إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حداثة في حداثة في حداثة !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حداثة في حداثة في حداثة !!

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة,

    من بين إحدى الحفلات الغنائية التي حضرت, كانت الفنانة "..." ضمن اثنان آخران سيحيان معها تلك الأمسية المراد لها أن تكون ناجحة
    سوء الطالع ربما كان المتحكم تلك الليلة, أو بالأحرى ذاك الفجر الكئيب, فـ فنانتنا ناشئة جداً, لذا كان حرياً بلجنة التنظيم أن تكون أول من سيغني, إلا أن الأمور ليلتها كانت مترنحة
    صعد الأول فالثاني ومازال الجمهور متماسكاً, صعدت هي أيضاً ما زال جمهورنا الكريم متماسكاً, غنّت هي, تبخّر الجمهور
    كنت وصديقي ضمن الثلاثة عشر المتماسكين -لم يبقى سوى ثلاثة عشر شخصاً من بين أكثر من ألف كانوا هناك-, إلا أنها كانت الفاجعة عندما انهارت هي من هول عملية التبخر السريعة لجمهور حاشد ظل جاثماً طيلة ساعات ليتلاشى بعدها في غضون دقائق

    هذا هو الجمهور, لا يرحم إلا من يستحق الرحمة بإبداعه

    كنت ومازلت متابع جيّد للساحة الشعرية العمانية والخليجية بشكل عام, نافذة قناة نجوم القصيد باتت متنفس شعري نابض وحيوي لعدد كبير من جحافل الشعر فالمنطقة -شئنا أم أبينا-
    السؤال المطروح هنا..
    لماذا لا نرى أسم أحد الشعراء العمانيين وقد طلبت إحدى قصائده ضمن شريط الرسائل القصيرة الظاهر أسفل الشاشة؟!


    مسؤولية المنتديات الأدبية كبيرة وملزمة في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى
    للأسف الشديد أن معظم الشعراء العمانيين ظل يجري وراء الحداثة والخيالات العقيمة لدرجة صار الشعر هنا مبهماً

    إخواني وأخواتي
    الحداثة لن تسمو بكم أبعد من شاشة كمبيوتر أو على الأكثر أمسية شعرية ينظمها نادي بلدتكم الذي يقبع ضمن دوري الدرجة الثانية
    لانريدكم لنا وحدنا, نريد أن نفاخر بكم إخواننا الخليجيين


    لننتظر اليوم الذي تتهافت الرسائل فيه لطلب قصيدة الشاعر الفلاني العماني ضمن ذاك البرنامج -الشعري- وذاك, وفي تلك القناة وتلك


    أطيب المنى
    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

    [align=center]
    كقبضة اليد قلبي في مساحته
    :
    :
    لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

  • #2
    [align=center]::
    ::

    آرثر بداية ً أحيي فيك َ هذه الروح ، كما أحيي هذا الطرح الجميل ْ
    لكني وبعيدا ً عن كثرة الحديث والدخول في لجاج ٍ لا أظنه سيخدم المتنفّس هنا
    كنتُ أتساءل .. ما أسباب عزلة الشاعر العماني عن بقية الشعراء العرب بشكل عام ؟!
    رغم أن ّ المشهد الشعري [ الشعبي ] تحديدا لدى الشعراء العمانيين يفوق كثيرا ً التطور الذي يتشدّق بهم الكثيرون ممن يمجّدون المنتشر ، والأكثر شهرة ْ رغم أنه ليس الأكثر ابداعا ً ..!
    لدينا طاقات شعرية هائلة [ على المستوي الشعبي ] على الأقل ْ ، لكن الشاعر العماني حاله كحال المواطن بالضبط ْ منعزل جدا عن كل ما يخرج مِ، دائرة أرضه ، لا نجده يرحّب بالتجمّعات التي قد تكسبه معارف ، خبراتْ ،
    نجده منطوي على ذاته ، أو على [ شلةْ ] ممن يعرفهم [جيداً ] حتى يصاب بـ فوبيا معرفة غيرهم !
    كما أن قلة الانتاج ْ ، الذي ليس سببه عجزهم بل [ كسلهم ] يؤدي إلى اعتبارهم ناشئة رغم خبرتهم ، وتميّزهم ..!
    أذكر أني دائما وفي كل تجمّع سواء ً الكتروني ّ أو حتى واقعي أطرح هذه المأساة التي اصبحتْ تؤرّقني ،

    المشهد النثري ايضا ً يحتاج لابراز، فمنذ زمن ٍ ليس ببعيدْ كنتُ قد أرسلت لـ شاعر عراقي مجموعتين [ نثريتين ] لـ كاتبين عمانيين ْ ، لم أصدّق للوهلة الأولى أنّ هذا الانتاج لم يصلني إلا بعد أكثر من احد عشر سنة ْ من اصدار أحدهما وأكثر من عشرين للآخر !!!!!!
    رغم أن كم الابداع المتجلي فيهما كبير جدا وأضف إلى [ جدا ] ألف جدا ً !!
    وطلبتُ رأيه فيهما ، فتعجّب جدا وأرسل رسااااااالة طويلة جدا ً سأبحث عنها وقد أضمّنها هنا يقول فيها أن الحال النثري في عمان رهيب جدا خصوصا ً بعد أن قرأ عدّ’ نصوص أرسلتها ايضا ً له لـ بعض كتّأب القصة ْ كـ معاوية الرواحي ، وهدى الجهوري ، هلال البادي ، وسليمان المعمري ،
    كنتُ أناقش معه هذا الأمر ولأنه لم يكن على اطّلاع ٍ كامل بالمشعد الأدبي في السلطنة والذي لم تستطع إلى الآن مسقط العاصمة الثقافية ، إيصاله لـ القاطنين أبعد من مساحة الـ أرض !!!
    وحينما أرسلت له نماذج من الشعر الفصيح ، والنثر القصصي
    خرج بنتيجة مذهلة ْ ، وقال المشهد النثري في السلطنة يفوق بالكثير من المراحل المشاهد النثرية الأخرى في الدول العربية ْ ، وأنه يملك قدرة هائلة على التفوّق السهل على كل المحيطين ْ ، وأن الكاتب العماني / أو القاص بالأحرى ذكي جدا وقادر على الكثير لو أنه أراد وفعل ْ ..!!
    واستغرب قلة الاصدارات ْ واكتفاء البعض باصدار واحد رغم القدرة الرهيبة على تطويع الكلمة ، والفكرة المبتكرة !!


    أما في المشهد الشعري ، فاعترف أن النماذج القديمة كانت أقوى لفظا ً ومعنى ً من حيث الرصانة الشعرية وتطويع الألفاظ ، رغم أن النماذج الحديثة التي أرسلتها له وهي من بين القصائد التي فازت في ملتقى صور والمنتدى الأدبي ، تشي بالجمال ، إلا أنها بحاجة لـدفعةٍ اقوى من الصور والابتكار لتواكب الأخريات في الجوار !!!


    أما الشعبي ، فلم يكن ممن يستطيع ابداء الرأي به ولا يخفى عليكم السبب ْ،،!
    لكن الحال الشعبي في تطوّر رهيب لدينا لولا قلة الاحتفاء به ِ ، وتكاسل الشعراء أحيانا كثيرة ..!





    ::
    ::

    الحديث مشحونٌ بالشجن !!!
    [ قد ] أعود !
    [/align]
    http://upload.omanlover.org/out.php/...ahi8-lamar.jpg
    .
    .
    ثـ ....ــكرا ً " لمــار " بلـــثغةِ الطفل ساعة مطر

    تعليق


    • #3
      [align=center]السّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَة ُ اللهِ وَبَرَكَـاتُهُ ..

      مَسَاءُ الوِدّ آرْثـَر .. أحِبّ هَذَا الاهْتِمَامَ الشّعرِيّ فِيكَ !

      أعْتَرِفُ أنّيْ لَمْ أعْرِف هَذِهِ القـَنَاة ( نُجُوم القصِيد ) إلا أيَّامَ أزْمَةِ الحَمَدَانِيّ وَالمِحْيَاسِ ..

      وَلا أعْرِفُ عَنْ مَدَى الحُضُورِ الإعْلامِيّ الشّعرِيّ العُمَانِيّ فِيهـَا ..

      لَكِنّي أتَوَقّعُ كَـ العَادَةِ أنْ يَكُونَ غَائِبَا ً ..

      وَلَكِنّ السّؤَالَ الذِيْ يَطْرُقُنـَا الآنَ .. هُوَ هَلِ الحَدَاثَة هِيَ سَبَب اختِفَاءِ الشّاعِر العُمَانِيّ مِنَ السّاحَةِ الخَلِيجيَّةِ ... ؟!

      وَهَلْ العُمَانِيّونَ فَقَط هُمُ الشّعَرَاء الحَدَاثِيّونَ الوَحِيدُونَ فِيْ الخَلِيج ... ؟!

      ألَيْسَ بِن عَبدِالمُحْسِن ( سَعُودِيَّـا ً ) هُوَ مَنْ أطْلـَقَهَا فِيْ سَمَاوَاتِ السّاحَةِ ... ؟!

      ثُمّ هُنَـالِكَ سُؤَالٌ آخَر ... ألا يُوجَدُ شُعَرَاء عُمَانِيّونَ لا يَكْتُبُونَ فِيْ تِلكَ المَدْرَسَةِ .. ؟!!

      الحَدَاثَة لَيْسَت سَبَبَاً إطْلاقَا ً ( مُبَاشِرَاً كَانَ أمْ غَيرَ مُبَاشِرٍ ) فِيْ تِلكَ العُزْلـَةِ !

      ثُمّ لا يَنْبَغِيْ أنْ نَنظُرَ للحَدَاثَةِ كَتَوَجّه يَسلكُهُ البَعْضُ وَيُحْجِمُ عَنْهُ البَعْضُ الآخَر يَا آرْثـَر ..

      كُلّ شَاعِرٍ مُطَالَبٌ بِأنْ يَعِيشَ زَمَانَهُ وَأنْ يَكْتُبَ بِـ عَقْلِيَّةِ شَاعِرِ القَرْنِ الحَادِي وَالعِشْرِين لا بِعَقْلِيّةِ قَرْنَينِ مَضَيـَا ...
      .
      .

      الحَقِيقَة ُ أنّ نَجَاحَ أيّ شَاعِرٍ مُرتَبِط بِمَا يَجْمَعُهُ حَوْلَهُ مِنْ جُمْهُورٍ خَلِيجيّ يُتَابِعُهُ بِشَغَفٍ وَهُوَ مِمّا لَمْ أرَ شَاعِرَاً عُمَانِيّا ً لَهُ تِلكَ القَاعِدَة الوَاسِعَة .. هَذَا إضَافَة ً إلَى تَلْمِيعِ صُورَةِ الشّاعِرِ إعْلامِيَّاً وَهُوَ مِمّا تَتَكَفّلُ وَسَائِل الإعْلامِ فِيْ بَلَدِهِ أوْ وَسَائِل الإعْلامِ المُوَجّهَةِ هَذِهِ بِهَذِهِ المُهِمَّةِ ..

      شَعَرَاؤُنَا لا يَنقُصُهم الإبْدَاع بَلْ كَثِيرٌ مِنهُم أفْضَل بِألفِ مَرّةٍ مِنَ كَثِيرٍ مِنَ الشّعَرَاءِ الخَلِيجيِينَ الذِيْ يُطَبّلُ لَهُم كُلّ يَوْمٍ

      الشّاعِرُ العُمَانِيّ ظَالـِمٌ وَمَظْلُومٍ فَلا يَنْبَغِيْ أنْ نُلقِيَ عَلَيهِ كُلّ اللّوْمِ أخِيْ ..

      وَلَوْ كَانَ الأمْرُ يَنطَبِقُ عَلَى مَسْألَةِ الحَدَاثَةِ فالعُمَانِيّونَ أيْضَاً غَائِبُونَ فِيْ حُقُولٍ أخْرَى ..

      مُذِيعِينَ فِيْ قَنَوَاتٍ أخْرَى / صَحَفِيينَ فِيْ جَرَائِدَ كُبْرَى /

      وَالحَالُ ذَاتُهُ عَلَى سَاحَةِ الغِنَاءِ وَالتّمْثِيلِ !

      حَتّى فِيْ حُقُولِ التّجَارَةِ وَالأعْمَالِ التِيْ غَابَ عَنْهَا العُمَانِيّونَ فَرَأيْنَا أنّهُ لا يُوجَدُ وَلا اسْم مِنْ أثْرِيَائِنَا العُمَانِيين مَوْجُود ضِمْنَ قَائِمَةِ أغْنَى 200 عَرَبِيّ !!!!


      ,‘
      ,‘

      ألَيْسَ ذَلِكَ بِرُمَّتِهِ مُسْتَفِزّا ً ؟!

      [/align]
      [align=center]شَقِيٌ مَنْ يُعـَانِي الحُبّ مِنـَّا ..
      وَأكْثَـرُ شِقْوَة ٌ مَنْ لا يُعـَانِي ![/align]

      تعليق


      • #4
        شهيق الملائك

        تحية صاخبة بالشعر والذوق
        أهلاً وسهلاً بك ضمن هذا الموضوع المُتعِب

        عدة نقاط هي التي أثرتها في مداخلتك, وقبل البدء فالحديث عنها يجب التأكيد على أن سمة التخلف صارت ملازمة بعض الشيء لهذا الشعب -على ذمة أميرة عربية -
        من بين الأسباب التي جاءت:

        - العزلة: وهي مطبوعة على جبين كل إبداع عماني, بداية من أندية كرة القدم انتهاءاً بالفضائية الوحيدة
        - قلة الإنتاج: لا أجده سبباً جوهرياً


        أما فيما يخص المشهد النثري, فهذا ما لم أطّلع عليه كثيراً هنا

        لك جزيل الشكر أخي الفاضل على مداخلتك اللطيفة
        [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

        [align=center]
        كقبضة اليد قلبي في مساحته
        :
        :
        لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

        تعليق


        • #5
          أميرة عربية

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الفاضلة
          شكراً على التواجد الرائع

          على ذكر بدر بن عبدالمحسن, كأنه صار البيرق المرفوع -على الأقل هنا في عُمان- !!
          فـ قبل عدة أشهر وأنا أحادث أحد هؤلاء الشعراء المحسوبين على الحداثة والبارزين إعلامياً -محلياً وخليجياً- هو الآخر ذكر لي هذا الإسم, فتظاهرت بعدم معرفته, ليس إحجافاً بحق بن عبدالمحسن -لا والله- بل لأنها الحرب النفسية من يريد ذلك
          أميرتي العزيزة.. دعيني أصارحك بشيء من الهمس, ذاك الذي ذكرتِ يُحسب على العائلة الملكية السعودية, فأسمه يبدأ بكلمة "أمير" وأمثال هؤلاء لهم وضع خاص, -لأن الحداثة متفشية هنا- بات أسم بدر بن عبدالمحسن متلازمة لفظية اقناعية يرددها هؤلاء الحداثيون
          كما أن للأغاني دور كبير في ابراز الشاعر الفلاني والعلاني, أيضاً لا ننسى أن نجاح شاعر أو اثنان ممن يكتبون الحداثة ليس دليلاً على النجاح والفعالية, فـ بن عبدالمحسن وبن مساعد ربما هي أسماء لن تتكرر في سماء الشعر الحداثي

          (للعلم: لست مخولاً للحكم على هذا وذاك, ولست منتقصاً من حق أحد, فلن أحبذ مجيء من يريد أن يطلعني على شاعرية بدر الذي قرأت له الكثير والكثير)
          كي لا أنسى.. قياساً على بن عبدالمحسن ها هو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم (فزاع) -تعمدت ذكر الإسم كاملاً- تتردد قصائده على الفضائيات الواحدة تلو الأخرى -ربما لذات السبب-

          للأمانة// من منكم يحفظ قصيدة لـ بدر بن عبدالمحسن؟ (السؤال موجه لأصحاب الحداثة)


          سؤالك الأول كان متعلقاً بـ بن عبدالمحسن, والآخر هو:
          ألا يُوجَدُ شُعَرَاء عُمَانِيّونَ لا يَكْتُبُونَ فِيْ تِلكَ المَدْرَسَةِ .. ؟!! (مدرسة الحداثة)

          بكل تأكيد يوجد من يكتب خارج تلك المدرسة وهم كثر وأكثر ابداعاً من هؤلاء, غير أن أصحاب القرار في الوطن والشبيبة وعمان لا يريدون سوى الحداثة !!
          أميرة.. دعيني أخبرك أمراً آخر, هذه المرة ليس همساً كما في المرة السابقة
          كما أسلفت لكم, أنا متابع جيّد للساحة الشعرية العمانية, ولدي أصدقاء كثر ممن يكتبون ضمن تلك الصحيفة وتلك, وأكثر منهم ممن لا ينشر لهم
          معظم هؤلاء يكتبون الحداثة كـ توجه وجدوا أنفسهم مرغمين على نهجه. إن كنت تريد الظهور فلتكن حداثياً وإلا فلتقبع ضمن المخلفين!!

          - عقلية شاعر القرن الحادي والعشرين!! إلى ماذا أوصلتنا هذه العقلية؟! (مازالنا متخلفين, الجمهور ليس راضٍ عن هذه العقلية, وكما أسلفنا هو الحكم الأول والأخير على صلاحية الشاعر أو عدمها)

          ما كتب باللون الأخضر يحفزني لفكرة قديمة رافقتني منذ أن بدأت الوعي.. "ربما نحن متخلفين فعلاً" بالتالي يكون الحديث مضيعة للوقت

          مرةً أخرى, شكراً على التواجد
          [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

          [align=center]
          كقبضة اليد قلبي في مساحته
          :
          :
          لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

          تعليق

          يعمل...
          X