إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إضاءات.. أخبار ثقافيّة .. و متابعات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    [align=center]جامعة فيلادلفيا الأردنية تُطلق مؤتمراً حول ثقافة الصورة بمشاركة 17 دولة[/align]
    [align=justify]
    "تنظم كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا في الأردن "مؤتمر فيلادلفيا الثّقافي الدولي" تحت عنوان "ثقافة الصورة" في الفترة ما بين الرابع والعشرين إلى السادس والعشرين من أبريل الجاري وذلك بمشاركة عربية ودوليّة واسعة، ورئاسة عميد كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا.
    بحسب إعلان المؤتمر فإنه من سمات عصرنا الراهن بأنه: عصر الصورة، مما يعني هيمنة الصورة وسيادتها لتكون إحدى أدواته المعرفية والثقافية والاقتصادية.
    أما عنوان: ثقافة الصورة فيشير إلى الدور المتعاظم للصورة في مجال تواصل البشر وتسجيل خبراتهم وأحوالهم ناهيك عن اقتصاديات صناعتها ، ولا يعني هذا الوصف أن الصورة أمر مستجد في التاريخ الإنساني، وإنما يعني تحوّلها من الهامش إلى المركز، ومن الحضور الجزئي إلى موقع الهيمنة والسيادة على غيرها من العناصر والأدوات الثقافية.
    وفي ظلِّ العولمة التي تُوظف امكانيات الصورة بطريقة محكمة فقد منح التطور المذهل في عالم التكنولوجيا ووسائل الاتصال الصورة فرصة نادرة للانتشار والصدارة حتى غدا الإنسان المعاصر يعيش في غابة من الصور، بما في تلك الغابة من تنوع ووظائف خيرة أو شريرة.
    الصورة "لغة جديدة" تعلو كل اللغات البشرية، تتظاهر بالحياد وأحيانا أخرى تشفُّ عن رسائلها بغموض أو وضوح.
    تعقد الدورة الأولى في الفترة من 24 إلى 26 أبريل الحالي، وتخصص هذه الدورة "ثقافة الصورة" في إطار المفاهيم والآداب والعلوم الإنسانية، أما الدورة الثّانية فتخصصت لثقافة الصورة في الفنون والإعلام وستعقد في الفترة من 30 أكتوبر وحتي 1 نوفمبر المقبل.
    الدول المشاركة في المؤتمر بلغ عددها سبع عشرة دولة على المستوى العربي والدولي وهي: الأردن، الإمارات العربية المتحدة، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، فلسطين، مصر، المغرب، إسبانيا، إيران، بريطانيا، تركيا، السويد، والولايات المتحدة الأميركية، فيما تشارك على المستوى العربي والدولي 24 جامعة ومؤسسة عربية ودولية .
    وعلى صعيد جلسات المؤتمر ستكون الجلسة الأولى تحت عنوان "الصورة: التحدي والاستجابة"، أما ثاني جلسات اليوم الأول فتأتي بعنوان "الصورة والموروث العربي"، أما آخر الجلسات فتأتي تحت عنوان "الصورة: أبعاد تربوية وتعليمية"، في حين تأتي أولى جلسات اليوم الثاني للمؤتمر تحت عنوان "الصورة واللغة"، الجلسة الثالثة تحت عنوان "سيمياء الصورة"، في حين تأتي الجلسة الرابعة تحت عنوان "الصورة: أبعاد تربوية وتعليمية"، أما خامس جلسات اليوم الثاني للمؤتمر فتأتي بعنوان "الصورة والنظرية النقدية".
    وعن فعاليات اليوم الثالث والأخير للمؤتمر فأولى جلساته ضمن محور "الصورة والشعر الحديث" ، في حين خصصت ثاني جلسات آخر أيام المؤتمر للبحوث المكتوبة بالإنجليزية، أما الجلسة الثالثة فتتمحور حور "الصورة والسرديات"، وخصصت الجلسة الرابعة للبحوث الطلابيّة المشاركة في المؤتمر." البوابة[/align]
    كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
    ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
    ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
    نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
    مِن أطياف
    "رواية" لـ/رضوى عاشور

    تعليق


    • #77
      [align=center] اللغوي والأديب السوري قطريب يرحل عن عالمنا بهدوء
      [/align]

      [align=justify] رحل أمس الأديب والباحث اللغوي الأستاذ حسن قطريب بعد عطاءا لغوياً دام طيلة سنوات وسنوات في صحيفة "تشرين" السّورية التي اشتغل بها وتولّى رئاسة قسم التّدقيق اللغوي، ومؤلفاً طيلة خمس عشرة سنة لزاويته المعروفة "لغتنا الجميلة".
      ومازالت كلماته باقية حين قال في يوم تكريمه "علمتنا الحياة أن الإنسان كلمة، وتعلمنا من مناهل الفكر، بكل تشعباته وروافده، أن الكلمة الطيبة شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السّماء تؤتي أكلها بإذن ربها". ‏
      ‏ يُذكر أن الراحل حسن قطريب من مواليد سلمية سنة 1931، مارس تدريس الآداب العربية كواحد من المدرسين المتميّزين، وبدءً من عام 1979، عمل مدققاً لغوياً في جريدة الثّورة، ثم تحوّل منها إلى رئاسة قسم التّدقيق اللغوي في صحيفة تشرين. ‏
      نشر زاوية يومية في تشرين بعنوان "لغتنا الجميلة" استمرت مدة خمسة عشر عاماً دون انقطاع، ألّف "معجم النّحو العربي"، أذاع له التّلفزيون السّوري برنامجاً لغوياً بعنوان "مغنى ومعنى" في ثلاثين حلقة، لديه مجموعة شعر تراثي قيد الطباعة، ولديه معجم نحو عنوانه "تقويم الكلام" غير مطبوع، إضافة للعديد من المقالات الثقافية واللغوية في العديد من الصحف والمجلات السّورية والعربيّة." البوابة[/align]
      كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
      ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
      ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
      نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
      مِن أطياف
      "رواية" لـ/رضوى عاشور

      تعليق


      • #78
        [align=center]كاتبة سورية تعتزم مقاضاة مخرج سعودي لسرقة روايتها [/align]
        [align=justify]"تعتزم الكاتبة السورية "سمر يزبك" تقديم أوراقها إلى القضاء ليحكم بينها وبين المخرج السعودي "علي الأمير"، الذي تتهمه الكاتبة بأنه حول روايتها « طفلة السَّماء » إلى فيلم سينمائي دون علمها، وذلك بعد نفي الأمير صحة الاتهام الموجه إليه مؤخراً.
        وأكدت الكاتبة السورية أنها لن ترضى بأي تسوية أو اعتذار، وأنها ستلجأ إلى القضاء فوراً، بعد أن نقض الأمير العهد الذي قطعه على نفسه بالاعتذار لها عن طريق الصحافة، مشيرة إلى أنها فوجئت بنفيه الذي تناقله عدد من الصحف الصادرة الخميس الماضي.
        وذكرت يزبك لجريدة " اليوم " الالكترونية، أنها متعجبة مما قاله الأمير، موضحة أن اتفاقاً شخصياً جرى بينهما قبل أيام على أن يقدم "الأمير" اعتذاراً معنوياً يحفظ لها حقها الأدبي فقط عبر الصحف، وأنه لم يتم التطرق إلى الجوانب المادية والقضائية مطلقاً.
        وقالت إنها حاولت استيضاح الأمر من "الأمير" نفسه بما قاله للصحف من سعيها لجني الأموال، وأن إجابته كانت انه يريد الدفاع عن نفسه من خلال الإعلام، موضحة أن اتهامها بالسعي لجني الأموال يجعلها في غاية الأسف، وأن ذلك تشويه إلى سمعتها.
        وأوضحت أن "الأمير" يعتقد أنه اقتبس شيئاً من القصة وأنه لم يحولها كاملة إلى الفيلم، وأنه بحديثه للصحف قال عكس ذلك، مؤكدة أنها لم تكن تنوي سابقاً أن تعرقل مشوار "الأمير" الإبداعي، وأن القضية ليست مالاً، بل حفظ حقوق.
        ومن جانبه نفى المخرج "علي الأمير" ما قالته الكاتبة "سمر يزبك" من وعده إياها بالاعتذار خلال محادثاته معها عبر البريد الإلكتروني، وقال: أعتذر عن ماذا؟، أنا لم أفعل خطأ حتى أعتذر، مضيفاً أنها تريدني أن أعتذار حتى تثبت التهمة عليّ."
        المحيط[/align]
        كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
        ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
        ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
        نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
        مِن أطياف
        "رواية" لـ/رضوى عاشور

        تعليق


        • #79
          [align=center]كليفتون أول أمريكية سوداء تفوز بجائزة ليلى للشعر [/align]

          "[align=justify]فازت الشاعرة السوداء لوسيل كليفتون بجائزة ليلى الشعرية للعام 2007، وهى إحدى أهم الجوائز التي تُمنح للشعراء الأميركيين.

          وذكرت جريدة "اليوم" الالكتروني ان لجنة التحكيم نوهت في سياق منحها كليفتون الجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار، بـ"الإنسانية الهائلة" و"الأخلاقية التي تتحلى بها الشاعرة، وقالت لجنة التحكيم إن "كليفتون أضافت الكثير جداً إلى تجسيد التجربة الأميركية-الإفريقية في الشعر وكانت نوعاً من الوعي التاريخي لأبناء جلدتها والوعي العام لنا جميعا".

          وقد أصبحت كليفتون، البالغة الحادية والسبعين من العمر، أول أميركية سوداء تفوز بجائزة ليلى التي تأسست في العام 1986 وتمنحها سنوياً مؤسسة الشعر.

          وقالت كليفتون انه لم يخطر ببالها إطلاقاً أثناء نشوئها وترعرعها في القسم الغربي من ولاية نيويورك أنها ستفوز بمثل هذا التقدير على أعمالها الشعرية، وقالت: «لقد بدأت الكتابة عندما لم يكن يتم نشر أعمال الذين يبدون مثلي في مظهرهم (أي السود)».

          وقالت كريستيان وايمان، محررة مجلة «شعر» (Poetry) ورئيسة لجنة التحكيم التي تختار الفائزين، في سياق إعلانها عن اختيار كليفتون: «إن لوسيل كليفتون تمثل حضوراً قوياً وصوتاً قوياً في الشعر الأميركي، إن أشعارها تجمع في آن واحد بين الغضب العارم والرقة، وبين البساطة وقوة التأثير، وبين الجرأة الحادة والتقوى الخاشعة، إنها لا تشابه أحداً في أعمالها وتبدو أهمية إنجازها الشعري أعظم مع مرور كل عام».

          وقالت كليفتون: «أنا شاعرة أميركية-إفريقية، وأحاول الكتابة مستقية ما أعرفه عن تاريخ هذا البلد، وبالطبع، تاريخ الأميركيين الأفارقة في هذا البلد» ولكنها أضافت أنها تكتب أيضاً «عن كل شخص».

          وأضافت: «أعتقد أن جمهور قرائي أناس يشعرون بمثل ما أشعر به، وأعتقد أن هذا يشمل عدداً كبيراً من البشر، إن كتاباتي تنبع من إنسانية، وأرغب في أن ينضم إلي في ذلك أولئك الذين كانوا أو يعتزمون أن يكونوا أو هم حالياً من البشر»، ومضت إلى القول إنها «دائمة الاندهاش» من تعاظم جمهورها الدولي.
          وقد تمت ترجمة أشعارها إلى لغات كثيرة بينها النرويجية والفرنسية واليابانية والعبرية والصربية[/align]."
          البوابة
          كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
          ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
          ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
          نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
          مِن أطياف
          "رواية" لـ/رضوى عاشور

          تعليق


          • #80
            دليل كُتَّاب الخليج يحتاج لمن يدله علي الطريق
            [align=justify]"دليل كُتَّاب الخليج .. هو عنوان الكتاب الذي أكتب عنه الآن، وقد صدر عن معهد العالم العربي في عاصمة النور- باريس، وأعدته سارة ديكان واصف بالاشتراك مع ايفلين كورتيه، وفي التمهيد الذي كتبته معدة الكتاب- ص 4 - نقرأ هذه السطور: تقتصر هذه البيبلوجرافيا علي أعمال الكتاب التي تقتنيها المكتبة، غير أننا لم نكتف بالمرجع الموجود لدينا فقد حاولنا قدر المستطاع إضافة مؤلفات الكاتب الأخري، وذلك من خلال المصادر أو المراجع أو الدراسات النقدية أو عن طريق الإنترنت... .

            وتقول سارة ديكان واصف- من مكتبة معهد العالم العربي- في هذا التمهيد إن البيبلوجرافيا التي يشتمل عليها دليل كتاب الخليج تضم 515 كاتباً من بينهم 114 كاتبة وهم يتوزعون جغرافيا كالآتي- 84 كاتباً من بينهم 18 كاتبة من دولة الإمارات العربية المتحدة- 74 كاتباً من بينهم 17 كاتبة من مملكة البحرين- 193 كاتباً من بينهم 34 كاتبة من المملكة العربية السعودية- 33 كاتباً من بينهم 5 كاتبات من سلطنة عمان- 70 كاتباً من بينهم 22 كاتبة من دولة قطر- 62 كاتباً من بينهم 18 كاتبة من دولة الكويت.. .

            لن أشير الآن إلي الأخطاء الواردة في البيبلوجرافيا فيما يتعلق بكتاب دول الخليج العربي أجمعين، وإنما سأكتفي برصد بعض الأخطاء فيما يتعلق بكتاب دولة قطر وحدهم، وقد أعود إلي الكتاب الآخرين مستقبلاً، وهذه أمثلة علي الأخطاء الواردة، وهي مجرد أمثلة لا أكثر.

            هناك كاتب قطري معروف ما يزال علي قيد الحياة، متعه الله بالصحة والعافية، ولكن دليل كتاب الخليج جعله في عداد الأموات، ولن أذكر اسم هذا الكاتب بالطبع، متمنياً أن تعود سارة ديكان واصف إلي ص 186 من

            الدليل، وأن تخبرنا عن المصدر أو المرجع الذي نقلت منه ما نقلت بشأن هذا الكاتب الذي قالت إنه توفي بينما هو علي قيد الحياة!

            * كتاب أوراق نسائية ليس - كما يقول الدليل ص 197 - من مؤلفات الكاتبة وداد الكواري، وهو لم يصدر سنة 2002 كما يقول الدليل وإنما صدر سنة 2001 أما مؤلفه الحقيقي فهو الدكتور أحمد عبدالملك.

            * ذكر الدليل - ص 183 - أن الدكتورة كلثم جبر تقيم في مدينة الدمام بالسعودية وهذا أمر غير صحيح، أما الصحيح فيتمثل في أن زوجها الكاتب خليل إبراهيم الفزيع هو الذي يقيم في الدمام كما أنه سعودي الجنسية، وقد أقام في قطر نحو عشرين سنة، وما يزال يتردد عليها حتي الآن بحكم زواجه من الدكتورة كلثم جبر وبحكم ارتباطه الوثيق بالساحة الثقافية في قطر.

            * يتحدث الدليل عما يسميه صفات لكل كاتب أو كاتبة، ويبدو أن المقصود ليس صفات هذا الكاتب أو تلك الكاتبة، بقدر ما يقصد الدليل أن يتحدث تصنيف المجال الإبداعي والحياة الوظيفية العملية للكاتب أو الكاتبة، وعلي ضوء هذا فإن صفات الدكتورة كلثم جبر أنها قاصة وعالمة اجتماع أما صفات الدكتورة حصة الجابر فتتمثل في أنها قاصة فقط دون اشارة إلي أنها أستاذة جامعية في جامعة قطر، وفضلا عن هذا فإن الدليل لم يذكر سوي قصتين قصيرتين لها هما البحث عن الطريق و مطلوب زوجة من الزريبة، وما لا يعرفه دليل كتاب الخليج أن هاتين القصتين منشورتان في جريدة الراية ضمن قصص أخرى عديدة للكاتبة نفسها - الدكتورة حصة الجابر.

            * ذكر دليل كتاب الخليج - ص 186 - أن الدكتور أحمد الدوسري كاتب قطري، وهذا ليس صحيحاً، ويمكن لمعدة الكتاب سارة ديكان واصف أن تتأكد بنفسها مما يعرفه الجميع!

            * ويمكنها كذلك أن تتأكد من أن الكاتب عبدالله عيسي ليس قطريا ( كما ذكر الدليل ص 192) وإنما هو بحريني يقيم ويعمل في قطر.

            * من صفات الكاتب جمال فايز أنه قاصّ وكاتب مقالة وعالم جغرافية وكاتب مسرح وروائي - فلنراجع ص 193 من الدليل - والحقيقة التي أعرفها ويعرفها الجميع أن جمال فايز ليس عالم جغرافية كما أن الدليل يذكر أن له رواية بعنوان النوخذة وطالما أن سارة ديكان واصف تعرف هذا، فكل ما أرجوه منها أن تتفضل بتصوير غلاف هذه الرواية، ولكنها لن تستطيع بالطبع، لسبب بسيط، هو أن جمال فايز لم يصدر أية رواية حتي الآن!

            * من صفات الشَّاعر خالد عبيدان في الدليل أنه شاعر ! - ص 191 - .. ومن صفات الشَّاعر علي ميرزا محمود أنه شاعر وكاتب مسرح وصحفي ومخرج مسرح ولكن الدليل يذكر أنه قد أصدر ديواناً بعنوان الرحيل في عيون الذكريات.
            وأن هذا الديوان صدر في الدوحة، ومرة أخري أرجو من دليل كتاب الخليج أن يدلني علي نسخة من هذا الديوان، وهو بالطبع لن يستطيع.. ربما لأن دليل كتاب الخليج الذي صدر عن معهد العالم العربي في باريس هو الذي يحتاج لمن يدله علي الطريق!".جريدة الرَّاية.[/align]
            كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
            ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
            ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
            نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
            مِن أطياف
            "رواية" لـ/رضوى عاشور

            تعليق


            • #81
              [align=center]تدشين كتاب ( قبل أن تصبح أسطورة ) للكاتبة الباكستانية زهيدة إيجاز
              تقدم فيها تجاربها ومقاومتها للإعاقة[/align]

              [align=justify]أقيم مساء الخامس عشر من الشَّهر الحالي حفل تدشين كتاب الكاتبة زهيدة إيجاز بعنوان ( قبل أن تصبح أسطورة ) بالتَّعاون مع سفارة جمهورية باكستان الإسلامية، و بحضور متميِّز من الجالية الباكستانية المقيمة بالسَّلطنة وعدد من المهتمين.
              تناول الكتاب تجارب حياة الكاتبة ومقاومتها لإعاقتها وما قدمته بنفسها عن نفسها بحيث تحدَّثت إيجاز عن حياة الكاتبة الإنسانة التي أصيبت بالشَّلل في سنِ مُتقدمة من عمرها، إلا أنها تحدت كلَّ المصاعب و التَّقاليد المحليَّة حتَّى أصبحت أستاذة في الجامعة.
              تقولُ في كتابها ( صحيح أن الطبيعة شلّت قدمي لكنها لم تشّل عقلي ) وبهذه الروح الشّجاعة انطلقت الكاتبة في كتابها ( قبل أن تصبح أسطورة ) تروي حكاية مُعاقة.
              بتصرف عن جريدة الوطن[/align]
              كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
              ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
              ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
              نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
              مِن أطياف
              "رواية" لـ/رضوى عاشور

              تعليق


              • #82
                [align=center]2007 عام العربية.. افتتاح الموسم الثقافي للمجمع الأردني[/align]

                [align=justify]"افتتح رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الدكتور عبدالكريم خليفة فعاليات الموسم الثَّقافي الخامس والعشرين أول من أمس بكلمة أشار فيها إلى قرار المجمع أن يكون عام 2007 للغة العربية, بهدف "استثارة الهمم لخدمة لغة الأمة الجامعة والموحدة عبر القرون, وعلى الامتداد الجغرافي من المحيط الأطلسي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً".
                وقال خليفة - وفقا لجريدة "الغد" الأردنية - أن "استقلالنا منقوض ولا يستكمل إلا بإعادة السيادة للغة العربية الفصيحة في أوطانها, لغة للعلم والبحث العلمي وللتَّدريس الجامعي, لغة للإعلان المرئي والمسموع والمقروء, لغة للحاسوب والشَّبكة العنبكبوتية "الانترنت" وجميع التَّقنيات الحديثة, لغة التَّقدم والابداع.
                وبيَّن خليفة أن اللغات الاجنبية, لا سيما اللغة الانحليزية, تقصي العربية الفصيحة عن مجالاتها الطبيعية في التعليم الجامعي والبحث العلمي, وفي غيرها من المؤسسات, لتشوه هوية الأمة وتهمش لغتها القومية, وتلبسها قناع "الثَّنائية اللغوية", وهي براء من هذا القناع الذي قحم عليها اقحاماً ويفرض عليها فرضاً".
                ووفقاً لنفس المصدر - ألقى الدكتور عبداللطيف عربيات محاضرة بعنوان "مجمع اللغة العربية الأردني نشأته وأهدافه وفلسفته" استعرض فيها مسيرة المجمع منذ تأسيسه في عام 1976.
                وأضاف عربيات "كل هذه العوامل عملت على مدى قرون في اطار تآلفات ومخططات غربية استهدفت الأمة العربية والاسلامية, من ذلك ما قام به المستشرقون الغربيون من تشويه صور الأمة عند أبنائها, بل وعند الشعوب الأخرى وما جاء في كتاب الاستشراق للدكتور ادوارد سعيد يوضح هذه الادوار المشبوهة والحاقدة".
                وأكد عربيات أن مجمع اللغة العربية الأردني سعى إلى إصدار قانون للحفاظ على اللغة العربية ويلزم الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والخاصة باستخدام اللغة العربية السَّليمة في تسمياتها وفي وثائقها كافة, مع اعتماد المصطلحات العلمية والفنية التي يصدرها مجمع اللغة العربية الأردني."المحيط[/align]
                كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                مِن أطياف
                "رواية" لـ/رضوى عاشور

                تعليق


                • #83
                  [align=center]بيان تضامني مع الشاعرين المصريين حجازي وسالم [/align]
                  [align=justify]"أصدر عدد من المبدعين العرب بياناً تضامنياً مع الشَّاعرين المصريين أحمد عبدالمعطي حجازي وحلمي سالم بسبب استماع النيابة العامة المصرية إلى شكوى مقدمة ضد الشَّاعرين الاوّل بصفته رئيس تحرير مجلة إبداع والثاني صاحب قصيدة "شرفة ليلى مراد" التي نشرتها المجلة، واعتبر أن فيها إساءة وتطاولا على الذات الإلهية.
                  وتجدر الاشارة الي انه سيتم طرح نسخ المجلة مرة أخرى للبيع خلال أيام بعد حذف بعض المقاطع التي سببت الازمة."المحيط [/align]
                  كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                  ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                  ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                  نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                  مِن أطياف
                  "رواية" لـ/رضوى عاشور

                  تعليق


                  • #84
                    [align=center]منع رواية كتاب سعودي تحوي ألفاظا جنسية فاضحة[/align]

                    [align=justify]"منعتْ وزارة الإعلام البحرينية رواية سعودية صدرت أخيرا للكاتب السعودي الشاب مظاهر اللاجامي وأرجعت الوزارة المنع - حسب قول الكاتب ـ لاحتواء الرواية على" ألفاظ جنسية فاضحة"، وذكر اللاجامي مؤلف رواية "بين علامتي تنصيص" في حديثه لجريدة "الوطن" السعودية أن المسألة مازالت غامضة وأنه فوجئ بإيقاف وزارة الإعلام البحرينية لـ 100 نسخة خاصة بالمؤلف وبعد إجراء عدّة اتصالات في المنامة ابلغوه أن الإيقاف تم بسبب الجانب الجنسي الذي اشتملت عليه الرواية وهو ما يثير استغرابه فكما يقول "هناك روايات تناولت موضوع الجنس بجرأة أكثر وتباع في المكتبات مثل رواية إحدى عشرة دقيقة، ورواية وليمة لأعشاب البحر وغيرها من الروايات".

                    ورفض اللاجامي أن يصنف روايته بالفضائحية تاركا الحكم للقارئ الذي يستطيع -كما يقول - من خلال وعيه واستيعابه للرواية أن يقرر هل هي فضائحية أم إن الجنس موظف فيها بطريقة أدبية لمعالجة جوانب إنسانية واجتماعية، وأضاف: "لو أخذنا رواية "الآخرون" لصبا الحرز مثلا فإننا سنواجه نوعين من القراءة فهناك قارئ لن يجد في هذه الرواية سوى عمل فضائحي ينتهك المسكوت عنه من خلال العلاقات المثلية ولكن هناك قارئاً آخر ينحاز للقراءة الشعرية كما أسماها المفكر الفرنسي (البلغاري الأصل) توردوف من خلال قراءته لبنية النص".

                    وأشار إلى أن الاتصالات مازالت مستمرة مع المسؤولين في وزارة الإعلام في البحرين من خلال المثقفين والأدباء، وحول توجه الكتاب الشباب إلى كتابات تركز على الجسد قال اللاجامي "الجسد أصبح وسيلة لهروب الأدباء الشباب بسبب إحباطاتهم من القضايا الكبرى" مشيرا إلى أن الكتابة عن الجسد أصبحت وسيلة من وسائل ممارسة الحرية وذلك من خلال الجانب الكتابي والتعبير الأدبي وأصبحت الإطار الذي يتجاوز من خلاله الشباب القضايا الكبرى التي أصيبوا بإحباطات منها فلم يعد الشاب يهتم بقضية الصراع العربي الإسرائيلي بعد -ما أسماه - فشل المشاريع العربية حيث بدأ يتوجه لذاته وأحد مكونات هذه الذات بل وأهمها الجسد ولغته مضيفا "لك أن تعتبر أن الجسد أصبح هوية لجيل الشباب أو منطقة هروب".المحيط[/align]
                    كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                    ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                    ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                    نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                    مِن أطياف
                    "رواية" لـ/رضوى عاشور

                    تعليق


                    • #85
                      [align=center]«شفرة دافينشي» يثير الإعجاب في مهرجان كان[/align]
                      [align=justify]"افتتح فيلم "شفرة دافنشي" المقتبس عن رواية دان براون المثيرة للجدل، الدورة الستين للمهرجان العريق، خارج أفلام المسابقة. وعرض الفيلم في الصالات الفرنسية ، فيما يتمكن المتعطشون لرؤية عمل براون على الشاشة الذهبية، في التاسع عشر من نفس الشهر، في مختلف عواصم العالم من مشاهدته.
                      الفيلم الذي اقتبسه رون هاوارد الحائز على أوسكار أفضل إخراج لفيلم ( A Beautiful Mind )، هو تمثيل الممثل الأمريكي المخضرم توم هانكس والممثلة أودري توتو.
                      وكما الرواية المشوقة، فإن الفيلم صوّر بالكامل في فرنسا، خاصة أن الرواية تتحدث عن جريمة قتل تحدث في متحف اللوفر في العاصمة باريس.
                      يُذكر أن الفيلم ليس ضمن الأفلام المتنافسة في المهرجان، على السَّعفة الذهبية.
                      أما رئيس لجنة التَّحكيم هذا العام فهو وونغ كار-واي من هونغ كونغ، مخرج فيلم (In the Mood for Love)." الشرق [/align]
                      كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                      ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                      ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                      نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                      مِن أطياف
                      "رواية" لـ/رضوى عاشور

                      تعليق


                      • #86
                        البحرين تعتزم انشاء أول متحف للطفل في الشرق الاوسط
                        أعلنت الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والتراث الوطني في وزارة الإعلام البحرينية الشيخة مي بنت محمد ال خليفة عن عزم القطاع على إنشاء متحف للأطفال هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
                        وقالت أن المتحف سيقوم بدور تثقيفي وتعليمي يخاطب عقل الطفل وينمي قدرات الطفل وامكاناته الإبداعية والفكرية.
                        وذكرت وكالة الانباء الكويتة "كونا" أنها أضافت أن المتحف سيقدم معلومات وبرامج وأنشطة تحاكي عقل الطفل وتتوافق مع روح العصر ومتطلبات التعليم الحديث من خلال التقنيات الحديثة التي تسهم في إيصال المعلومة وتغذية عقل الطفل.
                        وأشارت إلى أن فريقاً من الأردن سيقوم بتصميم المتحف وستبلغ تكلفته حوالي ستة ملايين دينار بحريني "حوالي 16 مليون دولار". البوابة
                        كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                        ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                        ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                        نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                        مِن أطياف
                        "رواية" لـ/رضوى عاشور

                        تعليق


                        • #87
                          [align=center]حركة شعراء العالم تختار 18 شاعراً عربياً سفراء لدولهم[/align]
                          [align=justify]"أفاد الشَّاعر التّونسي يوسف رزوقة أمين جمعية حركة شعراء العالم في الوطن العربي أنه جرى إختيار ثمانية عشر شاعراً عربياً ليكونوا سفراء الشِّعر العربي لدولهم في حركة شعراء العالم.
                          وقال رزوقة - - وفقاً لجريدة "الغد" الأردنية - أن الحركة انطلقت في 14 تشرين الأول ( أكتوبر ) 2005 أثناء الدّورة الحادية عشرة لمهرجان أميركا اللاّتينيّة للشّعر في مدينة فالباريسو، حيث كان الشَّاعر التّشيلي لويس أرياس مانثو مؤسس الحركة مشرفا على هذه التّظاهرة، وأضاف نقلاً عن الشَّاعر التّشيلي لويس أرياس مانثو، أن الطموح في البداية كان أن ينضمّ إلى الحركة بنهاية 2006، أربعمائة شاعرعلى الأقلّ، ولكن وصل العدد في نهايتها إلى أكثر من 1500 شاعر من جميع أنحاء العالم، والعدد في تصاعد مستمر بشكل يومي.
                          وفي رسالة بعث بها الى سفراء الشِّعر في الدول العربية أوضح رزوقة - وفقا لنفس المصدر - أن مهامهم تقتضي العمل على متابعة شئون الشِّعر والشّعراء في بلدانهم وتزويد الحركة بأخبارهم ونشاطاتهم وابداعاتهم ليصار الى تغطيتها وترجمتها باللغات العالمية كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية لإعطاء ومضة تعريفية للقارئ الأجنبي، ولتسهيل أمر نشرها، وأشار رزوقة في رسالته أن سيجري الترتيب مع سفراء الحركة في مسائل تخص المشاركة في تظاهرات مهرجانية سيصار إلى تنظيمها في شيلي أو البرازيل سيجري تحديد كيفيات المشاركة فيها لاحقاً.
                          من جهته كان مؤسس الحركة الشَّاعر لويس أرياس قد أعلن انه "علينا أن نكون فاعلين وقادرين على فرض صوتنا من أجل مجتمعنا في محاولة للنّهوض به ممّا هو فيه من تخبّط وانحطاط"، وأضاف " هذه الخطوة تبدو مثاليّة لدى الكثيرين ولكنّا سنراهن على ذلك" .
                          أما الشّعراء المختارون ليكونوا سفراء الشعر العربي في "حركة شعراء العالم" فهم - وفقا لنفس المصدر -:
                          يوسف رزوقة (تونس)
                          سعدية مفرح (الكويت)
                          أحمد العجمي (البحرين)
                          سعاد الكواري (قطر)
                          سعيدة الخاطر (عُمان)
                          محمد الحربي (السعودية)
                          صباح زوين (لبنان)
                          خلود الفلاح ( ليبيا)
                          إدريس علوش (المغرب)
                          حسين جلعاد (الأردن)
                          نوارة لحراش (الجزائر)
                          باسم فرات (العراق)
                          أوركيش إبراهيم (كردستان)
                          غالية خوجة (سوريا)
                          عصام عيسى رجب (السودان)
                          أحمد السلامي (اليمن)
                          سليمان دغش (فلسطين)
                          أحمد فضل شبلول (مصر)
                          "البوابة[/align]
                          كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                          ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                          ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                          نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                          مِن أطياف
                          "رواية" لـ/رضوى عاشور

                          تعليق


                          • #88
                            هشام مطر يفوز بجائزة إيطالية
                            "فاز الأديب الليبي الشاب هشام مطر بالجائزة الدولية فلايانو 2007 للرواية، على باكورة أعماله «في بلد الرجال»، In The Country of Men، التي نشرتها بالإنجليزية دار فايكنج (بنجوين) البريطانية سنة 2006، لتترجم بسرعة إلى 18 لغة من بينها العربية والإيطالية (دار إيناودي الشهيرة).
                            [align=center]هشام مطر يفوز بجائزة إيطالية[/align]
                            "ولد هشام مطر في نيويورك سنة 1970 من والدين ليبيين، عاش طفولته في طرابلس والقاهرة. وهو يعيش منذ سنة 1984 في المملكة المتحدة، حيث يعمل كمهندس معماري. تتناول الرواية أوضاع المرأة العربية على خلفية سياسية مشحونة بالعذاب والاضطهاد. وأفادت مصادر إعلامية أنه قرر منح الجائزة 200 قارئ إيطالي وأجنبي أعضاء في لجنة التحكيم التي ترأستها الأديبة والشاعرة الفرنسية المقيمة في إيطاليا جاكلين ريست. وسيجري تسليم الجائزة يوم 8 يوليو المقبل في مدينة بسكارا على ساحل الأدرياتيكي."
                            البيان
                            كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                            ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                            ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                            نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                            مِن أطياف
                            "رواية" لـ/رضوى عاشور

                            تعليق


                            • #89
                              [align=justify][align=center]إقرار "جماعة الأدب" للشِّعر والقصَّة في أبوظبي [/align]
                              "أقرت خطة فرع أبوظبي الثَّقافية والفكرية، والتي أوضح أهدافها الشَّاعر عبدالكريم معتوق رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي، وتقرر تشكيل جماعة مشتركة للشعر والقصة تحت اسم "جماعة الأدب".
                              ووفقا لجريدة "البيان" قرأ مقرر الجماعة الشاعر حسان عزت خلال أمسية أقيمت مساء الأثنين في مقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي، بيان الجماعة موضحاً أهدافها وهي: "إنتاج مناخ وبيئة ثقافية معرفية دافعة للكتابة ومحفزة للإبداع الأدبي الجمالي، وتعمل على رعاية المواهب النَّاشئة في مختلف المؤسسات التَّربوية والثَّقافية.
                              وأول أهدافها تفعيل دور اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وفرع أبوظبي بخاصة، وتنشيط عمله الثَّقافي الإبداعي والفكري، والعمل على تنشيط فعلها وتفاعلها ليكون الاتحاد منارة إشعاع حضاري يستقطب المبدعين ويرعى الصلات مع الجهات الثَّقافية الأخرى، كالمجمع الثقافي والجامعات والمراكز الثَّقافية وغيرها".
                              وتهدف كما ذكر حسان عزت إلى "برنامج تثقيفي يتم عبر اللقاءات الدورية، ودورات تدريبية تقام لتنمية المهارات الكتابية والأدبية، وبرنامج قراءة للأعمال الإبداعية البارزة، وإنتاج المنتسبين للجماعة، وإقامة الأمسيات الشعرية القصصية والملتقيات الشهرية، والعمل لإقامة مهرجانات وأسابيع ثقافية وفكرية محليَّة وعربيَّة، وتنظيم مسابقات حصريَّة بالجماعة وأعضائها وأنشطتها ومحاضر أعمالها، وتكوين مكتبة وأرشيف بالجماعة وأعضائها وأنشطتها ومحاضر أعمالها".
                              وبعد قراءة بيان الجماعة أشار الناقد الدكتور سلمان كاصد مقدماً المشاركين بالأمسية من كتاب قصة، وشعر حيث قرأت القاصة سارة الجروان قصة « مشاهد من بتر » وقرأت الشاعرة نجاة فارس قصيدتين الأولى بعنوان "لا تغضب"، والثانية "على مد البصر"، وقرأ أدهم سراي الدين قصة قصيرة بعنوان "الجريمة"، ليعود دور الشعر مرة أخرى مع ذياب شاهين الذي قرأ قصيدة أهداها إلى شهداء وجرحى شارع المتنبي في العراق.
                              وقرأت آمال مطيع الأحمد قصة قصيرة بعنوان "وطن" لتقرأ من بعدها ربى شعبان قصيدتين بعنوان "فنجان شعر"، و"كوجه القمر" ليختم من بعدها الشَّاعر جميل داري القراءات بقصائد عن أبوظبي، ونازك الملائكة."البوابة [/align]
                              كان المُقاتِل مات/ جاءَه رجلٌ وقال: "لا تمت فأنا أحبُّك كثيرًا!!"/
                              ولكن الجُثْمان؛ ياللخسارة، واصلَ الموت/.
                              ثم جاءَه...(كلُّ أحبابه)/ أحاطوا به؛ رآهم الجُثْمان الحزين "هزَّه التَّأثر/
                              نهضَ ببطء/ احتضنَ أوَّلَ شخصٍ، وبدأ يسير"!!!.
                              مِن أطياف
                              "رواية" لـ/رضوى عاشور

                              تعليق

                              يعمل...
                              X