها مجلة ( قناديل) فـي خلو الساحة العمانية من مصباح طفولي يضيء عالم الأطفال بومضات ثقافية تتحاور مع الزهور البريئة وتقتطف منهم مواهبهم وتعرضها على المجتمع وهجا ورعاية، وصقلا وعناية، ونورا وهداية.
    وتبدو القيمة المضافة التي تمثلها مجلة ( قناديل) فـي كونها جاءت مفاجأة جميلة ليكون للطفولة نصيب مما اكتسبت مسقط من ثقافة 2006 كعاصمة للثقافة العربية.
    القيمة الأخرى تنبع من الذين يشعلون القنديل بتجاربهم وخبراتهم، ابتداء من رئيس التحرير خميس الشماخي، وتتولى مديرة التحرير الأديبة طاهرة بنت عبدالخالق اللواتية.
    مرورا بهيئة التحرير التي تتشكل من صحيحة بنت مبارك العزرية ورباب بنت عبدالله اللواتية، وفـي التصميم والرسوم سلمان الحجري.
    ووصولا الى الهيئة الاستشارية التي تتكون من الدكتورة فوزية بنت عبد الباقي الجمالية، والدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية.

    ٭٭٭

    استضاء القنديل الأول بباقة من الموضوعات ذات الروح البسيطة التي تهدهد الطفل فلا تهدده بلغة متعالية، وتلاغيه بالألوان فلا تستغرقه بصراخ الرسومات وضجيج التقنية، وتناجيه بالحكايات الشعبية والسياحية فلا ترهقه من أمره عسرا، وتداعبه بثقافة العصر فلا تسطحه ولا تبعده عن جذوره.
    لنقرأ الومضة الأولى التي ارسلتها هيئة التحرير، كمفردة حوارية ترسم رؤية المجلة وتحدد مساراتها إذ جاء فيها:
    «ها هي القناديل تنير فـي عددها الأول الصادر إليكم يا أطفال عمان، انتظرتموها طويلا وتأخرت عليكم حتى تزيد شوقكم ولهفتكم إليها، ولكنها فـي النهاية ظهرت إلى النور، فأنارت قناديلها.
    مجلة لكم، تتحدث عنكم وعن شؤونكم وشجونكم، أنتم مستقبل عمان الآتي والذي لا شك سيكون أزهى وأجمل بعقولكم وسواعدكم.
    أنارت القناديل وهي تحمل فـي صفحاتها ما ترغبونه، ولتقرأوا كل باب من أبوابها وأنتم ترون فيه أنفسكم وأفكارهم وأحلامكم وآمالكم وإبداعاتكم.
    قناديل لا تحمل النور فقط، وانما أيضا الفرح والأمل والبسمة ولحظات لقاء جميلة معكم.
    لقد اجتهدنا كثيرا كي تلبي قناديل كل ما تريدونه من مجلة عصرية، فأتت ملونة فـي شكلها ومضمونها بألوان قوس المطر من البنفسجي إلى الأحمر الى الأزرق الى الأخضر الى الاصفر.
    ستقرأون فـي قناديل القصة المصورة والحكاية الشعبية والقصة العالمية، والخاطرة والتحقيق والحوار ومواضيع أخرى متنوعة كثيرة، فهي ستنتقل بكم من قنديل الى آخر.
    وعندما تقرأونها لا تنسوا بأننا هنا من وراء الكواليس، نتابع ونستمع ونتفهم ما تقولونه وأنتم تقرأونها وننصت الى آرائكم ومقترحاتكم، فهي منكم واليكم وبكم سنأخذها إلى المزيد من التطوير والنور والفرح والبسمة والأمل.»

    ٭٭٭

    حسنا بدأت المجلة بمعلومة مكثفة عن مسقط التي تحمل شعلة الثقافة العربية عام 2006 تؤصل فـي نفوس الناشئة مكونات العملية الثقافية العربية والاسلامية اعتزازا بها وافتخارا.
    وفـي ضوء هذا القنديل كانت الرحلة إلى الجبل الأخضر من خلال سيناريو إيمان آل صالح ورسوم فتحية المخينية.
    ثم لقاء حواري مع موهبة فنية وأدبية تتهيأ للشروق هي أمل البدوي أجرته رحة البلوشية.
    وحديث أمومي من ماما فوزية (منك و إليك) و كاريكاتير لفتحية المخينية.
    وتتناثر منوعات شيقة وسريعة وخفيفة مثل (اعرف بلادك) و(فضاء وفلك ) من إعداد سميحة أحمد، و(الهيدرا العملاقة) سيناريو ليلى آل حبيب حمدون ورسوم مريم الحسني، وقطوف من بستان الأدب من خلال (جولة فـي عالم الثقافة) قامت بها جميلة الجهورية، ومساهمات الأطفال، ولون وأكمل، وتعارف، وحكايات شعبية عمانية بعنوان (الدابة و البنية) وقصة (زيانة الجميلة) سيناريو إيمان آل صالح ورسوم مريم الحسني.
    وتخرج أنوار القنديل الاول الى سياحة عربية الى المدينة الاردنية (البتراء.. المدينة الوردية ذات البهاء) قام بزيارتها خالد بن راشد العدوي، وتحقيق فـي عالم البراءة اعدته ليلى بنت حبيب آل حمدون بعنوان (أيها الطفل.. ما ذا تعرف عن حقوقك؟).
    وتسعى قناديل الى ربط الطفل بعالمه المعاصر فتصحبه الى دنيا الانترنت وتتحرك به هنا وهناك.
    هذا بالإضافة الى هويات ومواهب والدعوة غير المباشرة بصحة الاطفال بعيدا عن الوعظ والنصائح الثقيلة ونجحت من هنادي جمعان آل رجب فـي توصيل هذه الدعوة الجميلة الهامة.

    فـي ضياء النداء الإلهي العظيم: {فاستبقوا الخيرات}
    د. حامد بن أحمد الرفاعي رئيس المنتدى الإسلامي العالمي للحوار يقول:
    التوجيه الرباني يطالب الناس بأن لا يطيلوا الجدل فـي الاختلاف والتنوع الديني
    هذه رؤية تتجمل بقيمة النظرة الواسعة والشاملة، وتتجلى سماحتها من انطلاقها من التنزيل الحكيم،فـي ضوء النداء العظيم {فاستبقوا الخيرات} الذي ورد هذا فـي كتاب الله تعالى فـي آيتين اثنتين:
    الاولى: فـي سورة البقرة ورقمها184 حيث يقول الله تعالى: {ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأتي بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير}.
    والثانية: فـي سورة المائدة ورقمها 84 فـي قوله سبحانه وتعالى: {وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فأحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم فيما كنتم فيه تختلفون}.
    هذا النص القرآني العظيم{(فاستبقوا الخيرات} استوقف الدكتور الباحث الدكتور حامد بن أحمد الرفاعي رئيس المنتدى الإسلامي العالمي للحوار، فـي سياق انشغاله واهتمامه بأزمة فهم علاقاتنا مع الآخر، فـي إطار مهمة الاستخلاف فـي الارض والنهوض المشترك بمسؤوليات أمانة الاستخلاف، وفـي سياق انشغاله بمسألة العالمية والعولمة والعلاقة بينهما.
    وقد قدم هذه الرؤية على بساط الندوة الدولية للحوار بين الثقافات والحضارات التي شهدتها مدينة نزوى مؤخرا فـي اطار احتفالية مسقط عاصمة للثقافة العربية ونظمتها وزارة التراث والثقافة بالتنسيق مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

    العلاقة بين المسلم وغير المسلم

    يقول الدكتور الرفاعي انه راح يتأمل هاتين الآيتين الكريمتين ويتدبر معانيهما استكشافا لدلالاتهما ومقاصدهما، ورجع الى أقوال المفسرين، فوجدها تتحدث عن المعنى الخاص المرتبط بأسباب النزول لكل من الآيتين، والمعنى العام وما تشمله دلالاتهما من معاني ومقاصد بهذا الشأن، حيث وجدهم متفقين على المعنى العام وهو:
    «ان الله تعالى ــ بهذا النداء ــ يدعو الناس جميعا على اختلاف وجهاتهم وشرائعهم الى التنافس فـي فعل الخير، فذلك أجدى فـي البرهان على الحق الذي يدعيه كل فريق منهم.. وان الفصل فـي النهاية بيد الله تعالى فـي إحقاق الحق وإبطال الباطل».
    وقد شجعه هذا المعنى على المضي فـي بلورة رؤية فكرية طالما انشغل بها، حول العلاقة بين المسلم وغير المسلم فـي ميادين الحياة.. وبشأن طبيعة الشراكة بين الناس فـي حمل مسؤوليات أمانة الاستخلاف فـي الارض.. وبدا يتأمل ويتدبر النصوص ذات الصلة بهذا الموضوع فوجد ان القرآن الكريم يحدثنا عن:
    ٭غاية الله تعالى من خلق العباد بقول الله تعالى: {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون} «65 الذاريات».
    ٭ وأن الأكوان كلها فـي عبادة الله تعالى: {تسبح له السماوات والارض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا) «44 الاسراء»
    ٭ وأن الانسان مستخلف فـي الارض بأمر الله سبحانه {إني جاعل فـي الارض خليفة} »30 البقرة». {والارض وضعها للأنام} «10 الرحمن».
    ٭وان مهمة الاستخلاف هي عمارة الارض كما فـي قوله تعالى:{ هو انشأكم من الارض واستعمركم فيها} «16 هود»
    وإقامة العدل { إن الله يأمر بالعدل والاحسان} «09 النحل».
    كما يحدثنا القرآن ان الكون كله مسخر بأمر الله تعالى بين يدي الانسان، للنهوض بمسؤوليات أمانة الاستخلاف كما هو فـي قوله سبحانه: {وسخر لكم الفلك لتجري فـي البحر بأمره وسخر لكم الانهار وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار} «32 و33 ابراهيم».
    وكما يؤكد الله تعالى ذلك بقوله سبحانه: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد}«71 الحج»
    أجل ان هذا النداء الرباني العظيم {فاستبقوا الخيرات} انما هو توجيه خالد للناس جميعا، على اختلاف اعراقهم وأديانهم وشرائعهم وأجناسهم وألوانهم للتعاون والتنافس فـي فعل الخير، وانه لأوضح بيان وأبلغ برهان على أن رسالة الاسلام العظيم.. انما هي رسالة عالمية راشدة، لتحقيق الخيرات فـي الارض.. وانها رسالة العدل والسلام.. ورسالة الأمن والاستقرار.. ورسالة التنمية والعولمة الراشدة بين العباد.

    رسالة الاسلام لكل الناس

    ويؤكد الدكتور الرفاعي على ان رسالة الاسلام هي رسالة الحياة للناس دون تمييز: {يا أيها الناس إني رسول الله اليكم جميعا} و{يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم}.
    وان الآخرة هي ميدان التفاضل بينهم عند الله.. وانه سبحانه سيفصل بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون، كما هو واضح فـي قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد}.
    وسيبطل سبحانه الباطل ويحق الحق، وسينال كل من الخلائق جزاءه حسب ما قدم.. إن خيرا فخير وإن شرا فشر، أما الحياة الدنيا فهي للجميع كل حسب جهده وعمله ومهارته، من غير بخس ولا نقص، كما هو مؤكد فـي قوله سبحانه: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها سنوفـي إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون} و{وسخر لكم ما فـي السماوات وما فـي الارض جميعا منه ان فـي ذلك لآيات لقوم يتفكرون} «31 الجاثية».
    بل اقتضت مشيئة الله تعالى وحكمته تسخير الناس بعضهم لبعض لتفعيل مهمة الاستخلاف والتعاون فـي تحمل مسؤولياتها وذلك فـي قوله تعالى: {أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم فـي الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون } «23 الزخرف».

    منظومة متناغمة من الآيات

    ثم يقول الدكتور الرفاعي ان هذه السياحة الممتعة فـي رحاب رياض كتاب الله العظيم.. وضعتنا أمام منظومة متناغمة من الآيات، تؤسس لمنهج ثقافـي وحضاري عالمي حيث توضح لنا وتؤكد، ان إرادة الله تباركت أسماؤه ومشيئته وحكمته قد قضت بتكليف الانسان بصفته انسانا، للقيام بمهمة عمارة الارض وإقامة العدل.
    كما اقتضت مشيئته جل شأنه، ان تكون هذه المهمة، ويكون هذا التشريف الرباني للانسان، موضع تعاون وتنافس بين الناس، حتى مع وجود الاختلاف والتنوع فـي العقائد والشرائع لانها مهمة ربانية جامعة، تقتضيها مصلحة الانسان فـي مسيرة الحياة الدنيا وغاياتها المشتركة.. مما ينبغي أن يكون معها التنوع فـي العقائد والشرائع، ومن ثم التنوع فـي الثقافات والحضارات ــ بأمر الله تعالى ــ تنوعا حافزا على التعاون والتنافس فـي الخير، لا مصدرا وحافزا على التضاد والتصادم والدمار.

    لا.. للجدل والمراء

    بل ان هناك توجيها ربانيا واضح الدلالة والمقصد يطالب الناس جميعا بأن لا يطيلوا الجدل والمراء بشأن موضوعات الاختلاف والتنوع الديني، بالشكل الذي يفسد أسباب التعايش الآمن بينهم، حرصا على ان يتخذوا من هذا النوع سبيلا للتعاون والتنافس فـي الخيرات، فذلك أجدى فـي البرهان على الحق الذي يدعيه كل فريق منهم، وأن الفصل فـي النهاية بيد الله تعالى فـي احقاق الحق وإبطال الباطل، كما فـي قوله تعالى: {فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون} بل ويؤكد الاسلام على الناس جميعا ويدعوهم على اختلاف مللهم وشرائعهم ليتنافسوا فـي عمل الخير وليدخلوا معا ميادين التسابق، فـي كل ما يحقق النفع والفلاح للجميع فـي الحياة الدنيا كما هو واضح فـي قوله تعالى: {وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب و مهيمنا عليه فأحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم فيما كنتم فيه تختلفون}.

    الثقافة أسبق من الصحافة... (3)
    مجدي العفيفي
    اقتربت الصحافة من الثقافة، واقتربت الثقافة من الصحافة، وتكونت لغة جديدة هي لغة الناس، وقامت الصحافة بتبسيط اللغة العربية، التي صارت مفهومة- عبر المقالة- للملايين من البسطاء، وأن كل الأقلام فـي عالم الأدب والثقافة تعاملوا مع الصحافة، جريدة كانت أو مجلة.
    وإذا كان تماسك المجتمع وتوحده يزداد حول أهداف عليا يسعى إلى تحقيقها أو حلم عام مشترك، فإن الصحافة تستطيع أن تقوم بدور مهم فـي تحقيق هذه الوحدة وهذا التماسك حول هذه الأهداف العليا، وإذا كان مما يزيد من تماسك المجتمع إحساس أفراده بالتميز الحضاري والثقافـي والإحساس يبين لهم حيوية تميزهم عن غيرهم من الشعوب، فإن الصحافة تستطيع أن تقوم بدور حاسم فـي التوعية الدائمة للشعب بالرموز التاريخية والوطنية، والاسهامات التي قدمها الشعب أو أسلافه فـي الحضارة الانسانية، بالإضافة إلى نقل التراث الثقافـي إلى الاجيال الجديدة بما يسهم فـي تحقيق الارتباط الثقافـي بالوطن.
    وتساهم الصحافة فـي بناء ثقافة المجتمع، من خلال الدور المستمر الذي يؤديه نشرها الاخبار والموضوعات المختلفة والمتنوعة يوميا، والتي تساهم فـي تكوين قيم ومعتقدات ومفاهيم ورؤى أفراد المجتمع، ثم سلوكهم اليومي ونظرتهم إلى الحياة، وتبدو أهمية الصحافة الثقافية فـي اعتمادها على الكلمة المطبوعة ورخص سعرها وشعبيتها وبساطتها وامكانية معالجتها لموضوعات متعمقة، إلى جانب تغطيتها لإهتمامات القراء، إضافة إلى أن الدور التثقيفي للمدارس والجامعات كوسائط تثقيفية يتوقف عند سن معين، بينما يستمر دور وسائل الاعلام ومن بينها الصحافة فـي إمداد افراد الجمهور بالمعلومات والآراء والخبرات والمعارف وهو ما يحقق التنمية الثقافية المتواصلة.
    منذ نشأة الصحافة الحديثة، وهي تطعم صفحاتها بمقالات الأدباء والمفكرين، وتتيح مساحات نسبية للأدب والأدباء، ثم ظهرت بعد ذلك مجموعة من الصحف والمجلات التي اسهمت بشكل واضح فـي تغيير الخريطة الثقافية
    ومع تعاقب الأحداث التي شهدتها الأمة العربية فـي مطالع القرن العشرين، «احست الصحف السياسية والاجتماعية بضرورة التطرق إلى النواحي الثقافية، بشكل عام، والنقدية بخاصة، فقد قامت هذه الصحف بإصدار ملاحق أدبية استقطبت فيها أهم الرواد والمفكرين، وتأسيسا على ذلك فقد «أسهمت الصحافة الأدبية فـي إذكاء المعارك الأدبية، وفتحت بذلك أبوابا للدرس الادبي بعضه قديم قامت بإحيائه وبعضه جديد قامت بإنشائه ومن الظواهر التي أسهمت الصحافة الأدبية فـي ظهورها تأثر النقد الأدبي بالتيارات الفكرية التي كان يموج بها العالم العربي فـي ذلك الوقت من تيار الجامعة الإسلامية إلى تيار القومية إلى تيار المحلية، حيث كان النص الادبي يخضع لمعايير نقدية وفقا لهذا الاتجاه الفكري أو ذلك ووفقا للمرجعية السياسية والحزبية التي يستند إليها الناقد والأديب وتتسم هذه الفترة كذلك بظهور كتب نقدية كانت فـي الأساس مجموعة من المقالات التي نشرت فـي الصحف والمجلات المختلفة وجمعت بين دفتي كتاب واحد».


    مشهد شرفات ( جريدة عمان )

  • #2
    تحية طيبة مباركة ايتها الاميرة الصغيرة ولمسقط وعرسها الادبى ولكل الاعضاء

    اهلا وسهلا ومرحبا .. أتاك حنين الشوق الى المنتدى عدت إذا

    احيت عودتك وهج الابداعك . اتيت بحلية الادب وزنته قومى مبدعة وحرفا رهيف الحس والنفس

    ولتحيا مسقط وأخواتها وامهم عمان الحنون بأ سابيعها الادبية وامسياتها وندواتها وتحيا الكلمة والحرف فى اروقتها وبمنابرها

    ولنا إن شاء الله نصيب من حضور هذه الاحتفالايات الابداعية عبر ما نرى ما تقدمه قناة عمان الفضائية

    أشكرك الاعلان

    اخوةك عبدالله عمر
    قس مسافة الصبح والليل

    أيهما بإتجاهك أطول

    تعليق


    • #3
      [align=center]جميلٌ للإطلاعِ


      أخيتِـي الصغيرةُ

      أستأذِنُكِ في نقلِهِ إلى الشرفَـةِ..! [/align]
      أستاذي الفيلَسَوفْ
      ما بين الحرف حروفٌ
      للناسِ الحرفُ وأنتَ نصيبُكَ منهُ ألوف
      إبراهيم السالمي

      رحم اللهُ جبران خليل حين قال:

      "قد جمعنا الحب فمن يفرقنا.. و أخذنا الموت فمن يرجعنا؟"

      يا صديقي.. يا جبران .. رحمك الله..

      " أنـت دائما متميـز ... فلا يحزنـك هذا التميـز ... قد تختلف عـن غيرك ... ولكـن ثق أنـه ليس كـل الاختـلاف نقص ولكنـه غالبا ما يكـون تفرد ... وكمـا عرفتك فأنـت تستحق أن تكـون متفرد بذاتـك "
      خليفة الزيدي

      تعليق


      • #4
        [align=center]رَائِـع !
        مَشْهـَدٌ ثَقَافـِيّ وَاسِـع ..

        طَيّب أخْتـِيْ .. هَلْ لَدَيْكِ فِكْرَة بِالفَعَالِيّاتِ الأمْسِيَاتِيّة وَالنّدَوَات التِيْ سَـ تُقِيمُهـَا وِزَارَة التّرَاثِ وَالثّقَافَةِ خِلالَ شَهْرِ رَمَضَان ..

        أرْغَبُ بِهـَا كَيْ أرَتّبَ مَشَاغِلـِيْ وِفْقـَهَـا !
        .
        .

        دُمْـتِ بِـ خَيْر ٍ ![/align]
        [align=center]شَقِيٌ مَنْ يُعـَانِي الحُبّ مِنـَّا ..
        وَأكْثَـرُ شِقْوَة ٌ مَنْ لا يُعـَانِي ![/align]

        تعليق

        يعمل...
        X